لماذا من الهام تحويل أقوالك إلى أفعال بصفتك قائد أعمال؟

قد تكون عبارة: "افعل كما أقول، وليس كما أفعل"، نجحت مسبقاً مع الأهل والمديرين الصارمين، لكنَّ القيادة التي تعتمد على الطلب في هذه الأيام لم تعُد كافية. يريد الموظفون المعاصرون رؤية أفعالك، وأن تكون قدوةً لهم، فعندما لا تتوافق أقوالك مع أفعالك سواءً في نقاش مباشر أم من خلال وضع سياسات الشركة وتنفيذها، فسيُنظر إليك على أنَّك تمثِّل مشكلة بالنسبة إلى العمل، وربما تكون مديراً ساماً.



والأهم من ذلك، إنَّ عدم التصرُّف وفق طرائق تتوافق مع السياسات المكتوبة يُضعِف من التزاماتك الصريحة، ويمكن أن يتحوَّل هذا الأمر إلى مشكلة كبيرة في المستقبل.

نقدِّم لك فيما يلي 5 طرائق تساعدك على تحويل أقوالك إلى أفعال بصفتك قائد أعمال:

1. الحرص على أن تكون سياساتك وأفكارك ملاءمة لقيمك ومعتقداتك الأساسية:

من الصعب حقاً ممارسة ما تعظ الآخرين به إذا كنت لا تؤمن به في الأساس، ولكن يجب أن تتوافق القيم الأساسية لشركتك مع الأخلاقيات الشخصية الخاصة بك، وإذا لم تكن كذلك، فستواجه صعوبة في تنفيذ وتجسيد تلك القيم للآخرين.

إذا لم تشارك أبداً في عملية توضيح قيم شركتك، فحاول أن تنتهز الفرصة الآن للقيام بذلك؛ حيث تميل تلك القيم إلى أن تبقى ثابتة إلى حدٍّ ما مدى حياتنا، ما لم تحدث أحداث كبيرة أو صادمة، ولكن من الهام إيلاء هذه العملية كامل انتباهك ومشاركتك، فلا يقتصر الأمر على تدوين بعض العبارات المميزة؛ بل يجب أن توجِّه قيم شركتك لتطويرها خلال السنوات القادمة.

2. الوضوح بشأن ما يجب تغييره تحديداً في مؤسستك:

عندما لا يوجد توافق بين سياسات الشركة وسلوك الموظفين، فمن الهام توضيح ملامح انعدام التوافق بأكبر قدر ممكن من الدقة، تعدُّ هذه الطريقة أساسية لمعرفة أين يجب أن تركِّز جهودك الشخصية، بالإضافة إلى الإجراءات التنظيمية التي يجب اتخاذها.

خصِّص بعض الوقت لمراقبة موظفيك بعناية؛ وفي الوقت نفسه، من الهام البحث عن وجهات نظر من مصادر متعددة للحصول على رؤية شاملة، ومن ثم أكثر دقة للموقف.

على سبيل المثال، إذا كان عدم التوافق يتعلَّق بخدمة العملاء، فقد يبدو الأمر وكأنَّه مشكلة سهلة الحل إذا أنصتَّ إلى مكالمة واحدة تتعلَّق بخدمتهم، ومع ذلك، فإنَّ سؤال بعض المندوبين والمشرفين عليهم وبعض العملاء قد يكشف عن سبب مختلف تماماً، فربما يتعلَّق الأمر بالتصميم أو التصنيع، بدون دراسة المشكلة بعناية من وجهات نظر مختلفة، لن تتمكَّن من معالجة المشكلة الحقيقية أبداً.

إقرأ أيضاً: 14 سمة قيادية فعالة يمتلكها جميع القادة العظماء

3. نمذجة التغيير وفق السلوك الذي تريده:

إنَّ أساس تحويل أقوالك إلى أفعال، هو أن تكون مسؤولاً عن التغيير الذي تريد أن تراه في شركتك؛ بمعنىً آخر، عالِج سلوكك أولاً، قبل نقل هذه التغييرات إلى موظفيك، فبهذه الطريقة، يمكنك اكتساب توافق الجميع معك والحصول على المصداقية قبل أن تطلب من موظفيك إجراء التغييرات الجديدة أيضاً.

إنَّ تغيير بعض الممارسات أو العادات أو السلوكات المعتادة ليس أمراً سهلاً؛ حيث يجب أن يكون قرارك مدعوماً باهتمام وجهد واعِيَين لبعض الوقت.

لقد اعتاد الناس على استخدام العادات آلياً؛ حيث إنَّ معظم قراراتنا التي نعتقد أنَّها تخضع للتفكير المنطقي هي في الواقع استجابات اعتيادية، ولتغيير إحدى تلك العادات، نحن نحتاج إلى بذل الكثير من الجهد للحصول على مجموعة جديدة من الخيارات.

4. إيصال قيمك بوضوح إلى الموظفين المتضررين:

أحد الأمور الهامة في تحويل الأقوال إلى أفعال هو أسلوب التواصل، ويمكنك القيام بذلك من خلال إجراء مناقشات حقيقية مع الموظفين الأساسيين حول السياسات والتغييرات المطروحة، والإصغاء إليهم واحترامهم والسماح لهم بالمساهمة في المناقشات.

تبنَّ أسلوب العمل ضمن فريق، بدلاً من البقاء بعيداً عنهم، ولا تراقب المناقشات فحسب؛ وإنَّما شارك فيها، وتولَّ دور القيادة من خلال إبلاغ المشاركين بوضوح بما تتوقعه منهم، وأخبرهم سبب أهمية هذا التغيير، وكيف ستدعم شركتك الموظفين في إجراء التغيير.

إقرأ أيضاً: كيف تنجح في تطوير القيم الجوهرية لشركتك وتتأكد من تطبيقها؟

5. توافق السلوكات وتبنِّي السياسات ومراجعتها:

عندما يتعلَّق الأمر بقيم الشركة، فإنَّ توافق السلوك مع القيم لا يشكِّل مصدراً للقلق؛ وإنَّما يُعدُّ الركيزة الأساسية للتغيير الناجح، ويُعد هذا الأمر صحيحاً وهامَّاً بصورة خاصة في تطبيق شركتك لسياسات مكافحة حالات التحرُّش والتمييز، وعندما تفشل الشركة في اتباع تلك السياسات يمكن أن يُعرِّضها ذلك لمساءلة قانونية كبيرة.

ويعني هذا الأمر أيضاً توافق السلوكات مع قيم الشركة في كافة المجالات، فإذا كنت تتبنَّى التزاماً صارماً بزيادة توظيف الإناث عموماً في المناصب التنفيذية، في حين يجري توظيف بعض الفتيات ذات المظهر اللائق والجميل فقط، فأنت لا تُظهر التزاماً ثابتاً بهذه السياسة أو قيمتها الأساسية.

النقطة الأساسية هنا هي أنَّ الأفعال والكلمات هامِّة وذات معنى، ويُعَدُّ تحقيق التوافق بينهما جزءاً من العيش بنزاهة، ولا يقل هذا الأمر أهمية عن أي أمرٍ آخر إذا كنت ترغب في بناء فريق أكثر سعادةً وشركة أكثر نجاحاً.

المصدر




مقالات مرتبطة