لماذا يعد تدوين اليوميات أفضل هدية يمكن أن تقدمها لنفسك؟

مَثَلُ دفتر اليوميات كمَثَل صديق يخفف عنك التوتر وجدير بالثقة ويمكنه إفادتك في كل الأوقات؛ فهو يتحمَّل حالاتك المزاجية كلَّها ويعمل معالجاً نفسياً إلى جانب رفقته لك؛ فعندما تدون اليوميات لن يحكم عليك أو ينتقدك أيُّ أحد؛ بل ستكون على طبيعتك بكل ما فيك من سلبيات وإيجابيات، وتوجد عدة تطبيقات تستطيع من خلالها تدوين أفكارك ومشاعرك العميقة، منها تطبيق "بينزو" (Penzu).



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "لانا" (Lana)، وتُحدِّثنا فيه عن السبب الذي يجعل تدوين اليوميات أفضل هدية يمكن أن تقدمها لنفسك.

ما هو تدوين اليوميات؟

يوصَف تدوين اليوميات بأنَّه الكلام مع الذات والإصغاء إليها في الوقت نفسه؛ أي بعبارة بسيطة إنَّها مجرد كتابة أفكارك ومشاعرك لفهمها بوضوحٍ أكثر؛ لكنَّ تعريفي لتدوين اليوميات هو التخلص من الإرهاق العاطفي في أكثر أشكاله واقعية، وهو التخلص من الفوضى كلها والمشاعر المبعثرة العالقة في جسدك وبانتظار الخروج ليتجلى بعد ذلك جوهرك الحقيقي.

أظنُّ أنَّنا عندما نشعر بأنَّنا مشتتون لا يوجد شيءٌ أفضل من تدوين اليوميات، فما هي فوائد تدوين اليوميات إذاً؟

1. يساعدك على التعبير عن نفسك بصورة صحية عندما يصيبك الارتباك:

عندما تشعر بالغضب - وهو ما يحدث غالباً في هذه الأيام - فإنَّ الكتابة عن مشاعرنا المتأججة في دفتر اليوميات يساعدنا كثيراً؛ إذ يمنحك إحساساً بالهدوء، ويعالجك نفسياً، ويساعدك على التفكير بوضوح، وبدوره يُمكِّنك من التعبير عن نفسك بوضوح.

2. يساعدك على تبرير مخاوفك وأفكارك وقلقك:

في حالة الخوف مثل الخوف من الجائحة من الضروري أن يكون لديك ملاذ للتعبير فيه عن مخاوفك حتَّى لا تؤثر في صحتك؛ لذا عندما تكتب مشاعرك على الورق فإنَّك تسمح لعقلك بالسيطرة على أفكارك.

3. يمنحك السيطرة على نفسك:

مع الممارسة اليومية يمكن أن يساعدك تدوين اليوميات على الحفاظ على هدوئك وعدم الانفعال بسبب المشكلات البسيطة، ومع مرور الوقت يمكنك أيضاً تحديد ما يحفزك، ومراقبة نفسك، واتخاذ إجراءات وقائية.

4. تبسيط أفكارك والوصول إلى جوهرها والعودة إليها فيما بعد:

5. تحسين العلاقات الشخصية والتواصل:

إقرأ أيضاً: 6 استراتيجيات تجعل التدوين مفيداً في بناء العلاقات؟

6. يوفر لك مكاناً آمناً للتنفيس عن مشاعرك:

7. يساعدك على تحديد ما تريد:

يؤكد عالم النفس والباحث في جامعة تكساس (University of Texas) "جيمس بينيباكر" (James Pennebaker) أنَّ تدوين اليوميات يقوي الخلايا المناعية المسماة الخلايا اللمفاوية التائية، وتشير أبحاث أخرى إلى أنَّه يقلل من أعراض الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويرى بينيباكر أنَّ الكتابة عن الأحداث الموترة تساعدك على التصالح معها؛ إذ إنَّها تعمل أداة لإدارة التوتر، ومن ثمَّ تقليل تأثير هذه الضغوطات في صحتك الجسدية.

شاهد بالفديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

خطوات البدء في تدوين اليوميات:

1. عدم تعقيد الأمر:

الكتابة دون قواعد أكثر فاعلية؛ فلا يهم إذا كانت كتابتك لا معنى لها أو بها أخطاء نحوية، فاجعل الصفحة أمامك كلوحة الرسم الخاصة بك، وتحكم تحكماً كاملاً في كل ما تكتبه، واكتب عن كل ما تشعر به وتفكر فيه، إنَّها الطريقة الأكثر أماناً للتخلص من سموم الأفكار، وجميع المعلومات غير الضرورية.

2. تحديد ما يحفز مشاعرك:

توجد طرائق مختلفة لتدوين اليوميات، أسهلها هي طريقة التفريغ العاطفي؛ ممَّا يعني أنَّك تدع مشاعرك ترشدك؛ فابدأ بكل ما يثيرك خارجياً واتركه يرشدك حتَّى تحصل على الوضوح.

3. عدُّه الصديق في وقت الضيق:

لست بحاجة إلى الالتزام بجدول زمني؛ فقط اكتب عند الحاجة.

4. تحديد ما تفضله:

يفضل العديد من الأشخاص الكتابة في دفتر يوميات، في حين يفضل آخرون التطبيقات الإلكترونية، وتوجد تطبيقات على الإنترنت يسهل الوصول إليها على الهاتف.

5. إشراك الأطفال في كتابة اليوميات:

يمكنك البدء بالتدوين من أيِّ عمر، ويمكنك حتَّى تشجيع الأطفال على كتابة مشاعرهم، كما توجد تطبيقات رائعة على الإنترنت تسمح للأطفال الاستمتاع والحصول على فوائد كتابة اليوميات.

6. تطوير طرائق التدوين:

بمجرد أن يصبح التدوين جزءاً من روتينك اليومي يمكنك الانتقال إلى كتابة يوميات بصورة أكثر تطوراً، مثل تدوين الامتنان والأحلام وما إلى ذلك، ولجميعها فوائد عديدة.

إقرأ أيضاً: نصائح عملية لكتابة اليوميات للمبتدئين

في الختام:

قالت الكاتبة آن فرانك (Anne Frank) المشهورة: "يمكنني التخلص من كل شيء وأنا أكتب؛ فأحزاني تختفي، وتولد شجاعتي من جديد"؛ لذلك إذا كنت تريد طريقة بسيطة وفعالة وموثوقة ومثبتة لتهدئة نفسك، فلماذا لا تجرب تدوين اليوميات؟ فهي أفضل هدية يمكن أن تقدمها لنفسك.




مقالات مرتبطة