كيفية توفير السلامة النفسية في مكان العمل

عالم العمل في حالة تغير مستمر، ويبدو أنَّ معدلات التغيير وعدم اليقين والقلق ترتفع، وكلُّ هذه العوامل تعني أنَّ هناك كثيراً من الحديث عن أقسام الموارد البشرية بشأن المرونة وكيف يمكنك بناؤها؛ إذ جلست لأتحدث إلى الفريق المتخصص بالعملاء عن هذا الأمر، وسارعوا إلى الإشارة إلى أنَّ توفير السلامة النفسية في العمل قد تكون أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلات.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن مديرة العلاقات العامة إيل وايتهيد سميث (Elle Whitehead-Smith)، وتُحدِّثنا فيه عن كيفية توفير السلامة النفسية في العمل.

ما هي السلامة النفسية في مكان العمل؟

قد يكون من المفيد أن تبدأ النظر إلى ماهية السلامة النفسية؛ إذ توضح أليكس نيسبيت (Alex Nesbitt) - المديرة التنفيذية لنجاح العملاء - أنَّ السلامة النفسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالرؤية المتمثلة في الحرية التي يمنحك إياها أن تكون إنساناً، وتلخص الأمر بالقول: إنَّها القدرة على "أن تكون على طبيعتك دائماً"، كما تقول أليكس: "يمكن عدُّ ذلك ثقافة تُشجع على الانفتاح والصدق دون الخوف من إصدار الأحكام".

لماذا يجب أن تهتم بالسلامة النفسية في العمل؟

ترى روزانا بول (Rosanna Bull) - كبيرة مديري نجاح العملاء - أنَّ السلامة النفسية هامة حقاً في أوقات التوتر والتغيير؛ لأنَّها تسمح للناس بالتغلب على العقبات، وتقول: "حيثما يكون لديك قوة عاملة أكثر أماناً نفسياً، يتعامل الناس تعاملاً أفضل مع عدم اليقين والتغيير"، وتضيف جاكي ويكس (Jacqui Weeks) - مديرة نجاح العملاء - أنَّ السلامة النفسية هي أيضاً الحلُّ عندما يتعلق الأمر بالنقاش البنَّاء والصحي، وتقول: "يجب الترحيب بالآراء ووجهات النظر المختلفة في مكان العمل؛ لأنَّ هذه هي الطريقة التي تتطور بها المنظمات العظيمة حقاً".

ارتباط الحالة العصبية بالسلامة النفسية:

يقول توني لاتر (Tony Latter)، وهو رئيس منصة ذا هابي إنديكس (The Happiness Index) وأحد المشاركين في تأسيسها: "السلامة مرتبطة بالجانب الغريزي من الدماغ؛ وهذا يعني أنَّها جزء من أنظمتنا الأكثر بدائية ومرتبطة باستجابة الكر أو الفر في المنطقة الأساسية لأدمغتنا".

هذا يعني أنَّه يمكن أن يتجاوز قدرتنا على معالجة أنواع الدماغ الأخرى ويرتبط مباشرة بالسعادة، فإذا كان موظفوك لا يشعرون بالأمان فلن يشعروا بالسعادة، لكن آثار ضعف السلامة النفسية عميقة أكثر من ذلك.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

تأثير ضعف السلامة النفسية في العمل:

يوضح توني أنَّ ضعف السلامة النفسية يمكن أن يكون له تأثير كبير في مكان العمل، ويقول: "عندما لا يشعر الناس بالأمان النفسي، يبقى دماغهم دائماً في حالة تأهُّب قصوى، وهذا ليس مرهقاً للفرد فقط؛ بل يمكن أن يكون له أيضاً تأثيرات هائلة في علاقات الفريق ومعنوياته".

تضيف روزانا: "عندما يشعر الناس بالأمان النفسي على مستوى الفريق، فمن المرجح أن يشاركوا أفكارهم؛ لذلك يتعزز التعاون، ويمكن أن تستفيد المشاريع من تنوُّع أكبر في الأفكار؛ إذ يعزز الشعور بالسلامة النفسية الإبداع بالنسبة إلى الأفراد".

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك مكان عمل آمن نفسياً؟

قد لا يكون اكتشاف مدى الأمان النفسي المتوفر في منظمتك أمراً بسيطاً كما تعتقد؛ إذ تشير أليكس إلى أنَّ مشاركة ما تشعر به في حوار مفتوح يمكن أن يمثل تحدياً بصرف النظر عن مدى شعور الناس بالأمان، وتقول: "إنَّ توقع أن يبدي شخص ما كلَّ مشاعره أمام الجميع أو حتى الانضمام إلى اجتماع لتعزيز العافية؛ إذ يحضره نصف الشركة قد يكون صعباً حقاً"، وهذا هو سبب أهمية عدم الكشف عن هوية الناس التي تشارك في الحديث، وشددت أليكس على أنَّ مفتاح ذلك هو "توفير مساحة يمكن للناس بها مشاركة مشاعرهم وعواطفهم ومعرفة أنَّهم سيُحترمون وسيُصغى إليهم".

إقرأ أيضاً: كيف تتجنب الاكتئاب الناتج عن العمل؟

كيف يمكنك تحسين السلامة النفسية في العمل؟

تؤكد روزانا عندما يتعلق الأمر بالنصائح العملية لتوفير الأمان على أهمية التواصل، وتشرح قائلة: "يمكن للتغيير وعدم اليقين أن يؤثران سلباً في السلامة النفسية"، وتقترح: "الحد من التغيير غير الضروري وشرح أسباب التغيير بوضوح والإبلاغ عن الأشياء مسبقاً، وعندما تكون الأمور غير مؤكدة، تأكد من إدراكك لحالة عدم اليقين والتعاطف مع حقيقة أنَّه يجب أن يشعر الناس بالقلق أو عدم الأمان".

تقترح جاكي أيضاً أنَّ التشجيع على تقديم التغذية الراجعة والعمل على أساسها يمكن أن يعزز السلامة، وتوافق روزانا على ذلك، وتقول: "يجب تجنب تعزيز الشعور لدى الموظفين بأنَّه بتقديم التغذية الراجعة سيكونون تحت المراقبة"، ويمكنك بتشجيع التغذية الراجعة واتخاذ إجراءات أو شرح سبب عدم إمكانية تنفيذها، تكوين فرق من أشخاص لديهم الحافز لإعطائك تغذية راجعة صادقة والمساهمة في تحسين مكان العمل.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعدك على تحقيق السلامة النفسية

في الختام: ما الذي يمكن أن تفعله فرق القيادة لدعم السلامة النفسية في العمل؟

سألتُ الفريق عمَّا يعتقدون أنَّه يمكن للقادة القيام به للمساعدة على دعم السلامة النفسية داخل فرقهم، فقالت روزانا أنَّ أفضل شيء يمكنك القيام به بصفتك قائد هو أن تكون قدوة يحتذى بها، وقالت موضِّحةً: "إنَّ الصراحة هي أفضل طريقة لبناء الثقة داخل فريقك؛ إذ إنَّ إظهار ضعفك ومشاعرك له تأثير لدى الآخرين، وسيشعرون بعد ذلك بالقدرة على فعل الشيء نفسه والانفتاح، ممَّا يعزز مشاعر الثقة".




مقالات مرتبطة