ما هو ChatGPT؟

هل تصوَّرت في يوم من الأيام أن تكون قادراً على إجراء حديث مع روبوت، أن تحكي له همومك وتطلب منه المشورة والنصيحة، هل تخيَّلت يوماً أن تكون قادراً على ترجمة نص بسرعة كبيرة وحرفية عالية خلال دقائق معدودة، وهل توقعت أن تجد مَن يجيبك عن أي استفسار أو تساؤل يخطر في بالك مباشرة ودون قضاء وقت طويل في البحث والاستقصاء.



ChatGPT هو ما نتحدث عنه، هذا النظام الذي أحدث ثورة كبيرة في العالم، حتى وصل عدد مستخدميه منذ طرحه في أواخر نوفمبر 2023 إلى أكثر من مليوني مستخدم، ومن حينها والنقاشات محتدمة بشأن مدى جدواه، فتعالت الأصوات التي تتحدث عن ChatGPT بين مؤيِّد ومعارض، بين متقبِّل ورافض للفكرة.

هذا المقال مخصص للإجابة عن سؤال بات اليوم ملحاً ما هو ChatGPT؟ وأيضاً للتعرف أكثر إلى بوت الذكاء الصناعي ChatGPT واستخداماته، وميزاته، والدول المتاح بها.

ما هو شات جي بي تي ChatGPT؟

شات جي بي تي هو روبوت يعمل بتقنية الذكاء الصناعي، وقد طُوِّرَت هذه التقنية من قبل شركة "أوبن إيه آي" في مدينة سان فرانسيسكو، مدعومة من شركة مايكروسوفت وشركة قطب للتكنولوجيا إيلون ماسك.

يستطيع بوت الذكاء الصناعي ChatGPT أن يتحاور مع المستخدمين ويتناقش معهم كما قد يعتذر في حال أخطأ، وهذا بالضبط ما أثار المخاوف عند الكثيرين، فيمكن له أن ينتج نصوصاً شبيهة بالنصوص البشرية لدرجة كبيرة، وقد صُمِّم ليعمل بطريقة تشبه طريقة عمل الدماغ البشري، ومن الجدير بالذكر أنَّ تشات جي بي تي قادر على صناعة نصوص أصيلة ودون الاقتباس من مصادر أخرى.

ميزات ChatGPT:

يتمتع ChatGPT بعدة ميزات تجعله محط أنظار الجميع وموضع اهتمامهم، وخاصةً أنَّ هذا النموذج الرقمي قادر على إنشاء النصوص وقادر أيضاً على إنشاء ردود فعل شبيهة بالإنسان، وهذا ما يُفسح المجال لأي شخص لإنشاء حديث معه، وتوجيه أسئلة عن أشياء تشغل بال المستخدم، وهذا ما يجعلنا نكرر السؤال نفسه وبنفس الدهشة، chatgpt ما هو؟

فيما يأتي سنعرض بعضاً من ميزات ChatGPT الكثيرة:

  1. يتمتع ChatGPT بالقدرة على الإجابة عن أسئلة متنوعة وفي مختلف المجالات، كالطب والتاريخ والهندسة والعلوم والثقافة والرياضيات، وهذا ما يوفر على الإنسان كثيراً من ساعات البحث والاستقصاء.
  2. القدرة على إنشاء نصوص ومقالات في مجالات مختلفة وشروح توضيحية.
  3. يمكن أيضاً للإنسان إجراء حوار مع شات جي بي تي، كما يمكن أن يطرح عليه المشكلات اليومية التي يواجهها، فيقوم الأخير بمساعدة الإنسان على حل مشكلاته ومواجهة التحديات اليومية، وفيما يأتي سنقدم مثالاً لإجابة شات جي بي تي عندما سأله أحد المستخدمين عن قرار الطلاق.

كان سؤال المستخدم على الشكل الآتي: "أواجه بعض المشكلات في حياتي الزوجية وأفكر بالطلاق"، فكانت إجابة شات جي بي تي: "أنا آسف لسماع ذلك، الطلاق هو قرار شخصي صعب يجب على الأفراد اتخاذه بعناية بعد التفكير في جميع الجوانب اللازمة والتأكد من أنَّه هو الخيار الأمثل، إذا كنت تفكر في الطلاق، فقد يكون من المفيد البحث عن الدعم والمشورة من مستشار نفسي، هذه الخطوة يمكن أن تساعدك على فهم المشكلات الحالية وتحديد الأسباب الجذرية لها وإيجاد الحلول المناسبة، أيضاً، قد يكون من المفيد التحدث مع شخص موثوق وداعم مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة، في النهاية يجب عليك اتخاذ القرار الذي يجعلك سعيداً ومرتاحاً، بصرف النظر عن النتائج المحتملة لتلك القرارات".

  1. إعطاء إجابات عن الأسئلة التقنية والاستفسارات التي يواجهها المستخدمون يومياً، كما يستطيع ChatGPT تقديم نصائح تتعلق بالأعمال التي يمارسها الإنسان كالتعليم والتسويق وغيرها، كما بإمكانه تأليف القصائد والقصص.
  2. القدرة على التكيف مع أسلوب التواصل والاحتياجات الخاصة بكل مستخدم.

بعد كل تلك المميزات التي ذكرناها والتي يتمتع بها تشات جي بي تي، بالتأكيد ستتساءل الآن: "هل من المعقول ألا توجد سلبيات في هذا الروبوت؟"، والإجابة في الحقيقة بسيطة، تشات جي بي تي كأي نظام توجد فيه كثير من السلبيات.

ميزات chatgpt

وسنذكر فيما يأتي أهم هذه السلبيات:

  • على الرغم من أنَّ ChatGPT يعدُّ من أقوى نماذج معالجة اللغة، لكنَّه وعند استخدامه اللغة العربية تحديداً يبدو ركيكاً بعض الشيء.
  • بعض المعلومات التي يذكرها ChatGPT غير دقيقة، وقد تكون خاطئة بالمطلق، وهذا ما يتطلب التأكد بشكل دائم من صحة أي إجابة يعطيها.
  • معظم شركات البرمجة حظرت ChatGPT؛ وذلك لأنَّ متوسط إجاباته الصحيحة منخفض.
  • تقتصر معلومات ChatGPT عن العالم على العام 2021 وما قبل، فقد تمت تغذيته بالمعلومات حتى ذلك العام.

استخدامات ChatGPT:

يمكن استخدام شات جي بي تي في كثير من التطبيقات والأغراض، وسنذكر فيما يأتي بعضاً من استخدامات شات جي بي تي:

  1. يمكن استخدام ChatGPT استخدامات شخصية، فيحصل من خلاله الأفراد على إجابات عن الأسئلة الشائعة، كما يمكنهم الحصول على مساعدة لحل المشكلات والصعوبات والتحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية.
  2. تستطيع الشركات استخدام شات جي بي تي للتسويق وإنشاء حملات تسويقية متكاملة، وأيضاً يمكنها استخدامه في توفير خدمة العملاء وللإجابة عن أسئلة المستخدمين.
  3. يساعد شات جي بي تي على إنشاء محتوى تعليمي، ويمكن للطلاب اللجوء إليه للحصول على إجابات عن كثير من الأسئلة التي تراودهم في أثناء دراستهم.
  4. يمكن أيضاً لشات جي بي تي توفير معلومات صحية دقيقة وموثوقة؛ وبذلك يمكن استخدامه في مجالات الرعاية الصحية وفي الإجابة عن أسئلة المرضى والمرافقين.
  5. المساعدة في عمليات الإدارة، فيمكن الاعتماد على شات جي بي تي في عمليات الإدارة، مثل إدارة المشاريع والمهام والجداول الزمنية.
  6. تصل استخدامات شات جي بي تي إلى مجال القانون لتوفير المساعدة القانونية والإجابة عن أسئلة المراجعين، وكذلك في تحليل وتفسير النصوص القانونية.

الحقيقة أنَّ استخدامات شات جي بي تي كثيرة جداً ومتعددة ولا يمكن أن نذكرها كلها، ولكن بشكل عام إنَّ استخدام شات جي بي بي تي مرتبطة ارتباطاً كبيراً بحاجة المستخدمين وتخصصات القطاعات التي تستخدم هذه التقنية، وقد كثر الحديث خلال الآونة الأخيرة عن مخاوف تتعلق بتأثير تشات جي بي تي في القوى العاملة، فمن المتوقع أن يؤثِّر تشات جي بي تي في العاملين في المستقبل، فقد تنبَّأت مجلة فوريز من خلال أبحاث أجرتها اعتماداً على مصادر موثوقة باستيلاء تشات جي بي تي على وظائف ما يقارب مليار شخص.

تنزيل برنامج ChatGPT:

يمكنك استخدام برنامج تشات جي بي تي عبر الوصول إلى موقعه على الإنترنت، ولا يتطلب الأمر تنزيل برنامج على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك، بل يعتمد على التكنولوجيا السحابية لتشغيلها، وتعمل عبر الإنترنت مباشرةً.

كيفية استخدام ChatGPT:

فيما يأتي سنعرض الخطوات التي عليك اتباعها حتى تستخدم تشات جي بي تي بالشكل الأمثل:

  1. الدخول إلى موقعChatGPT على الإنترنت.
  2. إنشاء حساب لك على الموقع.
  3. ستجد صندوق الدردشة بعدها، وبذلك يمكنك البدء بالمحادثة عن طريق طرح سؤال في أي موضوع تريده.
  4. الانتظار للحصول على إجابة علماً أنَّ الإجابة لن تحتاج أكثر من ثوان معدودة.
  5. في حال لم تكن الإجابة دقيقة أعد صياغة السؤال بشكل أكثر وضوحاً وتحديداً.
  6. يمكنك أيضاً استخدام ميزات تشات جي بي تي الأخرى لرسم اللوحات أو البحث عن الصور والترجمة والإجابة عن الأسئلة الفورية في مجالات متعددة.

نسخة شات جي بي تي ChatGPT المدفوعة:

نسخة ChatGPT المدفوعة، المعروفة أيضًا باسم ChatGPT Plus، هي نسخة محسّنة ومدفوعة من نموذج ChatGPT القائم على الذكاء الاصطناعي. وتعد هذه النسخة الترقية من OpenAI تجربة محسّنة للمستخدمين، حيث توفر العديد من الميزات والامتيازات.

للحصول على اشتراك في ChatGPT Plus، يتطلب الأمر عملية تسجيل مبسّطة. يمكن للمستخدمين الاشتراك في الخدمة من خلال زيارة موقع OpenAI ومتابعة الخطوات المبينة هناك. يجب على المستخدمين تقديم عنوان بريد إلكتروني صحيح وإكمال عملية الدفع المطلوبة. وتتمثل تكلفة الاشتراك في ChatGPT Plus في رسوم شهرية معقولة.

من بين الميزات التي تقدمها ChatGPT Plus للمشتركين هي الوصول إلى النموذج بدون قيود على العديد من الجوانب مثل عدد الحروف في الإجابة وتنسيق النص. بالإضافة إلى ذلك، تعمل النسخة المدفوعة على تفضيل الوصول إلى الخدمة حتى في الأوقات الحرجة عندما تشهد الطلبات ذروة.

يعد الهدف الرئيسي للإصدار المدفوع من ChatGPT توفير تجربة أفضل وأكثر استقرارًا للمستخدمين، وتعزيز الجودة العامة للمحادثات. تجربة الاشتراك في ChatGPT Plus تتيح للمستخدمين الاستفادة الكاملة من إمكانيات النموذج والحصول على محتوى أفضل وأكثر اكتمالًا.

عند تسجيل الاشتراك في ChatGPT Plus، يمكن للمستخدمين الاستمتاع بالتفاعل مع النموذج بشكل مطمئن، والاعتماد عليه لمساعدتهم في مختلف المهام والأغراض، بدءًا من الإجابة على الأسئلة وتقديم المشورة إلى الكتابة الإبداعية والمزيد.

الدول المتاح فيها ChatGPT:

يعدُّ شات جي بي تي من أكثر تقنيات الذكاء الصناعي انتشاراً في العالم اليوم، والحقيقة أنَّ إمكانية استخدام هذه الأداة مختلفة بين دولة وأخرى، ومن أهم الدول التي تتيح استخدام تشات جي بي تي بكامل ميزاته هي: فرنسا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، بريطانيا، روسيا، بولندا، إيطاليا.

لقد حظرت بعض الدول استخدام تشات جي بي تي وهي: مصر، المغرب، السعودية، تونس، الجزائر، الأردن، البحرين، عمان، سوريا.

لأنَّ تشات جي بي تي برنامج يعمل عبر الإنترنت؛ فمن الطبيعي وجود طرائق تمكن المستخدمين من الوصول إليه حتى في البلدان المحظورة، ومنها توفر أرقام أجنبية من الدول المتاح بها، وفيما يأتي سنذكر طريقة استخدام في البلدان المحظورة:

  • استخدام
  • الدخول إلى تسجيل دخول تشات جي بي تي.
  • اختيار زر فتح حساب.
  • إدخال بريدك الإلكتروني.
  • بعدها يصل زر التفعيل في الإيميل.
  • اختيار الدولة التي يتوافر معك رقم هاتف منها.
  • نسخ الرقم ثم الضغط عليه.
  • الحصول على الكود من خلال تحديث الرسائل.

في الختام:

قد تكون إمكانات تشات جي بي تي أقل بكثير مما يسوِّق له على الأقل في الوقت الحالي، كما أنَّ إمكانية الاعتماد عليه بشكل أساسي بشكله الحالي غير ممكنة، وما يزال الطريق طويلاً نحو تحسينه وتعديله بالشكل الذي يشكل خطراً حقيقياً على وظائف البشر ومهاراتهم، ولكن في الوقت نفسه وفي حال صدقت التوقعات بشأن الإمكانات والقدرات التي من الممكن أن يصل إليها الذكاء الصناعي في المستقبل؛ فعلينا أن نتهيَّأ لنصبح جزءاً من أحداث فيلم خيال علمي لم نتخيله يوماً.




مقالات مرتبطة