كيف يساهم إعادة تنظيم أماكن جلوس الموظفين في تحقيق إنتاجية أكبر؟

إن رغبتَ في تحسين أداء موظفيك ومهاراتهم دون الحاجة إلى كوتشينغ مكلِّف فالأمر بسيط؛ فقد توصَّلَت دراسة أجرَتها جامعتا "هارفارد" (Harvard) و"كورنرستون" (Cornerstone) إلى أنَّ الجلوس بجانب زميل لديه مَواطن القوة نفسها التي تكمل مَواطن قوَّتك قد يكون الدافع لتعزيز كفاءتك.



يُوضَع الموظفون الذين يعملون في أقسامٍ يعتمد عمل أحدها على الآخر في المكان نفسه، في معظم الأحيان؛ فمثلاً يجلس موظفو قسم الموارد البشرية مع موظفي قسمي الإدارة والشؤون المالية، ويجلس موظفو قسم تكنولوجيا المعلومات بمفردهم، بينما يفضل موظفو قسم الخدمات الجلوس بالقرب من مجموعة إدارة المنتج.

تميل معظم الشركات عموماً إلى فكرة المكاتب المفتوحة، حيث لا يكون لأصحاب المناصب العليا مكاتب منفصلة أو أماكن جلوس خاصة في الشركة.

مشكلة بيئات المكاتب المفتوحة:

يُحدث هذا النوع من ترتيب أماكن الجلوس الارتباك لأنَّنا لن نتمكن أبداً من معرفة المجموعات المتوافقة مع بعضها بعضاً، وقد تتساءل هنا ما إن كان عليك جمعُ الأشخاص الذين يقدِّمون أفضل أداء في بيئة هادئة معاً كي يتمكنوا من العمل بسلام، أم يجب جمع الأشخاص الأكثر صخباً والمليئين بالطاقة مثل موظفي المبيعات مع الموظفين المبدعين في مجال التسويق، أم أنَّ فصلَ قسم خدمة العملاء وقسم الشؤون المالية عن أقسام المبيعات والتسويق كلياً سيعزز الإنتاجية.

تخيَّل لو صادفَتهم مشكلةً، فكيف ستناقشها الفِرَق؟ أيديرون كراسيَّهم ويتوجهون بالحديث إلى زملائهم، أم يتَّبعون سياسة شركة "بيكسار" (Pixar) للرسوم المتحركة ويجرون الاجتماعات في أثناء تجوُّلهم في أروقة الشركة؟

يكاد يكون من المستحيل معرفة ما إن كان وضعُ فريق إدارة المنتج مع فريق تطوير المنتج سيمكِّنهم من التعاون للتوصل إلى حلول إبداعية بوتيرة أسرع، كما هو الحال عند جمعهم مع قسمَي المبيعات أو التسويق.

إقرأ أيضاً: فهم الاحتياجات التطويرية لتساعد موظفيك على تحقيق أفضل أداء

كيف يمكِن إعادة ترتيب أماكن جلوس الموظفين لتحقيق نتائج مختلفة؟

عندما تكون مساحة المكتب أكثر اتساعاً، فيجب أن تحرص على وضع قسم إدارة المنتج مع قسم التسويق، لأنَّ موظفي قسم التسويق يفهمون ما يبحث عنه العملاء، وعندما يعمل الأشخاص المسوِّقون على نحو وثيق مع مطوري الإنتاج، ستنشأ حلقة تغذية راجعة فعَّالة، ولا يمنع هذا قسم إدارة المنتج من السعي أيضاً إلى طلب المساهمة من فِرَق الدعم والمبيعات في الشركة، أو من العمل جنباً إلى جنب مع أخصائيِّي تجربة المستخدم، فهذه كلها مساهمات، ومن الضروري أن يكون تصميم المكتب مناسباً لإيصال المعلومات بفاعلية.

كما يجب ألا يتأثر فريق إدارة المنتجات في فريق التطوير، إضافة إلى ذلك، يجب جمعُ مجموعات المبيعات ودعمِ العملاء تحت مظلةٍ واحدة شعارها رضا العميل. عموماً، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين موظفي المبيعات وموظفي خدمة العملاء؛ فكلاهما يتعامل بصورة مباشرَة مع العملاء، مما يعني أنَّ عملهما ينصبُّ على رعاية العميل، وإذا أجلستَ فِرَق المبيعات والدعم معاً، فيمكِنهم اكتشاف معظم المشكلات بأنفسهم دون إشراك فِرَق أخرى.

تداعيات الأداء، الجيد والسيئ:

ينتشر الأداء الإيجابي أكثر بكثير من نظيره السلبي؛ لذا إذا وضعتَ موظفاً ذا أداء ضعيف بجانب موظفٍ قوي الأداء، فستلاحظ تحسُّناً واضحاً في أداء الأول، بينما يحافظ الأخير على إنتاجية عالية، وهذا سبب كافٍ لوضع موظفيك ضعيفي الأداء بجانب نظرائهم الأفضل أداءً.

من جهة أخرى، لا نعيش في عالم مثالي، والموظفون لا ينقلون لأقرانهم الصفات الجيدة فقط، فقد ينتشر السلوك السام في مكان العمل كما تنتشر النار في الهشيم، ويمكِن أن يواجه الأشخاص السامُّون تداعياتٍ خطيرة، بما في ذلك الفصل النهائي من العمل.

عندما تُجلِس موظفَين سامَّين عن غير قصد بجانب بعضهم بعضاً، ترتفع احتمالية فصلِ أحدهم من العمل بنسبة مهولة تصل إلى 27%، وينطبق الأمر نفسه على وضعِ الموظفِين اللطيفين إلى جانب أقرانهم السامِّين، فيزداد احتمال أن يتحولوا إلى موظفِين سامِّين.

لذلك إن أردتَ تجنُّب مثل هذه المشكلات في شركتك، فمن الأفضل لك فصلُ العمال السامِّين عن بقية أعضاء الفريق، قبل أن تتفشى ثقافة العمل السامة، ويجب على موظفي قسم الموارد البشرية والمديرين التدقيق في نظرة الموظفين لبيئة عملهم، والتدخل عندما يلاحظون أبسط علامات انتشار الأجواء السامة فيها.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

إذا كنتَ تدير شركةً ناشئة تَضُمُّ عدداً صغيراً من الموظفين، فليس هناك مشكلة في جلوس جميع الأشخاص معاً. في الواقع، يعزز هذا معنويات الفريق بأسره.

في نهاية المطاف، يُحدِّد المنطق أين يجب على كل موظف أن يجلس، فيجب ألا تكون أماكن جلوس موظفيك عشوائيةً؛ بل أن تضع الفِرَق المتوائمة مع بعضها بعضاً للتوصل إلى نتائج مبهرة.

يمكِنك على سبيل المثال: الجمع بين المطورين وفِرَق ضمان الجودة، وعلى النسق نفسه ضع مجموعة تجربة المستخدم، تليها مجموعة التسويق التي تشمل الاتصالات، والخدمات الرقمية، وإدارة المنتجات، ثمَّ قِسم نجاح العملاء الذي يتضمن التوثيق، ودعم العملاء، والمبيعات، ثمَّ المجموعتان المالية والإدارية، وبهذا الترتيب تكون لديك شركة ذات أداء عالٍ وإنتاجية أكبر.

 

المصدر




مقالات مرتبطة