كيف تحقق أقصى استفادة من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي؟

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي هو وسيلة فعَّالة وغير مكلفة لجذب الزيارات وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتدرك العديد من الشركات ذلك، وهذا يعني أنَّه من المرجَّح أن تكون المنافسة قوية.



مع وجود العديد من العلامات التجارية التي تتنافس على جذب انتباه عملائك المستهدفين، إليك 3 عناصر لنجاح إعلانك عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

1. القصص:

تتمثل إحدى المشكلات الكبيرة في الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي - وخاصةً عندما يتعلق الأمر بموقع "فيسبوك" (Facebook) وموقع "إنستغرام" (Instagram) - في أنَّها تشتت انتباه المستخدمين.

لا يزور الناس منصات وسائل التواصل الاجتماعي لشراء المنتجات أو للعثور على إجابات عن أسئلتهم؛ بل للتواصل مع الأصدقاء والعائلة؛ ولهذا فإنَّ رواية القصص تُعَدُّ وسيلة ناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ يتفاعل الناس أكثر مع الإعلانات التي تروي قصة تذكرهم بأنفسهم.

إليك بعض أفضل الممارسات عند إنشاء إعلانات بصيغة قصة:

  • يجب أن تكون قصتك حقيقية: سواء كنت تروي قصة شركتك أم عميلك، يجب أن تكون صادقاً.
  • يجب أن تكون قصتك مؤثرة: تروي الكثير من العلامات التجارية والكثيرون من المؤثرين قصة لا يهتم بها أحد، وعوضاً عن ذلك يجب أن تُنشِئ قصة مؤثرة.
  • لا ينبغي أن تكون قصتك مثيرة للجدل: يثير الجدل دائماً العاطفة، ولكنَّ هذا ليس الانطباع الذي تريد أن يرتبط بعلامتك التجارية؛ لذا إذا لم تكُن مستعداً لمواجهة أزمة علاقات عامة، فتجنب ذلك.
  • تحدث عن التوجهات السائدة: تجذب الموضوعات الرائجة الانتباه دائماً؛ لذلك حاوِل العثور على نقاط تتوافق مع الموضوعات السائدة حالياً في بلدك أو على مستوى العالم.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

2. المثابرة:

تحتاج إلى 8 نقاط اتصال على الأقل حتى يتذكر العميل علامتك التجارية، والمقصود بنقطة الاتصال أشياء مثل زيارة صفحتك أو الإعجاب بمنشورك على وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة إعلانك أو النقر عليه من قبل الشخص نفسه؛ لذلك يُعَدُّ تعديل استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أقصى استفادة من كل نقطة اتصالاً هاماً.

  • استخدام عناصر وسائل التواصل الاجتماعي المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو على موقعك ليشعر الناس بالراحة عند وصولهم إلى موقعك بعد النقر فوق رابط من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إعادة توجيه إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي إلى الأشخاص الذين تفاعلوا سابقاً مع علامتك التجارية؛ على سبيل المثال زاروا موقعك أو أُعجبوا بإعلانك، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تثبيت بكسل إعادة الاستهداف على موقع "فيسبوك" (Facebook)، وكلما أسرعت في إضافة بكسل التتبع، زادت البيانات التي تجمعها.
  • استخدام الإعلان نفسه عبر العديد من القنوات لزيادة القدرة على التعرُّف إلى علامتك التجارية.

منصة "كرييتوبي" (Creatopy) عبارة عن منصة لإنشاء الإعلانات وإدارتها يمكن أن تفيدك كثيراً هنا، فهي تساعدك على إنشاء الإعلانات وتعديلها سواء كانت صوراً أم مقاطع فيديو، وتغيير حجمها لتناسب قنوات متعددة وتتبَع أداءَها.

بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى التأكُّد من أنَّ جميع المواد المرئية التي تنشرها تلتزم بهوية علامتك التجارية المرئية؛ مثل شعارك ومجموعة الألوان.

إذا لم تحدد هوية علامتك التجارية المرئية بعد، ستساعدك أدوات مثل "ناميفاي" (Namify) على اختيار اسم وشعار مطابق يذكِّران بمجالك.

إقرأ أيضاً: كيف تعزّز التحويلات لديك من خلال كتابة الإعلانات؟... إليك هذه الخدع

3. تكوين روابط مرئية:

أقوى فائدة لاستخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المرئية هي سهولة تذكُّرها؛ إذ يتذكر البشر الصور بشكل أفضل بكثير مما يتذكرون الكلمات والأرقام، وأكبر قوة للتسويق المرئي تكمن في تكوين روابط، فالهدف من التسويق بالارتباط أن تخطر في ذهن الجمهور فوراً عند مناقشة موضوع مرتبط بك.

على سبيل المثال نفكر فوراً في شركة "أدوبي" (Adobe) عندما نتحدث عن المستندات القابلة للتنزيل، ويفكر الكثيرون منا في تطبيق "جيميل" (Gmail) عندما نناقش إرسال رسائل البريد الإلكتروني واستلامها، أو موقع "يوتيوب" (YouTube) عند التحدُّث عن مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

يمكن أن تختلف هذه الارتباطات من شخص إلى آخر، ويتذكر بعض الأشخاص موقع "فيسبوك" (Facebook) عند ذكر وسائل التواصل الاجتماعي، بينما لا يفكر بعضهم الآخر فيه على الإطلاق، ويتطلَّب استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي لبناء روابط متعلقة بمجال عملك وقتاً ومالاً، لكن يمكن تحقيقه إذا بدأت مبكراً وركزت فيه.

توفر صور محرك البحث "غوغل" (Google) طريقة مثالية للبحث عن الروابط التي تريد إنشاءَها؛ فابحث عن المفهوم الذي اخترته واطَّلِع على أنواع العناصر المرئية المرتبطة به.

أداة أخرى مفيدة لفهم الروابط بين العلاقات والموضوعات؛ وهي أداة "تكست أوبتيمايزر" (Text Optimizer) التي تستخدم التحليل الدلالي للعثور على المفاهيم والكيانات المرتبطة بالموضوعات التي قد ترغب في ربط علامتك التجارية بها.

إقرأ أيضاً: 11 استراتيجية في كتابة إعلانات تحول زوار موقعك الإلكتروني إلى زبائن

في الختام:

يُعَدُّ إنشاء إعلان فعال على وسائل التواصل الاجتماعي مهمَّة مستمرة، ويوجد دائماً شيء يمكن التعلُّم منه وتحسينه، ويجب أن تكون لديك أهداف محددة جيداً "والتي عادةً ما تكون تحويل الجمهور إلى زبائن، إلَّا إذا كانت لديك ميزانية كبيرة تستطيع بذلها في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية"، لكن توجد أيضاً أهداف أكبر يجب وضعها في الحسبان، وتشمل التعرُّف إلى العلامة التجارية والتسويق بالارتباط الذي يمكن تحقيقه مع مرور الوقت.




مقالات مرتبطة