كيف تختار أفكاراً لكتابة مقال بطريقة إبداعية؟

 قد يكون من الصعب عند كتابة مقال، ابتكار موضوعات وأفكار جديدة، ولا شك أنَّ وضع قائمة بالأهداف أمر مفيد؛ لكنَّك قد ترغب في التوصل إلى أفكارٍ جديدة من وقت إلى آخر، فعلى الأقل ستبقى مقالاتك متجددة وتساعدك على الحفاظ على طاقتك الإبداعية.



من هنا تأتي فكرة محفزات الكتابة، فهي تقدم فكرة أو فرضية لتطبيقها على عملك، وتوضح المفاهيم من خلال أفكارك الإبداعية الفريدة، ومع ذلك، ما لا تعرفه هو طريقة استخدام هذه الأفكار لتحقيق أقصى قدر من الإمكانات في مقالاتك، لكن كيف يمكنك أن تعرف بالضبط ما هي الفكرة الأفضل بالنسبة إليك؟

في هذا المقال، سنشارك 4 تقنيات لاختيار أفكار لكتابة مقال بطريقة إبداعية:

1. اختيار الفكرة بعناية:

ربما تكون النصيحة الأولى لك هي الأكثر أهمية؛ لذا أصغِ، عندما تكون لديك قائمة بالأفكار للاختيار منها، لا تختر فكرة بطريقة عشوائية، حتى إذا كنت تعتقد أنَّ الأمر لن يكون هاماً حقاً، فإنَّ اختيارك للفكرة يمكن أن يكون له تأثير كبير فيما تنتجه في نهاية المطاف، مثل طول كتابتك ونوعها؛ لهذا السبب، خذ وقتك عند التحقق من الأفكار لاختيار أحدها بحيث تُلهمك حقاً، وتجعلك تشعر بالاستعداد لتحمل مسؤولية اختيارها.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أنَّ الفكرة التي اخترتها مثيرة للاهتمام للغاية؛ لكنَّها أيضاً مخيفة بعض الشيء، فقد ترغب في تجنبها في الوقت الحالي، وبالمثل إذا وجدت فكرةً يسهل التعبير عنها؛ لكنَّها ليست ملهمةً إلهاماً خاصاً، فحاول التخلص منها وتوقف.

إذا كنت من النوع الذي دائماً ما يواجه مشكلةً في اختيار فكرة على أخرى، فيمكنك البحث عن بعض المعلومات التي قد تساعدك؛ إذ تقدم محفزات الكتابة التي تمثل فكرة أو موضوعاً جيداً، المزيد من المعلومات؛ لذلك عندما تكون في حالة شك، اختر محفزات كتابة ذات نهاية مفتوحة؛ أي أكثر مفاهيمية وأقل هيكلية؛ وذلك لتعزيز إلهامك.

شاهد بالفيديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

2. ليس بالضرورة الالتزام لاحقاً بالفكرة التزاماً دقيقاً:

حتى إذا اخترت مُحفِز كتابة مُحدَّداً إلى حدٍّ ما، فلا مشكلة في عدم الالتزام به التزاماً دقيقاً في أثناء الكتابة، وما لم تكن مشاركاً في مسابقة، الأمر الذي يختلف تماماً عن كتابة المقالات، فلا يهم مدى التزامك بالفكرة الأصلية؛ فغالباً ما نستخدم في الكتابة الجيدة والأكثر إلهاماً فكرةً بوصفها نقطة انطلاق؛ لكنَّنا نطورها بطريقة غير متوقعة تماماً.

الهدف من هذه النصيحة، هو عدم الاعتقاد بأنَّ الفكرة التي ستختارها هي عبارة عن تقييد لك؛ بل يمكن أن تطورها إلى أفكار محتملة كثيرة، الأمر الذي لن يُشعرك أبداً بأنَّها تقيدك، وبدلاً من ذلك، تُمكِّنك من كتابة شيء فريد ومدهش حقاً.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات للوصول إلى أفكار مقالات جديدة

3. البدء بكتابة مقطع صغير من المقال:

تُعدُّ محفزات الكتابة مثالية للتجريب، والهدف منها هو معرفة طريقة استجابتك للأفكار المختلفة، والعثور على الأفكار الأكثر تحفيزاً لك؛ لذلك عندما تبدأ في دمج الأفكار في مقالك، اجعل ما تكتبه قصيراً ويعطي فكرةً سريعةً، والقاعدة العامة هي كتابة 300 كلمة أو أقل لكل فكرة، على الأقل في البداية، واعتماداً على عدد صفحات المقال، وحجم خطك، فمن المحتمل أن يكون ذلك عبارة عن صفحة أو صفحتين فقط.

مع الاستمرار في استخدام الأفكار في مقالاتك، من المحتمل أن تجد نفسك قد سئمت من تلك المقالات القصيرة، وقد حان الوقت لتحدي نفسك بأفكار أقوى وأطول؛ لذا يمكنك كتابة 500 إلى 1000 كلمة لكل موضوع.

هذا هو سحر الكتابة الإبداعية؛ إذ يمكنها حقاً ترقية مقالاتك إلى مستوى آخر، وفي الواقع، قد يساعدك ذلك على العثور على ما يناسبك بوصفك مؤلفاً، إذا كان هذا أمراً تريد السعي إليه، سواء تريد أن تكون كاتب مقالات أم كاتباً كوميدياً أم مؤلف قصص خيال علمي أم أيَّ شيء آخر، يمكن أن تساعدك الكتابة على تحديد مسار حياتك.

إقرأ أيضاً: دليل النجاح لكتابة مقال مميز

4. عدم استخدام المحفزات بديلاً عن باقي عناصر المقال:

إنَّ محفزات الكتابة رائعة لتتمكن من استكشاف جانبك الإبداعي وتغيِّر روتينك، لكن هذا لا يعني أنَّه يجب أن تحل محل جميع عناصر المقال الأخرى، بدلاً من ذلك، يجب أن تحقق أفكار التوازن لعملية كتابة المقال، إنَّها تُعدُّ طريقةً رائعةً عندما تشعر بالضياع، لكن يمكن أن تصبح محفزات الكتابة مملةً أيضاً إذا استخدمتها لفترة طويلة جداً دون تقليلها.

لذا كن على علم بمدى اعتمادك على المحفزات مقابل العناصر الأخرى في كتابة المقالات (كالتخطيط، والكتابة الحرة، وما إلى ذلك)، وإذا شعرت يوماً بالإرهاق من الكتابة الإبداعية، فتجنبها ببساطة لفترة من الوقت، ويمكن أن تكون الأفكار مصدراً رائعاً، لكن فقط إذا كنت تستخدمها بطريقة صحيحة.




مقالات مرتبطة