كيف تدرك أنك حققت النجاح؟

أنا من أشد المؤمنين بالتنمية الشخصية، بغضِّ النَّظر عن الظروف - الخارجة عن سيطرتك - التي تعيش فيها، فإنَّ الطريقة التي تتعامل فيها مع هذه الظروف هي التي تحدد مستوى نجاحك، قرأتُ خلال حياتي العديد من كتب التطوير الشخصي المفيدة حقاً، لكنَّ أكثر الكتب التي أثارت إعجابي هي مؤلفات الكاتب والمتحدِّث "أوغ ماندينو" (Og Mandino).



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن والمؤلِّف مارتن روينسكي (Martin Rowinski)، الذي يُحدِّثنا فيه عن الدروس التي تعلَّمها عن النجاح من الكتب.

ماندينو هو شخص تغلَّب على الكثير من الصراعات الداخلية في حياته؛ ولهذا فإنَّ كتاباته مختلفة عن كتب المساعدة الذاتية المعتادة، والدروس التي تعلمتها من كتبه مميزة أيضاً، إليك 4 من تلك الحِكَم التي استخلصتها من كتابات "أوغ ماندينو" (Og Mandino):

1. التعلُّم من القصص:

أكثر ما يجذبني إلى كتابات ماندينو (Mandino) أنَّه لا يكتب مثل غيره من مؤلفي المساعدة الذاتية؛ إذ إنَّه يكتب بأسلوب قصصي عن مواقف حصلت معه فيها عِبَر؛ كي يشارك ما تعلَّمه من أحداث واقعية، لا ليتحدث نظرياً، فالقصص مؤثرة؛ حيث يستخدم البشر ما يحصل معهم ليرسموا قصة حياتهم ويستفيدوا من قصص الآخرين لإرشادهم.

تتضمن بعض كتب ماندينو (Mandino) المكتوبة بهذا الأسلوب القصصي كتابَ "أعظم بائع في العالم" (The Greatest Salesman in the World) وكتاب "أعظم سر في العالم" (The Greatest Secret in the World)، وبدلاً عن تزويد القارئ بقائمة من الأمور التي يجب أن يحققها كي يعرف أنَّه حقَّق النجاح، يتحدَّث ماندينو عن المصاعب التي واجهها وتغلَّب عليها، وعندما تشعر بما يشعر به الكاتب في القصة، يصبح أثرها فيك أقوى وتزيد قدرتها في مساعدتك على التغلُّب على الصعوبات التي تمر بها أنت أيضاً.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر قصص النجاح إلهاماً في العالم

2. تحديد تعريفك الشخصي للنجاح:

كان أحد الكتب والذي ترك انطباعاً قوياً في نفسي هو كتاب "جامعة النجاح" (University of Success)؛ حيث أعدَّ ماندينو الكتاب مثل دورة جامعية، وأعادت إليَّ قِراءته ذكريات أيام دراستي الجامعية.

عندما أتأمَّل حياتي حتى الآن، أستطيع أن أرى كيف ساعَدت مؤهلاتي الجامعية على إعدادي للنجاح، ولكن، ربما الأهم من ذلك، كان لقراءةِ كتبٍ مثل كتب ماندينو (Mandino) وتطبيق المعارف التي استخلصتها منها في حياتي الأهميةَ نفسها، كل فصل من كتاب "جامعة النجاح" (University of Success)، بمنزلة فصل دراسي يناقش موضوعاً معيناً، بعض الموضوعات تشمل:

  • كيفية التغلُّب على الأسباب العشرة الأكثر شيوعاً للفشل.
  • كيفية ادِّخار جزء من دخلك.
  • كيفية تحقيق أقصى استفادة من قدراتك.

اختلفت نظرتي لحياتي وتعريفي للنجاح تماماً بعد قراءتي لهذا الكتاب، وأعتقدُ أنَّ هذا الدرس عن تحديد التعريف الشخصي للنجاح، هو أهم ما تعلمته من هذا الكتاب؛ إذ إنَّني فهمت أنَّه يختلف ما يعنيه لي النجاح عمَّا يعنيه لك أنت، وحين تتقبل ذلك وتكتشف تعريفك الشخصي للنجاح، قد تجد أنَّك حققته بالفعل، أُدرِك أنَّ هذا المفهوم غريب بعض الشيء، لكنَّه صحيح.

إقرأ أيضاً: أقوال مُلهمة تساعدك على الانتقال من الفشل إلى درب النجاح

3. الاستمتاع بالنجاح الحالي:

واجهتُ في بداية قراءتي لكتب ماندينو صعوبة في استيعاب فكرة أنَّ البشر يركزون على الهدف، لدرجة أنَّهم لا يأخذون الوقت الكافي للاستمتاع بنجاحاتهم، وفي بعض الأحيان، لا يدركون أنَّهم حققوها حتى، على سبيل المثال، قد نعمل بجد كي نجني مبلغاً من المال، لكن حالما نفعل ذلك لا يعود هذا المبلغ كافياً، ثمَّ نحدد هدفنا التالي على الفور لجني عشرة ملايين، لكن في هذه الحالة متى تستمتع بكل ما حققته بالفعل؟

ماذا لو كان تعريفك للنجاح غير مرتبط بمقدار المال الذي تجنيه؟ كيف ستعرف أنَّك تعيش حياة سعيدة مع عائلتك؟ متى ستسمح لنفسك بالاستمتاع في ذلك؟ الحكمة التي استخلصتها من كتب ماندينو هي أنَّ النجاح لا يتعلق فقط بالعمل طوال الوقت واكتساب المهارات المطلوبة في السوق وتقديم مستوى إنتاجية مرتفع؛ بل يعني أحياناً أن تكون قوياً بما يكفي لتحب وتحظى بالحب، وتنشر ذلك في حياتك الشخصية والمهنية.

4. أهمية تقدير الذات:

أدركتُ عند تطبيق إرشادات ماندينو على حياتي المهنية، أنَّ تقدير الذات مرتبط بالنجاح ارتباطاً وثيقاً؛ حيث يتمتع الأشخاص الناجحون عموماً بتقدير عالٍ للذات والعكس صحيح، ولكن في الحقيقة، يجب أن تتمتع باحترام الذات والثقة أولاً؛ كي تتمكن من تحقيق النجاح، حين ننظر إلى الأشخاص الناجحين نرى أنَّهم أشخاص واثقون بأنفسهم، لكنَّنا لا ندرك أنَّهم لو لم يكونوا واثقين بأنفسهم في المقام الأول، لما حققوا النجاح على الأغلب؛ إذ إنَّ التمتع بالثقة بالنفس ضروري في أثناء السعي إلى تحقيق النجاح.

تعرضتُ خلال نشأتي إلى التنمُّر؛ وذلك لأنَّني انتقلت من بلد آخر، ولم أُدرك مقدار تدني تقديري لذاتي نتيجة لذلك حتى بدأت أفهم الرابط بين الثقة والنجاح، وحينها بدأت العمل حقاً على تعزيز تقديري لذاتي.

لم يَعُد ماندينو مؤلفاً مشهوراً؛ إذ يعتقد الناس اليوم أنَّ كتاباته غير مفيدة في حياتهم المعاصرة، لكنَّني أُعارض هذا الرأي بشدة؛ إذ إنَّني أدين بقسم كبير من هويتي كشخص ورجل أعمال إلى كتب هذا المؤلِّف؛ لذا إذا لم تكن قد جربت قراءة شيء من مؤلفاته بعد، فأقترح عليك اختيار أحد كتبه.

المصدر




مقالات مرتبطة