كيف تحسن تصنيف دومين أثورتي؟

تُعَدُّ معرفة تصنيف دومين أثورتي (Domain authority) لموقعك أمراً أساسياً لمساعدتك على إنشاء خطة تسويق أو تحسينها، وسنتعرَّف في هذا المقال إلى هذا المقياس، وسنقدم بعض النصائح لاختيار أفضل أداة لتقييم تصنيف دومين أثورتي (Domain authority) لشركتك.



ما هو تصنيف دومين أثورتي (Domain authority)؟

يشير تصنيف دومين أثورتي (DA) إلى عدد الروابط الخلفية الملائِمة التي تؤدي إلى موقعك الإلكتروني من مواقع أخرى موثوقة، وتساهم مُلاءَمة تلك الروابط الخلفية لمجالك في تحسين تصنيفك.

أنشأت شركة "موز" (Moz) مقياس دومين أثورتي لمساعدة الشركات على معرفة كيف سيكون تصنيفهم بين صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) وتقدير التصنيف المحتمل للصفحة عبر عدة قنوات؛ بما في ذلك ربط النطاقات الرئيسة (Root domains) وعدد الروابط الإجمالية، وتقديم نتيجة تصنيف دومين أثورتي واحدة، ويمكن بهذه النتيجة مقارنة مواقع الويب أو تتبُّع "قوة تصنيف" موقع الويب مع مرور الوقت.

مواقع بعض العلامات التجارية موثوقة دون أن تحاول فعل شيء حيال ذلك؛ وهذا لأنَّ الكلمات المفتاحية تكون موجودة بطبيعيتها على مواقعها الإلكترونية؛ على سبيل المثال يحتوي موقع الأفلام "آي إم دي بي" (IMDB) على تصنيف دومين أثورتي مرتفع؛ وذلك لأنَّ الكلمات المفتاحية المرتبطة بالأفلام مذكورة في جميع أنحاء الموقع، والكلمات المفتاحية الثانوية موجوده بكثرة في الموقع أيضاً.

عندما تعرف المعايير التي تحدد موثوقيتك، ستتمكن من تحسين موقعك بشكل أفضل.

لكنَّ الأمر لا يقتصر على الكلمات المفتاحية، فكلَّما كانت الروابط الخلفية أفضل، كان تصنيف دومين أثورتي أفضل.

يُحدَّد تصنيف دومين أثورتي على مقياس لوغاريتمي؛ مما يعني أنَّ المقاييس الفردية لن تزيد أو تنقص دائماً النتيجة بالدرجة نفسها؛ إذ كلما زادت أهمية المقياس، زاد تأثيره.

ما أهمية تصنيف دومين أثورتي؟

على الرغم من أنَّ محرك البحث "غوغل" (Google) لا يستخدم دومين أثورتي في تصنيفاته، إلَّا أنَّ دراسة أجرتها شركة (Ahrefs) وجدت ارتباطاً بين تصنيف دومين أثورتي والتصنيف بين صفحات نتائج محركات البحث.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أنَّ تصنيف دومين أثورتي قد يكون مقياساً مفيداً لقياس مقدار الزيارات المجانية التي قد تتلقاها من محرك البحث "غوغل" (Google).

إذا كنتَ ترغب في تحسين تصنيفك بين صفحات نتائج محركات البحث، فاعمَل على تحسين استراتيجيتك للدومين أثورتي، لكن خذ في الحسبان أنَّ بناء الموثوقية يستغرق بعض الوقت؛ لذلك لا تقلق إذا لم تحصل على النتائج فوراً.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

ماهو تصنيف دومين أثورتي الجيد؟

تتراوح تصنيفات دومين أثورتي من 1 إلى 100، وكلما كان تصنيفك أعلى، زادت الزيارات إلى موقعك وتصنيفك بين صفحات نتائج محركات البحث.

عندما تنشئ موقع ويب جديداً، فإنَّ تصنيف دومين أثورتي له هو 1، وتشير شركة "موز" (Moz) إلى أنَّ تصنيف المواقع التي تحتوي على العديد من الروابط الخارجية عادةً ما يكون أعلى، في حين أنَّ تصنيف مواقع الشركات الصغيرة وتلك التي تحتوي على عدد أقل من الروابط يكون قليلاً بشكل عام.

تُعَدُّ مقارنة موقعك مع مواقع أخرى مماثلة طريقةَ تقييم مفيدة لموقعك، ويمكن أن يتغير تصنيف دومين أثورتي مع مرور الوقت، ومع وجود العديد من العوامل المتغيرة فإنَّ تحديد سبب تغييره قد يكون أمراً صعباً، لكن لا تستسلم.

تسلِّط شركة "موز" (Moz) الضوء على العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في تصنيفك، ويمكن أن يكون أحدها ببساطة أنَّ فهرسهم لم يلحظ زيادة الروابط الخلفية لموقعك بعد، وكذلك عندما تشهد مواقع عالية التصنيف نمواً هائلاً في أعداد الروابط، فإنَّ هذا يؤثر في المواقع الأخرى الأدنى تصنيفاً، وربما حصلتَ أيضاً على روابط من مواقع لا تساهم في التصنيف على محرك البحث "غوغل" (Google)، وإذا وجدت شركة "موز" كمية مختلفة من الروابط عمَّا كانت عليه في المرة السابقة حين فحصت موقعك، فقد تتأثر النتائج.

إقرأ أيضاً: ما هو الـ SEO؟

كيف يمكنك رفع تصنيف دومين أثورتي؟

تُعَدُّ زيادة تصنيف دومين أثورتي عملية طويلة الأمد، لكن توجد عدَّة طرائق للقيام بذلك.

في البداية أجرِ عملية تدقيق للروابط؛ إذ تتضمن هذه العملية التأكُّد من أنَّ الروابط المؤدية إلى موقعك صالحة ولا تتضمن أساليب احتيالية لـ تحسين محركات البحث، وجرِّب أداة "أبر سجست" (Ubersuggest) للحصول على معلومات مفيدة عن تصنيفك والعدد الحالي للروابط الخلفية والمواقع التي تشاركها.

الروابط الخلفية؛ وهي روابط من مواقع الويب الأخرى إلى موقعك، وتؤثر في تصنيفات تحسين محركات البحث، ولكنَّها ليست جميعها متماثلة التأثير.

كيف تتحقق من تصنيف دومين أثورتي لموقعك؟

توجد العديد من أدوات تدقيق الروابط، وهذه بعض منها:

أداة "إس إي أو ريفيو توولز" (SEO Review Tools) تتضمن مدققاً لتصنيف دومين أثورتي يقيِّم الموقع بناءً على كمية ونوعية الروابط الخلفية والمحتوى ويشمل مقاييس أخرى؛ مثل أقدمية موقع الويب وتصنيف وسائل التواصل الاجتماعي الذي يرتبط بمدى نشاط ملفاتك الشخصية وعدد المشاركات التي يتلقاها محتواك، كما تحتوي على مقياس "بيج أثورتي" (Page authority)؛ وهو مشابه لتصنيف دومين أثورتي إلَّا أنَّه يُقيِّم صفحة معينة بدلاً من مواقع كاملة، ومثله يقيم الصفحة وفقاً لمقياس لوغاريتمي من 1 إلى 100.

إذا كنت ترغب في التحقُّق من عدة مواقع في وقت واحد، فقد تكون أداة "فري بلك دي اي تشكر" (Free Bulk DA Checker) من شركة "لينكغراف" (Linkgraph) هي الخيار الأمثل؛ إذ تتيح لك هذه الأداة التحقُّق من تصنيف دومين أثورتي والبريد المزعج لما يصل إلى 10 مواقع معاً.

إذا كنتَ ترغب في التحقُّق من المزيد من المواقع، فإنَّ تطبيق أداة "إس إي أو رانك تشيكر" (SEO Rank Tracker) من شركة "رانكز" (Rankz) يتيح لك التحقُّق من مئات المواقع دفعةً واحدة، كما أنَّه يحوي مدقق روابط خلفية، وميزة مراقبة الروابط الخلفية، ومدقق النطاقات المتاحة.

تقدم شركة "موز" (Moz) أداة تحليل مجانية لتصنيف المواقع بين صفحات نتائج محركات البحث، فتعرض أفضل الصفحات تصنيفاً وفق الروابط، والروابط المكتشفة والمفقودة، والمواقع الأساسية، والكلمات المفتاحية وفق عدد النقرات التقديري، وبالطبع يمكنك أيضاً العثور على بعض هذه المعلومات باستخدام أداة "أبر سجست" (Ubersuggest) أيضاً.

على سبيل المثال عند البحث عن تصنيف دومين أثورتي لموقع (Neilpatel.com) باستخدام أداة شركة "موز" (Moz)، ستجد أنَّه 88، وأنَّ لديه 69900 رابط خلفي، وأنَّ الموقع يظهر بين نتائج البحث باستخدام أكثر من 269000 كلمة مفتاحية، وأنَّ تقييمهم من حيث إرسال البريد المزعج هو 1% فقط.

ثم تُقسِّم الأداة أهم صفحات الموقع وفق مقياس "بيج أثورتي" (Page authority) وغيرها من مواقع الروابط الخلفية، ويمكنك أيضاً العثور على مقاييس مثل الكلمات المفتاحية الأعلى تصنيفاً والكلمات المفتاحية وفق عدد النقرات التقديري وأهم المقتطفات المميزة والكلمات المفتاحية المرتبطة بالعلامات التجارية وغيرها.

يمكنك أيضاً مشاهدة تفاصيل عن المنافسين الذين يستخدمون كلماتك المفتاحية، ويمكنك بعد ذلك تدقيق عدد كبير من هذه المواقع معاً مستخدماً أداة مثل "فري بلك دي اي تشيكر" (Free Bulk DA Checker).

إقرأ أيضاً: دليل المبتدئين للتعرُّف على استراتيجية المحتوى

كيف تدمج تصنيف دومين أثورتي في استراتيجيتك لتحسين محركات البحث؟

بمجرد تحديد تصنيف دومين أثورتي لموقعك والعوامل التي تؤثر فيه، يجب أن تعمل على تحسينه؛ ولفعل ذلك ابدأ بالروابط الخلفية، وقدِّم للمواقع الأخرى سبباً وجيهاً لمشاركة روابط تؤدي إلى موقعك.

إذا كنتَ متخصصاً في مجال فريد أو تقدم خياراً جديداً لمنتج أو خدمة، فقد تكون هذه بداية رائعة؛ فقدِّم معلومات أفضل عن هذه الأشياء أكثر من منافسيك، وقد يكون من المفيد أيضاً التعاون مع الشركات الصغيرة التي يمكنك إنشاء علاقة منفعة متبادلة معها.

تواصَل أيضاً مع الشركات التي تربطك بها علاقات بالفعل، واعرف ما إذا كانت توجد طرائق يمكنكما من خلالها دعم حضور بعضكما بعضاً عبر الإنترنت، ويُعَدُّ تبادل التزكيات واحداً من أساليب عديدة يمكنك استخدامها.

يجب عليك أيضاً استكشاف محتواك الحالي لتحسين فرص مشاركة روابط تؤدي إليه؛ على سبيل المثال إذا ذكرتَ مقهى، فأَضِف رابط موقعه، وإذا كان المقهى يراقب مصدر زياراته على الويب، فسيلاحظ أنَّك شاركت رابطه وقد يشارك رابط موقعك كرد للجميل.

بالطبع يجب أن تحرص على أنَّ جميع الروابط الخلفية التي تحصل عليها عالية الجودة، فمن الأفضل أن يكون لديك عدد قليل من الروابط الخلفية عالية الجودة بدلاً من عدد كبير من الروابط غير الفعَّالة.

قد يساعدك النشر كضيف على مواقع أخرى أيضاً على التعريف بنفسك وبموقعك، لكن انتبه إلى أنَّ بعض المواقع ملائِمة لهذا النوع من النشر أكثر من غيرها، وعند تقييم المدوِّنات التي تريد النشر كضيف فيها، تحقَّق مما إذا كانت روابطها من نوع "فولو" (Follow) أو "نوفولو" (Nofollow)، فقد يؤثر هذا في قيمة الرابط، فعلى الرغم من أنَّ جميع الروابط ستساعد المستخدمين على الوصول إلى موقعك، لكن فكر أيضاً في الروابط كأداة للتعريف بـ العلامة التجارية وإحالة للزيارات أيضاً.

يجب عليك أيضاً إلقاء نظرة على تصنيف دومين أثورتي وبيج أثورتي للصفحات المستهدفة وطول منشوراتهم ومَن هم جمهورهم، وإذا كانت أهدافهم لا تتوافق مع أهدافك، فقد لا يستحق النشر عليها كضيف.

يتداخل هذا الجانب من تحسين تصنيف دومين أثورتي لموقعك مع استراتيجيتك لتسويق المحتوى؛ إذ تمتلك معظم الشركات الآن مدوِّنات أو منافذ مماثلة للبيع على مواقعها الإلكترونية؛ لذلك إذا لم يكُن لديك أي منها، ففكِّر في إنشاء شيء من هذا القبيل.

كلَّما زاد المحتوى الذي تنشئه بانتظام، زادت احتمالية حصولك على تصنيف أعلى.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

أسئلة شائعة حول تصنيف الدومين أثورتي:

1. ما هو تصنيف دومين أثورتي؟

تصنيف دومين أثورتي هو مقياس أنشأته شركة "موز" (Moz) لتحديد مدى موثوقية الموقع، ويأخذ في الحسبان الكثير من العوامل؛ بما في ذلك الروابط الخلفية والزيارات وغيرها.

2. كيف يمكنني تحسين تصنيف دومين أثورتي لموقعي؟

تُحسِّن الزيارات والروابط الخلفية تصنيفَ دومين أثورتي، ومن الهام التركيز في أن تكون مصدراً جيداً للمعلومات للمستخدمين.

3. كيف أتحقق من تصنيف دومين أثورتي لموقعي؟

انتقِل إلى أداة فحص تصنيف دومين أثورتي من شركة "موز" (Moz) لمعرفة تصنيف موقعك حالياً.

4. كم مرة يجب أن أتحقَّق من تصنيف دومين أثورتي لموقعي؟

عادةً تكون مرة واحدة في الشهر كافية.

إقرأ أيضاً: كيف تزيد ظهورك على شبكة الإنترنت وتجذب المزيد من العملاء؟

في الختام:

قد تبدو فكرة تصنيف دومين أثورتي معقدة في البداية؛ إذ تساهم العديد من العوامل في تصنيفك، وقد يبدو تحليلها جميعاً أمراً شاقاً، لكن بمجرد أن تعتاد على التعامل مع تصنيف دومين أثورتي؛ ستجد أنَّه يستحق عناء التتبُّع وبذل الجهد لتحسينه، وقد تؤدي إضافته إلى أدوات تحسين محركات البحث (SEO) إلى زيادة فهمك لحضورك في العالم الرقمي، ومعرفة جودة موقعك الإلكتروني.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة