كيف تحول الخوف إلى عمل مثمر؟

يتحرك العالم اليوم بسرعة خيالية؛ إذ يتم اختراع تقنيات جديدة بشكل أسرع مما قد نتخيل، وتحصل الاضطرابات بشكل سريع جداً سواء كانت بسبب كوفيد-19 (Covid-19) أم الكوارث الطبيعية الأخرى، فنحن نعيش في عالم يتغير باستمرار، ومع ذلك، نحن البشر فاشلون جداً في التعامل مع التغييرات؛ إذ نفضِّل أن تبقى الأمور على حالها دائماً، فهذا الأمر يجعلنا نشعر بالأمان، ومن ناحية أخرى، التغيير يوقظ الخوف وعدم الراحة والمقاومة فينا.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة "كايا أولسن" (Kaya Olsen)، تُحدِّثنا فيه عن كيفية تحويل الخوف إلى عملٍ مثمر.

إذاً، ماذا يجب أن نفعل؟ وكيف يجب أن نتعامل مع هذا الموقف الصعب؟ وكيف يمكننا تحويل الخوف إلى عمل مثمر؟

إقرأ أيضاً: 5 خطوات لتحدّي الخوف واكتساب الثقة بالنفس

الخوف من التغيير:

تنظر المؤلفة "ناديا زيكسمباييفا" (Nadya Zhexembayeva)، إلى هذا الأمر بشكل مختلف كلياً، فبالنسبة إليها، خوف البشر من التغيير لم يكن موجوداً فيهم بالفطرة؛ بل تعلموا أن يشعروا بالخوف عند مواجهة المجهول؛ لأنَّه بصرف النظر عن البلد أو الثقافة أو الزمن الذي خُلِقتَ فيه، فمن المحتمل أنَّك قد تعلمت أن تجلس وتكون هادئاً في أول يوم لك في المدرسة، أو بعبارة أخرى، ألا تتحرك ولا تعبِّر عن نفسك؛ إذ استكشفنا في طفولتنا وواجهنا أموراً جديدة ومجهولة يومياً، لكن بعد أن دخلنا إلى المدرسة وتعلمنا هذين الدرسين، تضاءلت شجاعتنا وفضولنا ببطء، فقد تعلمنا عدم التجديد.

لكن لحسن الحظ، يمكننا التخلص من هذه العادة السيئة والبدء بالتغيير مرة أخرى بدلاً من أن نبقى في أماكننا، ومن أجل القيام بذلك، علينا التدرب على التجديد.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل

3 خطوات لتحويل الخوف إلى قوة:

  1. وضع قائمة بكل مخاوفك وما الذي ستسببه هذه المخاوف إذا قد تحققت فعلاً، فلا تحكم على نفسك، فقط أنشئ قائمة بالمخاوف الكبيرة والصغيرة.
  2. تصنيف مخاوفك إلى ثلاث فئات:
  • ما هي المخاوف التي يمكنك التحكم بها؟
  • هل يمكنك التأثير في هذه المخاوف؟
  • ما هي المخاوف الخارجة عن إرادتك؟
  1. وضع خطة عمل بناءً على المخاوف المصنَّفة في أول فئتين، فماذا يمكنك أن تفعل ومتى، ومع من، لتقليل مخاوفك والتأكد من عدم تحققها؟

مع هذه الخطوات، يمكنك تحويل خوفك إلى عمل مثمر؛ إذ يساعدنا الخوف على تركيز انتباهنا والتصرف بسرعة بشأن أي شيء، وهذا أمرٌ رائع في عالم سريع الخطى مثل عالمنا، وبعد أن نعرف ما هي مخاوفنا، يمكننا التصرف بمزيد من اليقظة عندما نواجهها، وما إن نعرف أياً من هذه المخاوف، يمكننا التحكم بها أو التأثير فيها فعلياً، كما يمكننا التخلي عن تلك المخاوف الأخرى التي لا يمكننا فعل أي شيء حيالها على أية حال، وبعد أن يكون لدينا خطة عمل محددة، يمكننا إعادة تجديد أنفسنا وإحداث تغيير؛ ومن ثمَّ يمكننا أن نبدأ بتحويل خوفنا إلى عمل مثمر.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتغلب على الخوف من الفشل

مواجهة الخوف:

إنَّ تعلُّم مواجهة الخوف هو جانب أساسي لتصبح مستكشفاً وتعيش حياةً ممتعة وذات مغزى، وبعد أن نتعلم كيفية التعامل مع التغيير، قد نبدأ بإحداث التغيير أيضاً، وعندها نكون قد بدأنا بإحداث تأثير إيجابي في العالم، وفي الحقيقة، كما قالت "ناديا زيكسمباييفا": "لمَ قد لا تريد أن تكون مستكشفاً؟ فهو أمرٌ أكثر إثارة بكثير".

المصدر




مقالات مرتبطة