كيف تُغني عقلك بالعلم والمعرفة؟

عندما كان الناشط في حقوق الإنسان "مالكوم إكس" (Malcolm X) في السجن، اكتشف قوة قراءة الكتب وتأثيرها؛ فقد كان محبوساً جسدياً داخل جدران زنزانته؛ لكنَّ عقله كان حراً، وقضى معظم سنواته الست والنصف في سجنه في قراءة الكتب ليلاً ونهاراً، وفي السيرة الذاتية له كتب عن عاداته في القراءة ليلاً:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب داريوس فوروكس ( Darius Foroux)، ويخبرنا فيه عن تجربته في إثراء عقله بالعلم والمعارف.

"كان الحراس في السجن يجرون دورياتٍ ليليةٍ على كل غرفة كل ساعة، وفي كل مرة كنت أسمع فيها خطى الحراس تقترب، كنت أقفز إلى فراشي وأتظاهر بالنوم، وبمجرد مروره أعود إلى الجلوس على أرضية الغرفة ذات الضوء الخافت، وأقرأ لمدة ثمانية وخمسين دقيقة أخرى، حتَّى يقترب الحارس مرة أخرى. لقد كنت أستمر في ذلك حتَّى الساعة الثالثة أو الرابعة صباحاً من كل يوم؛ فقد كنت أكتفي بثلاث أو أربع ساعات فقط من النوم كل ليلة".

هذه هي قوة العقل الغني، بصرف النظر عن مدى عزلتك لن يكون عقلك وحيداً أبداً؛ بل سيكون غنياً بالمعرفة والأفكار ولن تشعر بالملل أو بالوحدة أبداً.

انظر إلى الأمر بهذه الطريقة: المعرفة هي المورد الرئيس للعقل الغني والمليء بالمعرفة، أمَّا العقل الذي يفتقر إلى المعرفة فهو العقل الفقير، أنت تعرف المثل القائل: "كسب المال يتطلب المال"؛ فالنقطة الهامة هنا هي أنَّه بمجرد حصولك على المال، يمكنك استثمار تلك الأموال لتوليد المزيد منها، وفي مرحلة ما سيكون لديك ما يكفي من المال بحيث يصبح من الصعب في الواقع أن تفقد ثروتك، وهذا نفسه ينطبق على عقلك؛ فبمجرد أن يكون لديك عقل غني وثري بالعلم والمعرفة يمكن أن يصبح أكثر ثراءً.

ما مدى إثرائك لعقلك كل يوم؟

لسنا بحاجةٍ إلى كل ذلك التعب المتمثل بقضاء معظم ساعات يومنا في قراءة الكتب وأن ننام 4 ساعاتٍ فقط لتنمية وتطوير عقل غني بالمعرفة؛ فالحقيقة هي أنَّك تحتاج فقط إلى قضاء ساعة واحدة في اليوم لتحقيق ذلك.

أُسَمِّي ذلك "أسلوب مانجر" (The Munger Technique) المستوحى من رجل الأعمال "تشارلي مانجر" (Charlie Munger)؛ إذ يُظَن أنَّك إذا كرست أفضل ساعة لك في اليوم لتحسين عقلك سوف تحسن حياتك على كل المستويات.

إنَّ تطوير عقل غني هو أهم شيء يمكنك القيام به؛ لكنَّني أريد أن أضيف شيئاً آخر على ذلك، فإذا كنت تمر بظروفٍ صعبة؛ مثلاً فقدت وظيفتك للتو، أو فشلت في عملك، اقضِ ما لا يقل عن 4 ساعات في اليوم لإثراء عقلك وإغناءه بالأفكار والمعارف.

من واقع خبرتي يمكنك بناء عقل ثري وتطويره فقط إذا كرست ساعات متواصلة من التعلم؛ ففي عام 2015 كنت أمر بوقت عصيب؛ فقد توفيت جدتي، وانتهت علاقتي، ولم تكن مسيرتي المهنية تساعدني على تطوير نفسي أبداً.

فقررت التركيز فقط على تحسين ذهني وإثرائه، وتركت وظيفتي في النهاية وقضيت كل يوم في قراءة الكتب ومتابعة الدورات التعليمية وتدوين الملاحظات، وفكرت في اتباع ذلك السلوك كأنَّه وظيفة بدوام كامل؛ فعدت للعيش مع والديّ وقضيت من 8 إلى 10 ساعات يومياً في تنمية ذهني وتحسينه، واستمرَّيت بهذا السلوك مدة عام تقريباً قبل أن أبدأ في التفكير في كسب لقمة العيش مرة أخرى.

إليك كيفية إثراء العقل:

1. قراءة الكتب:

إذا كنت تريد التعرف إلى موضوع ما فاشترِ أفضل الكتب وابدأ في القراءة.

2. اتباع دورات تدريبية:

تُعَدُّ الكتب رائعة بالنسبة إلى الأفكار؛ لكنَّها غالباً ما تفتقر إلى الإرشادات، فإذا كنت ترغب في تعلُّم مهارات عملية مثل البرمجة والكتابة وبناء مواقع الويب وما إلى ذلك، فإنَّني أوصي باتباع دورات تدريبية.

3. الاستماع إلى الكتب والملفات الصوتية:

حتَّى في أثناء الركض أو القيادة، واستمر في التعلم.

4. مشاهدة المقابلات أو الأفلام الوثائقية:

فقد لا تشعر في بعض الأحيان بالرغبة في القراءة أو الالتحاق بدورة تدريبية؛ لكنَّك ما تزال ترغب في مواصلة التعلم؛ لهذا السبب أنا أحب مشاهدة المقابلات على موقع يوتيوب (YouTube)، وأستمتع أيضاً بمشاهدة الأفلام الوثائقية عن الأشخاص الملهمين.

إقرأ أيضاً: كيف تكون مثقفاً: 7 نصائح بسيطة لتحقيق ذلك

5. كتابة اليوميات:

أكتب دائماً عما تعلمته بكلماتي الخاصة؛ فهذا يساعدني على تذكرها أكثر.

6. مشاركة معرفتك:

عندما تتحدث عن أفكارك ومعرفتك مع الآخرين، فأنت لا تقدم المساعدة فحسب؛ بل تُثري عقلك أيضاً.

كل ما سبق أمورٌ واضحة ومباشرة، ونعلم جميعاً ما يلزم لإثراء عقولنا؛ لكنَّ المشكلة الأكبر لدينا هي أنَّ ذلك صعب، فمن الأسهل قضاء الساعات في تصفح موقع إنستاغرام (Instagram) والتجسس على حياة المشاهير وعلى زملائك، قد يبدو ذلك غريباً؛ لكنَّنا جميعاً يفعل ذلك.

إنَّها مضيعة للوقت، فما هو تأثير تلك الأنشطة في عقلك؟ ستحصل على قليلٍ جداً من الفائدة إذا كنت محظوظاً، وإذا راقبت حياة أشخاصٍ آخرين وقارنت نفسك بهم ستشعر بالغيرة، وستبدأ في الشعور بالاستياء من نفسك، وسيكون لذلك تأثيراً سلبياً عفيك؛ لذا توقف فقط عن هذا الهراء.

إذاً كيف يمكن أن يبدو العقل الغني؟

دعني أسألك أولاً بعض الأسئلة:

بمجرد أن تجيب بالنفي عن كل تلك الأسئلة فإنَّ عقلك غني، وهذه هي العلامة التي تريد البحث عنها داخل نفسك؛ فلدينا جميعاً لحظات ضعفٍ، وذلك يحدث لأغنى العقول في التاريخ.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لتنمية وتطوير عقلك باستمرار

في الختام:

لقد كتب الفيلسوف الرواقي "سينيكا" (Seneca) عن هذا في إحدى رسائله، ولسوء الحظ لم أتمكن من العثور على الرسالة نفسها بالضبط، لكن قال: "إنَّ هدف الرواقية ليس أن تكون كاملاً؛ بل النقطة الهامة هي أنَّك تنوي العيش وفقاً لمبادئ الرواقية، فالنية هي ما يهم".

عندما تثري عقلك بالعلم والمعرفة لن تشعر بالملل أو الوحدة أبداً؛ فعقلك متعطشٌ دائماً لمزيد من المعرفة، وهذا ما سيبقيك نشيطاً إلى الأبد.

المصدر




مقالات مرتبطة