كيفية تحديد أهداف ذكية (SMART) الجزء الأول

كلُّ إنجاز عظيم تحقَّق بسبب تحديد الأهداف، فقد حقق كلُّ قائد ورجل أعمال وإنسان طموح أحلامه من خلال تأسيس عملية تحديد أهداف قابلة للتحقيق لمساعدتهم على المتابعة والنجاح.



سواء كانت لديك أهداف تنمية شخصية أم أهداف لإدارة مشروع أم أهداف عمل أوسع لتحقيقها يمكن للجميع الاستفادة من إنشاء أهداف ذكية (SMART).

في هذا المقال ستكتشف ما يرمز إليه اختصار (SMART) ولماذا تعدُّ هذه الأهداف هامة، وسنذكر أيضاً بعض الأمثلة المفيدة لتحديد أهداف ذكية (SMART) وكيفية تحديد أهداف قابلة للتحقيق ونصائح لمساعدتك على تحقيق أهدافك المهنية والشخصية باستخدام إطار عمل ذكي (SMART).

ما هي الأهداف الذكية (SMART)؟

الأهداف الذكية (SMART) موجودة منذ أكثر من 30 عاماً، ففي عام 1981 نشر المستشار والمدير السابق للتخطيط المؤسسي لشركة واشنطن ووتر باور (Washington Water Power Company) وهو جورج ت. دوران (George T. Doran) ورقة بحثية بعنوان "توجد طريقة ذكية (SMART) لكتابة أهداف الإدارة وغاياتها" (There’s a SMART Way to Write Management’s Goals and Objectives) وقدَّم فيها معايير الأهداف الذكية (SMART) بوصفها طريقة لتحسين فرصك في تحقيق أهدافك، ومنذ ذلك الحين أصبحنا نرى مصطلح ذكي (SMART) بشكل واسع في عدد كبير من الدراسات البحثية وكتب المساعدة الذاتية والمقالات وغيرها.

فيما يأتي المعايير التي يجب أن يحققها الهدف ليكون ذكياً (SMART) وهي أيضاً ما يرمز إليه اختصار الكلمة باللغة الإنجليزية، فيجب أن تكون الأهداف:

  • محددة (Specific).
  • قابلة للقياس (Measurable).
  • قابلة للتحقيق (Achievable).
  • ذات صلة (Relevant).
  • محددة زمنياً (Time-bound).

فكر في أهدافك الذكية (SMART) على أنَّها بيان غايتك، فيعمل إطار العمل الذكي (SMART) بوصفه أداة لمساعدتك على ضمان أنَّ الأهداف التي تريد تحقيقها قابلة للتحقيق وموجهة لك ولنجاحك.

الأهداف الذكية (SMART) متعددة الاستخدامات ويمكن تطبيقها على مجالات الحياة الشخصية والمهنية، فمثلاً تعدُّ الأهداف الذكية (SMART) ضرورية للغاية للمديرين لاكتشاف كيفية تحفيز موظفيهم، ويمكن أن يؤدي إنشاء خطة عمل لأهداف ذكية (SMART) في مكان العمل إلى تحفيز الإنتاجية والإنجاز العام.

الالتزام بالمشي كل يوم قبل العمل مثال على الهدف الشخصي، يمكن أن يتطور هذا المشي بعد ذلك إلى نظام يومي والذي سيؤدي لاحقاً إلى كونه عادة، يمكن أن تساعدك مثل هذه العادات بعد ذلك في العمل نحو هدف أكبر يتمثل في بناء نمط حياة أكثر صحة وإنتاجية بشكل عام.

أهمية تحديد الهدف الذكي (SMART):

يعد إنشاء نظام أمراً هاماً لإنتاجيتك لكنَّ أهدافك هي التي تحوِّل إنتاجيتك إلى نجاح، فيتيح لك تحديد الهدف إنشاء قوة الإرادة لتحريك الجمود في حياتك ومنع الشعور بالركود والخمول، ويساعدك تحديد أهداف قابلة للتحقيق طويلة وقصيرة الأمد على تعزيز التركيز وقياس التقدُّم وتحميل نفسك المسؤولية.

من خلال تحديد الأهداف يمكنك التوقف عن اختلاق الأعذار والمماطلة والبدء في التوجه نحو النجاح، لكن ليست كل الأهداف متشابهة بل يجب التفكير في الأهداف وتحديدها بما يناسبك ويناسب موقفك، فإذا حددت أهدافاً غامضة، فسيكون من الصعب تحديد مدى نجاحك في تحقيقها.

إذا لم تفكر وتبذل جهداً في تحديد أهدافك فقد لا تحقق النجاح الذي تريده أبداً، ولهذا السبب من الهام أن تعرف وجهتك قبل الانطلاق.

كيفية تعيين أهداف ذكية (SMART) قابلة للتحقيق:

الآن بعد أن أصبح لديك فهم عام لماهية الهدف الذكي (SMART) سنفصِّل اختصار ذكي (SMART) لمساعدتك على فهم كل عنصر.

يعدُّ استخدام إطار عمل هدف ذكي (SMART) أمراً بسيطاً للغاية، فلإنشاء هدف ذكي (SMART) قابل للتحقيق ركِّز على كل كلمة من الاختصار نفسه، فيجب أن تلبي الأهداف التي تنشئها كل هذه المعايير، وبمجرد القيام بذلك، سترى الإمكانات الحقيقية لهذا المصطلح وكيف يمكنك استخدامه لتحقيق النجاح في حياتك.

شاهد باالفيديو: 20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

يرمز اختصار ذكي (SMART) إلى:

1.  محددة (S – Specific):

الأهداف الجيدة ليست غامضة أو مبهمة بل هي واضحة وموجزة، يجب أن تعرف ما تريد التركيز عليه حتى إذا لم تكن متأكداً تماماً من كيفية تحقيقه، على سبيل المثال، بدلاً من قول: "أريد أن أبدو بكامل لياقتي"، يمكنك أن تقول: "أريد أن أفقد 15 كيلوغرام بحلول 20 آذار القادم من خلال التسجيل في النادي الرياضي ثلاثة أيام في الأسبوع".

تمنحك العبارة الأولى تعريفاً واسعاً جداً لما يعنيه أن تكون "بكامل لياقتك"، ولكن قد يكون مفهومك عن "اللياقة" مختلفاً تماماً عن المفهوم الخاص بشخص آخر؛ ولذلك فهو تعبير غير واضح يثير الكثير من التساؤلات ولا يحفز كثيراً للعمل، ويمكنك أن ترى كيف أنَّ المثال الثاني هو هدف أكثر تحديداً يسمح بتخطيط أكثر فاعلية.

في البداية، كونك محدداً في أهدافك قد يضيف بعض الضغط الإضافي، ومع ذلك فإنَّ خصوصية هدفك ستسمح لك بالتركيز على ما تتطلع إلى تحقيقه والتوجه إليه مباشرة بدلاً من الالتفاف حوله، سيكون تركيزك موجهاً وفعالاً ودقيقاً.

2.  قابلة للقياس (M – Measurable):

يعدُّ تتبُّع تقدُّم هدفك جزءاً هاماً من الحفاظ على دوافعك وتحمُّل المسؤولية، ويسمح لك تحديد أهداف قابلة للقياس بتتبع التقدُّم من خلال تحديد المحطات التي يمكنك الاحتفاء بها عند الوصول إليها وإعادة تقييمها إذا لم تصل إليها.

بعض الأهداف قابلة للقياس من الناحية العددية أو المالية ويمكن تقسيم بعضها إلى خطوات، يشير كل منها إلى اكتمال الخطوة السابقة وإحراز تقدُّم نحو هدفك القابل للقياس.

يصعب تحديد بعض الأهداف بشكل كمي، ومع ذلك يمكنك في هذه الحالة تقييم قدرتك على التحمل وكفاءتك عند إكمال هذه المهمة عن طريق تدوين شعورك في أثناء القيام بذلك يومياً، يسمح لك هذا أيضاً بقياس التغييرات في طريقة تفكيرك في أثناء رحلتك.

أحد أمثلة الأهداف الذكية (SMART) هنا ببساطة "أن تكون أكثر إيجابية"، ففي حين أنَّه من الصعب تعيين مؤشرات الأداء الرئيسة، لكن يمكنك قياس التقدُّم من خلال ملاحظة مدى سهولة أن تكون إيجابياً يوماً تلو الآخر عندما تعمل بنشاط على ذلك.

تأكد من قياس أهدافك بانتظام لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح أو التكيف حسب الحاجة، فالتقدُّم الذي تحرزه سيحفزك على الاستمرار في المضي قدماً.

3.  قابلة للتحقيق (A – Achievable):

على الرغم من أنَّ أهدافك يجب أن تمثل تحدياً لك، لكن لا ينبغي أن يكون من المستحيل عليك تحقيقها، يقع الكثير من الناس في فخ وضع أهداف غير واقعية لأنفسهم، على الرغم من أنَّ الأهداف الكبيرة والمبالغ فيها قد تكون محفزة لبعض الوقت، فإنَّها عادة ما تجعلك تشعر بالاستنزاف والقلق على الأمد الطويل.

هذا لا يعني ألا تصل إلى أعظم النجاحات، بل يعني فقط أنَّك يجب أن تكون منطقياً بشأن نتائجك المتوقعة، وبمجرد أن تصل إلى هدفك المنظور يمكنك بعد ذلك السعي نحو هدف أصعب.

لتكن أهدافك قابلة للتحقيق وقبل أن تحدد هدفك تأكَّد من أنَّك تستطيع أن تتخيل نفسك حقاً تحققه، ويمكنك إنشاء خطة عمل هدف ذكي (SMART) للقيام بذلك.

يجب أن تضع خطتك في الحسبان ما إذا كان بإمكانك تحقيق الهدف ضمن حدود الوقت والمال ومستوى المهارة والبيئة الخارجية والقيود الأخرى التي تفرضها على نفسك أو التي تفرضها الظروف الخارجة عن إرادتك، وعندما تجعل هدفك قابلاً للتحقيق فمن المرجح أن تظل متحمساً وتنجح، وحتى إذا كان هدفك طويل الأمد ضخماً وصعباً، فابدأ بهدف أكثر قابلية للتحقيق ويخدم هدفك الأكبر.

4.  ذات صلة (R – Relevant):

ليست كل الأهداف متساوية في الأهمية، وقد يكون بعضها مفيداً لك أكثر من زملائك في العمل أو أصدقائك، وما لم يكن هدفك وثيق الصلة بالخطة الشاملة لحياتك، فإنَّ تحقيقه قد لا يساهم في نجاحك النهائي.

يجب أن تكون أهدافك واقعية ومنطقية، بعض الأهداف ملهمة ولا تعكس بالضرورة واقعك الحالي، فضع دائماً أهدافاً قابلة للتنفيذ وعقلانية ويمكن تحقيقها، وللتأكد من أنَّ هدفك مفيد وملائم لك تأكد من أنَّه يتوافق مع قيمك وأهدافك الأسمى طويلة الأمد، وإذا كان الهدف لا يساهم في تحقيق أهدافك الشاملة النهائية، فأعد التفكير فيه.

اسأل نفسك دائماً عن سبب أهمية الهدف بالنسبة إليك وكيف سيساعدك تحقيقه وكيف سيساهم في تحقيق أهدافك طويلة الأمد، عندما يكون لديك إجابة مقنعة لكل سؤال من هذه الأسئلة، فهذا دليل على أنَّك تحدد النوع الصحيح من الأهداف ذات الصلة التي يمكنك تحقيقها.

إقرأ أيضاً: لماذا تفشل الأهداف الذكية؟

5.  محددة زمنياً (T – Time-Bound):

يجب أن تتبع أهدافك الذكية (SMART) الفعالة إطاراً زمنياً، فقد يعزز الموعد النهائي للهدف الدافع وتحديد الأولويات، بينما يمنحك الثقة من خلال تتبع تقدُّمك.

إليك مثال على هدف ذكي (SMART) محدد زمنياً:

تريد أن تبدأ في قراءة المزيد من الكتب، ولكن بدلاً من أن تقول: "أريد أن أبدأ في قراءة المزيد من الكتب"، يمكنك أن تقول: "أريد أن أقرأ 12 كتاباً في الأشهر الستة المقبلة."

ستلاحظ أنَّ الهدف الأول غامض تماماً فـ "المزيد" قد تعني كتاباً واحداً على الأقل أو ما يصل إلى 100 كتاب، كما أنَّه لا يحدد تاريخاً مستهدفاً مما يزيد من صعوبة تتبع الهدف باستمرار.

الهدف الثاني أكثر تحديداً من حيث الكمية والإطار الزمني، مما يسمح لك بتتبع تقدُّمك ومعرفة مدى بُعدك عن الوصول إلى هدفك في الموعد النهائي، فعندما تحدد جداول زمنية لتحقيق كل جزء من الهدف وإكمال كل جزء من المهمة، ستجد أنَّه من الأسهل عليك البقاء على المسار الصحيح.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية (SMART GOALS): تعريفها وعناصرها وأهميتها

في الختام:

يقول المستثمر الناجح ورجل الأعمال وارن بافيت (Warren Buffett): "غبي يمتلك خطة يستطيع أن يتغلب على العبقري الذي لا يمتلك خطة"، فامتلاك خطة واضحة وفعالة سيحقق لك ما ترجوه بالتأكيد؛ ولذلك فقد تحدَّثنا في هذا الجزء الأول من المقال عن أهمية تحديد الأهداف الذكية، ووضحنا ماهيتها وكيف يتم تحديدها، وسنتحدَّث في الجزء الثاني والأخير عن أمثلة مفصلة عن أهداف ذكية في عدة مجالات ونصائح لتحقيق تلك الأهداف الذكية (SMART).




مقالات مرتبطة