كيفية تحميل فيديو من الفيس بوك على حاسوبك أو هاتفك

يعتبر فيسبوك منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً عبر الإنترنت، لما تقدّمه من خدمات المنشورات والتفاعل بين الأصدقاء ونشر الصور والفيديوهات وغيرها من المواد والوسائط التفاعلية. وتعتبر الفيديوهات المنشورة على فيسبوك من أبرز وأسهل هذه الوسائط مشاهدةً، وقد يخطر ببال أحدهم لو أنّ هناك إمكانيّة لتحميل هذه الفيديوهات سواء إلى جهاز الكمبيوتر أو إلى الهاتف الذكي بحيث يمكن مشاركتها لاحقاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى وبرامج الدردشة. سنقدّم في هذا المقال مجموعةً من الطرق المستخدمة لتحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك، وحفظها لنتمكن من مشاركتها لاحقاً.



تحميل مقاطع الفيديو من الفيسبوك للكمبيوتر:

1. استخدام برنامج ByClickDownloader:

By click downloader

تستطيع باستخدام برنامج ByClickDownloader تحميل مقاطع الفيديو من الفيسبوك باستخدام كمبيوترك الشخصي، كما يوفر لك البرنامج تحميل الفيديو بالعديد من صيغ الفيديو المعروفة مثل: MP4، وAVI، وMP3، وFLV، وWMV، وMKV وغيرها العديد من الصيغ الأخرى. ويمكنك باستخدام ByClickDownload تحميل "قوائم يوتيوب" (YouTube Playlists) أو حتى قنوات يوتيوب كاملة وصفحات إنستغرام كاملة وكل ذلك بضغطة واحدة.

تعد رسالة الكشف التلقائي المنبثقة هي أبسط طريقة لتنزيل مقاطع الفيديو من الفيس بوك واليوتيوب! حيث يمكنك تنزيل الفيديو مباشرةً من متصفح الويب. ما عليك سوى فتح الفيديو الذي ترغب بتنزيله في متصفح الويب، وستظهر رسالة صغيرة في الجانب الأيمن السفلي من الشاشة حيث يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد تنزيل مقطع فيديو أو MP3، وبنقرة واحدة سيبدأ التنزيل. ويدعم البرنامج متصفحات "جوجل كروم" و"فايرفوكس" و"إنترنت إكسبلورور" و"إيدج".

يمكنك باستخدام برنامج ByClickDownload تحميل الفيديوهات من "الفيس بوك" بالإضافة إلى أكثر من 40 موقع آخر مثل "ديلي موشن" و"فيميو" و"يوتيوب" وغيرها.

للتحميل: برنامج ByClickDownload

2. استخدام برنامج 4K Video Downloader:

برنامج مجاني يعمل على أنظمة التشغيل ويندوز، ماك، ولينكس، يقوم بتحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك ويوتيوب والعديد غيرها من مواقع وشبكات التواصل الإجتماعي المعروفة. يدعم هذا البرنامج تحميل مقاطع الفيديو بصيغة MP4، كما يدعم تحميل صوت مقطع الفيديو بصيغة MP3. استخدام البرنامج سهل وطريقة تحميل الفيديو عن طريقه كالتالي:

  • قم بفتح متصفح الانترنت، والتوجّه إلى صفحة الفيسبوك التي تحتوي على الفيديو المراد تحميله.
  • نقوم بنسخ رابط الصفحة من شريط عناوين متصفح الانترنت.
  • نقوم بتثبيت وفتح البرنامج 4K Video Downloader (رمز البرنامج عادة يكون على سطح المكتب بعد تثبيت البرنامج)، ونضغط زر Paste Link في أعلى يسار نافذة البرنامج.
  • يقوم التطبيق بالتحقق من الفيديو، ومن ثمّ يقوم بإعطائنا قائمة بجميع الخيارات المتاحة للتحميل.
  • نختار الدقة والصيغة المناسبتين ومن ثمّ نضغط زر Download.
  • فيقوم البرنامج بتنزيل مقطع الفيديو بالصيغة والدقة التي قمنا باختيارها وحفظ هذا المقطع على جهاز الكمبيوتر.

3. تحميل فيديوهات من الفيس بوك باستخدام برنامج Internet Download Manager:

تحميل فيديوهات من الفيس بوك باستخدام برنامج Internet Download Manager

لابدّ أنك سمعت ببرنامج تحميل الملفات عن طريق الانترنت Internet Download Manager، يحتوي هذا البرنامج على إضافات تندمج مع أغلب متصفحات الانترنت الموجودة اليوم. بعد تثبيت البرنامج ضمن نظام ويندوز، يمكن لهذا البرنامج تحميل ملفات الفيديو من فيسبوك ببساطة عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بفتح متصفح الانترنت الذي تستخدمه، وتوجّه إلى صفحة الفيسبوك التي تحتوي على الفيديو المراد تحميله.
  • سيظهر فوق الفيديو مباشرة زر "تحميل هذا الفيديو" (Download this video) وبجانبه رمز البرنامج، نقوم بالضغط على هذا الزر.
  • يظهر قائمة تحتوي عدة خيارات، نقوم بانتقاء الدقة المناسبة من هذه القائمة، كما في الصورة أعلاه.
  • تظهر نافذة أخرى تطالبنا باختيار مكان لحفظ مقطع الفيديو. نختار المكان المناسب ومن ثمّ نضغط زر Start Download.

4. كيفية تنزيل فيديو من الفيس بوك باستخدام موقع FBDOWN من متصفح الانترنت:

يعتبر موقع FBDOWN أحد المواقع على شبكة الانترنت لتحميل الفيديوهات من فيسبوك، يقوم الموقع بتزويدك برابط الفيديو المباشر الموجودة على مخدمات فيسبوك، ولا يقوم بتخزين الفيديو على السيرفرات الخاصة به، وبالتالي فإنّ تحميل الفيديو عن طريق هذا الموقع يعتبر آمناً إلى حدّ كبير، إذ في الحقيقة أنت تقوم بتحميل الفيديو من فيسبوك مباشرة وليس من موقع FBDOWN. ولتحميل فيديو من فيسبوك عن طريق موقع FBDOWN عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح متصفح الانترنت الذي تستخدمه، وتوجّه إلى موقع FBDOWN.
  • قم بنسخ رابط صفحة الفيسبوك التي تحتوي على الفيديو المراد تحميله، وذلك من شريط العناوين في متصفح الإنترنت.
  • قم بلصق الرابط داخل موقع FBDOWN في الحقل المخصص له، واضغط زر DOWNLOAD.
  • يقوم الموقع بإعطائك عدة خيارات لتحميل الفيديو بدقة عادية "Download Video in Normal Quality"، أو تحميل الفيديو بدقة عالية "Download Video in HD Quality".
  • اختر الخيار المناسب لك وستظهر نافذة حفظ الفيديو، لتختار بعدها مكان حفظ مقطع الفيديو على جهاز الكمبيوتر خاصتك.

من مميزات الموقع أنّه يخبرك بمدة الفيديو قبل تحميله، فقد يكون الفيديو المراد تحميله لا يناسب الغرض منه مقارنة بطول مقطع الفيديو. وقد يتبادر إلى الأذهان السؤال: من أين يحصل موقع FBDOWN على التمويل الكافي لتشغيل هذه الخدمة؟ يشير الموقع إلى أنّه يحصل على التمويل اللازم عن طريق إعلانات جوجل.

كما يمكنك تحميل إضافة من موقع FBDOWN لمتصفح جوجل كروم، حيث تقوم الإضافة بمجرد فتح صفحة فيسبوك التي تحتوي فيديو بتزويدك بخيارات تحميل الفيديو المطلوب.

أحد الميزات الرائعة التي يتمتع بها هذا الموقع هو تحميل فيديوهات الفيسبوك الخاصة، فأثناء نشر أحدهم لمقطع فيديو على فيسبوك، يطلب فيسبوك تحديد الفئة التي سيظهر لها هذا الفيديو، حيث يوجد فئة "العامة" (Plubic) والفئات الأخرى، وعند اختيار احد الفئات الأخرى يعتبر الفيديو خاصاً، ولتحميل الفيديوهات الخاصة يمكنك استخدام إما صفحة مخصصة ضمن الموقع أو إضافة متصفح كروم للموقع. كما أنّ هذه الطريقة تعمل على جميع الهواتف الذكية أندرويد وiOS.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل مقاطع فيديو اليوتيوب Youtube على أيفون وأيباد

5. استخدام موقع SaveFrom.net الشهير:

Savefrom.net

أحد المواقع المعروفة عالمياً لتحميل الفيديو من مواقع الانترنت إن لم يكن أشهرها على الإطلاق، لهذا الموقع ترتيب عالمي بين مواقع الانترنت، يقدّم هذا الموقع خدماته مجاناً لتحميل الفيديوهات من أشهر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت بما فيها يوتيوب وفيسبوك، لتحميل مقطع فيديو عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح متصفح الانترنت الذي تستخدمه، وتوجّه إلى موقع SaveFrom.
  • قم بنسخ رابط صفحة الفيسبوك التي تحتوي على الفيديو المراد تحميله.
  • قم بلصق الرابط داخل موقع SaveFrom في الحقل "فقط ضع الرابط" (Just insert a link)، واضغط زر السهم الأزرق بجانب الرابط الذي قمت بلصقه.
  • يُظْهِر الموقع عدة خيارات لتحميل الفيديو حسب الدّقة، اختر الدقة المطلوبة ثمّ اضغط زر "تحميل" (Download).

الجدير بالذكر أنّ هذا الموقع يقدّم إضافات تندمج مع أغلب متصفحات الانترنت المعروفة اليوم (فايرفوكس، سفاري ، أوبرا، ياندكس، وغيرها)، تسهّل هذه الإضافات عملية تحميل الفيديو بدون الرجوع إلى موقع SaveFrom، إلا أنّ الموقع لا يقدّم إضافة متصفح جوجل كروم مباشرةً، ولتجاوز ذلك عليك تحميل إضافة لمتصفح جوجل كروم تسمّى Chameleon، وهذه الإضافة بدورها تقوم بتشغل إضافات متصفح أوبرا على جوجل كروم. كما أنّ هذه الطريقة باستخدام موقع SaveFrom تعمل على جميع الهواتف الذكية أندرويد وiOS.

ملاحظة: تقوم أغلب مضادات الفيروسات اليوم بحجب المحتوى الدعائي الذي يقوم هذا الموقع بفتحه، لذلك لا ينصح الفريق التقني في موقع النجاح نت بتصفح واستخدام هذا الموقع بدون استخدام مضاد فيروسات فعال.

6. استخدام موقع فيسبوك نفسه ولكن نسخة الموبايل:

تعتبر هذه أحد الخدع البسيطة التي يمكنك من خلالها تحميل أي مقطع فيديو من فيسبوك بدون الحاجة إلى أي برنامج أو إضافة إلى متصفح الانترنت لديك، كل ما عليك هو فتح موقع فيسبوك البسيط للموبايل ومن ثمّ الضغط على الفيديو، وإليك الخطوات:

  • قم بفتح متصفح الانترنت لديك، ثمّ قم بالتوجه إلى موقع فيسبوك المصغّر من الرابط التالي mbasic.facebook.com.
  • ثمّ قم بالدخول إلى الصفحة التي تحتوي الفيديو المطلوب، ثمّ قم بالنقر على الفيديو المطلوب لتشغيله.
  • ستظهر نافذة جديدة لحفظ ملف الفيديو المطلوب.
  • في حال لم تظهر نافذة الحفظ، ستظهر مكانها صفحة جديدة تقوم بتشغيل وعرض الفيديو، انقر بزر الفارة الأيمن على الفيديو ثم اختر "حفظ الفيديو باسم" (Save video as).

هذه الطريقة رغم بساطتها إلا أنّها تمكننا من حفظ أي مقطع فيديو من فيسبوك بسهولة وسرعة ودون الحاجة لبرامج وإضافات أخرى. كما أنّ هذه الطريقة تعمل على جميع الهواتف الذكية أندرويد وiOS.

تحميل مقاطع الفيديو من الفيسبوك للأندرويد:

1. كيفية تحميل فيديو من الفيس بوك الى الهاتف (أندرويد) باستخدام موقع BitDownloader:

كيفية تحميل فيديو من الفيس بوك الى الهاتف (أندرويد) باستخدام موقع BitDownloader

إنّ موقع BitDownloader يعتبر أحد المواقع التي تمكنك من تحميل مقاطع الفيديو بصيغ متعددة من فيسبوك ويوتيوب. واجهة الموقع بسيطة وسهلة الاستخدام إلا أنها مليئة بالإعلانات شأنها شأن بقية مواقع تحميل الفيديوهات أونلاين. يتميز هذا الموقع بأنّه يقدّم الفيديو للتحميل من متصفح الانترنت مباشرة بصيغ وأحجام متعددة، حيث يمكنك تحميل صوت الفيديو كملف MP4 أو تحميل مقطع الفيديو كاملاً مع الصوت بصيغة MP4 أيضاً، خطوات استخدام الموقع لتحميل مقاطع الفيديو:

  • الخطوة الأولى تبدأ بنسخ رابط ملف أو صفحة الفيديو من داخل تطبيق فيسبوك، نقوم بفتح تطبيق فيسبوك من جهاز أندرويد، ومن ثمّ نقوم بالتوجه إلى المنشور الذي يحوي مقطع الفيديو المراد تحميله، ونضغط زر القائمة (على شكل ثلاث نقط في أعلى يمين أو يسار المنشور) ونختار "نسخ الرابط" (Copy link).
  • نقوم بفتح متصفح الانترنت من جهاز الهاتف (كروم، فايرفوكس، أوبرا)، ثمّ نقوم بالتوجه إلى موقع BitDownloader من الرابط التالي BitDownloader.
  • نقوم بلصق الرابط في المكان المخصص داخل الموقع في الحقل (Enter the video's link here) ثمّ نضغط زر Download.
  • يظهر في أسفل الصفحة صيغ الفيديو المتاحة للتحميل.
  • نختار الصيغة المطلوبة بالضغط على زر Download بجانب الصيغة فيفتح نافذة يعرض فيها الفيديو.
  • نضغط مطولاً على الفيديو ونختار تنزيل الفيديو (Download video) لتبدأ بعدها عملية تحميل الفيديو وحفظه تلقائياً على الهاتف.

2. طرق أخرى:

في الواقع جميع الطرق التي تعمل على تحميل مقاطع الفيديو عن طريق الكمبيوتر (الطريقة 3، 4، 5) تعمل جميعها على أجهزة أندرويد عن طريق متصفح الإنترنت الموجود في هذه الهواتف. مع الانتباه إلى أنّ أي تطبيق يطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك في فيسبوك يعتبر غير آمن، ومن الممكن أن يكون قد قام بتخزينها لاستخدامها لاحقاً. حيث هناك العديد من التطبيقات تعمل على أجهزة أندرويد ولكن لم نقم بذكرها في هذا المقال كونها تتطلب منك إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك في فيسبوك، الشيء الذي يعتبر غير آمن على الإطلاق.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل الصور والفديوهات من إنستغرام بالدقة الكاملة

تحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك للآيفون:

1. عن طريق استخدام الاختصارات:

تعتبر الاختصارات Shortcuts في هواتف أبل العاملة بنظام iOS أحد أهم الميزات، والتي تمّ إطلاقها من قبل الشركة العملاقة Apple مع بدء العمل بنظام التشغيل iOS 11، يمكن تنزيل العديد من الاختصارات المفيدة في نظام iOS، أحد هذه الاختصارات يعمل على تحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك وحفظها على هاتف أيفون. خطوات تحميل الفيديو سهلة كما هو مبيّن:

  • نقوم بتحميل اختصار Download Video من موقع أبل، ونضغط على زر Get shortcut.
  • بعد تثبيت الاختصار، نقوم بفتح تطبيق فيسبوك من هاتف أيفون والوصول إلى الصفحة التي تحوي الفيديو المراد تحميله.
  • نقوم بضغط زر "مشاركة" Share، ثمّ نختار "المزيد من الخيارات" (More options)، ونضغط على "الاختصارات" (Shortcuts).
  • نقوم باختيار اختصار Download Videos الذي قمنا بتثبيته في الخطوة الأولى فيقوم تلقائياً بجلب مقطع الفيديو وحفظه في Camera Roll.

هناك العديد من الاختصارات، إذا يوجد اختصار InstaSave لتحميل الفيديوهات من الإنستغرام، وTwitter Video Downloader لتحميل الفيديوهات من توتير وغيرها الكثير.

2. طرق أخرى:

في الواقع جميع الطرق التي تعمل على تحميل مقاطع الفيديو عن طريق الكمبيوتر (الطريقة 3، 4، 5) تعمل جميعها على أجهزة أبل أيفون وأيباد عن طريق متصفح الإنترنت الموجود في هذه الهواتف.

في النهاية تجدر الإشارة إلى أنّ تحميل مقاطع الفيديو أو الصوت يخضع لحماية الملكية، فيجب الانتباه إلى مقاطع الفيديو أو الصوت التي تقوم بتحميلها فيما إذا كانت محمية بحقوق نشر معينة، وتقع مسؤولية التحقق من هذا الأمر عليك. قدمنا لك في هذا المقال بعضاً من المواقع والبرامج التي تساعدك في تحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك على أجهزة الكمبيوتر، أو حتى عن طريق أجهزة الهاتف الذكي أندرويد وiOS، وأصبح بإمكانك الآن مشاركة هذه المقاطع المفيدة مع الأصدقاء والعائلة.




مقالات مرتبطة