ما هو الفرق بين الاكتتاب العام والخاص؟

تسعى بعض الشركات إلى القروض بهدف الحصول على تمويل لمشاريعها الكبيرة، وتلجأ شركات أخرى إلى طرائق أخرى أقل خطراً على الشركة، كأن تذهب إلى خيار طرح أسهم فيها للبيع بهدف زيادة السيولة وتحسين رأس المال لتمويل مشاريعها، وهذا ما يجذب كثيراً من المستثمرين أو رواد الأعمال للشراء، وخاصة في حال كانت الشركة مشهورة ولها سمعة جيدة.



تسمى هذه العملية الاكتتاب (underwriting)؛ إذ تستطيع الشركات العامة والخاصة على حدٍّ سواء القيام بالاكتتاب، وفيما يأتي سنشرح أكثر عن مفهوم الاكتتاب وسنوضِّح الفرق بين الاكتتاب العام والخاص، فإذا كنت مهتماً فتابع القراءة.

أولاً: ما هو الاكتتاب؟

الاكتتاب هو المرحلة التي تسمح للمستثمرين المشاركة في رأس المال الخاص بإحدى الشركات، سواء في مرحلة التأسيس لهذه الشركة أم بهدف زيادة رأس المال لشركة موجودة بالفعل؛ إذ تعلن الشركة عن رغبتها ببيع حصص أو أسهم، ومن ثم إتاحة فرصة الاستثمار في الشركة، ويُعرف الاكتتاب إذاً بأنَّه قيام شركة ما بطرح أسهمها للبيع في سوق البورصة، وهذا يتيح للمتداولين فرصة شراء الأسهم وبيعها من وقت لآخر، وهذا ما يجعل للشركة مُلَّاكاً عدة بدلاً من مالك واحد.

يعود الاكتتاب بكثير من الفوائد للشركة التي تبحث عن طرائق لضخ مزيد من السيولة لاستكمال مشاريعها، فالاكتتاب فرصة جيدة وقليلة الخطورة مقارنة بالقروض، فقد تضطر الشركة إلى إعلان إفلاسها في حال تعرضت لمشكلات مالية فيما بعد، ولا تتوقف هذه الفوائد على الشركة؛ بل أيضاً للاكتتاب فوائد للمستثمر نفسه الذي سيصبح مشاركاً في ملكية الشركة من خلال الأسهم التي يقوم بشرائها، وهذا ما يتيح لأصحاب الدخل المحدود خاصةً استثمار أموالهم في مشاريع كبيرة تعود عليهم بالأرباح.

خطوات الاكتتاب:

قد تتساءل عن الخطوات التي تتبعها شركة ما للقيام بالاكتتاب، وفيما يأتي سنقوم بشرح خطوات الاكتتاب بإيجاز:

الخطوة الأولى:

تبدأ الخطوة الأولى حين تقرر الشركة طرح أسهمها في الاكتتاب؛ إذ يتم تشكيل لجنة داخلية عقب هذا القرار، وعلى هذه اللجنة تحديد الحصة التي ستشارك بها الشركة، وأيضاً عليها اختيار بورصة معينة في بلد محدد بعد إجراء عملية البحث، وذلك لمعرفة جميع الشروط المتعلقة بالبورصات المتاحة واختيار الأنسب للشركة.

الخطوة الثانية:

تتمثل الخطوة الثانية في اختيار البنك الاستثماري الذي يكون مسؤولاً عن إدارة عملية الاكتتاب وما يتبعها من عمليات لتسويق هذا الاكتتاب، إضافة إلى تلبية جميع المتطلبات والوثائق اللازمة للقيام بعملية البيع بشكل طبيعي، علماً أنَّ الشركة يمكنها أن تختار أكثر من بنك استثماري، وأنَّ الخدمات التي يقدمها البنك ستكون مقابل نسبة ربح يتم الاتفاق عليها.

الخطوة الثالثة:

يتم في هذه الخطوة تحضير بيان يضم كافة المعلومات المتعلقة بالشركة، مثل وضعها المالي وطبيعة عملها وتفاصيل عن مشروعها، ثم يتم تقديم هذا البيان إلى البورصة التي تم اختيارها.

الخطوة الرابعة:

في هذه الخطوة يتم عرض نشرة الإصدار من قِبل البنك، ويتم ذلك عن طريق عرض منشور ورقي وتوزيعه على المهتمين بشراء الأسهم، ويتم فيه شرح تفاصيل متعلقة بعمل الشركة ومستقبلها، وذلك بهدف جمع آراء المستثمرين بشأن سعر بيع الأسهم، وبعدها يبدأ البنك بالنقاش مع الشركة لتحديد السعر المناسب للأسهم مع الأخذ في الحسبان الآراء التي تم جمعها عند عرض نشرة الإعلان.

الخطوة الخامسة:

يبدأ البنك في هذه الخطوة بعرض الأسهم على المستثمرين للبيع، لكن بسعر أقل من السعر الذي سيُعرض في البورصة، ويتم ذلك تحت شروط معينة كأن يطلب من المستثمر عدم بيع الأسهم حتى انقضاء فترة محددة، وهذه العملية هي الاكتتاب، وبعد ذلك يتم طرح الأسهم في البورصة لتصبح حصة محددة من الشركة حصة عامة يتم تداولها في البورصة كما يتم تداول أي سهم آخر.

هذه هي الخطوات الخمس الأساسية لعملية الاكتتاب؛ أي توجد عدة تفاصيل أخرى متعلقة بعملية الاكتتاب التي تختلف من شركة إلى أخرى ومن بورصة إلى أخرى.

شاهد بالفيديو: 8 أمور هامّة لنجاح استثمارك الخاص

يوجد نوعان للاكتتاب أو لطريقة عرض أسعار الأسهم للاكتتاب وهما:

النوع الأول (Fixed Price Issue):

تحدد الشركة في هذا النوع أسعاراً ثابتة للأسهم وتعرضها للاكتتاب العام، وبذلك فإنَّ المستثمر يعرف سعر السهم قبل طرح الشركة الأسهم للاكتتاب العام، وهنا على المستثمر دفع سعر السهم بالكامل عندما يقوم بتقديم طلبه.

النوع الثاني (Book Building Issue):

لا يتم تحديد سعر السهم؛ إنَّما يتم عمل مزايدة على السعر؛ إذ يقوم كل مستثمر بتقديم طلب يوضح فيه عدد الأسهم التي يريد شراءها والسعر المستعد لدفعه، وبعد ذلك ومن خلال دراسة الطلبات تتم المزايدة واختيار سعر معين للسهم.

ثانياً: ما هو الفرق بين الاكتتاب العام والخاص؟

لا بد أنَّك سمعت بمصطلحي الاكتتاب العام والخاص وتساءلت عن الفرق بينهما، وفيما يأتي سنقوم بتوضيح الفرق بين الاكتتاب العام والخاص:

1. الاكتتاب العام (Initial Public Offering):

تعرض الشركة أو المؤسسة الأسهم (الأوراق المالية) للتداول على المستثمرين في السوق المالي، ويُقدَّر سعر السهم تبعاً للتوقعات المستقبلية لتطور الشركة ونموها، ومن ثم فإنَّ الاكتتاب العام يعد فرصة للشركات والمستثمرين لتحقيق الأرباح، وباختصار يمكن القول إنَّ الاكتتاب العام هو طرح الشركة الأسهم للبيع إلى الجمهور عموماً.

2. الاكتتاب الخاص (Private Placement):

هو بيع الأسهم بشكل مباشر لمجموعة محددة من المستثمرين، عوضاً عن طرحها إلى الجمهور كما في الاكتتاب العام.

من خلال التعريفين السابقين يمكننا توضيح الفرق بين الاكتتاب العام والخاص، فببساطة عندما تقوم الشركة بالإعلان عن رغبتها ببيع أسهم - أي طلب اكتتابات عامة ودعوة جميع الراغبين من الجمهور والمستثمرين للمشاركة في المشروع - يكون الاكتتاب عاماً، لكن في بعض الحالات التي يكون المشروع المقترح ليس عملاقاً، أو المالك من أصحاب الأموال ولا يحتاج إلى اكتتاب عام، فيقوم بتوجيه الدعوة إلى ناس محددين للاكتتاب في مشروعه؛ وهذا ما يسمى الاكتتاب الخاص أو المغلق.

فيما يأتي سنوضح قائمة من الفروقات بين الاكتتاب العام والخاص:

  1. من ناحية الانتشار فإنَّ الاكتتاب العام أكثر انتشاراً في الاستثمار من الاكتتاب الخاص الذي ذكرنا أنَّه وبسبب محدوديته يسمى اكتتاب الحجرات المغلقة.
  2. الاكتتاب العام يستهدف جميع المستثمرين دون أي تحديد، في حين الاكتتاب الخاص يستهدف مجموعة محددة من الجمهور أو المستثمرين.
  3. توجد أيضاً فروقات بين الاكتتاب العام والخاص في ناحية طريقة الطرح، ففي الاكتتاب العام يتم طرح الأسهم للبيع في الأسواق المالية من قِبل الشركة عندما ترغب بذلك، وتقوم الشركة بتوضيح أدائها المالي للمستثمرين، وهذا ما يؤدي إلى إعلان الشركة للكثير من التفاصيل المالية المتعلقة بها للعلن.

أما في الاكتتاب الخاص لا يتم طرح الأسهم في الأسواق المالية؛ بل تتم المساعدة من قِبل وسيط مالي ويتم الشراء من قِبل المستثمرين بشكل مباشر، ويُشترط عليهم الاحتفاظ بها لفترة زمنية محددة، وبالمقابل تبيع الشركة لهم الأسهم بسعر منخفض.

  1. في الاكتتاب العام يتم السماح في التداول وتتم المشاركة في الملكية، وتشمل هذه الملكية الأعمال التجارية والأرباح، وفي الاكتتاب الخاص لا يوجد الكثير من التعاملات المالية والأوراق.
إقرأ أيضاً: كيف تبني محفظتك الاستثمارية؟

ثالثاً: فوائد الاكتتاب

يوجد للاكتتاب العديد من الفوائد سواء للشركات أم للمستثمرين، وفيما يأتي سنقوم بتعداد هذه الفوائد:

  1. يساعد الاكتئاب الشركات على توفير رأس مال يساعدها على مواجهة أي خطر قد يهددها، فمشكلة زيادة رأس المال من المشكلات الذي تعاني منها الكثير من الشركات، وهنا يكون الاكتتاب حلاً لهذه الشركات التي تسعى إلى التطور والنمو والقيام بمشاريع جديدة؛ إذ يتيح المجال للمستثمرين المشاركة في رأس المال مقابل الحصول على أسهم لهم في الشركة.
  2. من الفوائد الهامة أيضاً للاكتتاب هو تحسين الصورة العامة للشركة، وهذا يساعد على جذب كثير من العملاء لها، كما أنَّ الصورة الإيجابية تساعد الشركة على الحصول على القروض في حال رغبت؛ وذلك لأنَّ البنوك تتشجع في هذه الحالة للموافقة على طلب الاقتراض.
  3. يبسط الاكتتاب عملية الاندماج بين الشركات والاستحواذ ضمن سوق العمل.
  4. يدعم الاكتتاب وجود مجلس إدارة مهمته إدارة الشركة ومراقبتها، ويتحمل هذا المجلس المسؤولية أمام المساهمين في مختلف العمليات والقرارات التي تُتَّخذ.
  5. توزيع الأرباح المالية على جميع المساهمين يساهم في تحقيق المشاركة المالية الصحيحة.
  6. تصفية الأملاك من الفوائد الهامة التي يتيحها الاكتتاب للمستثمرين أو المساهمين أو أصحاب رؤوس الأموال.
إقرأ أيضاً: الأسهم: مفهومها، وأنواعها، وأهميتها

في الختام:

تعرفنا في هذا المقال إلى الفرق بين الاكتتاب العام والخاص، كما تطرقنا إلى الفوائد العديدة الناتجة عن عملية الاكتتاب، فكما بات واضحاً من خلاله، يعد الاكتتاب خياراً مناسباً للعديد من الشركات التي تبحث عن طريق للضخ المالي والسيولة المالية، ولا تريد المشاركة في رأس المال، وفي الوقت نفسه يتيح الاكتتاب الفرصة للمستثمرين للمشاركة في ملكية الشركات الكبيرة، أو تأسيس الشركات من خلال شراء الأسهم بعد طرحها للاكتتاب العام.




مقالات مرتبطة