ما هي أسباب الخلافات التي تنشأ بين الزملاء؟ حين تعرفها تستطيع تخطيها

هل من مؤسسة أو مكتب أو شركة تخلو من الخلافات؟ من المؤكد لا. الخلافات جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية. لكن في معظم الأحيان تغيب عن المتخاصمين الأسباب الحقيقية التي تدفعهم إلى الاختلاف. ما هي الأسباب الكامنة وراء خلافات العمل؟ اكتشفها لتستطيع أن تحلّها.



ما هو الخلاف؟

تحدُث الخلافات في بيئة العمل عادةً بين شخصين، ولكن ليس هناك حد فعلي لعدد الأشخاص الذين قد يكونون طرفاً فيها (راجع أدناه). وكمدير، ستكون على عاتقك مهمة المحافظة على التناغم بين موظفيك في بيئة العمل.

إن كيفية تعاطيك مع المسائل التي تهمّ الأشخاص العاملين لديك سيكون لها أثر كبير في الإنتاجية والأداء. من بعض أنواع الخلافات العديدة التي يجب أن تدركها:

1. القوى المتعارضة:

تحدث الخلافات غالباً بين شخصين ولكن ليس هناك حد فعلي لعدد الأشخاص الذين قد يكونون طرفاً فيها. من الممكن أن يتصارع ثلاثة أشخاص أو أكثر على هدفٍ واحد. والعديد من أفراد فريق العمل الآخرين قد يكونون معنيين أيضاً.

2. النزاع:

طبيعة النزاع والذي يمكن وصفه أيضاً (باختلاف الرأي أو عدم التوافق في الرأي)، يمكن أن تنشأ بسبب عدد من الآراء أو الرغبات أو التصرفات أو الأهداف المختلفة. ويمكن أن تكون نتيجة صِدام بين الشخصيات.

3. الرغبة في السيادة:

عادةً ما تكون لدى الطرفين الأهداف عينها، كالرغبة بالحصول على سلطة إدارة الفريق مثلاً. حتى في حال حصول أحد المرشحين المؤهلين على المنصب رسمياً، فليس من الضروري أبداً أن يتوقف الخلاف لأن صاحب الطموح الذي خسر الفرصة قد يرفض نفسياً تقبُّل النتيجة. عموماً، فإن الأشخاص الذين ينظرون إلى مجريات الأحداث على أنها مسألة تصنيف فائز وخاسر (بدلاً من كونها فوز في جميع الأحوال)، هم الأكثر قابلية للدخول في خلافٍ ما، لأن الضغط الناتج عن الرغبة في الحصول على لقب فائز يكون كبيراً جداً.

إقرأ أيضاً: أسباب الصّراع الثّمانية لبيل وهارت التي تسبب التوتر في أماكن العمل

4. عدم تقديم تنازلات:

معظم الخلافات تحدث نظراً لأن كل طرف يحاول أن يجبر الآخر على تقبُّل شروطه دون أن يُظهر أي استعداد للتنازل أو التفاوض.

5. الحاجات والمخاوف:

عندما يكون لدى الناس حاجات هامة لإحراز أمرٍ ما ولكن يواجهون عقبات كبيرة، عندها يكونون أمام خلافٍ محتمل.

6. خطر الفشل:

يكون الشخص الذي يواجه احتمال عدم تحقيق أهدافه بسبب تصرفات أو اعتقادات شخص آخر معرّضاً للخلاف.

إقرأ أيضاً: كيف تقضي على الخوف من الفشل؟

7. الخيارات والموارد المحدودة:

ينشَط الخلاف أيضاً لكَون الموارد والخيارات الموجودة في بيئة العمل محدودة، مما يجعل الأشخاص (دون قصدٍ غالباً) يشعرون بأن عليهم أن يتشاجروا ليستفيدوا قدر الإمكان من هذه الموارد.

8. التفاعل الدائم:

سواء كانت المخاطر حقيقية أم لا، كلما ازداد تفاعل الناس مع بعضهم، زادت احتمالات تعاطيهم مع بعضهم بالطريقة الخاطئة. إن التفاعل الدائم ضروري في معظم بيئات العمل، وهذا يفسّر احتمالية كون المكتب أرضاً خصبة للخلاف.

9. الإتكالية التبادلية:

يجب على الأشخاص في بيئة العمل أن يعملوا سويةً، ليس لديهم خيارٌ آخر. هذه الاتكالية التبادلية تزيد من الضغوط الشخصية، والتي قد يكون كلا الطرفين متأثراً بها.




مقالات مرتبطة