كيف تكتب تقريراً صحفياً؟

كيف نعرف ما حَدَثَ في مهرجان فنِّي ما؟ وكيف نعرف مجريات الحرب الحقيقية في بلاد ما بعيداً عن التصريحات السياسية المزيفة؟ وكيف تدرس الحكومات تبعيات تطبيق قانون ما على المواطنين؟



الجواب عن طريق التقرير الصحفي، ففي التقرير الصحفي يُبتعث صحفي إلى المكان الذي يثير الجدل، فيسأل الناس ويستطلع آراءهم ويجمع عينات مختلفة من الأقوال ويسلط الضوء على الموضوع من زوايا عدة، ثم يعود إلى مكتبه بصحبة كنزه الذاخر من المعلومات المسجلة أو المدونة، فيعيد الاطلاع عليها ويصوغ تقريره مفتتحاً إياه بمقدمة تشد القراء، ثم يبدأ بعرض الوقائع التي عاينها والنتائج التي توصل إليها مستشهداً باقتباسات يختارها ومختتماً قوله بزبدة ما وصل إليه.

أين؟ ومتى؟ ومن؟ وكيف؟ وماذا؟ ولماذا؟ هذه هي التساؤلات التي يجيب عنها أي تقرير صحفي والتي تكون كافية لتغطية الموضوع المدروس من كافة أبعاده، وعن كيفية كتابة التقرير الصحفي وعناصره والفرق بينه وبين كل من الحوار الصحفي والتحقيق الصحفي نفرد هذا المقال.

ما هو التقرير الصحفي؟

قبل الدخول في صلب موضوعنا عن كيفية كتابة التقرير الصحفي، لا بد لنا من الوقوف على تعريف مفهوم التقرير الصحفي، وهنا نقول إنَّ التقرير الصحفي هو واحد من أنواع الكتابة الصحفية يتضمن وصفاً شاملاً للموضوع أو الظاهرة التي يراد الحديث عنها، وإنَّه مزيج بين الخبر والتحقيق في سرد القصة يوضح أبعادها الحقيقية في الزمان والمكان.

يراعي أي تقرير صحفي في عرضه الإجابة عن تساؤلات ستة في صدد تغطية أبعاد الحدث، وهي "متى؟ وأين؟ ومن؟ وكيف؟ وماذا؟ ولماذا؟"، فلكل واحد من هذه الأسئلة دلالة محددة؛ "متى" تدل على الزمان، و"أين" تدل على المكان، و"من" تدل على الأطراف الفاعلة، و"ماذا" تدل على نوع الحدث، و"كيف" تدل على كيفية وقوع الحدث، و"لماذا" تدل على أسباب الحدث.

عند الإجابة عن هذه التساؤلات بطريقة ديناميكية موثقة بأدلة من أقول الأشخاص المعنيين نكون قد صنعنا تقريراً صحفياً جيداً بشرط استخدامنا لأسلوب بسيط وجذاب للقارئ معتمد على الجمل القصيرة والواضحة ومرفق بوجهة نظر الكاتب في ختام القول.

لا بد لنا من التركيز على ضرورة استخدام اللغة البسيطة والواضحة في كتابة التقرير الصحفي، كون الجمهور المستهدف لهذا النمط من الصحافة ليس محدداً؛ إنَّما يشمل جميع شرائح القرَّاء.

عناصر التقرير الصحفي:

عناصر التقرير الصحفي

عند كتابة تقرير صحفي جيد لا بد من استيفاء جميع عناصر التقرير الصحفي في عملية الكتابة، وإنَّ عناصر التقرير الصحفي هي ما يأتي:

1. السرد:

يُعَدُّ السرد من أهم عناصر التقرير الصحفي، وهو ما يميز التقرير الصحفي عن الخبر؛ فالخبر يتسم بالإيجاز والسرعة، أما التقرير الصحفي فيجب أن يكون شاملاً وموضوعياً في تناول الحدث أو الظاهرة التي يتكلم عنها وأن يتناول جميع الأشياء والأحداث المحيطة بها بأسلوب بسيط وواضح.

2. مَن؟ وماذا؟ ولماذا؟ ومتى؟ وأين؟ وكيف؟

تشكل هذه التساؤلات عنصراً هاماً من عناصر التقرير الصحفي، وتمثل إجاباتها التغطية الشاملة للحدث أو الظاهرة، فهي تجيب عن مكانها وزمانها وأسبابها وكيفيتها وفاعليها وتفاصيلها.

3. الحوار:

هو العنصر الثالث من عناصر التقرير الصحفي، ومن خلاله يتقصى الصحفي المعد للتقرير تفاصيل أوسع وأشمل عن الظاهرة، وذلك عن طريق سؤال الأشخاص المعنيين أو المتأثرين بها لمعرفة آرائهم وتطلعاتهم.

4. المراقبة والتحليل:

هو العنصر الرابع من عناصر التقرير الصحفي وهو الذي يسمح للصحفي المعد للتقرير بمراقبة تفاصيل مكان الحدث والتقاط المعلومات منه وتحليلها، وذلك من أجل بناء رأيه الشخصي في الحدث وصياغة وجهة نظره بوصفها نتيجة في نهاية التقرير الصحفي.

إقرأ أيضاً: الصحافة الورقية وآفاقها المستقبلية

كيفية كتابة تقرير صحفي:

كيفية كتابة تقرير صحفي

لمعرفة كيفية كتابة التقرير الصحفي لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات، هذه الخطوات هي مراحل تجتمع لتشكل ما يسمى التقرير الصحفي، ومن أجل معرفة كيفية كتابة تقرير صحفي بشكل جيد واحترافي لا بد من عبور المراحل الآتية:

1. اختيار الموضوع الهام:

لمعرفة كيفية كتابة تقرير صحفي لا بد من اختيار موضوع هام، ويشترط على الصحفي الراغب بإعداد تقرير صحفي جذاب ورائج بين القراء اختيار موضوعات هامة تلامس أفكار الناس ومعاناتهم ليقوم بتسليط الضوء عليها ومعالجتها، ومن الضروري أن يكون التقرير الصحفي هادفاً أو له فائدة معرفية للمجتمع ولا يكون عبارة موضوعات بعيدة عن روح الواقع.

2. إجراء المقابلات:

من أجل كتابة تقرير صحفي لا بد من الاستماع لآراء الناس ووجهات نظرهم عن الموضوع المختار؛ وذلك لأنَّ التقرير الصحفي لا يهدف إلى أن يكون تقرير رأي للكاتب؛ بل يجب أن يكون مدعوماً وموثقاً من قِبل أشخاص مرتبطين بالحدث، فعند كتابة تقرير صحفي عن انفجار مرفأ بيروت مثلاً لا بد من استطلاع آراء السكان القاطنين بالقرب من مكان الحادثة، إضافة إلى آراء ذوي الضحايا والكوادر الطبية والمسعفين والسياسيين وخبراء المواد المتفجرة وما إلى ذلك من أناس متصلين بالحادثة اتصالاً مباشراً أو غير مباشر.

3. تحليل المعطيات:

قبل البدء بكتابة التقرير الصحفي لا بد من تأمل المعطيات الموجودة وتحليلها وربطها ببعضها بعضاً للوصول إلى اتساق سلس ومنطقي فيما بينها، وكلما ازدادت مدة "تخمير" الأفكار والمعطيات في الذهن خرجت بجودة واحترافية عالية، وخلاف ذلك صحيح فإذا ما تم إنجاز التقرير الصحفي بوقت قصير فقد ينعكس ذلك على شكل ضعف في متانة سبكه وجودته.

4. الشروع بكتابة المقدمة:

الآن وقد اخترنا الموضوع الجيد وجمعنا عينات من آراء المعنيين وفكرنا ملياً في المعلومات، حان وقت الشروع بالكتابة التي نبدؤها باستهلال كتابة التقرير الصحفي بمقدمة شيقة توضح للقارئ الموضوع الذي سيتم تناوله في عرض التقرير الصحفي وتجذب اهتمامه ليستكمل القراءة، ومن الضروري جداً التوكيد على هذه النقطة؛ وذلك لأنَّ كثيراً من التقارير الصحفية لم تنل نصيبها الذي تستحقه من القراءة على الرغم من غناها والجهد المبذول في إعدادها بسبب مقدماتها الهشة أو التقليدية التي لم تستطع لفت اهتمام القارئ بما يكفي ليتابع القراءة.

5. كتابة عرض التقرير الصحفي:

نصل الآن إلى مرحلة كتابة عرض التقرير من مراحل كتابة التقرير الصحفي، وفيها يتم وضع جميع المعطيات والحقائق والاقتباسات التي تخدم الموضوع الذي يدور الحديث عنه، ويجب مراعاة الالتزام بالموضوع ذاته وطرحه وسرد معطياته بلغة مفهومة وواضحة، كما يجب الحرص على تغطية الموضوعات المختارة من كافة جوانبها وتسليط الضوء على كافة أبعادها.

6. كتابة خاتمة التقرير الصحفي:

هي المرحلة النهائية من مراحل كتابة التقرير الصحفي، وفيها يقوم الكاتب بتلخيص محتوى التقرير بشكل مكثف أو ما يسمى "زبدة التقرير"، كما يمكنه أن يقدم ما توصل إليه من نتائج تبعاً للمعطيات التي كانت موجودة أمامه والتي وضعها بين أيدي القراء، كما يستطيع أن يكتب توصياته التي استخلصها بخصوص الموضوع المطروح.

7. وضع عنوان جذاب للتقرير الصحفي:

يختلف ترتيب هذه المرحلة من مراحل كتابة تقرير صحفي بين كاتب وآخر، فبعض الكُتَّاب يقومون بوضع عنوان التقرير في المراحل الأولى، بينما يفضل بعضهم الآخر إعادة قراءة التقرير الصحفي ووضع العنوان الخاص به، والحالتان جائزتان، لكن من الضروري مراعاة اختيار عنوان معبِّر عن المحتوى ويجذب القارئ ويثير فضوله نحو قراءة التقرير الصحفي؛ وذلك لأنَّ العنوان الجذاب هو الذي يدفع القارئ إلى اتخاذ قراره بالقراءة، فإذا ما كان روتينياً ومطروقاً أضاع على الكاتب فرصة خروج تقريره الصحفي إلى النور.

إقرأ أيضاً: الروتين اليومي لـ 12 كاتب مشهور

الفرق بين التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي:

قد يخلط بعض الناس بين مفهومي التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي؛ لذا قررنا أن نوضح الفرق بين التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي:

  1. يعتمد التقرير الصحفي على الآراء الصحفية، بينما يستند التحقيق الصحفي على أسس وقواعد لا يمكن تجاوزها أو الإخلال بها، فضلاً عن كونه معمَّقاً أكثر من التقرير الصحفي.
  2. يقوم التقرير الصحفي بعرض رأي الكاتب الذي يدعمه باقتباسات يختارها فهو لا يكترث بإقناع الآخرين أكثر من اكتراثه بتقديم وجهة نظره، أما التحقيق الصحفي الذي غالباً ما يرتبط بقضايا أهم، فيهتم بإقناع القارئ بأحداث القضية، كونه يتناول غالباً قضايا رأي عام.
  3. الفرق بين التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي يمكن ملاحظته في لغة كل منهما؛ إذ تغلب البساطة والوضوح على لغة التقرير الصحفي، بينما تكون لغة التحقيق الصحفي أكثر تخصصاً ودقة كونه يستخدم الأبحاث والدراسات في عرضه.

الفرق بين التقرير الصحفي والحوار الصحفي:

أما عن الفرق بين التقرير الصحفي والحوار الصحفي، فيكمن في اعتماد الأخير على وجود شخصية معينة تكون صاحبة القضية أو تتعلق الأحداث بها يلتقي بها المحرر الصحفي في مقابلة تم التخطيط لها مسبقاً، أما التقرير الصحفي فهو لا يحتاج إلى مواعيد مقابلات؛ بل يكتفي معد التقرير الصحفي بالمعلومات التي حصل عليها من صحيفته وخبرته من أجل جمع المادة الصحفية.

في الختام:

إنَّ كتابة التقرير الصحفي هي مهمة ديناميكية تعتمد على اختيار موضوع جيد ومثير لاهتمام القرَّاء ووضع عنوان جذاب له لضمان المزيد من التشويق وتعزيز رغبة القارئ بالاطلاع على المحتوى، ومن ثم الاستهلال بمقدمة شيقة تستكمل مهمة ما سبق في إثارة فضول القارئ لمعرفة ما هو قادم.

يرتكز هذا النوع من أنواع الكتابة الصحفية على البساطة والسهولة اللغوية ليضمن وصول معلوماته إلى جميع القراء، هذه المعلومات المسرودة في العرض بطريقة احترافية وموثقة بحوارات مع أشخاص مرتبطين بالقضية التي يدور التقرير الصحفي حولها، وغالباً ما يُختتم أي تقرير صحفي بتوصيات أو رأي للكاتب توصَّل إليه من خلال ما طرحه أو تلخيص للنتيجة التي يرمي كاتب التقرير الصحفي الوصول إليها في ختام القول.




مقالات مرتبطة