كيفية تخزين ملابس الشتاء

تجد ربَّات المنازل أنفسهن كل عام ومع انتهاء فصل الشتاء أمام أكوام من الملابس الشتوية السميكة التي تستحوذ على مساحات كبيرة من الخزائن والدروج وتحتاج إلى وقت طويل لتخزينها وتوضيبها، فيبدأن البحث عن كيفية تخزين ملابس الشتاء دون إحداث فوضى في كل مكان، ودون شغل مساحات كبيرة من غرف النوم؛ لذلك من الأفضل امتلاك خطة لتخزين ملابس الشتاء تخزيناً صحيحاً لا يستغرق وقتاً طويلاً ولا يحتاج إلى مساحات كبيرة ويؤمن انتقالاً أكثر راحة من ملابس الشتاء إلى ملابس الربيع.



هذا المقال مخصص لتقديم بعض النصائح المساعدة لتخزين ملابسك الشتوية بطرائق سهلة، وفي الوقت نفسه آمن، ويساعد على الحفاظ على الملابس وإطالة عمرها لأقصى حد.

9 نصائح هامة لتخزين الملابس الشتوية:

ما إن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع حتى تبدأ الأمهات حملة تبديل الملابس الشتوية، هذه المهمة التي تعدها معظم النساء من المهمات السنوية الصعبة، التي تستغرق وقتاً طويلاً؛ لذا سنقدم فيما يأتي 9 نصائح هامة لتخزين الملابس الشتوية بأسرع وقت وأفضل طريقة:

1. اختر الملابس التي تستخدمها بالفعل:

أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّنا نستخدم من ملابسنا فقط 20%؛ أي إنَّنا عملياً نقوم كل سنة بإخراج ثم تخزين 80% من الملابس على الرَّغم من أنَّنا لا نرتديها؛ أي إنَّنا نضيع وقتاً كثيراً دون أي جدوى.

لذلك من الهام أن تحدد الملابس التي تستخدمها بالفعل، فمن غير المنطقي أن تشغل ملابس لا تُستخدم مساحات تخزين كبيرة، ولأجل ذلك افرز ملابسك الشتوية وافصل الملابس التالفة التي لم تعد صالحة للاستخدام ولا تستطيع إصلاحها، والملابس التي لم يعد قياسها مناسباً أو لم تعد رائجة أو كرهتها، وعلى الرَّغم من ذلك ما زالت تحتل جزءاً من خزانتك، ثم تبرع بها إلى الجهة المناسبة، الأهم أن تزيل من خزانتك كل قطعة ملابس لا تستخدمها؛ لأنَّ هذا سيوفر عليك عناء كبيراً كل سنة ومساحة كثيرة أيضاً.

2. اختر المكان المناسب لتخزين الملابس الشتوية:

من الهام أن تتذكر أنَّك تقوم بتخزين ملابسك الشتوية لفترة طويلة من الزمن؛ لذلك لا تستطيع أن تختار هذا المكان اختياراً عشوائياً، يجب الاحتفاظ بها في مكان جاف، وفي الوقت نفسه يتمتع بتهوية جيدة وبعيداً عن أي مصدر للحرارة حتى أشعة الشمس.

قد يخطر في بالك وضع ملابسك الشتوية في العلية والحقيقة أنَّ هذا غير مستحسن؛ لأنَّ العلية والغرف المشابهة لها غالباً ما تكون ذات رطوبة عالية، وهذا ما سيؤثِّر في الملابس ويعرضها للتلف.

الأفضل في الواقع أن تكون لديك خزانة للملابس الموسمية غير خزانة الملابس اليومية، وهذا ما سيسهل كثيراً الأمر عليك؛ لأنَّ تصميم مثل هذه الخزائن سيكون من الأساس مثالياً لاستيعاب كميات كبيرة من الملابس، وتستطيع أيضاً استخدام أدراج التخزين الموجودة تحت الأسِّرة والكنبة.

في حال أقدمت على تجهيز أثاث منزلك تستطيع وضع هذه النقطة في بالك عند اختيار أثاث المنزل، والحل الأخير الذي تستطيع استخدامه هو حقائب السفر، فإذا تأكدت أنَّك لن تحتاج إلى هذه الحقائب لفترة طويلة تستطيع إضافة هذا الخيار إلى قائمة الخيارات السابقة.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لاختيار الملابس يقدمها خبراء الأزياء والموضة

3. لا تنسَ غسل الملابس الشتوية وتنظيفها قبل تخزينها:

لا تستطيع أبداً الاستغناء عن هذه الخطوة عند قيامك بتخزين ملابس الشتاء، فمن الهام جداً غسل الملابس جيداً ثم تجفيفها قبل تخزينها حتى لو بدت نظيفة؛ فبعض البقع ستبدو أكثر وضوحاً مع مرور الوقت ويصبح من الصعب إزالتها، وغير البقع فأيضاً العطور ومضادات التعرق ستصبح بقعاً في حال لم تغسل الملابس جيداً؛ لذلك فمن أهم النصائح التي يجب أن تضعها في بالك عند تخزين ملابسك الشتوية هي التعامل مع البقع والروائح قبل التخزين؛ لأنَّ هذا يجنِّبك مشكلات كثيرة، فلا تنسَ أنَّ حشرات كثيرة تنجذب إلى زيوت الجسم وخلايا الجلد الميتة وبقايا الطعام.

4. أصلح الملابس التي تستطيع إصلاحها قبل تخزينها:

يجب أن تخصِّص جزءاً من وقتك لإصلاح الملابس التي يمكن إصلاحها بدلاً من رميها، فإذا كانت لديك مهارة الخياطة تستطيع القيام بذلك بنفسك، وفي حال لم تمتلك هذه المهارة تستطيع الاستعانة بخياط، وصدقني الوقت القليل الذي ستخسره عند القيام بهذه المهمة ستجده قد وفَّر عليك كثيراً في الشتاء القادم.

ملابس الشتاء

5. استخدم صناديق بلاستيكية لتخزين الملابس الشتوية:

استخدام الصناديق البلاستيكية من أجل تخزين الملابس الموسمية من أهم النصائح التي نستطيع أن نوجهها لك، وتُعدُّ هذه الصناديق أفضل بكثير من الصناديق الكرتونية، الورق المقوى أقل مقاومة للظروف المحيطة من الصناديق البلاستيكية.

إضافةً إلى ذلك الصناديق البلاستيكية تستطيع إغلاقها بإحكام بشكل يمنع وصول الغبار إلى الملابس وتعرضها للرطوبة، كما أنَّها أكثر متانة، وتستطيع تكديسها بأمان أكثر من الصناديق الكرتونية.

هنا لا بُدَّ من الانتباه إلى ضرورة كون الملابس جافة تماماً؛ فالصناديق البلاستيكية بقدر ما يمكنها الحفاظ على الرطوبة الخارجية من الدخول لديها القدرة على الحفاظ على الرطوبة الموجودة في الملابس، وهذا ما قد يعرض هذه الملابس للعفن وهذا طبعاً يخرِّب الملابس، ولا تنسَ تسمية كل صندوق حسب محتوياته لتسهيل عملية العودة إليها، كما من الهام وضع الملابس الثقيلة أولاً ووضع الملابس الأخف فوقها.

6. استخدم أكياس الملابس:

بعض الأشخاص قد يلجأ إلى استخدام أكياس التنظيف الجاف وهذا غير مناسب، وعملية التنظيف الجاف تتضمن استخدام مواد كيميائية سائلة؛ لذلك تأكد من إزالتها من الأكياس البلاستيكية التي تحبس الرطوبة، وهذا ما قد يجعل ملابسك تتحول إلى اللون الأصفر.

من الأفضل إذاً شراء بعض أكياس الملابس المناسبة لتخزين البدلات والمعاطف بشكل يحافظ عليها ويبقيها منتعشة طوال فترة التخزين.

7. حافظ على نظافة أماكن التخزين:

يُتغاضى في بعض الأحيان عن تنظيف الخزائن وأماكن حفظ الملابس الشتوية وتخزينها، وهذا ما يجعلها عرضة لتراكم الغبار ولتجمع بقايا الأطعمة؛ ومن ثَمَّ تصبح مأوى للحشرات التي قد لا تكون ظاهرة للعين المجردة؛ لذلك حاول تنظيفها تنظيفاً مستمراً ودورياً حتى لا تتفاجأ بملابسك الشتوية وقد ملأتها الحشرات والغبار.

تستطيع أيضاً الاستعانة بكرات النفتالين، لكن لا بُدَّ أن تأخذ في الحسبان بعض الجوانب السلبية فيها مثل رائحتها.

8. لا تستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الملابس الشتوية قبل تخزينها:

يستخدم بعضهم المكنسة الكهربائية لسحب الهواء من أكياس التخزين بقصد توفير المساحة، لكن في الحقيقة لا يبدو هذا مناسباً لجميع أنواع الألبسة الشتوية؛ فبعضها يحتاج إلى الفراغ الموجود وعملية ختم الفراغ ليست مناسبة مثل الملابس الجلدية والملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الصوف والكشمير؛ لأنَّ هذا يعوق تنفس الأقمشة ويضغط الألياف، وهذا ما يجعل الملابس تفقد شكلها الطبيعي.

9. لا تعلِّق الملابس الشتوية التي تحتاج إلى الطي:

قد يلجأ بعضهم إلى تعليق الملابس الشتوية بدلاً من طيها؛ فالملابس الشتوية الكثيرة تبقى بحال أفضل إذا حُفِظَت مطوية مثل السترات.

كيفية تخزين الملابس الجلدية:

تنظيف الملابس الجلدية قبل تخزينها

تختلف طرائق تخزين الملابس الشتوية حسب نوعها، فمثلاً الملابس الجلدية يجب مراعاة بعض النقاط عند تخزينها وهي:

  • من الطبيعي أن تكون طريقة تخزين الملابس الجلدية مختلفة عن بقية أنواع الملابس الأخرى؛ وذلك بسبب طبيعته المختلفة، فالمعروف أنَّ الجلد يمتص الروائح أكثر من غيره؛ لذلك يفضل إبعاده عن مصادر الروائح النتنة والواخزة.
  • يُنظف الجلد من خلال مسحه بقطعة قماش ثم عصرها وبعدها يجفف جيداً ويوضع عليه مرطب حفاظاً عليه من التشقق.
  • بالنسبة إلى الملابس الجلدية يفضل تعليقها على الحاملات حفاظاً عليها من التشقق، وتستطيع استخدام أكياس حافظة على أن تكون جافة تماماً وفيها ثقوب.
إقرأ أيضاً: كيف يمكن التخلص من فوضى خزانة الملابس؟

كيفية تخزين الملابس الصوفية:

أما بالنسبة إلى الملابس الصوفية فيجب مراعاة بعض النقاط قبل تخزينها وهي:

  • غسل الملابس الصوفية بدرجة حرارة 35.
  • يفضل غسل الملابس الصوفية يدوياً مع تجنب العصر والحك حفاظاً عليها.
  • إضافة ملعقة من الخل إلى ماء الغسل سيكون مفعوله سحرياً على نضارة الألوان، وفي حال كان لون الملابس غير ثابت تستطيع وضع ملعقة كبيرة من ملح الطعام مدة ربع ساعة حتى يثبت اللون.
  • بالنسبة إلى تجفيف الملابس الصوفية هناك طريقة واحدة يجب اتباعها إذا أردت الحفاظ عليها دون أن تمدد خيوطها، وهي وضعها على منشفة مع الضغط عليها حتى يُتخلص من الماء، بعدها توضع في مكان معرَّض للهواء وبعيد عن الشمس حتى لا تصفر، وتستطيع وضعها على علَّاقة الملابس، لكن يجب أن تكون خشبية مع مراعاة وضع الأكمام للداخل حفاظاً على شكل الملابس.

في النهاية لا بُدَّ لنا أن نذكركم أنَّه من الهام نثر قليل من المسك في خزانة الملابس أو في حقائب التخزين أو العلب البلاستيكية؛ لأنَّه يعطي رائحة جميلة، وأيضاً يمكن وضع قطعة شاش تحتوي على أوراق اللافندر وقطع الكافور؛ لأنَّ ذلك يساعد على القضاء على الحشرات وعت الملابس.

في الختام:

هكذا نكون تعرفنا في هذا المقال إلى أهم النصائح التي يجب أن تضعها في بالك لتخزين الملابس الشتوية تخزيناً آمناً، وفي الوقت نفسه لتوفير مساحات داخل الخزائن والدروج، والقضاء على الفوضى التي تحدث بسبب الانتقال الموسمي من فصل إلى فصل.

ملابس الشتاء في الواقع هي أكثر أنواع الملابس صعوبة في التعامل معها بسبب ثقلها وسماكتها؛ لذلك فوضع خطة لتوضيبها وتخزينها خطوة هامة على كل ربات المنازل القيام بها.




مقالات مرتبطة