ما الذي تمتلكه في الواقع إذا اشتريت رموز غير قابلة للاستبدال (NFT)؟

يتم طرح مصطلح (NFT) كثيراً في الوقت الحالي، ومن المقرر أن ينمو الاهتمام برموز بلوكتشين (Blockchain Tokens) الغريبة هذه في السنوات القادمة. ولكن قبل إنفاق حتى لو مبلغ صغير على "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) أو "المجوعات الرقمية"، يجب أن تعرف بالضبط ما الذي تشتريه. فربما لا يكون هذا ما تتوقعه.



ما هو الرمز غير القابل للاستبدال (NFT)؟

تعني (NFT) "رمزاً غير قابل للاستبدال". الرمز المميز (Token) هو أصل رقمي (Digital Asset) يمكن نقله بين الأشخاص على شبكة البلكوتشين (blockchain). والرمز غير القابل للاستبدال هو رمز فريد تماماً. لا يمكن تكراره أو تقسيمه إلى أجزاء أصغر. تمنح خاصية التفرد هذه "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) مجموعةً واسعةً من الاستخدامات المحتملة.

على النقيض من ذلك، فإنَّ "الرمز المميز القابل للاستبدال" (FT) هو رمز يمكن لرمزٍ مميزٍ آخر متطابق استبداله بسهولة. أحد الأمثلة على ذلك هو الرموز المميزة للعملات المشفرة (الكريبتو). فعملة البيتكوين الواحدة، لجميع المقاصد والأغراض، متطابقة مع بيتكوين آخر.

في الوقت الحالي، نشهد استخدام "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) بشكل أساسي لبيع "المقتنيات الرقمية" مثل الفن الرقمي، الموسيقى والمقالات عبر الإنترنت، والتغريدات والعناصر داخل اللعبة والبطاقات القابلة للتحصيل مثل القطط المشفرة (CryptoKitties).

يمكن أن تمثل "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) أنواعاً مختلفة من الأصول. لهذا السبب، يمكن أن يكون لديهم قواعد مختلفة مرتبطة بهم. غالباً ما يشار إلى هذه القواعد باسم العقود الذكية (Smart Contracts) ويتم تحديدها من خلال رمز البرمجة الخاص بها، والذي يتحكم في نقل الملكية والتحقق من "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs).

إقرأ أيضاً: كيف ستغير العملات الرقمية (المشفرة) مستقبل الأعمال التجارية للأبد؟

ما الذي نمتلكه فعلياً عند شرائنا رموزاً غير قابلةٍ للاستبدال (NFTs):

حقوق الصور: travisessinger /Unsplash

عندما تشتري "رمزاً غير قابلٍ للاستبدال" (NFT) من أحد أسواق بيع "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) الموجودة على شبكة الإنترنت، فأنت تدفع مقابل رمز يمثل عنصراً فريداً. بعبارةٍ أخرى، أنت تدفع مقابل سجل رقمي صغير للغاية (من المحتمل أن يكون حجمه بضع بايتات فقط، والذي يحتوي غالباً على عنوان URL أو رقم تسلسلي) يتم إرساله إلى عنوانك المخصص على شبكة "بلوكتشين" (blockchain). هذا كل شيء فعلياً.

إنَّ امتلاك هذا الرمز المميز (Token) يعني أنه يمكنك إثبات أنك تمتلك عنصراً معيناً وأنَّ العنصر الذي تملكه أصلي - نوعاً ما يشبه شهادة الأصالة.

إذا كنت تمتلك "رمزاً غير قابلٍ للاستبدال" (NFT) يدلُّ على أصلٍ رقميٍّ ما، فلا يمكن لأيِّ شخص آخر امتلاك هذا الرمز المميز، إلا إذا قمت ببيعه (أو منحه) لهم.

إن امتلاك "رمزٍ غير قابلٍ للاستبدال" (NFT) يشبه حيازة صكوك المنزل (الطابو). فالسندات هي سجل ملكية وليس المنزل نفسه. وبالمثل، فإن "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) هو سجل ملكية أو أصالة لأحد الأصول الرقمية، وليس الأصل الرقمي نفسه.

"فالرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) بطبيعتها ليست أكثر من هذا.

خصائص أخرى للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs):

"الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) ليست الأصل الرقمي نفسه. إذا قمت بشراء "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT) لقطعةٍ فنيةٍ رقمية، فإنّ هذا "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) ليس ملف الصورة الرقمية نفسه. إنه فقط سجل الملكية أو شهادة الأصالة المخزن على "بلوكتشين" (blockchain). في حين سيتم استضافة ملف الصورة أو الأصل الرقمي أيّاً كان في مكانٍ آخر.

إنه مثل شراء طبعة واحدة محدودة من صورة فوتوغرافية. بصفتك مالك النسخة المطبوعة، فلن تتمتع بالحقوق الحصرية جميعها على تلك الصورة. لن تمتلك حقوق الطبع والنشر للصورة. لا يمكنك بيع النسخ المطبوعة الخاصة بك من الصورة. ولا يمكنك استخدام الصورة لأغراض تجارية. ومع ذلك، فإنَّ امتلاك شهادة الأصالة للصورة المطبوعة يضفي قيمةً على تلك المطبوعة.

الحالة هي نفسها إلى حدٍّ كبيرٍ مع "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs). إن امتلاك "رمزٍ غير قابلٍ للاستبدال" (NFT) في حدِّ ذاته لا يمنحك تلقائياً أي حقوق في الملكية الفكرية للأصل الرقمي على الإطلاق. بشكلٍ افتراضي، يحتفظ المؤلف الأصلي للعمل -الذي يتم تخزين سجل له في "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT)- بملكية حقوق النشر.

كما ترى، بشكلٍ افتراضي، تقوم "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) بنقل عددٍ قليلٍ جداً من الحقوق إليك، بدون وجود أي شروط إضافية أو اتفاقيات مكتوبة. هذا كل ما تحصل عليه.

إقرأ أيضاً: ما هو تعدين البيتكوين؟ وما هو مستقبل البيتكوين؟

شروط إضافية للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs):

تأتي العديد من "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) مع شروط إضافية تشرح بمزيدٍ من التفصيل ما يمكنك القيام به مع عملية الشراء الجديدة لهذا الرمز. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية فهم شروط كل "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT) تشتريه تماماً، حيث يمكن أن تختلف بشكلٍ كبيرٍ من رمزٍ إلى آخر.

على سبيل المثال، إنّ "القطط المشفرة" أو ما يعرف بـ "كريبتو كيتيز" (CryptoKitties) هي لعبة على شبكة "بلوكتشين إيثريوم" (Ethereum Blockchain) تم تطويرها بواسطة استوديو (Dapper Labs) الكندي. تسمح اللعبة للاعبين بشراء القطط الافتراضية وجمعها وتربيتها وبيعها. إنها واحدةٌ من أولى المحاولات لنشر تقنية "بلوكتشين" (blockchain) للترفيه والتسلية. أدت شعبية اللعبة المتزايدة في ديسمبر (2017) إلى ازدحام شبكة "إيثريوم" (Ethereum)، مما أدى إلى وصول الشبكة إلى أعلى مستوى على الإطلاق في عدد المعاملات وإبطائها بشكلٍ كبير.

قامت شركة (Drabber Labs Inc)، الشركة التي تقف وراء "كريبتو كيتيز" (CryptoKitties)، بإنشاء ملف ترخيص بسيط "للرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) يشرح ما يمكنك وما لا يمكنك فعله باستخدام "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) التي قاموا بإنشائها. يوضح هذا الترخيص أنك لا تملك أي حقوق طبع ونشر. بدلاً من ذلك، أنت تمتلك شكلاً من أشكال المحتوى المرخص.

لا تندرج "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) الأخرى تلقائياً تحت "ترخيص الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT License)، على الرغم من أنَّ أي مشروع "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT) يمكن أن يختار اعتماد هذا الترخيص إذا رغب في ذلك. لا شكَّ أنَّ التراخيص الأخرى التي تحتوي على مجموعات مختلفة من المصطلحات سيتم تطويرها في المستقبل.

الاستفادة: قبل شراء أي "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT)، اقرأ الشروط بعناية لفهم ما يمكنك وما لا يمكنك فعله بشرائك لهذا "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT).

ما المخاطر المحتملة عند شراء رمز غير قابل للاستبدال (NFT)؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسوء عند شراء "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT).

أولاً، ما زلنا في الأيام الأولى "للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs). الأطر القانونية التي تحمي الطرق التقليدية للشراء غير موجودة بعد بالنسبة "للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs). على سبيل المثال، إذا قام مؤلف أحد "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFT) بالإساءة عن طريق سك (Minting) المزيد من نسخ الأصول الرقمية "النادرة" الخاصة بك والتي قام ببيعها لك مسبقاً، فقد يكون هناك القليل مما يمكنك فعله.

نقطة حمراء للبيع بمبلغ 900 ألف دولار امريكي، طبعاً الموضوع مجرد مبالغة لا أكثر ولن يدفع احد هذا المبلغ بهذه النقطة

وبالمثل، إذا كنت تحاول شراء ملكية أو حقوق طبع ونشر كاملة عند شرائك "للرمز غير القابل للاستبدال" (NFT)، فيجب عليك التحقق من أنَّ البائع يمتلك الأصل بالفعل في المقام الأول. إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يتم نقل الملكية كتابياً، وبالتالي يصبح الرمز المميز محمياً بموجب التشريعات الحالية.

ثانياً، تحتوي العديد من "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) ببساطة على رابط للأصل الرقمي المعني. إذا انقطع هذا الرابط، أو إذا أعاد المالك توجيه عنوان URL إلى موقعٍ مختلف، أو إذا لم يتم تجديد حساب الاستضافة العائد للموقع الخاص بالرابط، فقد يصبح "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) الخاص بك بلا قيمة. هذا ليس هو الحال دائماً حيث يتم استضافة المزيد والمزيد من "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) عبر بوتوكول "أي بي إف إس" (IPFS)، والذي يحمي إلى حدٍّ كبيرٍ من هذه المخاطر.

ثالثاً، قد يكون لأيِّ "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT) تشتريه إتاوات باهظة. هذا يعني أنه عندما تبيع "الرمز غير القابل للاستبدال" (NFT) لشخص آخر، فقد يحصل المؤلف على جزءٍ كبيرٍ من مبلغ عملية البيع. تحتاج إلى التحقق من هذا الشيء قبل شراء أي "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT).

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

هل ما زلت تريد شراء الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟

نظراً لأنَّ "الرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs) هي جنون عام 2021، فمن الضروري أن تعرف ما الذي ستمتلكه بالفعل عند إجراء عملية شراء لأي "رمز غير قابل للاستبدال" (NFT).

يتم تقديم العديد من الوعود في هذا المجال، ومع هذا هناك الكثير من التكهنات. مع وضع كل ما سبق في الاعتبار، عليك أن تحسب المخاطر قبل التصرف بأموالك، والبحث بعناية قبل إجراء عملية شراء "للرموز غير القابلة للاستبدال" (NFTs).

تعتبر المعرفة مفتاحاً بالنسبة لعالم الرموز المميزة (Tokens) والعملات الرقمية (Cryptocurrencies)، لذا كان لا بدَّ من الاطلاع على تقنية "بلوكتشين" (Blockchain) لفهم ما يمكنك فعله بالفعل بالأصول الرقمية التي تشتريها.

المصدر




مقالات مرتبطة