لن تكون المصطلحات الصعبة عائقاً أمامك بعد اليوم

دائماً ما تواجه في أثناء قراءتك مقالاً أو بحثاً ما أو عند مشاهدتك لأحد البرامج على التلفاز مصطلحات صعبة أو غريبة لا تعرف معناها، وهذا يضطرك لإيقاف القراءة أو المشاهدة والبحث عن معنى هذه المصطلحات لتكوِّن فهماً واضحاً عن الموضوع وإلا ضاع منك المعنى واختلطت عليك الأمور، ولأنَّنا في فريق النجاح نت حريصون كل الحرص على وقتكم وفائدتكم، جمعنا لكم في مقال واحد أكثر هذه المصطلحات شيوعاً واستخداماً سواء في علم السياسة أم الفلسفة أم علم النفس، كما وضَّحنا معناها بشكل مبسط ومساعد لكم ليس على فهمها فقط؛ بل واستخدامها أيضاً.



أولاً: ما هو معنى أكثر المصطلحات السياسية تداولاً؟

نحن نضيع أحياناً عند سماع نشرة الأخبار أو متابعة برنامج سياسي في المصطلحات السياسية المستخدَمة التي لا نعرف معناها؛ لذلك سنقدم لكم فيما يأتي شرحاً مبسطاً لأكثرها استخداماً:

1. البيروقراطية أو حكم المكاتب:

نمط معين من القواعد والسلوكات والتدابير الخالية من كل إبداع أو مرونة، فهذا المصطلح يشير إلى حالة من التقيد الحرفي بالقوانين، وهذا ما يجعل كل عمل محكوم بقوالب جاهزة وخطا مدروسة لا ينتج عنها إلا الروتين، ونرى البيروقراطية منتشرة بكثرة في الدوائر الحكومية؛ إذ تقف في وجه أي تطوير أو تحديث من الممكن حدوثه.

2. الأيديولوجيا:

يتكون هذا المصطلح من كلمتين؛ "أيديا" إغريقية الأصل وتعني "فكرة" و(loges) وتعني "دراسة"، والأيديولوجيا هي مجموعة المعتقدات والأفكار المتحكمة والمؤثرة بطريقة تفكيرنا ونظرتنا إلى العالم حولنا، فنحن نؤمن بأيديولوجيات معينة وندافع عنها بشكل مستميت دون أن نعرف في كثير من الأحيان أنَّها تخصنا وحدنا.

فما تؤمن وتعتقد به ليس بالضرورة أن يؤمن ويعتقد به الآخرون، فالدين إحدى هذه الأيديولوجيات المؤثرة بالكثيرين، ومن الجدير بالذكر أنَّ ثمة أيديولوجيات شديدة التعقيد كالماركسية وأخرى في غاية البساطة كبعض الأفكار السائدة في مجتمع ما.

3. براغماتية:

هذا المصطلح مشتق من لفظ يوناني يعني "براغما"؛ أي العمل، فالبراغماتية من المذاهب السياسية والفلسفية التي تربط القرارات بنتيجة العمل فقط، فالشخص البراغماتي هو الشخص الذي يرى نجاح العمل هو المعيار الوحيد الذي يقيس عليه أفعاله وقراراته، ولا يرتبط بأي شكل بالأفكار السائدة أو بأيديولوجية معينة، وما يهمه فقط هو النتائج المتوقع حدوثها.

4. بروليتاريا:

طبقة العمال والفلاحين الذين يعتمدون على جهدهم وتعبهم بوصفهما مصدراً للدخل، وتُعَدُّ طبقة البروليتاريا من الطبقات المُستَغلة والفقيرة، وعلى عاتقها تقع كل الأزمات الاقتصادية، في حين أنَّها لا تتمتع بأيَّة ميزات في أوقات الرخاء والرفاه، ولا تحصل أبداً على ميزات تتناسب مع جهودها.

5. البرجوازية:

أصل المصطلح فرنسي، ويشير هذا المصطلح إلى مالكي الثروات الزراعية والعقارية والصناعية، وهي عند الاشتراكيين والشيوعيين تشير إلى الطبقات المستغلة، وقد قامت ضدها الكثير من الثورات الشعبية.

6. التكنوقراط أو حكم التكنولوجيا:

نشأ هذا المصطلح نتيجة التطور الكبير الذي شهده العالم في الفترة الأخيرة، وقد ساهم الاهتمام المتزايد بالعلم ودخوله كل مجالات الحياة في ازدياد قوة التكنوقراطيين الذين أصبح لهم قرار الفصل في الكثير من مواضع السلطة.

7. دكتاتورية:

احتكار شخص واحد للسلطة وقيامه وحده بالتحكم بمصير شعبه مستنداً في قراراته إلى آرائه ورغباته دون وضع الشعب بالحسبان.

شاهد: 12 نصيحة لتسريع عملية التعلم

8. ديماغوجية:

"ديموس" تعني الشعب باليونانية و"غوجية" تعني العمل، ويشير هذا المصطلح إلى الحيل والمكائد التي يلجأ إليها السياسيون لخداع الشعب بهدف تحقيق مصالحهم الشخصية للوصول إلى السلطة.

9. الراديكالية:

بالفرنسية "راديكال" تعني الجذر، والمصطلح يشير إلى رغبة وتوجه حزب ما نحو إحداث تغييرات جذرية وإصلاحات عميقة في بنية المجتمعات، كما يُطلَق مصطلح الراديكاليين على من لهم توجهات متطرفة.

10. شوفينية:

التعصب القومي الأعمى الذي يقود إلى عداء أي أجنبي دون سبب سوى التعصب القومي.

11. فاشية:

تمجيد الفرد على حساب اضطهاد الشعب؛ أي إنَّها نظام فكري قائم على العنصرية والدكتاتورية، و"هتلر" مثال فاشي على الطراز الأوروبي، وجميعنا نعرف ماذا فعل "هتلر" بالبشرية بسبب حكمه الفاشي.

12. فيدرالية:

أي أن تكون الدولة مقسمة إلى ولايات تربطها علاقات تعاون، ولكل ولاية أو مقاطعة حكومة مركزية كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.

13. ليبرالية:

يمثل هذا المصطلح صراع الطبقة الصناعية ضد الاستبداد، ويعني إنشاء حكومة قائمة على أي تمييز طبقي تحترم كافة الحريات.

ثانياً: معاني أسماء بعض العلوم

1. البيولوجيا:

هذا المصطلح مكون من كلمتين إغريقيتين؛ الكلمة الأولى (bio) وتعني "حياة" والثانية (loges)؛ أي دراسة، ومن ثمَّ فإنَّ هذا المصطلح يعني علم الأحياء وتحته تنطوي تسعة مجالات تقريباً.

2. الميتافيزيقيا:

هي واحدة من أهم الفروع الفلسفية، وتهتم الميتافيزيقيا بالقضايا الوجودية وما وراء الطبيعة والمفاهيم غير الملموسة التي لا يمكن الوصول إليها، كالدين والخلود والحياة والموت وكيف نشأ الكون وغيرها من الأسئلة التي لا توجد إجابات واضحة لها.

3. الأنطولوجيا:

أصل المصطلح يوناني؛ فالقسم الأول (onto) يعني "الوجود"، وبذلك يصبح المعنى "دراسة الوجود" أو "علم الوجود"، وأول من بحث فيه هو "أرسطو".

4. جينالوجيا:

كأغلب المصطلحات الفلسفية يرجع معنى الكلمة إلى اليونانية، و"الجينالوجيا" تعني علم دراسة الأنساب؛ أي البحث عن الأصل، وهنا ليس المقصود فقط العودة إلى البداية؛ بل البحث في كيفية تكون وتطور كل شيء، وهذا المصطلح اليوم لم يعد يختص بأصل الأنساب فقط؛ بل يبحث في جينالوجيا الأخلاق والسياسة والدين وغيرها.

5. السينوغرافيا:

يمكن القول إنَّ "السينوغرافيا" هو من الفنون التي تختص بتنسيق المسرح وشكله وصنع المكان ليتلاءم مع أهداف العرض المسرحي باستخدام المؤثرات السمعية والبصرية التي توضح النص الدرامي وتبنِّي عوالمه المكانية.

6. الميثولوجيا:

علم يتناول دراسة الأساطير والخرافات في محاولة لتفسير الكون وعلاقة الإنسان بالطبيعة.

7. البيونيك:

يعرف أيضاً باسم الإلهام الحيوي، فهو علم يتناول دراسة الكائنات الحية والظواهر البيولوجية والأنظمة الحيوية الموجودة في الطبيعة واستخدامها لتصميم أنظمة هندسية وتكنولوجيا معاصرة.

8. الاثنوغرافيا:

هو أحد العلوم الاجتماعية التي تهتم بدراسة ووصف أحوال الشعوب وطرائق حياتهم ونشاطاتهم وعاداتهم وتقاليدهم وخصائصهم، و"المونوغرافيا" هي الدراسة التفصيلية لأحد الموضوعات أو الظواهر بشكل يشمل كل جانب من جوانبها وكل عنصر من عناصرها دون إهمال أي جزء وتفصيل.

9. الطبوغرافيا:

يهتم هذا العلم بدراسة تضاريس الأرض من وديان وجبال وغيرها وسمات سطحها وأنماط وصفات الأسطح الأرضية الفيزيائية، وهو مصطلح يوناني، كما يمكن القول عن هذا العلم إنَّه علم الأماكن.

10. السيكولوجيا:

يقصد به علم النفس، وهو من العلوم المهتمة بدراسة العقل وتأثيره في السلوك الإنساني وتنطوي تحته العديد من العلوم الأخرى.

11. السوسيولوجيا:

هذا المصطلح مشتق من كلمتين؛ الأولى "سوسيو" وتعني "مجتمع"، والثانية كما صار واضحاً تعني "دراسة"، وبناءً عليه فإنَّ "السوسيولوجيا" تعني دراسة المجتمع الإنساني والمجموعات البشرية وما يسودها من علاقات ويتخللها من ظواهر اجتماعية؛ أي إنَّها لا تركز على دراسة الفرد وحده؛ وإنَّما دراسته ضمن مجموعات.

12. الأرسيولوجي أو الأركيولوجي:

وهو العلم الذي يختص بدراسة الآثار والبحث في المخلفات المادية التي تركها الإنسان على سطح الأرض.

13. البولومونجي:

وهو علم الحرب.

14. الكرومونولوجي:

وهو علم دراسة الجريمة وأسبابها والدوافع التي أدت إلى حدوثها، ومن ثمَّ علاجها.

15. الجرافولوجي:

وهو علم دراسة شخصية الإنسان، كما يهتم بدراسة الخطوط.

ثالثاً: تفسير معنى بعض المصطلحات النفسية

أيضاً نجد استخداماً كبيراً لعدد من المصطلحات النفسية التي لا نفهم معناها، وقد اخترنا لكم بعض هذه المصطلحات وشرحنا القصد منها بشكل مبسط:

1. السادية:

مصطلح نفسي يشير إلى انحراف جنسي يربط بين القسوة وإيقاع الألم بالشريك والإحساس باللذة الجنسية.

2. باراسيكولوجي:

يهتم بدراسة ما يقع وراء النفس من إدراكات خارج الحواس كالتخاطر مثلاً.

3. دينامي:

مصطلح نفسي يشير إلى متغير يؤثر تأثيراً كبيراً في وظيفة عضو ما.

4. ديناميات السلوك:

مجموعة من سلوكات الفرد الشعورية أو اللاشعورية.

5. ديناميات الذات:

يُقصَد بها الآليات الدفاعية الذاتية التي يمتلكها الإنسان ويستخدمها ليتوافق مع محيطه.

6. نرجسية:

اضطراب نفسي يعني الحب المفرط للذات بشكل يجعل كل شيء يدور حول نفسه.

شاهد أيضاً: 8 علامات للسلوك النرجسي

7. انبساطي:

شخص اجتماعي يحب الدعابة والمرح ويتفاعل مع الآخرين تفاعلاً كبيراً.

8. انطوائي:

بخلاف الشخص الانبساطي.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تُسهّل عليك إتقان اللغات الأجنبية

9. الإسقاط:

يعني إلقاء عيوبنا على الآخرين بوصفها وسيلة دفاعية، كأن يكون الشخص كاذباً ويتهم غيره بالكذب.

10. المازوخية:

من الاضطرابات النفسية الجنسية التي توصف بأنَّها مدمرة للذات؛ إذ يرتبط شعور الشخص باللذة بالتعرض للذل والإهانة والعنف.

إقرأ أيضاً: التعلم الفعال باستخدام تقنية فاينمان (Feynman)

في الختام:

شرحنا في المقال السابق معاني أكثر المصطلحات الصعبة تداولاً وانتشاراً التي يتكرر سماعنا لها خلال حياتنا اليومية، انطلاقاً من إيماننا بضرورة الاطلاع عموماً وبنظرة سريعة على كل ما تقع أعيننا عليه، وبأهمية معرفة معاني هذه المصطلحات؛ لأنَّ ذلك يساعدنا كثيراً على الفهم دون الوقوع في حفرة التخمين، كما يوفر علينا الكثير من الجهد والوقت عند قراءة أو دراسة بحث ما.

المصادر: 1،2،3،4،5،6،7،8




مقالات مرتبطة