كيف تضمن بقاء موظفيك في العمل؟

لقد كانت السنة الماضية فترة عصيبةً على الشركات الصغيرة؛ حيث أدَّت الجائحة إلى الحد من عمليات التواصل مع العملاء، وهبطت المبيعات، وفشلت العديد من الشركات الصغيرة في النهوض بعد هذه الضربة، وقد آن أوان تعيين بعض الموظفين.



كيف تُعيِّن موظفين وتضمن بقاءهم في العمل؟

إنَّ الخطوة الأولى لاستعادة عملك مجده السابق هي تعيين موظفين جديدين، وإذا اضطررت إلى التوقُّف عن عملك شهور عدَّة فثمَّة على الأرجح ثغرات لم يتم تلافيها بَعد، لكن إذا كُنَّا متفائلين، فيمكننا القول إنَّ شركتك يمكنها النجاح بعد رفع القيود، مما يستدعي توظيف عدد أكبر من الموظفين، يساعدونك في تلك المرحلة القادمة من ازدهار عملك.

تطوير بيئة وثقافة عمل لاستقطاب الموظفين وترغيبهم في الوظيفة:

لقد تحوَّلت ثقافة الفريق إلى موضوع هام يشغل الموظفين في جميع أنحاء العالم أكثر من أيِّ وقت مضى؛ ذلك أنَّه من السهل أن تبذل قصارى جهدك وأن تبتكر وتعمل بجد عندما تكون محاطاً بأفراد يدعمونك ويساندونك، ومن ثم فإنَّ ثقافة الشركات المفعمة بالإيجابية، تعطي نتائج إيجابية في كل مرة.

إقرأ أيضاً: المفاتيح العشرة لفريق العمل المتناغم

كيف تحدد ثقافة شركتك؟

ينبغي في البداية أن تتحدث مع موظفيك الحاليين، ذلك أنَّ التغذية الراجعة التي يقدمونها قد تعطيك فكرة أفضل عن المكان الذي وصلت إليه ثقافة عملك الآن؛ فهل يشعر موظفوك أنَّ الإدارة تقوم بعمل مفيد وتتخذ قرارات تصب في مصلحتهم، أم أنَّ هناك حواجز تمنعهم من العمل كالجسد الواحد وبروح الفريق؟ وهل تستثمر في تمرينات بناء الفريق وتساعدهم على زيادة إنتاجيتهم وتعزيز نموهم الفردي؟

ثم تأتي الخطوة التالية؛ وهي أن تضع خطة محكمة لبناء ثقافة الشركة التي تريدها بالضبط، قد تحتاج إلى تنظيم اجتماعات للفريقِ داخل المكتب وخارجه؛ وذلك لمساعدة الموظفين الحاليين على الاطلاع على آخر المستجدات.

تبدأ ثقافة العمل من أعلى هرم المؤسسة؛ لذا قد تحتاج إلى إعادة النظر في أية عادات سيئة للتخلص منها مثل الإدارة التفصيلية.

إقرأ أيضاً: 3 طرق لتحديد أولويات ثقافة الشركة خلال فترات التغيير

عرض المزايا والإيجابيات في أثناء التوظيف:

عندما تعطي وعوداً بتقديم راتب مجزٍ، فذلك سيجلب بعض المتقدمين، إلا أنَّه لن يبقيهم معك فترة طويلة؛ ذلك أنَّه مع نضوج فكر الموظفين وتطورهم، فقد تتعدَّى طموحاتهم الراتبَ الأساسي وسيبحثون عن ميزاتٍ إضافية؛ حيث إنَّه من الممكن أن يتزوج الموظفون وأن يؤسسوا عائلات مما يدفعهم إلى السعي وراء التأمين الصحي وخطط التقاعد بجدية أكبر مما فعلوا في الوقت الذي كانوا يعملون فيه بدوام جزئي في وظائف في أثناء دراستهم الجامعية.

والأمر الرائع حيال الميزات هو أنَّه لا حدود لها فقد تشمل أي شيء؛ فعلى الرغم من أنَّ مستحقات التقاعد وخطط التأمين قد تكون على رأس قائمة الميزات، إلا أنَّ هناك غيرها؛ كأن تقدِّم تذاكر الحفلات الموسيقية أو أن تتَّبِع نظام لباسٍ رسمي أو تهتم بحَرَم الشركة، وهذه بضع من الأفكار التي قد تأخذها بالحسبان.

عندما تسعى إلى تطوير حزمة من الميزات، فعليك وضع الموظفين المطلوبين في الحسبان، على سبيل المثال، عندما ترغب في افتتاح مطعم صغير قرب جامعة محلية، فإنَّ تقديم منحٍ دراسية وإمكان العمل بدوامٍ جزئي، ستجذب طلاباً من الجامعة للتقدم للعمل، أما عندما تفتتح عيادة صحية خاصة بك وتريد أن تجذب أفضل خبيري الصحة، فعليك الاهتمام أكثر بخطط التقاعد ومساحة العيادة.

تبنِّي المرونة:

لا ترتبط الآثار طويلة الأمد الناجمة عن الجائحة بالصحة وحسب؛ بل إنَّ أحدث الرغبات هي أن يكون جدول أعمال الموظفين مرناً؛ ذلك أنَّ العمل من المنزل كان بمنزلة إشعار للعديد من الموظفين وخاصة أولئك الذين يرغبون في تمضية وقت إضافي مع الأسرة أو الاستمتاع بالنشاطات الترفيهية، ومن ثم فإنَّ تبني المرونة سيجذب الكثير من المواهب ويضمن لك بقاءها في بيئة عملك.

لستَ مُجبراً أن توظِّف الجميع عن بعد، حتى أنَّ هذا الأمر ليس ممكناً في كثير من الصناعات؛ ولذا فهناك سبل أخرى لتبني المرونة؛ بيد أنَّ ذلك سيؤدي إلى نتائج مماثلة، على سبيل المثال، يمكنك تجربة العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع أو إجازة غير محدودة أو حتى تجربة نظام هجين يسمح للموظفين باختيار متى يأتون إلى المكتب.

إقرأ أيضاً: 4 قواعد لتوفير المرونة في العمل دون فقدان المساءلة

مواصلة عملية التحسين والتطوير:

تشبه عملية تعيين موظفين جديدين وإعدادهم المواعدة؛ فعندما تقابل شخصاً جديداً، فإنَّك ستفعل ما بوسعك لإثارة إعجابه لدرجة أنَّك قد لا تعمل بانتظام؛ مثلاً، قد تتحدث عن عملك وكأنَّه أعظم مكان عمل، لدرجة أنَّك قد تخفي بعض العثرات والأخطاء، وهذا بالضبط ما يفعله الموظفون عندما يتقدمون إلى مقابلة ما، وذلك في محاولة ليكونوا أفضل مرشح لشغل هذه الوظيفة.

ينبغي أن يسعى الطرفان إلى التحسين المستمر، على مستوى الفريق والشركة وذلك بعد إبرام اتفاق العمل.

لقد سبق أن فشلت زيجات عدة بسبب عدم قيام الزوجين بالأفعال ذاتها التي جعلتهما يحبان بعضهما في المقام الأول؛ ولذا استخدم هذه الفكرة لتضمن بقاء موظفيك؛ وذلك من خلال تقديم الحوافز والمكافآت وتطوير العمليات التجارية والاستماع للتغذية الراجعة البناءة.

وتشير بيانات موقع لينكد إن (LinkedIn) إلى أنَّ فرص التقدم واحدة من أفضل الطرائق لجذب المواهب الفذة وضمان بقائها؛ ووفقاً لمعلوماتهم فإنَّ 59% من الموظفين سينضمون إلى شركة ما للحصول على مهنة أو فرصة أفضل، بينما يترك 45% منهم الشركة بسبب الافتقار إلى فرص التقدم؛ ولذا يرغب الشباب الطموحون في البحث عن منظمات تساعدهم على النمو والمضي قدماً في حياتهم المهنية.

لن تبقى لافتة طلب التوظيف الخاصة بك معلقة إلى الأبد؛ لذا حافظ على نشاطك واجتهادك وسرعان ما ستمتلئ صفوف شركتك بنخبة الموظفين.

المصدر




مقالات مرتبطة