كيف تعالج التحسس الناتج عن لدغ الحشرات؟

لدغات الحشرات شائعة خاصة في أشهر الصيف أو إذا كنت تقضي وقتاً كبيراً في الهواء الطلق، عادةً سترى نتوءاً أحمر صغيراً، قد يكون مؤلماً قليلاً أو يسبب حكة مزعجة وهذا كل شيء، لكن إذا كان لديك رد فعل تحسسي، فقد تكون هذه الأعراض أكثر حدة، على الرَّغم من أنَّه من النادر أن تكون لدغة الحشرات مهددة للحياة، إلا أنَّه قد يكون من الصعب التعامل مع رد الفعل التحسسي؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال أهم النصائح وأبرزها للتعامل مع لدغات الحشرات، وكيف يمكننا أن نعالج مضاعفاتها، ومتى نكون بحاجة إلى استشارة طبية، إذا كنت من المهتمين بهذا الأمر ما عليك إلا أن تُتابع معنا.



النصيحة الأولى: اطلب العناية الطبية الفورية للحساسية المفرطة

تشمل أعراض الحساسية المفرطة الدوخة وصعوبة التنفس؛ فالحساسية المفرطة ليست شائعة مع لدغات الحشرات، لكن إذا كنت قد تعرضت لها من قبل فقد تصاب بها مرة أخرى، من المحتمل أن يكون الطفح الجلدي وسيلان الأنف من أول الأشياء التي ستلاحظها، إذا كان لديك قلم الإبينفرين، فاستخدمه على الفور قبل الاتصال برقم الطوارئ، واحترس من الأعراض الآتية:

النصيحة الثانية: اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني ألماً شديداً أو تورماً

قد يكون الألم والتورم ليسا حالة طارئة، لكن اطلب العلاج الطبي إذا استمرا لمدة 24 ساعة، فمن الطبيعي أن تشعر ببعض التورم والاحمرار حول لدغة حشرة خاصةً بعد اللدغة مباشرة، لكن عادة ما يقتصر أي تورم أو ألم أو احمرار على المنطقة المحيطة باللدغة مباشرة؛ لذلك إذا كان لديك ألم عام أو طفح جلدي منتشر، فسيساعدك العلاج الطبي في هذا الأمر.

على سبيل المثال افترض أنَّك تعرضت للدغة حشرة في ربلة الساق، في غضون ساعة أصبحت تؤلمك ساقك بالكامل، ولا يمكنك الوقوف عليها، لديك أيضاً طفح جلدي ينتشر من ربلة الساق على كامل ساقك، وهذا رد فعل تحسسي يحتاج إلى الطبيب للنظر فيه، أو إذا ساءت أعراضك، ولم تتحسن بعد ساعة أو ساعتين من اللدغة، فاتصل بطبيبك، واطلب منه إلقاء نظرة إليها.

يمكنك أيضاً الذهاب إلى عيادة الطوارئ أو عيادة ما بعد ساعات العمل إذا كنت قلقاً حقاً حيال ذلك، أو إذا كنت تعاني ألماً شديداً.

النصيحة الثالثة: اغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون

يساعد ذلك على التخلص من أي سموم في لعاب الحشرات قد تتفاعل بشرتك معها، كما أنَّ تنظيف العرق أو الأوساخ يقلِّل أيضاً من خطر الإصابة بالعدوى، لا تفرك بقوة فقد تخدش الجلد؛ لذلك فقط ربت بلطف وافرك الصابون بعناية، ثم جففها بالتربيت عليها.

إقرأ أيضاً: نصائح للقضاء على الحشرات في المنزل

النصيحة الرابعة: ضع كمَّادة باردة لمدة عشر دقائق لتقليل التورم

لف كيس ثلج أو كيس خضروات مجمدة في منشفة، وضعها في مكان اللدغة لتقليل التورم والالتهاب، كما أنَّه سيخدر المنطقة قليلاً حتى لا تسبب الحكة الألم بالقدر نفسه، وافعل ذلك مرة كل ساعة حسب الحاجة حتى تخف الأعراض.

النصيحة الخامسة: ارفع المنطقة المصابة لتقليل التورم

ارفع المنطقة التي فيها اللدغة فوق مستوى قلبك، يؤدي رفع المنطقة إلى تدفق الدم والسوائل بعيداً عن اللدغة، مما يقلل الالتهاب، سيعمل الضغط البارد عملاً أفضل إذا كنت قادراً على رفع مكان اللدغة في الوقت نفسه، وهذا سهل نسبياً إذا كانت اللدغة في ذراع أو ساق، أما إذا كانت اللدغة على جذعك، فقد لا يكون من الممكن رفعها.

النصيحة السادسة: ضع كريم الهيدروكورتيزون دون وصفة طبية لتخفيف الحكة

تجنب حك اللدغة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، قد تسبب اللدغة حكة لمدة تصل إلى أسبوع خاصة إذا كنت تعاني رد فعل تحسسي؛ لذلك كريم الهيدروكورتيزون متوفر في متاجر الأدوية بأسعار مخفضة، ويمكنك استخدامه حسب الحاجة.

حاول فرك اللدغات، وليس حكها لمنع العدوى، وإذا كنت تواجه صعوبة في عدم الحك، فقد تحتاج إلى تغطية اللدغة بضمادة، لن يفعل أي شيء لمساعدة المنطقة على التعافي بسرعة؛ لكنَّه سيمنعك من حك جلدك مباشرة.

النصيحة السابعة: جرِّب مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية لتهدئة رد الفعل

تساعد مضادات الهيستامين الفموية على التخلص من الطفح الجلدي أو الحكة؛ لذلك اشترِ مضاداً للهستامين من متجر الأدوية المحلي أو متجر التخفيضات وتناوله على الفور، الأدوية المختلفة لها تعليمات وجرعات مختلفة، لكن يمكنك الاستمرار في تناولها كل 4-6 ساعات حسب الحاجة.

إذا كنتِ حاملاً أو مرضعةً تحدَّثي إلى طبيبك قبل تناول مضادات الهيستامين.

insect bites

النصيحة الثامنة: تناوَل مسكناً للآلام متاحاً دون وصفة طبية حسب الحاجة

استخدم الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين للألم والالتهاب، واتَّبِع تعليمات الجرعة الموضوعة على الزجاجة، وإذا كنت تتناول شيئاً دون وصفة طبية، ولم يساعدك فاتصل بطبيبك.

عادةً ما تكون مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات مفيدة للغاية بعد حدوث اللدغة؛ لذا يجب عليك الاتصال بطبيبك، إذا وجدت أنَّك ما تزال بحاجة إلى تناول شيء ما في اليوم التالي.

النصيحة التاسعة: راجع طبيبك إذا اتسعت رقعة الطفح الجلدي كثيراً حول اللدغة

الطفح الجلدي المتوسع أو الذي يكون على شكل عين الثور ليس رد فعل تحسسي طبيعي؛ فرد الفعل الطبيعي للدغة هو نتوء صغير أحمر قطره أقل من 1 إلى 2 بوصة (2.5 إلى 5.1 سم)؛ لذلك إذا نما الطفح الجلدي نمواً أكبر في غضون 1-3 أيام بعد اللدغة أو تطوَّر على شكل عين الثور المميز، فاحصل على علاج لمرض لايم.

عادة ما يُعالج مرض لايم بسهولة باستخدام مجموعة من المضادات الحيوية، لكن من الأفضل البدء في ذلك في أسرع وقت ممكن، وضع في حسبانك أنَّ رد الفعل الطبيعي للدغة يمكن أن يستمر أيام عدة أو حتى أسابيع بعد اللدغة الأولية؛ لكنَّه لن يزداد حجماً، إنَّه التوسع الذي تحتاج إلى البحث عنه؛ لذا ارسم خطاً حول الجزء الخارجي من الاحمرار باستخدام قلم أو قلم تحديد حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان يتسع كثيراً أو لا، أو خذ صورة له كل يوم لتقارن بينها وتلاحظ مدى توسعه.

النصيحة العاشرة: استخدم مرهم مضاد حيوي إذا بدت اللدغة ملتهبة

اشترِ مرهم مضاد حيوي من الصيدلية المحلية أو من متجر التخفيضات، واغسل منطقة اللدغة بالصابون والماء الدافئ ثم جففها بالتربيت عليها، بعدها افرك طبقة رقيقة من مرهم مضاد حيوي حسب التعليمات المدوَّنة على العبوة، قد ترغب في تغطيته بضمادة لحمايته، ومنع المرهم من الاحتكاك أو الانتقال إلى ملابسك فهذا جيد.

إذا لم تبدُ اللدغة أفضل بعد استخدام مرهم مضاد حيوي لمدة 48 ساعة وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة فاتصل بطبيبك، فربما يصف لك مضاداً حيوياً أقوى.

النصيحة الحادية عشر: حاول تجنب الحشرات في المستقبل إذا كنت تعاني الحساسية

استخدم رذاذ الحشرات واتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع اللدغات، في حين أنَّ ردود الفعل التحسسية تجاه لدغات الحشرات لا تهدد الحياة عادةً، إلا أنَّها قد تكون مزعجة ومؤلمة بالتأكيد؛ لذلك إذا أصبت بردود فعل تحسسية، فحاول الابتعاد عن المناطق التي يحتمل وجود الحشرات فيها مثل المناطق المشجرة والحدائق، وعندما تخطط للخروج لفترة طويلة من الوقت اتخذ الاحتياطات الآتية:

  • ارتدِ أكماماً طويلة وسراويل طويلة.
  • رش بشرتك وملابسك بمواد طاردة للحشرات.
  • لا تستخدمي عطراً برائحة الزهور والنباتات.
  • حافظ على الطعام والشراب مغطى من الخارج.
  • ابتعد عن العشب الطويل أو المناطق ذات الوبر الكثيف.
  • استخدم شموع السترونيلا.
إقرأ أيضاً: نصائح للتخلّص من البعوض والحشرات في فصل الصيف

النصيحة الثانية عشر: لطِّف بشرتك بغسول الكالامين

إذا كانت لدغتك تسبب حكة مزعجة حقاً، فتوجه إلى الصيدلية، واشترِ زجاجة من غسول الكالامين؛ وهو غسول مهدئ مصنوع في الغالب من الزنك وأكسيد الحديد، انشر طبقة رقيقة من هذا على لدغة الحشرات لتقليل الحكة وتهدئة أي تهيج، إذا كنت قد وضعت بالفعل كريم الهيدروكورتيزون فلا بأس بذلك.

أعد وضع غسول الكالامين كل 4 ساعات لتقليل الحكة والتهيج، وإذا كان جلدك مشقوقاً أو كان الجرح مفتوحاً، فلا تضع غسول الكالامين مباشرة فوقه.

يمكنك أيضاً استخدام مزيج من العلاج العطري للحصول على تأثير مهدئ؛ لذلك اخلط قطرتين من زيت النعناع و3 قطرات من زيت اللبان و5 قطرات من زيت اللافندر في 1 أونصة من زيت اللوز أو جوز الهند وضعها على المنطقة المصابة، فلهذا المزيج تأثير مشابه للكولامين.

النصيحة الثالثة عشر: لا تستخدم الخل أو صودا الخبز

يوصى أحياناً باستخدام هذه العلاجات المنزلية للدغات الحشرات، ومع ذلك يحذِّر الخبراء من أنَّ استخدام المنتجات القاسية مثل هذه يمكن أن يسبب في الواقع مزيداً من التهيج؛ لذلك التزم استخدام الكريمات والمستحضرات الطبية لتقليل الحكة والتورم واذهب إلى الطبيب إذا كنت تعاني مضاعفات.

في الختام:

بعد أن شرحنا أهم النصائح المتعلقة بكيفية التعامل مع لدغات الحشرات، نكون قد أصبحنا على مقدار كافي من الوعي، لذلك أنصح الجميع بقراءة مثل هذه المقالات التي من شأنها زيادة الوعي الصحي، وزيادة معرفتنا في كثير من العوارض الصحية البسيطة، والتي تواجهنا في حياتنا اليومية.




مقالات مرتبطة