للمرأة: كيف تتخلّصين من ضعف شخصيتك

هل أنت خجولة لدرجة مفرطة؟ هل تشعرين بالتردد عند اتخاذ القرار؟ هل تسمحين للآخرين بالتدخل في حياتك؟ هل تتجنبين الاختلاط مع الناس؟

إذا كنت تعانين من كل ما سبق فهذا يعني أنّ شخصيتك ضعيفة جداً وأنّكِ بحاجة للكثير من التدريب والتطوير حتى تعيدي بناء شخصيتك لكن هذه المرة لكي تصبح أكثر قوّة وأكثر جرأة، فيما يلي سنستعرض بعض الطرق التي تساعد على التخلص من ضعف الشخصية.



أولاً: أكثِري من قراءة الكتب

تُقدّم لنا الكتب فرصة كبيرة لكي نتعلّم ونثقف أنفسنا وفي البداية يجب أن تكثري من قراءة الكتب من مختلف المجالات العلمية، الأدبية، التاريخية، الاجتماعية، الفنية وغيرها حتى تتوسّع دائرة معارفك وحتى تطّلعين على كل العلوم، بذلك ستتعزّز ثقتك بنفسك وستصبحين أكثر قوة.

 

اقرأي أيضاً: 6 فوائد تجنيها المرأة من مطالعة الكتب

 

ثانياً: اطّلعي على آخر التطوّرات

لا يكفي أن تعتمدي فقط على الكتب في تثقيف نفسك حيث لا بد من أن تكثري من قراءة الجرائد، والمجلات، والنشرات الإعلانية، وتتابعي ما يتم تناقله عبر وسائل الإعلام حتى تكوني على معرفة وإطلاع بآخر المستجدات والتطوّرات على الساحة العالمية، سيساعدك هذا على الدخول في حوارات مع الناس دون أن تشعري بالخجل أو الضعف.

ثالثاً: اختلطي بالناس أقوياء الشخصية

تجنّبي الاختلاط مع الناس الضعفاء حتى لا تتأثري بهم، واحرصي في المقابل على الاختلاط اليومي بأقوياء الشخصية، بالتأكيد ستتأثرين بطباعهم وستتعلمين منهم كيف تكوني واثقة من نفسك، وكيف تواجهين مشاكلك، وكيف تتغلبين على خجلك حتى تصبحي في النهاية قوية الشخصية مثلهم.

رابعاً: تعلّمي قواعد الاتيكيت

حتى تتجنّبي الوقوع بأي موقف محرج تعلّمي قواعد الاتيكيت الخاص بكيفية التعامل في الحفلات والمناسبات الرسمية، واتيكيت مائدة الطعام، واتيكيت استخدام وسائل النقل، واتيكيت الزيارات العائلية، هذه الأمور ستجعلك مرتاحة في تصرّفاتك وستشعرين بالثقة التامة لأنّك قادرة على التعامل مع كل المواقف.

 

اقرأي أيضاً: جولة على أهم قواعد الإتيكيت – الجزء الأول

 

خامساً: اهتمي بمظهرك الخارجي

يمنحنا المظهر الخارجي ثقة كبيرة بأنفسنا ولذلك يوصي خبراء علم النفس بضرورة الاهتمام بالمظهر الخارجي أي ارتداء الملابس الأنيقة التي تتناسب ألوانها مع لون الحذاء وحقيبة اليد، واختيار تسريحة شعر عصرية، ووضع مساحيق التجميل والعطور، والتزين بالإكسسوار، كل هذه الأمور ستجعلك جميلة وواثقة من نفسك أكثر.

سادساً: طوّري مهارتك الشخصية

المهارات التي نمتلكها تجعلنا أكثر تميزاً عمن حولنا لذلك من المهم جداً أن تُطوّري هذه المهارات وأن تتعلّمي مهارات أخرى كالرقص، والعزف، والرسم، والنحت، والتصوير، والغطس، فهي ستجعلك امرأة مميزة ومتعددة المواهب وهذا ما سيشعرك بالفخر من نفسك وبالثقة.

 

اقرأي أيضاً: كيف تنمّي مهاراتك الشخصية؟ 5 نصائح لتحقيق ذلك

 

سابعاً: نفّذي المهمات المطلوبة منك بإتقان

هذه النقطة في غاية الأهمية فهي ستساعدك على التخلّص من ضعف شخصيتك وستجعلك ناجحة وواثقة من نفسك، لذا احرصي على تنفيذ كل ما هو مطلوب منك حتى ولو كان المطلوب مهمة صعبة للغاية، عندما تنجحين في تنفيذها ستكسبين رضا ومدح كل من حولك وهذا ما سيجعلك قوية الشخصية.

ضعف الشخصية آفة يجب التخلّص منها حتى تمضي إلى الأمام بنجاح وتفوّق، فكل ما عليك فعله عزيزتي هو أن تلتزمين بالطرق السابقة فهي ستخلصك من الضعف وستجعلك أكثر قوة.




مقالات مرتبطة