كيف تتوقف عن اختلاق الأعذار؟

اختلاق الأعذار هو استجابة بشرية طبيعية، فنحن كائنات اجتماعية ويهمُّنا رأي الآخرين فينا ونريد أن ننسجم معهم، فبدلاً من خوض نقاشات صعبة والإحساس بمشاعر سلبية، نفضِّل أن نختلق الأعذار ونتجنَّب تحمُّل المسؤولية.



فقد يشعر الأشخاص الذين يختلقون الأعذار بالسعادة في تلك اللحظة، لأنَّهم تجنَّبوا قليلاً من الألم، لكن على الأمد الطويل سيكونون أقل رضى، ويمكن أن يشعروا بالقلق أو الاكتئاب، فلماذا يختلق الناس الأعذار؟ وكيف يمكنك التوقف عن اختلاق الأعذار والبدء في السعي وراء أحلامك بدلاً من ذلك؟

لماذا يختلق الناس الأعذار؟

يرجع أصل اختلاق الأعذار إلى واحد من الأسباب الثلاثة الآتية: الخوف، أو عدم اليقين، أو الافتقار إلى الهدف، وللتوقف عن هذا الأمر، حدِّد أولاً أيها ينطبق عليك:

1. الخوف:

يمكن إرجاع اختلاق الأعذار إلى عاطفة واحدة هي الخوف، وللخوف أشكال عدة، فربما تختلق الأعذار لعدم السعي إلى تحقيق أحلامك لأنَّك تخشى الفشل، أو قد تختلق الأعذار بشأن وزنك أو صحتك بسبب الشك الذاتي وقِلَّة الثقة بالنفس، فليس من السهل التوقف عن اختلاق الأعذار ومواجهة مخاوفك، لكن يمكن القيام بذلك.

2. عدم اليقين:

نحن بوصفنا بشراً لدينا ست احتياجات بشرية نتخذ قراراتنا بناءً عليها، وأحد أقوى احتياجاتنا هو اليقين؛ إذ إنَّنا نسعى إلى تجنُّب الألم ونبحث عن الأشياء التي نعلم أنَّها ستجلب لنا السعادة، ولهذا من المغري جداً البقاء في منطقة راحتك أو اختيار العادات السيئة، فعندما نواجه موقفاً لسنا متأكدين منه، نفضِّل اختلاق الأعذار على التعامل مع عدم اليقين، لكن يمكنك تجاوز هذه الدوافع الطبيعية أيضاً والتوقف عن اختلاق الأعذار.

3. الافتقار إلى الهدف:

يبدو الأشخاص الذين يختلقون الأعذار كسالى وغير مبالين، لكن على الأرجح سبب ذلك هو أنَّهم لم يكتشفوا هدفهم بعد، فالناس ليسوا كسالى، لكن ليس لديهم أهداف تُلهمهم، لذا ركِّز على إيجاد شغفك وعيش حياة هادفة، وستتوقف تلقائياً عن اختلاق الأعذار.

شاهد: 7 أعذار يستخدمها معظم الناس لتجنُّب تحمل المسؤولية المالية

كيف تتوقف عن اختلاق الأعذار؟

اختلاق الأعذار أمر طبيعي من وقت لآخر، فنحن جميعاً بشر في النهاية، لكن إذا بدأ ذلك يؤثر في حياتك ويمنعك من تحقيق أهدافك، فقد حان الوقت لتتعلَّم كيفية التوقُّف عن اختلاق الأعذار.

إليك 9 نصائح لتتوقف عن اختلاق الأعذار:

1. تحمَّل المسؤولية:

الخطوة الأولى للتوقف عن اختلاق الأعذار هي إدراك أنَّك وحدك تتحكَّم في مصيرك، وأنَّ ماضيك ليس مستقبلك، لذا بصرف النظر عمَّا حدث لك في الماضي، فإنَّ تحديد مستقبلك يعود إليك.

2. غيِّر وجهة نظرك:

عندما تتحمَّل المسؤولية، تبدأ في إدراك أنَّ المشكلات هي فرص وليست عقبات، وأنَّ الحياة تقف إلى جانبك وليس ضدك، فكل ما حدث في حياتك أوصلك إلى هذه اللحظة، ويمكنك إمَّا تحسين حياتك، أو الاستمرار في اختلاق الأعذار.

3. اكشف معتقداتك المُقيِّدة:

من المُحتمل أن يكون لدى الأشخاص الذين يختلقون الأعذار معتقدات معيَّنة تعوقهم، هذه هي القصص التي ننسجها في ذهننا عن أنفسنا، فإذا كنت تعتقد في أعماقك أنَّك لا تستحق النجاح، أو أنَّك لا تملك القوة الداخلية للتغلُّب على الفشل، ستستمر في اختلاق الأعذار لتجنُّب السعي وراء ما تريده حقاً.

4. غيِّر طريقة تفكيرك:

بمجرد تحديد معتقداتك المُقيِّدة، يمكنك تغيير طريقة تفكيرك والتوقف عن اختلاق الأعذار، افعل ذلك عن طريق تحديد الحديث الذاتي السلبي، واستبدال أي معتقدات مُقيِّدة بأخرى تمنحك القوة، فعندما تغيِّر طريقة تفكيرك ستتغير حياتك.

5. استفد من أخطائك:

لا يُكلِّف الأشخاص الذين يختلقون الأعذار أنفسهم عناء النظر في أخطائهم عن كثب وتحديد الخطأ الذي ارتكبوه، فيلومون الآخرين ولا يتعلَّمون أبداً الدروس المفيدة التي يمكن استخلاصها من الفشل، في حين يبحث الناجحون دائماً عن أخطائهم ويستفيدون منها في اتخاذ القرارات المستقبلية.

6. توقَّف عن التفكير الزائد:

الطريق إلى النجاح هو اتخاذ إجراءات كبيرة وحازمة، فالقدرة على اتخاذ قرارات صعبة هي سِمة القادة العظماء ومهارة أساسية للحياة اليومية، لكنَّ عديداً من الأشخاص الذين يختلقون الأعذار يعانون من "شلل تحليلي"، فلكي تتوقَّف عن اختلاق الأعذار، يجب أن تتوقف عن التفكير الزائد، وتترك الماضي، وتتخذ إجراءات حاسمة.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح شغوفاً بأهدافك وتتخلى عن أعذارك؟

7. حدِّد رؤيتك:

إذا كنت تتساءل عن كيفية التوقف عن اختلاق الأعذار، فعلى الأرجح أنَّك لا تنهض من فراشك كل يوم بحماسة وحيوية، فلكي تغيِّر ذلك ابدأ بمراجعة مخطَّط حياتك، حدِّد ما تريده حقاً، وضع رؤية قوية ستفتخر باتباعها، ولن تختلق الأعذار أبداً مرة أخرى.

8. حدِّد أهدافك:

يُعَدُّ اكتشاف هدفك أمراً هامَّاً، لكنَّ تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى في تحويل ما هو غير ملموس إلى نتيجة ملموسة، وسيجبرك العمل نحو أهداف قابلة للتنفيذ على التوقف عن اختلاق الأعذار والبدء في إنشاء مستقبل واعد، لذا ابدأ بخطوات صغيرة، وحدِّد أهدافاً ذكية (Smart Goals) قابلة للتحقيق، ومع بناء ثقتك بنفسك، حدِّد أهدافاً أكبر وأكبر.

إقرأ أيضاً: 3 أعذار ابتعد عنها لتحقق النجاح

9. احصل على مساعدة:

السر في التوقف عن اختلاق الأعذار هو أن تحاسب نفسك على أفعالك، لكنَّ هذا ليس بالأمر السهل دائماً، لذا احصل على المساعدة من صديق تثق به أو من شريكك، والأفضل من ذلك، ابحث عن منتور، أو انضم إلى مجموعة، أو تواصل مع كوتش، فلدى هؤلاء القدرة على تدريبك ومحاسبتك لتبقى منتجاً.

المصدر




مقالات مرتبطة