كيفية تحفيز بصيلات الشعر

يُعَدُّ تحفيز بصيلات الشعر من الطرائق لتشجيع نمو الشعر، إضافة إلى إجراء تغييرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية فإنَّ تحفيز بصيلات الشعر يمكن أن يساعد شعرك على النمو بشكل أسرع قليلاً من متوسط ​​معدله، فتوجد الكثير من الطرائق أثبتت نتائجها وفاعليتها وهي في الغالب طرائق طبيعية لتحفيز بصيلات الشعر يمكن إجراؤها في المنزل، لذلك سنستعرض في هذا المقال أبرز وأهم الطرائق لتحفيز بصيلات الشعر، وسنذكر كيفية تحفيز البصيلات عن طريق عصير البصل، كما سنذكر أيضاً كيفية تدليك الرأس، وما هو دور الزيوت وأهم الزيوت المناسبة لتحفيز بصيلات الشعر، لذلك إذا كنت من المهتمين بذلك، فتابع معنا.



تحفيز بصيلات الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس:

الخطوة الأهم في تحفيز بصيلات الشعر هي تدليك فروة الرأس بشكل جيد، لذلك إليك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها:

1. اختر ما إذا كنت ترغب في تضمين الزيت في تدليك فروة رأسك:

يوصي العديد من المحترفين بتدليك فروة رأسك بالزيت، فهذا لا يحفز بصيلات شعرك فحسب؛ بل يغذي أيضاً فروة رأسك وجذور شعرك، وإذا لم تستخدم الزيت فقد ينتهي بك الأمر بتشابك شعرك، وتشمل أهم الزيوت الموصى بها:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت الزيتون.
  • زيت اللوز.
  • زيت البيض (ايوفا).
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت الخروع.

2. قرر متى ترغب في القيام بتدليك فروة الرأس:

لديك بعض الخيارات هنا اعتماداً بشكل أساسي على ما إذا كنت ترغب في دمج الزيت في تدليك فروة رأسك، فيمكنك التدليك في الحمام في أثناء غسل الشعر بالشامبو، وعندها لا حاجة إلى استخدام الزيت، ويمكنك أيضاً تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام أو قبل النوم ويمكنك عندها استخدام الزيت.

3. قم بتدفئة كمية صغيرة من الزيت الذي اخترته في وعاء صغير:

إذا كنت ترغب في تدليك فروة رأسك بالزيت فقم بتدفئة كمية صغيرة منه؛ إذ يمكنك تسخينها بالماء الساخن المغلي أو في قدر على نار خفيفة، لكن انتبه لا يُنصح بأكثر من ملعقة واحدة من الزيت.

إقرأ أيضاً: أمراض الشعر: أنواعها، وأسبابها، وطرق علاجها

4. ضع أطراف أصابعك على فروة رأسك وابدأ بالتدليك في دوائر صغيرة:

عندما تقوم أطراف أصابعك بالتدليك في دوائر صغيرة يتحفز تدفق الدم إلى فروة رأسك، فإذا كنت تستخدم الزيت فاغمس أطراف أصابعك في الزيت الدافئ قبل وضعها على فروة رأسك، ثم قم بتدليك الزيت في فروة رأسك في دوائر صغيرة، واستخدم فقط كمية قليلة من الزيت لتجنب جعل شعرك دهنياً جداً.

5. دلك فروة رأسك بالكامل لمدة تصل إلى خمس دقائق:

يمكنك تقسيم شعرك إلى أقسام وتدليك كل قسم لمدة دقيقة تقريباً أو يمكنك العمل ببطء في جميع أنحاء رأسك، فاستخدم مجموعة متنوعة من اللمسات والحركات، وجرب النقر على فروة رأسك والعجن والتمسيد والفرك، كما تقترح بعض الطرائق قلب رأسك في أثناء التدليك لزيادة تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، لكن هذه ليست طريقة مجربة؛ لذا جربها بحذر، وخاصةً إذا كنت تعاني من حالات صحية مثل الدوار المتكرر.

شاهد بالفديو: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

6. لف رأسك بقميص قديم أو منشفة خفيفة أو قبعة استحمام:

يمنح تغليف شعرك بالزيت وقتاً كافياً لامتصاصه في بصيلاتك وأطراف شعرك، وهذا يوفر قوة مغذية إضافية، فاترك شعرك ملفوفاً واجعل الزيت يمتص لمدة تصل إلى ساعتين، وقد تميل مناشف الاستحمام الثقيلة إلى التسبب في تكسر الشعر؛ لذا من البدائل الجيدة لتغليف شعرك القمصان القطنية القديمة أو المناشف الخفيفة المصنوعة من الألياف الدقيقة، فهذه الخطوة غير ضرورية إذا لم تستخدم الزيت في أثناء تدليك فروة رأسك.

7. اغسل شعرك جيداً إذا كنت تستخدم الزيت:

بصرف النظر عن نوع شعرك فإنَّ الكثير من الزيت سيجعله دهنياً، وخاصةً إذا كان شعرك ناعماً؛ إذ تكون الزيوت ثقيلة جداً في الغالب، لذلك اغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد، وقد تحتاج إلى غسل شعرك بالشامبو مرتين لإزالة كل الزيت منه.

8. استخدم مدلك فروة الرأس الذي تشتريه من المتجر إذا كنت لا ترغب في استخدام الزيوت:

يمكن شراؤه من الصيدليات أو متاجر التجميل؛ إذ ستقوم هذه الأداة بتدليك فروة رأسك دون الحاجة إلى الزيت، وقد يتطلب بعضها بطاريات.

9. كرر تدليك رأسك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع:

لا ينصح بتدليك فروة الرأس يومياً؛ وذلك لأنَّ غسل الشعر يومياً يمكن أن يجففه، وبدلاً من ذلك حدد لنفسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتدليك الرأس، كما يمكنك القيام بكل من التدليك الجاف لفروة الرأس وتدليك فروة الرأس في أثناء غسل الشعر بالشامبو أو ترطيب شعرك في أثناء الاستحمام.

تحفيز بصيلات الشعر عن طريق وضع عصير البصل على فروة الرأس:

إنَّ لعصير البصر دوراً جيداً في تحفيز بصيلات الشعر، لذلك سنتكلم عن أهم التعليمات لتدليك الرأس بعصير البصل:

1. اشترِ القليل من البصل:

في حين أنَّه من الأفضل عمل العصير على دفعات صغيرة حتى لا يفسد، سيكون من المفيد أن يكون لديك بصل إضافي في متناول اليد عندما تحتاج إلى تحضير الدفعة التالية.

2. أزل قشر البصل:

قشره باستخدام أصابعك أو يمكنك تقطيع البصل إلى قطع، وهذا يساعد على إزالة القشرة بسهولة.

3. قرر كيف ستحصل على عصير البصل:

لديك ثلاثة خيارات للقيام بذلك بناءً على نوع أدوات المطبخ التي تمتلكها:

  • العصارة: اعصر قطع البصل من خلال العصارة.
  • الخلاط أو محضر الطعام: اقطع البصل إلى أربع قطع تقريباً وضع القطع في الخلاط أو معالج الطعام، وصفِّ المزيج من خلال مصفاة معدنية أو قطعة من القماش القطني فوق وعاء حتى يتبقى العصير فقط.
  • المبشرة: اقطع البصل إلى نصفين وانشر كل نصف على المبشرة، وصفِّ البصل المبشور من خلال قطعة من القماش القطني فوق وعاء لاستخراج العصير.

4. اختبر عصير البصل في بقعة صغيرة مخفية على جلدك لاختبار الحساسية:

عصير البصل الطازج النقي قوي ويمكن أن يسبب رد فعل إذا كنت تعاني من الحساسية، فلا تشرع في بقية الخطوات إذا كنت تعاني من الحساسية.

5. ضع عصير البصل على فروة رأسك ودلكها به:

اسكب العصير بحذر على فروة رأسك ثم استخدم أطراف أصابعك لتدليك فروة رأسك به؛ إذ تمنح هذه العملية قوة إضافية لتحفيز بصيلات شعرك.

6. اترك عصير البصل على رأسك لمدة 30 دقيقة على الأقل حتى ساعة واحدة:

من أجل تحقيق أفضل النتائج في تحفيز بصيلات الشعر يجب أن يُترك عصير البصل على فروة رأسك لمدة نصف ساعة على الأقل.

7. اغسل شعرك:

بمجرد انتهاء الوقت اغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد لإزالة رائحة البصل.

8. كرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع:

يوصى بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج في غضون شهرين.

شاهد بالفديو: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

تحفيز بصيلات الشعر عن طريق استخدام التمشيط:

إنَّ تمشيط الشعر له أثر كبير في تحفيز بصيلات الشعر وخاصةً بالنسبة إلى النساء ذوات الشعر الطويل، لذلك إليكن بعض النصائح:

1. احصلي على فرشاة ذات شعيرات طبيعية:

من أجل تحفيز بصيلات شعرك بشكل أفضل وتشجيع فروة رأسك على إنتاج زيوتها الطبيعية يوصى باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية.

2. مشطي شعرك لفك تشابكه:

ابدئي بالفرشاة من الأطراف وشقي طريقك ببطء حتى الجذور، كما يمكنك وضع بلسم يُترك على الشعر أو بلسم جاف قبل استخدام الفرشاة لمنع التشابك من التكون في أثناء التمشيط.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لأصحاب البشرة الدهنيّة

3. انحني عند الخصر لقلب رأسك:

ستقفين بشكل مقلوب مؤقتاً حتى تتمكني من تمشيط الجانب السفلي من شعرك في مؤخرة رقبتك.

4. مشطي شعرك بحركات طويلة ولطيفة بدءاً من قاعدة رقبتك:

مشطي شعرك إلى الأمام فوق تاج رأسك وللأسفل حتى الأطراف باتجاه الأرض، وتحركي على طول الجزء الخلفي من رقبتك وإلى الأعلى إلى جانبي رأسك بجانب أذنيك، كما يمكنك أيضاً تحريك أقسام من الشعر لتنظيف الطبقات التي يصعب الوصول إليها.

5. استعدي ببطء للوقوف في وضع مستقيم مرة أخرى:

تجنبي الشعور بالدوار بالوقوف إلى الوراء ببطء حتى يتسنى لجسمك الوقت للتكيف.

6. كرري تمشيط شعرك كما فعلت من قبل بدءاً من الجذور وحتى الأطراف:

مرة أخرى استخدمي الفرشاة لمدة 3-5 دقائق أخرى وحركي الفرشاة في جميع أنحاء الجزء العلوي من رأسك، واستخدمي الفرشاة بحركات بطيئة ولطيفة لتجنب تكسر الشعر وتحفيز فروة الرأس.

7. كرري ذلك ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم:

يمكن أن يتم تمشيط شعرك بفرشاة من شعيرات الخنزير الطبيعية حتى ثلاث مرات يومياً، لكن يوصى بعمل ذلك مرة واحدة على الأقل يومياً.

في الختام:

توجد عدة أمور من شأنها تحسين جودة حياتك ويمكنك القيام بها في مكانك وأنت جالس في بيتك، فقد رأينا كيف يمكننا تحفيز بصيلات الشعر وكيف أنَّ الموضوع بسيط جداً وليس علينا إلا الاطلاع والقراءة؛ لذلك ننصح الجميع بقراءة المقالات والكتب التثقيفية المتعلقة ببعض الأمور التي تجعل الحياة أكثر سلاسة وسهولة وتعزز في نفسك اعتمادك على نفسك والتقليل من زيارة الأسواق، ومن ثمَّ توفير الكثير من المال وعيش حياة سعيدة وصحية.




مقالات مرتبطة