كيف تضع خطة لمدة 10 سنوات من حياتك؟

تبدو 10 سنوات من الحياة طويلة جداً؛ لكنَّ الوقت يمرُّ مسرعاً، فمن الصعب قبول حقيقة أنَّ تحديد أهداف لمدة 10 سنوات كافٍ لتحقيق أهدافك في الحياة، وفي الوقت ذاته هذه المدة رائعة بالنسبة إليك لتوجِّه حياتك في الاتجاه الذي تريده.



فبمجرد التخطيط لهدف طويل الأمد، ستحدِّد الأهداف قصيرة ومتوسطة الأمد التي يجب عليك تحقيقها للوصول إلى هذا الهدف، الخطوة الأولى: هي البدء بإنشاء نموذج لخطة هدف مدتها 10 سنوات.

ما الذي يجب إضافته إلى هذا النموذج؟

للإجابة عن هذا السؤال، إليك بعض أهم النقاط التي يجب إدراجها في خطة الـ 10 سنوات:

1. الصحة:

أهمُّ شيءٍ هو الحفاظ على لياقتك، فلا بأس بزيارة الطبيب بانتظام؛ لكنَّ ممارسة التدريبات المنتظمة والسيطرة على الوزن هي الأكثر أهمية؛ إذ لا يمكن أن يزداد وزنك بين ليلة وضحاها، فهذا الأمر يستغرق وقتاً؛ لكنَّ تناول كميات قليلة من الطعام، وممارسة الرياضة كل يوم، يمكن أن تغيِّر صحتك تماماً بعد 10 سنوات من الآن.

إقرأ أيضاً: 10 خرافات مرتبطة باللياقة البدنية عليك التوقف عن تصديقها

2. العلاقات:

يُعَدُّ هذا العنصر عاملاً أساسياً في نموذج مخطَّط الـ 10 سنوات؛ إذ غالباً ما يكون الأشخاص الذين يشهدون على كل التقلُّبات في حياتك هم أصدقاؤك وعائلتك، لذا كوِّن صداقات مع أشخاص يحبُّونك، ويشجعونك، ويدعمونك في كل مرحلة من مراحل حياتك؛ لأنَّ الأصدقاء يؤدون دوراً هاماً في حياة المرء، ويجب عليك أيضاً أن تفتح قلبك لمن يحبك وتقدِّم لهم الحب أيضاً.

يمكنك أيضاً وضع حدود لعلاقاتك على مدى السنوات الـ 10 القادمة، مثل:

  • هل ستتزوج في السنوات القادمة؟
  • إذا كنت متزوجاً، فكيف سيستمر زواجك في السنوات الـ 10 القادمة؟
  • هل تريد إنجاب الأطفال في السنوات القليلة القادمة؟
  • إذا كان لديك أطفال، فما هي الخطوات التي ستتخذها لتقويتهم جسدياً واجتماعياً وفكرياً؟

3. التغيير:

إنَّ فترة الـ 10 سنوات هي فترة طويلة جداً؛ لذا لا تبقَ كما أنت، املأ حياتك بالتجارب من خلال السفر إمَّا إلى مناطق مختلفة من مدينتك أو إلى الخارج، أو اقرأ أنواعاً مختلفة من الكتب، أو املأ حياتك بالمغامرات والتجارب، وفي كل مرة انظر إلى العالم نظرةً مختلفةً، ولا تعش الحياة نفسها طوال الوقت.

من أجل إنشاء خطة أفضل، اذكر كل الأشياء التي تريد القيام بها، مثل المدن أو البلدان التي ترغب في زيارتها في السنوات القادمة، ونوِّع المغامرات التي تريد تجربتها في هذه السنوات من حياتك.

4. العطاء:

إذا كنت تنعم بكثيرٍ من المال أو المهارات أو المواهب أو أي شيء آخر، فإنَّ أفضل عادة يجب عليك القيام بها هي أن تشارك هذه الأشياء مع الآخرين، مثل تقديم الهدايا أو الوقت أو المواهب أو المهارات أو الطاقة أو أي شيء تملكه بوفرة، وابحث دائماً عن طريقة لمنحه للآخرين يومياً، وتطوَّع في مجتمعك، وقدِّم مساهمات خيرية أيضاً.

5. الاستثمار:

أنت تتجاهل غالباً أكبر عقبة قد تقف أمام حياة أفضل، فقد يكون من السهل جداً إنفاق الأموال ثمَّ الاقتراض والإنفاق مرة أخرى؛ لكن من الصعب توفير المال واستثماره بشيء مفيد.

يساعدك نموذج الـ 10 سنوات المثالي على إنشاء أفضل مخطَّط لإدارة الديون؛ إذ سيُعلِّمك أنَّ إنفاق الأموال على شراء الأشياء لن يجعلك سعيداً، وسيساعدك أيضاً على معرفة كيفية استثمار أموالك، وسيؤثر ذلك تأثيراً كبيراً في حياتك؛ لأنَّ الالتزامات المالية هي السبب الوحيد الذي يبعدك عن الحياة التي تريد أن تعيشها.

يمكنك أيضاً تحديد ما يأتي:

  • كم من المال يجب أن تجمع في السنوات الـ 10 القادمة؟
  • ما هو نوع الاستثمار الذي يجب عليك القيام به؟
  • ماذا ستكون نقاط قوتك؟

شاهد بالفيديو: 7 أسباب تجعل من التخطيط وسيلة لمضاعفة إنتاجيتك أكثر من العمل الشاق

6. الأعمال:

استمر في التركيز إذا كنت ستنجز المشاريع نفسها خلال السنوات الـ 10 القادمة أم لا، فإذا لم يكن كذلك، فما نوع المشروع الجديد الذي يجب أن تبدأ به؟

على سبيل المثال، هل تريد كتابة ونشر رواية، أو إصدار ألبوم موسيقي، أو فتح نادٍ رياضي، أو القيام بشيء آخر هام بالنسبة إليك؟ وإذا كان لديك عمل تجاري بالفعل، فماذا ستفعل لتطويره وزيادة معرفتك؟

كيفية إنشاء خطة شخصية على مدى الـ 10 سنوات القادمة:

هل لديك رؤية واضحة للسنوات الـ 10 القادمة من حياتك؟ وهل لديك أيَّة فكرة عن مصيرك في السنوات القادمة؟

يمكن أن تواجهك تحديات كثيرة في الحياة، لكن ستساعدك الخطة الشخصية على الاستمرار في المسار الصحيح، كما أنَّها ستساعدك على تحديد أهدافك والخطوات الخاصة بكيفية تحقيق تلك الأهداف.

فيما يأتي بعض الخطوات التي ستساعدك على إنشاء خطة حياتك الشخصية على مدى الـ 10 سنوات القادمة:

1. تحديد هدفك:

يُعَدُّ الهدف طويل الأمد هاماً جداً، لأنَّه سيبقيك محفَّزاً ومركِّزاً، ولن يكون لديك خطة ما لم يكن لديك هدف؛ لذا من الأفضل كتابة جميع الأهداف التي تريد تحقيقها في السنوات الـ 10 القادمة، وقد تختلف خطط وأهداف كل شخص عن الآخر ولا بأس بذلك، لكنَّها قد تشمل:

  • شراء منزل جديد.
  • بدء مشروع جديد.
  • أخذ شهادة جديدة.
  • التقاعد من العمل.
  • القيام بجولة حول العالم أو أي شيء آخر.

لذا حاول أن تجعل أهدافك سهلة ومفصَّلة، وتذكَّر دائماً أنَّ الأهداف ستبقيك محفَّزاً ومركِّزاً، ويمكن أن تتغيَّر بحسب حاجتك.

2. التطلُّع إلى المستقبل:

بعد الانتهاء من تحديد الهدف، حان الوقت لمعرفة أهميته، فكِّر فيما ستحقِّقه في حياتك من خلال هذا الهدف، إذا كان لديك أيَّة إجابة، فاكتبها لأنَّها تساعدك على الحفاظ على تركيزك في السنوات القادمة؛ لذا اكتب إجابتك بالتفصيل؛ فإذا وجدت مشكلة في أي مرحلة في تحديد أهدافك، يمكنك العودة إلى خطتك التي وضعتها واكتشاف سبب عملك بجدٍّ من أجلها.

فقد تكون هذه الأهداف مختلفة، على سبيل المثال: إذا كنت على وشك البدء بعمل تجاري جديد، ستكون مستقلاً في عملك وأموالك، أمَّا إذا كان الأمر متعلقاً بالعودة إلى الدراسة، فيجب عليك اكتساب المزيد من المهارات والمعرفة.

3. العمل على هدفك:

إذا كنت تعتقد أنَّه يمكنك تحقيق هدفك في الـ 10 سنوات القادمة؛ فيجب عليك العمل عليه الآن، قسِّم هدفك إلى مراحل وخطوات صغيرة؛ إذ سيمنعك ذلك من الشعور بالإرهاق، ومن الأفضل تحديد مواعيد لبلوغ كل خطوة، فسيبقيك هذا متيقظاً ومركِّزاً ومليئاً بالعزم والإصرار.

على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في عمل تجاريٍّ جديد، فقسِّم خطواتك لتحقيق هذا الهدف، ما هو نوع العمل الذي تريد أن تبدأ به؟ وما هو أفضل موقع لهذا العمل؟ وما هي الخطط التي يجب أن تستخدمها لبدء عمل جديد؟

بعد تحديد هذه الأمور، يمكنك ترقيمها بالترتيب وإكمالها واحدة تلو الأخرى؛ إذ سيمنحك تقسيم عملك أفضل طريقة لتحقيق أهدافك.

إقرأ أيضاً: كيف تحدد الأهداف بفاعلية وتستمر في التطور؟

4. تحديد مهلة زمنية:

كما ذكرنا سابقاً؛ فإنَّ تحديد موعد مناسب لبلوغ الخطوات قصيرة ومتوسطة الأمد هو أمرٌ هامٌّ، لكن ماذا لو أردنا هدفاً طويل الأمد؟ من الضروري تحديد موعد نهائي مناسب لهدفك في ذهنك.

في الختام:

إذا قسَّمت هدفك إلى أهداف قصيرة الأمد، فيجب عليك حساب مقدار الوقت الذي ستحتاج إليه لإكمال جميع الخطوات، وبعد حصولك على الإجابة، يمكنك تحديد الموعد النهائي في ذهنك للوصول إلى هدفك، ونظراً لأنَّ الصعوبات موجودةٌ دائماً؛ فإنَّ أهم الأشياء التي يجب التخطيط لها هي كيفية إدارة وقتك.

المصدر




مقالات مرتبطة