كيفية تقدير ومكافأة الموظفين

يُسمَّى شهرا يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) موسم "تقديم الجوائز" في مجال الترفيه؛ إذ يُختتم الموسم بحفلٍ لتوزيع جوائز الأكاديمية الأميركية السنوية في هوليوود (حفل الأوسكار) (Oscar Hollywood)، ومفهوم الجوائز هذا جعلني أفكِّر كيف يقوم القادة بتقدير الموظفين في فرقهم.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة مارثا ديوستروفت (Martha Duesterhoft)، وتُحدِّثنا فيه عن كيفية تقدير ومكافأة الموظفين بناءً على تجربتها الشخصية.

على الرَّغم من أنَّني لا أظن أنَّه يجب أن يكون هناك موسم لتقدير العمل الجيد والمشاركة؛ بل يجب أن يكون مستمراً طوال العام؛ لذا أريد أن أطرح بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام التي فكرت فيها كثيراً لتشجيع الأفعال وتوجيه الاهتمام نحو موضوع التقدير.

بعض الأسئلة التي يجب عليك أن تطرحها عن التقدير:

1. من الذي يجب تقديره ومكافأته في شركتك؟

 وبينما أنت تفكر في الإجابة، إليك بعض الاستفسارات التي يجب أن تطرحها على نفسك لضمان أنَّك تفكر بموضوعية:

  1. هل هو نفس الشخص دائماً؟ هل أعطيت للجميع فرص متساوية ليظهروا قدراتهم؟ هل تتوجه إلى الأشخاص ذاتهم للعمل في جميع المشاريع المميزة؟
  2. هل تفكر في الأشخاص في الأقسام والمواقع الأخرى؟ هل أخذت الوقت الكافي للبحث الموسع عمَّا يقوم به أفراد فريقك؟ هل هناك فرص لتوسيع نطاق معرفتك خارج إطار قسمك أو الوظائف التنفيذية؟
  3. ما هي المهام المميزة التي قاموا بها كي يستحقوا التقدير؟ هل هناك مساهمة وفائدة فعلية للشركة بفضل عملهم أم تُقدَّم لهم المكافآت على عملهم السابق الذي ما زال له تأثيره الإيجابي في الأعمال الحالية؟
  4. هل الجائزة هي شيء قيِّم جداً للشخص؟ وهل تعرف ما هو الشيء الذي يعده هذا الشخص قيِّماً؟ فالشيء الذي قد تظنه هاماً، قد لا يكون بنفس القيمة للشخص الذي سيستلم الجائزة؛ لذا راجِع المعايير والوسائل التي ستضعها في الحسبان لتحديد الجائزة، واستفسر عن احتمال توفر تعديلات لجعلها ملائمة للشخص.
  5. ماذا لو لم يكن لديك ميزانية لصرف المكافأة؟ هل لديك قائمة بالأفكار المنخفضة أو معدومة التكلفة؟ هناك مصدر هام وهو كتاب 1501 طريقة لمكافأة الموظفين (1501 Ways to Reward Employees) لمؤلفه الدكتور بوب نيلسون ( Bob Nelson).
  6. هل يجب أن يتمَّ تقديم المكافأة على الملأ أم بشكل شخصي؟ مثلما بيَّنَّا آنفاً، من الهام معرفة ما يُفضِّل مستلم المكافأة؛ فإذا كان هذا الشخص يُفضِّل أن يكافأ بين العموم، سيكون مفيداً جداً؛ لأنَّ هذا الشخص سيمثل قدوة للآخرين.
  7. ما هو الأمر الذي يبقيه التقدير في ذهنك؟ هل لديك ملاحظة في مفكرتك تذكرك بتقدير الأشخاص عند قيامهم بعملٍ جيد؟ إن لم يكن لديك، يمكنك تنفيذ هذه الخطوة بسهولة.
  8. هل هناك فرص لجعل التقدير عنصراً هاماً في أجندة الاجتماعات الشهرية/ الفصلية للفِرق؟ إن كان هناك منتديات حالية تقرِّب الأشخاص من بعضهم بعضاً، فعِّلها لإنشاء نشاطات تدعم سلوك التفاعل هذا.
  9. هل أنت منتبه بشكل كافٍ لملاحظة الأشخاص عندما يتصرفون بشكل صحيح؟ فغالباً ما ننصرف للانتقاد والتنبيه وننسى أن نلاحظ ونثني على العمل الجيد؛ إذ يجب أن نكون حاضرين وأن نلاحظ التغيرات وأن نتعلم من الأزمات التي مررنا بها في الشركة كي نوازن طريقة ملاحظاتنا ومراقبتنا للعمل.
  10. كيف ستقوم بتقديرهم ومكافأتهم على مساهمتهم؟
  11. هل تقوم بتقدير الموظفين بشكل مستمر وكافٍ؟

شاهد بالفيديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

يُقدِّر الجميع فكرة أن يتمَّ تقديرهم:

ربما يكون من المفيد تعزيز السلوكات التي تُظهر التقدير من خلال إقامة حفل تكريم في أسبوع حفل توزيع جوائز الأوسكار، ويمكن أن يكون ممتعاً ومجزياً في نفس الوقت؛ لذا تذكَّر حتى لو كنت شخصاً لا يهتم كثيراً بالحصول على تقدير لعمله الجيد، فإنَّ هذا لا يعني أنَّ الآخرين كذلك، فمن الأفضل افتراض أنَّ كل شخص يقدِّر يتم تقديره؛ لذا عليك أن تفعل ذلك.

المصدر




مقالات مرتبطة