كيف توظف أشخاصاً ماهرين؟

تستمر "موجة الاستقالات الكبيرة" - وهي موجة غير مستقرة من الأشخاص الذين يتركون وظائفهم بحثاً عن فرص أفضل - في العديد من المنظمات، وقد تكون منظمتك إحداها، ومع ذلك، فإنَّ الأمل هو أن تتمكن من استغلال هذا كفرصة لتوظيف أشخاص جدد رائعين مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بأفضل المواهب لديك.



وهذا يعني أنَّك بحاجة إلى التركيز في استراتيجيات التوظيف والاحتفاظ الفاعلة، وفيما يتعلق بترتيب أولوياتك، يجب أن تُركِّز أولاً في الاحتفاظ، ثم في التوظيف، فإذا كان في إمكانك الاحتفاظ بموظفيك، فسوف يؤدي ذلك إلى تقليل العمل الذي يتعين عليك القيام به لتوظيف موظفين جدد، ولكن تذكَّر أيضاً أنَّ التوظيف الجيد يعني أيضاً مشكلات أقل في الاحتفاظ؛ حيث يؤدي تعيين الأشخاص المناسبين في الوظائف المناسبة إلى بقائهم معك لفترة أطول.

فيما يلي 4 أفكار فعالة:

1. توظيف أشخاص بناءً على إمكاناتهم وليس خبرتهم:

"يجب أن يكون لديك شهادة جامعية وخبرة خمس سنوات في شيء ما"، وتُعَدُّ هذه الأنواع من المتطلبات قياسية في إعلانات التوظيف، ولكن وجد الباحثون أنَّه بالنسبة إلى العديد من الوظائف، سيظل الموظفون بحاجة إلى تعلُّم 10 مهارات إضافية في غضون الـ 18 شهراً القادمة؛ وبمعنى آخر، حتى إذا كان الموظف الجديد يلبي متطلبات وظيفته جميعها اليوم، فهذا يعني أنَّه ستكون هناك حاجة إلى تعلُّم 10 مهارات جديدة في أثناء استقرارهم في دورهم الجديد.

فإذا كنتَ تُصِرُّ على أنَّ كل مرشح يجب أن يكون لديه كل هذه المهارات، فقد ينتهي بك الأمر بقائمة قصيرة جداً من المرشحين، وستوظِّف شخصاً قد تصبح مهاراته قديمة في غضون شهر على أي حال، وبدلاً من ذلك، يجب أن تبحث عن الأشخاص الذين لديهم أساس متين ومواهب عدَّة والقدرة والرغبة في تعلُّم أشياء جديدة.

فضع ذلك في الحسبان لاستراتيجية التوظيف والاحتفاظ أيضاً، ففي كثير من الأحيان لا ترغب الشركات في الترويج من الداخل؛ وذلك لأنَّها تريد شخصاً ما في المنصب الذي يمكنه "العمل بسرعة وبإنتاجية"؛ حيث تنكر هذه الاستراتيجية الواقع؛ لأنَّ المنصب سيتغير على أي حال، فاحتفظ بأفضل الموظفين لديك عن طريق ترقيتهم إلى أدوار مرنة.

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعلّمك لشيء جديد كل يوم في تحقيق النجاح؟

2. معرفة رغبات موظفيك:

هل تعرف ما الذي يجعل موظفيك الحاليين سعداء؟ وهل تعلم ما الذي يجعلهم بائسين؟ إذا لم تعلم، فقد تجد نفسك تكافح من أجل الحفاظ على الأشخاص الطيبين؛ حيث تقول "مارجريت روجرز" (Margaret Rogers) نائبة الرئيس في شركة "باريفيدا سولوشنز" Pariveda) Solutions): إنَّه بينما تستثمر الشركات في التدريب والتطوير، فإنَّها غالباً ما تفعل ذلك دون استشارة الموظفين، فأنت بحاجة إلى معرفة ما يريده موظفوك وما يحتاجون إليه قبل تطوير برامجك.

وفيما يلي بعض الأسئلة التي تُوصي بها عند إجراء استبيانات الموظفين:

  • ما هو أهم وأفضل جزء في وظيفتك؟
  • ما هي المجالات التي تجدها أكثر صعوبة الآن؟
  • ماذا تفعل لتحقيق أهداف وظيفية قصيرة وطويلة الأمد؟
  • هل هناك أي مشاريع أو لجان أو مسؤوليات إضافية تود أن تكون جزءاً منها؟
  • هل هناك أي شيء آخر يثير فضولك ولم تتمكن من استكشافه بعد؟

تساعدك معرفة الإجابات عن هذه الأسئلة على تصميم برامج التدريب والتطوير الخاصة بك، ليس فقط لمصلحة شركتك؛ وإنَّما لمصلحة موظفيك أيضاً، فلن تستطيع أن تحتفظ بالموظفين الأكفاء، إذا لم يروا إمكانات النمو في شركتك؛ لذا تأكَّد من أنَّك تعرف ما يريدون واكتشِف كيف يمكنك مساعدتهم على الحصول عليه.

3. مراقبة المنافسين:

قد تعتقد أنَّ الرواتب التي تقدمها مناسبة لأنَّها كانت العام الماضي كذلك ويمكنك التوظيف بثقة، ولكنَّنا في عام 2021، ويوجد نقص في اليد العاملة في كل مكان، فتذكَّر: المنافسون في التوظيف والاحتفاظ بالموظفين ليسوا فقط الأشخاص الذين يصنعون ويبيعون منتجات وخدمات مماثلة؛ إذ إنَّهم أيضاً أي شخص يوظف أشخاصاً مثل موظفيك.

فعلى سبيل المثال: كل عمل يحتاج إلى محاسب وموظف خدمة العملاء، فلا تخدع نفسك بالتفكير في أنَّك لست بحاجة إلى الانتباه إلى هذه التفاصيل، وبالإضافة إلى الراتب، يبحث الناس عن المرونة، فسواءً كان العمل من المنزل أم وضعاً مختلطاً بين العمل من المنزل وفي المكتب أم نظام المناوبة الذي يناسب حياتهم، سوف تقدم الشركات الأخرى هذه الميزات، فإذا كنتَ ترغب في الاحتفاظ بموظفيك وتوظيف موظفين جدد، فعليك مواكبة ذلك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

4. دراسة النتائج والعمل على أساسها:

في حين أنَّ هذا قد لا يبدو أسلوباً للتوظيف أو الاحتفاظ، إلَّا أنَّه سيقودك إلى تصحيح عملياتك؛ حيث يشير "بيتر كابيلي" (Peter Capelli) أستاذ الإدارة في "كلية وارتون للأعمال في ولاية بنسلفانيا" (Wharton School of Business in Pennsylvania)، إلى أنَّ عدداً قليلاً جداً من الشركات تقوم بمتابعة تفصيلية للتوظيف والاحتفاظ.

كما يقول: "إذا سأل المدير التنفيذي كيف سارت حملة إعلانية، وكان الرد: "لدينا فكرة جيدة عن المدة التي استغرقها طرح المنتجات وتكلفتها، ولكن ليست لدينا فكرة عن نتائج المبيعات"، فلن تقوم بتحسين عملية التوظيف والاحتفاظ إذا كنتَ لا تعرف ما الذي ينجح وما الذي يفشل، ولهذا السبب تحتاج إلى الاحتفاظ بالبيانات عن هذه الأمور.

إذا كنتَ لا تُفكِّر الآن في استراتيجيات التوظيف والاحتفاظ بالموظفين، فعليك أن تفعل ذلك، وإلَّا سوف تحدث موجة استقالات كبيرة في شركتك، إذ قد يستميل المنافسون أفضل الأشخاص لديك، فلا تدع هذا يحدث لك.

المصدر




مقالات مرتبطة