كيف تبدأ مشروعاً تجارياً ناجحاً؟ - الجزء الأول

يمكنك بدء مشروع تجاري بميزانية محدودة ووقت قصير للغاية؛ بل وبوسعك إنشاؤه بين وقت استيقاظك في الصباح ووقت ذهابك إلى النوم؛ فكل ما تحتاج إليه هو قائمة بالموارد والأدوات اللازمة، والكثير من التركيز.



يوجد بعض الأمور التي ستجعل من السهل بدء مشروع تجاري وتوسيع نطاقه بسرعة؛ فعلى سبيل المثال: ستساعدك معرفة نوع النشاط التجاري الذي ترغب في تأسيسه وفهم السوق المستهدف الذي تبحث عنه؛ كما سيساعدك اختيار نشاط تجاري قائم على تقديم الخدمات، مثل شركات التسويق أو الشركات الاستشارية بدلاً من التخصص في مجال صنع وطرح المنتجات؛ إذ تتطلب الشركات القائمة على المنتجات نماذج أولية وخططاً للتصنيع والتوزيع، والتي تستغرق وقتاً طويلاً في الإنشاء؛ ولكن إذا كنت تعرف بالفعل أنواع المنتجات التي ترغب في بيعها، أو إذا كنت تريد فتح متجر بيع بالتجزئة أو موقع تجارة إلكتروني، فيمكن القيام بذلك ما دمت تعرف من أين تحصل على المنتجات التي تخطط لبيعها.

هل أنت مستعد لبدء مشروع تجاري؟ إذاً قد تساعدك قائمة النصائح المفيدة التالية على البدء؛ إذ سترى الخطوات التي يتعيَّن عليك اتخاذها للتوصل إلى فكرة مثمرة، ممَّا يمنحك الأساس الذي تحتاجه لتنمية مشروع تجاري مزدهر في الأيام القادمة:

1. توصَّل إلى فكرة:

لكي تتوصل إلى فكرة مشروع تجاري، وكونك ستخصص قدراً كبيراً من الوقت والجُهد في عملك الجديد؛ ينبغي عليك اختيار مجال يناسب اهتماماتك الخاصة.

قد تمتلك فكرة عامَّة عن المجال الذي تريد الشروع فيه، ولكن إذا لم تفكر قط في نوع النشاط التجاري الذي تريد البدء به، فخصِّص بعض الوقت للتفكير في أفضل نوع من الأعمال التي قد ترغب في إنشائها، وتخيَّل مستثمراً أو عميلاً محتملاً يراجع مؤهلاتك وخلفيتك في مجال معيَّن لتحديد ما إذا كانت لديك المهارات اللازمة لتقديم خدماتك له في هذا المجال.

بالإضافة إلى خلفيتك، يتعيَّن عليك أيضاً ضمان أنَّ عملك سيخدم حاجة معينة، ويحل مشكلة ما؛ فمثلاً: إذا كنت تخطط لبدء عمل في مجال إدارة الحسابات، فقد يتوفر طلب على هذا النوع من الخدمات من قِبَل الشركات الصغيرة مثل شركتك؛ ولكنَّ المشكلة التي تواجهها تلك الشركات هي العثور على شخص ما لتولِّي أمور إدارة الحسابات بسعر معقول، بدلاً من الاضطرار إلى دفع راتب لموظف بدوام كامل مقابل هذه الخدمات؛ وبمجرد تحديد المشكلة، يمكنك البحث عن حلول تستطيع تقديمها وإنشاء شركتك الخاصة.

إقرأ أيضاً: عشر نصائح للحصول على أفكار تجارية ناجحة

2. أجرِ بحثاً شاملاً:

يُعدُّ إجراء أبحاث عن السوق المُستهدف قبل الشروع في أي مشروع تجاري جزءاً أساسياً من خطوة البدء، ولكن ليس عليك قضاء أسابيع في البحث عن جدوى فكرتك، بل يمكنك استخدام العديد من الأدوات المتاحة لمعرفة المزيد عن سوق الأعمال الذي تبدأ فيه.

في اليوم الأول، اقضِ بعض الوقت لتحديد عدد الشركات المماثلة لشركتك والخدمات التي تقدمها، وفكِّر كيف ستميِّز نفسك عنهم، وأولي اهتماماً لقاعدة عملائهم؛ نظراً إلى أنَّهم سيمثلون عملاءك المستهدفين في المستقبل.

بالإضافة إلى الأعمال التجارية الحالية، عليك أيضاً البحث عن المعلومات التي تكشف لك مدى الطلب على منتجاتك أو خدماتك؛ فعلى سبيل المثال: إذا كنت ستعمل على الصعيد المحلي، فابحث في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المحلية؛ وإذا كنت تفكر مثلاً في بدء عمل خاص بصيانة الهاتف، فابحث لمعرفة ما إذا كان أي شخص قد سأل عن هذا النوع من الخدمات في منطقتك، ثم توسع إلى أبعد من ذلك لترى عدد المرات التي يطلب فيها الأشخاص ترشيحات لشركات صيانة الهاتف. وإذا لم تتمكن من إيجاد معلومات مفيدة، فاكتب منشورات تسأل فيها ببساطة عمَّا إذا كان أي شخص مهتماً بالخدمات التي تخطط لتقديمها.

3. اختر اسم المشروع:

قد تقضي شهوراً عديدة في محاولة التفكير في اسم تجاري مثالي، ولكن رغم أهمية اختيار اسم جذَّاب، فمن الهام أيضاً اختيار اسم فريد من نوعه.

تُعدُّ الخطوة الأولى سهلة، وهي البحث عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت هناك أي شركة تستخدم الاسم الذي اخترته؛ فصحيح أنَّك امتلاك اسم شركة أخرى في دولة أخرى إذا كنت تخطط للبيع على الصعيد المحلي فحسب لن يبدو بمثابة مشكلة كبيرة، ولكن قد تواجه صعوبة في الحصول على اسم موقع الويب الذي تريده، وقد لا يتمكن العملاء من العثور عليك في نتائج محركات البحث؛ لذا فمن الأفضل اختيار اسم لا يستخدمه أي شخص آخر.

حتى إذا لم يُظهر البحث السريع على الويب أي فائدة، فسيظل عليك التأكد من أنَّ الاسم الذي اخترته ليس علامة تجارية مُسجلة؛ كما ينطبق الأمر نفسه على أي منتجات أو خدمات متخصصة تفكِّر في طرحها؛ إذ يجب التحقَّق دائماً من عدم وجود حقوق ملكية لأسماء منتجاتك.

4. حدِّد جمهورك المستهدف:

يعدُّ تحديد السوق المستهدف خطوة هامَّة لبدء أي مشروع تجاري جديد؛ حيثُ يوجد العديد من الخرائط الديموغرافية التي يمكنك استخدامها لتحديد جمهورك الرئيس، سواء كنت تخطط للتسويق على نطاق محلي أم في نطاق جغرافي أوسع؛ كما يمكن لمكاتب الإحصاء والتعبئة أن تساعدك في هذه العملية من خلال بياناتها وتطبيقاتها المُختلفة، وتكون هذه المعلومات مفيدة خاصة إذا كنت تخطط للتسويق محلياً؛ ذلك لأنَّها ستخبرك بنسبة الفئة العمرية في المناطق التي تختار استهدافها؛ فعلى سبيل المثال: لنفترض أنَّك مهتم ببدء عمل تجاري يلبي احتياجات المتقاعدين، يجب عليك إذاً التركيز على أكثر مكان تتواجد فيه هذه الفئة من السكان.

يمكنك أيضاً دراسة الكلمات المفتاحية والإعلانات التي تستخدمها شركات معينة في مجالك باستخدام محرِّكات بحثٍ مثل SERanking’s Competitor SEO/PPC research tool؛ وإذا كنت تمتلك الوقت لإنشاء استبيان سريع ونشره على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، فستساعدك أداة مثل SurveyMonkey إلى حدٍّ كبير، ليس بإنشاء الاستطلاعات التي تحتاجها فحسب؛ ولكن بدراسة البيانات التي تقدمها لك بسهولة بالغة، حيث تُعدُّ هذه الأدوات مثالية للحصول على معلومات فورية في الوقت المناسب لاتخاذ إجراء بشأنها.

5. حدِّد الموقع:

إذا كنت تبدأ عملاً تجارياً اليوم، فمن المحتمل أنَّك تعمل من مكتبك المنزلي، ولكن يجب عليك البحث عن مقرات عمل محلية؛ كما يمكن أن تكون مساحة العمل المشترك خياراً رائعاً للأعمال التجارية الصاعدة، وقد يساعدك موقع Coworker.com في العثور على مساحة بالحجم الذي تريده مع وسائل الراحة التي تفضلها، والعمل خارج منزلك في مساحة عمل مشتركة من أجل تغيير المشهد العام لعملك أو الاجتماع مع العملاء.

تتطلب بعض الشركات مساحة مكتبية مخصصة؛ فعلى سبيل المثال: قد يحتاج معدُّ الضرائب أو المحامي إلى مكتب يسهُل الوصول إليه ومزوَّد بلافتات احترافية لجذب العملاء؛ فإذا كان هذا هو هدفك، فبوسعك التواصل مع سمسار عقارات ليوفر لك مساحة تجارية تناسب احتياجاتك وبأسعار معقولة للإيجار؛ ولا تقلق، لا يزال بإمكانك العمل على تجهيز جوانب أخرى من عملك؛ إذ قد يتطلب الأمر أسبوعين على الأقل قبل أول مقابلة مع العملاء، كما يوجد الكثير من الأمور الأخرى لتسويتها قبل ذلك.

إقرأ أيضاً: 9 أماكن عمل قليلة التكلفة لتنطلق في ريادة الأعمال

6. اشترِ نطاقاً واختر اسماً مناسباً له:

يُعدُّ اختيار اسم النطاق (Domain) لموقع الإنترنت الذي تنوي إطلاقه قراراً هاماً؛ لذا اقضِ بعض الوقت للتفكير بشأنه؛ فكما يقول الخبراء: إنَّ القيمة موجودة في اللاحقة "com."؛ لذا إذا لم تُحدِّد اسماً للنشاط التجاري الذي اخترته، فقد تواجه المشكلات في أثناء تقدمك.

لذلك، استخدم أداة مثل البحث عن اسم المجال في موقع "جودادي" (GoDaddy) للتحقق من الأسماء المتوافقة مع ما تريده؛ وإذا لم تجد ما تريده تحديداً، يقدِّم لك موقع "جودادي" (GoDaddy) بعض الخيارات المتنوعة المتاحة؛ وبمجرد العثور على النطاق الذي تختاره، اشتره، ولن تتكلف سوى اسم النطاق، وهي تكلفة هامشية تنتهي صلاحيتها في غضون عام أو عامين بناءً على خيار الدفع الذي تختاره.

لذا، يتعيَّن عليك تجديد الاسم قبل انتهاء صلاحيته لتجنُّب بيعه إلى شخص آخر، خاصة بعد تأسيس نشاطك التجاري؛ وحاول أيضاً أن تجعل الاسم مميَّزاً قدر الإمكان، وتجنَّب ربطه بموقع أو منتج معين؛ حيثُ سيسمح لك ذلك بالتطور بمرور الوقت.

7. احصل على استضافة ويب (مساحة على الخادم):

لا يُعدُّ امتلاك اسم النطاق سوى جزء من العملية، إذ يتعيَّن عليك أيضاً الحصول على خدمة استضافة لموقعك، والتي ستصممها في الخطوة التالية.

يقدِّم موقع "جودادي" (GoDaddy) وغيره من مواقع توفير النطاقات استضافة الويب؛ لذا ابحث عن أفضل مزودي خدمات استضافة الويب، وانتبه إلى الرسوم المختلفة المعلَن عنها؛ فغالباً ما يكون الدفع عن طريق رسوم شهرية، والتي يمكنك دفعها دفعة واحدة أحياناً، وقد تحصل هكذا على عنوان بريد إلكتروني لنشاطك التجاري الجديد بحيث يتطابق مع اسم النطاق الذي اخترته، ولكن يمكنك استخدام عنوان بريد إلكتروني تستخدمه بالفعل إذا كنت تفضل ذلك، مثل حساب جيميل (Gmail) خاصتك على سبيل المثال.

يجب عليك أيضاً الانتباه إلى خدمة العملاء التي يوفرها مضيف الويب، فهل يوفر خدمة 24 ساعة على مدار الأسبوع، أو ما يقرب ذلك؟ فأنت بالتأكيد لا تريد أن يتوقف موقعك بحلول السابعة مساءً ولا يتواجد خدمة عملاء في ذلك الوقت؛ كما يجب عليك أيضاً البحث عن موفري خدمات استضافة الويب الذين يوفرون أعلى درجات الأمان لضمان عدم تعرُّض موقعك إلى الاختراق.

8. أنشئ موقعاً على شبكة الإنترنت:

تتطلَّب كل الأعمال موقعاً على شبكة الإنترنت؛ إذ يُعدُّ موقعك بمثابة وجهة العملاء الأولى لمعرفة المزيد حول ما تقدمه؛ ولحسن الحظ، يمكنك إنشاء موقع ويب بسرعة بفضل العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها بنفسك، حيث يمكنك ببساطة اختيار قالب وتحميل المعلومات الأساسية، مثل كيفية التواصل معك وتوقيتات العمل؛ كما يمكنك تحسين الباقي في وقت لاحق، خاصة عندما يكون لديك شعار خاص ومزيد من التفاصيل لمشاركتها.

يوجد العديد من أدوات إنشاء مواقع الويب التي يمكنك العمل عليها بنفسك؛ مثل موقع "ووردبريس" (WordPress) المجاني والشائع، أو موقع "ويكس" (Wix)، أو "سكويرسبيس" (Squarespace).

تسهِّل هذه المواقع إنشاء موقع ويب احترافي دون مساعدة مصمم جرافيك، ولكنَّك ستدفع مقابل ذلك بالتأكيد؛ وإذا أردت إزالة العلامة التجارية التي تأتي مع مثل هذه المواقع، فستدفع رسوماً شهرية في المقابل أيضاً؛ فعلى سبيل المثال: يتقاضى موقع "ويكس" (Wix) ما قيمته 14 دولاراً شهرياً على الأقل لمواقع الأعمال، بينما يتقاضى موقع "سكوير سبيس" (Squarespace) ما قيمته 18 دولاراً، وقد ترغب في اختيار الخطة الشهرية الأعلى سعراً قليلاً لكلٍّ من هذه المواقع لتجربتها أولاً بدلاً من الالتزام بها لسنة كاملة.

9. جهِّز خدمات الهاتف:

قبل أن تتمكن من الفوز بعميلك الأول، ستحتاج إلى خدمة الهاتف؛ وربَّما تمتلك هاتفاً خلوياً بالفعل، ولكنَّك ستحتاج إلى واجهة أكثر احترافية لإدارة أعمالك.

تساعدك خدمة الهاتف من نيكستيفا (Nextiva) على التنقل بسلاسة بين الهاتف المكتبي وهاتفك الخلوي، مع تخصيص تطبيق على الهاتف لإدارة كل شيء؛ فإذا كنت خارج المكتب طوال اليوم، يمكنك تحويل جميع مكالماتك إلى هاتفك الخلوي؛ وربما أفضل ما في الأمر هو أنَّك إذا أجريت مكالمات صادرة من هاتفك الشخصي، فسيظهر الرقم للآخرين كرقم مكتبك.

إذا كنت تبدأ نشاطاً تجارياً جديداً، فستتجاوز احتياجاتك خدمة الهاتف الأساسية؛ ولحسن الحظ، تجمع خدمات نيكستيفا (Nextiva) بين خدمات الهاتف والدردشة والاستطلاعات وخدمة العملاء وغيرها من الخدمات؛ كما ستحصل على تحليلات لتقديم فكرة واضحة عن أدائك لتنمية نشاطك التجاري؛ والأفضل من ذلك كله، بما أنَّ خدمات الهاتف هذه قائمة على السحابة الالكترونية، فستجد الكثير من الحلول بينما تعمل، ممَّا يعني أنَّك لن تضطر إلى إضاعة الوقت في التسوق بمجرد إضافة عدد من الموظفين إلى فريقك، وستدفع رسوماً شهرية منخفضة؛ لذا لن تكون هناك رسوم إعداد مكلفة للبدء.

10. أعدَّ قاعدة بيانات العملاء:

كان المهنيون سابقاً يحتفظون بجميع بيانات الاتصال خاصتهم في دفاتر العناوين وعلى بطاقات "رولودكس" (Rolodex)، بينما تحتفظ الشركات الناجحة اليوم بقاعدة بيانات شاملة، وتجمع المعلومات عن العملاء المحتملين وتستخدمها لإتمام الصفقات؛ فإذا علمت أنَّ العميل المحتمل يحب كرة القدم على سبيل المثال، ستسمح لك قاعدة البيانات الصحيحة بتسجيل هذه التفاصيل حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقاً، ولربما تشتري تذاكر مباراة ما كهدية أو تتناقش مع أحد العملاء حول مباراة الليلة الماضية في أثناء المحادثة معه.

لا تحتاج كل شركة إلى قاعدة بيانات كهذه؛ لذا من الهام تحديد ما إذا كنت ستتفاعل بانتظام مع عملائك؛ وإذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تُحدِّد إن كان يتعيَّن عليك متابعتهم باستمرار.

غالباً ما يكون أفضل نوع من قواعد البيانات هو إدارة علاقات العملاء (CRM)، وتوجد مجموعة واسعة من خيارات البرامج لإعداد هذه القائمة، بما في ذلك "سيلز فوررس" (Salesforce) و"انفيوجن سوفت" (Infusionsoft) و"هوب سبوت" (HubSpot CRM)؛ ولكن احرص على اختيار أداة بها الكثير من النماذج والتكاملات حتى تستطيع الإضافة إليها مع تطور احتياجات عملك؛ وإذا تمكَّنت من ربطها بالبريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف، فستقلل من تكرار العمل دون طائل.

إقرأ أيضاً: كيف أنجح في العثور على زبون مستعد للشراء

الخلاصة:

يُعدُّ تأسيس مشروع تجاري خاص تحدياً حقيقياً؛ فهو يتطلَّب الكثير من الجُهد والمثابرة والالتزام؛ لذا سنستكمل الحديث عن خطوات إضافية في الجزء الثاني من هذا المقال، وذلك لكي تبني فكرة شاملة عمَّا يتعيَّن عليك القيام به قبل اتِّخاذ مثل هكذا قرار.

 

المصدر




مقالات مرتبطة