كيف تترك أفضل انطباع في أثناء مقابلة التوظيف عبر الهاتف؟

المكالمة عبر الهاتف هي الخطوة الأولى في عملية مقابلة التوظيف، عندها يتواصل موظف أو متخصص الموارد البشرية مع مرشح الوظيفة؛ وذلك لقياس مقدار اهتمامه واستبعاد المرشحين غير المناسبين.



قالت "جيسيكا هيرنانديز" (Jessica Hernandez)، الكوتش المهنية: "إنَّهم يحاولون تحديد ما إذا كنت تحمل الحد الأدنى من المؤهلات؛ لذلك سيعرفون إذا كانوا بحاجة إلى استثمار المزيد من الوقت في التحدث إليك، وفي المقابلات اللاحقة، سيبحث المحاورون أكثر عن مساهماتك وإنجازاتك وكيف تضيف قيمة للعمل".

قالت "ميلاني إل ديني" (Melanie L. Denny)، الخبيرة الاستراتيجية في البحث عن الوظائف: "حتى لو لم يكن الهدف من مكالمة مديرك المستقبلي إجراء مقابلة توظيف تحديداً، يجب عليك أن تعرف أنَّك ستُقيَّم خلال المكالمة، ويُعَدُّ اختبار الهاتف نقطة محورية في عملية تقديم الطلبات، على الرغم من أنَّ بعض المرشحين قد يعتقدون أنَّها مجرد دعوة للمقابلة، إلا أنَّ مسؤول التوظيف لا يزال يقيِّم المرشح عن طريقها".

فيما يأتي 5 نصائح جيدة من الخبراء المهنيين على ما يجب عليك تجنبه إذا كنت ترغب في ترك أفضل انطباع في أثناء مقابلة التوظيف عبر الهاتف:

1. لا تردَّ على مكالمة إذا كنت في بيئة تشتت انتباهك:

يمكن أن تُحدَّد مواعيد مقابلات التوظيف مُسبقاً، أو يمكن أن تحدث فجأة بعد أن يجد مسؤول التوظيف معلومات التواصل الخاصة بالباحث عن عمل، ويجب أن تكون مستعداً لكلا الحالتين.

وعلى الرغم من عدم إجراء هذه المقابلة الهاتفية الأولية وجهاً لوجه، لا يزال في إمكان مسؤول التوظيف في الشركة سماع ما يحدث في الخلفية؛ لذا فأنت تريد تقليل الضوضاء المشتتة للانتباه.

تَذكُر "آشلي واتكينز" (Ashley Watkins)، كوتش البحث عن وظائف وخبيرة التوظيف، أنَّ من بين الذين اتصلت بهم لإجراء مقابلات التوظيف عبر الهاتف أشخاصاً ردوا على المكالمات وهُم في محلات البقالة وفي الحمامات، وقالت: "لقد أجريتُ مقابلة هاتفية مع شخص كان في حوض الاستحمام؛ حيث كنت أسمع خرير الماء".

قد يشعر المرشحون بأنَّهم مضطرون إلى الرد على الهاتف على الفور، أو أنَّ مسؤول التوظيف في الشركة لن يعاود الاتصال بهم أبداً، لكنَّ "واتكينز" (Watkins) قالت: "إنَّ هذا ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً، قد يشعرون بأنَّهم سيضيعون فرصتهم بالعمل، ولكن إذا اتصلت بمرشح مهتم بإجراء مقابلة معه، فسوف أترك رسالة: "أريد أن أتحدث إليك، فأنا مهتمة بمعرفة المزيد عنك، بالفعل أثرتَ انتباهي".

لهذا السبب تنصح "واتكينز" (Watkins) بالسماح لهذه المكالمات بالانتقال إلى البريد الصوتي، ومعاودة الاتصال بمجرد أن تكون في بيئة هادئة، وتكون مستعداً للانتباه إلى الملاحظات ونقاط الحديث.

تقول "هيرنانديز" (Hernandez): "إذا أجبتَ على الهاتف عندما لا تكون مستعداً للمقابلة، فيمكنك أن تقول إنَّك ستعاود الاتصال في وقت أفضل، أو يمكنك أن تخبره أنَّك لست في مكان يسمح لك بالتحدث وإجراء مقابلة عمل، وأنَّك ستعاود الاتصال به في غضون ساعة، أو بضع ساعات، أو غداً".

2. لا تُدلِ بمعلوماتٍ لست متأكداً منها، لا سيما إذا مضى بعض الوقت منذ أن تقدَّمتَ للوظيفة:

غالباً ما تكون هناك أيام أو أسابيع بين الوقت الذي تتقدَّم فيه للحصول على وظيفة ووقت إجراء مقابلة التوظيف عبر الهاتف، ومن الهام أن تكون ملاحظات العمل جاهزة، بحيث عندما تُجري مقابلة التوظيف، يمكنك إظهار أنَّك تعرف الوظيفة التي تتقدم لها، ولماذا أنت أفضل مرشح لها.

قالت "واتكينز" (Watkins): "في الكثير من الأحيان لا يؤدي الأشخاص أداءً جيداً على الفور، خاصةً إذا كنت لا تتوقع أن تُسأل في المقابلة عن راتبك"، ولهذا السبب تنصحك بالتحضير للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمؤهلاتك وتوقعات راتبك من أجل هذه الوظيفة، عند الحديث عن الراتب.

إقرأ أيضاً: 7 أسئلة يمكنك أن تبهر بها المسؤولين عن مقابلة العمل معك

3. كن مستعداً للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بتوقعات راتبك، ولكن لا تحاول التفاوض بشأنها:

يسأل المسؤولون عن التوظيف عادةً الباحثين عن عمل: "ما هي توقعاتك عن راتبك؟" خلال هذه المقابلة الأولية عبر الهاتف، تقول "واتكينز" (Watkins): "إنَّ الهدف هنا هو أن يكتشف كلا الجانبين ما إذا كان لديهم أرضية مشتركة قبل البدء بالعمل".

أنت لا ترغب بعد كل ذلك الانتظار أن تخسر العمل، أو تستثمر المزيد من الجهد في منصب تكتشف أنَّه يدفع أقل مما تريد، تقول "واتكينز" (Watkins): "لقد ضيعت كل ذلك الوقت، وتريد التقدُّم ومعرفة الراتب المناسب للعمل، لكنَّ هذا ليس وقتاً مناسباً للتفاوض بالفعل".

للإجابة عن سؤال توقعات الراتب جيداً، تحدَّث مع الزملاء وابحث عبر الإنترنت لمعرفة الراتب المناسب، تقول "واتكينز" (Watkins): "عندما يجيب مسؤول التوظيف في الشركة عن الراتب، يمكنك أيضاً أن تسأل عما إذا كان هذا هو الراتب الأساسي فقط أو يتضمن أيضاً مزايا أخرى، مثل المكافآت أو العمولات أو تعويضات السفر، لكن تأكد من أنَّكما متفاهمان".

إذا طلبت راتباً محدداً، فقد أوصت "هيرنانديز" (Hernandez) بإعطاء نفسك مجالاً لإجراء تعديلات في مرحلة عرض العمل، خاصةً إذا اكتشفت لاحقاً أنَّ المنصب هو أكثر مما يقترحه مسؤول التوظيف عبر الهاتف، يمكنك القيام بذلك بالقول: "بناءً على العمل وما أعرفه عنه حتى الآن، أعتقد أنَّ هذا الراتب سيكون ما أريده، ولكن إذا علمت أنَّ هناك متطلبات أخرى، أو توقعات مختلفة للمنصب، فقد يختلف ذلك".

4. أظهِر حماستك للعمل:

يمكن لمدير التوظيف ومسؤول التوظيف تقييم صوتك في مقابلة التوظيف عبر الهاتف؛ لذا تذكَّر التعبير عن الحماسة في أثناء التحدث.

تقول "واتكينز" (Watkins) إذا كنت تعتقد بأنَّ شخصيتك لن تظهر عبر الهاتف، يُنصَح بإجراء مقابلة العمل وأنت في وضعية الوقوف، بعيداً عن الضجة، لكنَّها تقول: "حاول ألا تمشي وأنت تُجري مكالمة؛ لأنَّه عندئذٍ يمكن أن يَصدُرَ صوت متقطع".

يمكنك أيضاً إظهار الحماسة من خلال الإشارة إلى إعلان الوظيفة في إجاباتك؛ حيث تقول "واتكينز": "إذا أشرت إلى الإعلان، أو إلى الشركة، أو ما تعرفه عنها، فهذا يُظهر لهم أنَّك مهتم، ومتحمس للعمل، وقد استغرقتَ وقتاً لقراءة ذلك؛ حيث تقول "هيرنانديز" (Hernandez): "دائماً ما تترك مقابلة العمل الأولى انطباعاً رائعاً".

شاهد بالفديو: 7 أسئلة لا يجوز أن تطرحها أثناء مقابلة العمل

5. اسأل عن الخطوات التالية:

بالإضافة إلى معرفة ما يستلزمه العمل، فإنَّ هذه المقابلة هي الوقت المناسب لك لمعرفة الخطوات التالية في عملية التوظيف، قد يكون التأخر من الشركة بعد مقابلة أولية محطِّماً للأعصاب؛ لذا فإنَّ طلب جدول زمني يمكن أن يساعد على تخفيف بعض هذا القلق، تقول "واتكينز" (Watkins): "فقط اسأل عما يمكن أن تتوقعه للتقدُّم في العمل؛ وبهذه الطريقة، ستعرف أنَّ الأمر سيستغرق أسبوعين قبل أن تسمع رداً من الشركة، ربَّما يكون مدير التوظيف في إجازة".

تقول "هيرنانديز" (Hernandez): "يجب عليك أن تعرف كيف تسير الأمور؟ هل سيقومون بتحديد مواعيد المقابلات الشخصية؟ ما هي المدة التي سيستغرقها ذلك؟ اسأل دائماً عن الإجراء التالي، أو إذا كانوا بحاجة إلى أي شيء آخر منك".

المصدر




مقالات مرتبطة