ما هو أفضل تخصص هندسة للبنات؟

تتنوع وتتعدد فروع الهندسة في العالم، ويزداد الطلب على المهندسين بكافة الاختصاصات، سواء للعمل في البناء أم الديكور أم الاتصالات أم الزراعة وغيرها، ولهذا ومع ازدياد رغبة الإناث مؤخراً في تكوين شخصيتهن المستقلة مادياً وفكرياً، كانت الهندسة من أكثر التخصصات رغبة لدى معظم الفتيات؛ لذا ما هو أفضل تخصص هندسة للبنات؟ هذا ما سنتعرف إليه معاً في هذا المقال.



ما هو أفضل تخصص هندسة للبنات؟

قبل الإجابة عن تساؤل "ما هو أفضل تخصص هندسة للبنات؟"، يجب أن تعرف أنَّ الهندسة مجال متميز يجب على من يدرسها أن يكون شغوفاً وطموحاً، حتى يبدع بها، كما يجب على طالب الهندسة أن يكون صبوراً؛ نظراً لكثرة المقررات التي سيدرسها خلال دراسته الجامعية، وإليك أفضل تخصصات الهندسة للبنات بالترتيب:

1. الهندسة الزراعية:

تُعَدُّ الهندسة الزراعية من أكثر فروع الهندسة التي تضمن للبنات مستقبلاً ممتازاً، وخاصةً أنَّها متعددة التخصصات؛ إذ يوجد قسم لوقاية النبات ومكافحة الآفات، وأيضاً استصلاح الأراضي، وتصميم الحدائق والزينة، وغيرها من المجالات، وقد تفتح الفتاة مستقبلاً مشروعها الخاص، مثل صيدلية زراعية أو مشتل وغير ذلك من المشاريع لمن تحب دراسة هذا التخصص.

2. الهندسة المعمارية:

احتلت الهندسة المعمارية المرتبة الثانية؛ نظراً لأنَّها تتطلب كثيراً من الصبر والمهارة في الرسم والإبداع، وتُعَدُّ من أفضل تخصصات الهندسة للبنات لكونها تُعَدُّ عملاً مكتبياً لا يحتاج إلى التجوال أو الأعمال الشاقة، وهو تخصص مناسب للبنات اللواتي يتمتعن بمهارة عالية في الرسم والإبداع الفني.

3. الهندسة المعلوماتية:

يجب على الفتاة التي تدرس في كلية الهندسة المعلوماتية أن تدرك أنَّ هذا التخصص يحتاج منها إلى الدراسة والمتابعة كثيراً، وتُعَدُّ من أفضل تخصصات الهندسة للبنات؛ إذ تواكب عالم التكنولوجيا والمعلوماتية، وهذا ما يتيح لها إنشاء مشروعها الخاص فيما بعد بكل سهولة، بخلاف ما يعتقد بعض الناس بأنَّ هذا الفرع متعلق فقط بالشباب، فإنَّ الهندسة المعلوماتية مناسبة جداً للبنات.

4. هندسة تقانة الأغذية:

تُعَدُّ هذه الهندسة واحدة من أكثر تخصصات الهندسة الملائمة للبنات؛ وذلك لما تتيحه لها من تعلُّم أمور تنفعها في حياتها، كما أنَّها تساعدها على العمل بعد ذلك في معامل إنتاج المعلبات والأغذية وغيرها، وهي وظيفة محبَّبة ومريحة، ولا تتطلب جهداً أو تجوالاً بين مكان وآخر.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

مستقبل الهندسة المدنية للبنات:

لم نذكر الهندسة المدنية بوصفها أفضل تخصص هندسة للبنات؛ وهذا بسبب مواجهة بعض البنات صعوبة في القيام بالعمل الميداني، ولكنَّ هذا أمر نسبي، وهو يختلف من فتاة لأخرى، فإنَّ مستقبل الهندسة المدنية للبنات مضمون، فهي تعمل في مكاتب المقاولات أو في الوزارة في القطاع العام؛ حيث تقوم بإنشاء المباني والمنشآت مستخدمة الحاسوب، أو بشكل يدوي، كما تعمل في الإشراف الميداني، فتكون مهمتها استلام العمل من المقاولين، والتأكد من أنَّ كل الأمور مضبوطة ضمن الشروط الواردة في المخطط.

السبب في عَدِّها تخصصاً جيداً للفتيات هو أنَّها لا تتطلب منها استخدام القوة الجسدية، فهي - مثل غيرها من الهندسات - تتطلب منها الجرأة والثقة بالنفس، وكذلك القدرة على اتخاذ القرار، فإذا كنتِ ترغبين ولديك الدافع لدراسة هذا التخصص، فامضي في طريقك، وادرسي الهندسة المدنية، وعندها ستبدعين بها بكل تأكيد.

مستقبل الهندسة الكهربائية للبنات:

يخطئ أناس كثيرون في تعريف الهندسة الكهربائية، ولهذا دعونا نعدد أقسام هذه الهندسة قبل معرفة مستقبل الهندسة الكهربائية للبنات، فالهندسة الكهربائية تهتم بكل ما يخص تكنولوجيا الكهرباء، من أجزاء، ومكونات، وأجهزة متنوعة من الرقائق الدقيقة، وحتى مولدات الطاقة الكهربائية العملاقة.

من أبرز فروع الهندسة الكهربائية هي (هندسة الحاسوب، وهندسة الطاقة الكهربائية، وهندسة الاتصالات، وهندسة الإلكترونيات، وهندسة نظم الفضاء، ومعالجة الإشارة، وهندسة النظم والتحكم)؛ لذا فإنَّ الهندسة الكهربائية لا تُعَدُّ من أفضل تخصصات الهندسة للبنات، ولكنَّها ليست سيئة بالكامل، فمثلاً تدرس قسم الحاسوب، وتعمل في المعامل على جهاز الحاسوب، والأمر منوط بها وبخبرتها وقدراتها عموماً.

إقرأ أيضاً: تخصُّص الهندسة الكهربائية في السعودية: الوظائف والرواتب

مستقبل هندسة البترول للبنات:

قد ترغب فتيات كثيرات في دراسة هندسة البترول، لكن يبقى السؤال الذي يخطر على بالهن دائماً هو "ما هو مستقبل هندسة البترول للبنات؟"، ونقول: إنَّ هندسة البترول رائعة للبنات اللاتي يرغبن في دراسة هذا التخصص؛ بل تُعَدُّ أفضل تخصص هندسة للبنات من حيث المردود العالي، فمجالات العمل به كبيرة، ورواتب معظمها عالية جداً في دول كثيرة في العالم.

لدراسة هندسة البترول، يجب أن تتمتع الفتاة بالقدرة العالية على تحمُّل ضغط العمل، ويكون عندها إلمام كبير في الفيزياء والكيمياء، وتعمل على البرامج الحاسوبية بمختلف أنواعها، وكذلك يجب أن تتمتع بالإدارة الناجحة، وتولِّي زمام الأمور، وسرعة البديهة والتصرف، والعمل ضمن مجموعات.

توجد تخصصات عدة لهندسة البترول، نحصرها ضمن الآتي: (قسم المكامن النفطية، وقسم هندسة المخزون، وهندسة التعدين، وقسم الهندسة الجيولوجية والجيوفيزيائية، وقسم هندسة التكرير والبتروكيميائيات، وقسم الفلزات).

مستقبل الهندسة الزراعية للبنات:

إنَّ كلية الزراعة هي إحدى الكليات التي يلتحق بها طلاب الشعبة العلمية، ويوجد اعتقاد خاطئ حول مستقبل الهندسة الزراعية للبنات، إلا أنَّنا سنعرِّفكنَّ بالمجالات الجمة لطلاب كلية الزراعة، والسبب الذي جعلنا نصنِّفها من أفضل تخصصات الهندسة للبنات، فمثلاً يعمل طلاب كلية الزراعة في المجال الطبي، أو مجال تصنيع الأدوية الصيدلانية.

يتاح العمل لخريجات الزراعة في عدد من المصانع المختلفة بوصفهن مراقبات جودة أو مهندسات إنتاج، وكذلك العمل في مجال الأبحاث المتعلقة بالمحاصيل والنباتات، كما تعمل المهندسة الزراعية في مجال معالجة المياه، ولمن تمتلك الطموح والإرادة، فإنَّ الفرصة متاحة أمامها في مخابر إنتاج النباتات المعدَّلة وراثياً، وكذلك العمل في الإرشاديات الزراعية، والاهتمام بالمجتمع الريفي، وكذلك الحفاظ على البيئة.

أفضل تخصص هندسة للبنات من حيث الرواتب:

تبحث معظم البنات في النهاية على فرع هندسي يضمن لهن مستقبلهن، وكذلك يجعلهن يشعرن بالاكتفاء الذاتي والاستقرار المادي، ولهذا إليكن أفضل تخصص هندسة للبنات من حيث الرواتب:

1. الهندسة الكيميائية:

سبب ارتفاع أجور المهندسين العاملين في مجال الهندسة الكيميائية حول دول العالم هو الاهتمام الكبير للدول بالصراع العسكري، ووفقاً لدراسات متخصصة في هذا المجال نشرتها بعض المواقع، يصل العائد السنوي للمهندسين الكيميائيين إلى 82500 دولار تقريباً.

2. هندسة الاتصالات:

يُعَدُّ هذا التخصص من أفضل تخصصات الهندسة للبنات في زمننا الحاضر وكذلك في المستقبل، فكل ما هو تقني وله علاقة بالبرمجيات وشبكات الاتصال، له علاقة بهذا المجال، ويُقدَّر العائد السنوي تقريباً بنحو 77500 دولار.

3. هندسة البترول:

يُعَدُّ تخصص هندسة البترول والنفط من أفضل التخصصات من حيث المردود، وخاصةً عند العمل في إحدى الدول النفطية؛ إذ يصل راتب أي مهندس إلى 130 ألف دولار كحد أدنى تقريباً.

4. الهندسة المدنية:

من أكثر تخصصات الهندسة قدماً وأكثرها استمرارية، فهو المجال الذي لا نستغني عنه في الحاضر أو في المستقبل، ويصل دخل المهندس المدني إلى 70 ألف دولار سنوياً.

إقرأ أيضاً: إلى جيل الألفية: 6 نصائح للتفاوض حول الراتب

أصعب تخصص هندسة للبنات:

استعرضنا ما هو أفضل تخصص هندسة للبنات، لكن في حال كانت الفتاة لا ترغب في دراسة فرع هندسي على مستوى عالٍ من الصعوبة، فسنعرفكن إلى أصعب تخصص هندسة للبنات:

1. الهندسة الكهربائية:

السبب في ذلك هو دراسة مقررات عدة من الفيزياء، ورياضيات الكهرباء، والإلكترونيات، والكهرومغناطيسية، وستضطر المهندسة للوجود في أماكن، مثل المصانع والمناجم والمختبرات.

2. الهندسة الميكانيكية:

يرتبط هذا التخصص بالقوانين الخاصة بالطبيعة الفيزيائية الخاصة بمبادئ القوة، والحركة، والطاقة، وإيجاد المهندس للعلاقة بين هذه المفاهيم والكون من حوله.

3. الهندسة الطبية الحيوية:

تُعَدُّ هذه الهندسة متعددة التخصصات، ويتبع لها كل من الهندسة والطب؛ إذ يجب التركيز على المفاهيم الطبية وعلوم الحياة، وهذا يتطلب جمع المعرفة المكتسبة ودمجها، وهذا الأمر يحتاج إلى تركيز مضاعَف وحفظ أكثر.

4. الهندسة الكيميائية:

السبب في عَدِّها أصعب تخصص هندسي، هو تعدد مجالاتها تعدداً كبيراً في كل من الكيمياء والرياضيات والفيزياء، ويتطلب هذا التخصص وقتاً وجهداً واهتماماً أكثر.

في الختام:

جميع الاعتبارات التي يُعَدُّ من خلالها أي فرع هندسي هو أفضل تخصص هندسة للبنات، هي عبارة عن أمور تتعلق بذكاء وقدرات الطالبة، وكذلك طموحها وحبها للعمل، وأيضاً الاستمرارية للنجاح في إنشاء مشروعها الخاص.




مقالات مرتبطة