كيف تبدأ مشاريع عمل في بلدات صغيرة؟

توجد أنواع عدة من روَّاد الأعمال؛ فبعضهم ينجذبون إلى عالم الأعمال بسبب شغفٍ فطريٍّ تجاه ما يفعلونه، وبعضهم يعتاشون من عملهم، وبعضهم الآخر يكتشف مشكلةً ويحاول إيجاد حلٍّ لها وطرحها في السوق؛ وبالنسبة إلى أولئك الذين يرغبون في بدء الأعمال التجارية في مجتمعات البلدات الصغيرة، إذا كنتَ منهم، فكيف يمكنك ضمان أن تفعل ذلك بشكل صحيح؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن القائد ورائد الأعمال "أنتوني د. أنسيلمو" (Anthony D. Anselmo)، والذي يُحدِّثُنا فيه عن تجربته في البدء بمشروع عمل صغير.

اتَّبع الخطوات الآتية:

1. إنشاء قائمة أفكار:

يشبه إيجاد وتحديد ثغرة في مجال عمل في بلدة صغيرة في بساطته البحث في "غوغل" (Google) متبوعاً بالتجول في هذه البلدة.

إذا كنتَ تعيش في بلدة، فما عليك سوى التجول قليلاً فيها، والتحقُّق من الشركات المحلية ومشاهدة ما هي عروضها، وعندما تكون في تلك البلدة، انتبه جيداً وفكر في شيء قد تستمتع بالقيام به ولكن لا يبدو أنَّه موجودٌ فيها.

أمَّا إذا كنتَ لا تعيش في بلدة ولكنَّك تفكر في ذلك، فاقضِ عطلة نهاية الأسبوع هناك، وخلال فترة وجودك، ابدأ بطرح السؤال نفسه: ما الذي أود رؤيته في هذه البلدة؟

قد تكون هناك مطاعم، ومتاجر أجهزة إلكترونية، ومركز تجميل، ولكن ما الذي ستكون مهتماً بوجوده فيها غير ذلك؟ إذا كنتَ تبحث في بلدة لديها طريق عبور مباشر إلى مدينة كبرى، فما هي الأعمال التي يمكن أن تجذب الناس من تلك المدينة؟ هل تقع المدينة بالقرب من موارد طبيعية لم يفكر الناس في استخدامها لأعمال تجارية حتى الآن؟

على سبيل المثال: هل توجد مسارات مخصصة للمشي لمسافات طويلة، أو جبال أو أنهار أو بحيرات؟ إذا كان هناك قطار يصل بين المدينة وبعض مسارات المشي في البلدة، فماذا يمكن أن يكون مشروع العمل المحتمل والمناسب لهذه الفرصة؟

ربما يكون هناك الكثير من سكان المدن الذين يحبون ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة، لكنَّهم لا يريدون القيادة أو حمل معداتهم في القطار، ستكون حينها فكرة متجر لتأجير المعدات جيدة؛ حيث توفِّر لهم كل ما يحتاجون إليه من معدات، أو حتى ربما يكون تقديم خدمة الدليل السياحي فكرة جيدة لتنفيذها في هذا المكان.

2. إنشاء قائمة من طلبات الآخرين:

إذاً لديك قائمتك من جهة، ويقودنا هذا إلى الخطوة التالية؛ اسأل سكان البلدة عما تحتاج إليه بلدتهم، أو ما هي بعض الأشياء التي يتمنى الناس أن تكون موجودة؟ وهل عليهم أن يقودوا إلى خارج البلدة للحصول على خدمة التنظيف الجاف، أو بعض الترفيه، أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؟ لا تسأل فقط قلة قليلة من الناس؛ بل اسأل أكبر عدد ممكن منهم.

حاول العثور على المناطق التي تشهد حركة مرور كثيفة في أنحاء البلدة جميعها، وخصِّص بضع ساعات لطرح الأسئلة على الناس وتسجيل الإجابات، وتحديد الإجابات الأكثر تكراراً، فاسأل الناس الذين يعملون في البلدة، واسأل المنظمات في أنحاء البلدة جميعها، واسأل أصحاب الأعمال، واسأل الناس عشوائياً، فقط استمر في السؤال وستلاحظ تكرار الأفكار نفسها من مصادر مختلفة.

من المصادر الهامة التي عليك سؤالها هي غرفة التجارة المحلية، والتي من المحتمل أن تحتفظ بسجلٍّ مفتوح تُدوِّن فيه باستمرار أفكار عملٍ جديدة، وبالإضافة إلى ذلك، ستبني علاقةً رائعة مع أعضاء الغرفة مع مرور الوقت وفي أثناء تنفيذ هذه الأعمال، وهذا يمنحك ميزةً إضافية؛ إذ بمجرد طرح أسئلة على الكثير من الأشخاص، ستتمكن من البدء بإنشاء تواصل وعلاقات قد تكون مفيدة وتساعد على تسريع العملية إذا قررتَ إطلاق عملك.

بحلول نهاية عملية سد الفجوة هذه، ستكون لديك قائمة أعمال وضعتَها أنت وقائمة بالأعمال التي ذكرها لك أشخاص آخرون أيضاً، ويحين الوقت عندها للجلوس ومقارنة القائمتين والتركيز في البنود المتشابهة فيهما.

شاهد بالفديو: 7 طرق تزيد مبيعات مشروعك الصغير

3. اكتشاف الثغرة المناسبة لك لسدِّها وإيجاد الحل لها:

هل يوجد أعمال في تلك القائمة منطقية بالنسبة إليك؟ وهل توجد فجوة في مكان ما أوحَت إليك بأنَّك تملك كل ما تحتاج إليه لملء هذا الفراغ؟

على سبيل المثال: هل سبق وعملتَ في مخبز أو متجر حلويات؟ وهل لديك خبرة في الإنتاج أو البيع بالتجزئة؟ وهل كنتَ تخبز في عطلة نهاية الأسبوع؟ وهل أعددتَ وصفات خاصة بك؟ وهل وزَّعتَ المخبوزات؟ وهل افتتحتَ نادِياً من قبل يضمُّ هواة إعداد المخبوزات؟ وهل حان الوقت لفتح مخبز؟ قد يكون الأمر كذلك، وقد لا يكون، ويصبح السؤال المطروح حينها هو هل هناك شيء تريد القيام به؟

إذا كنتَ تعلم أنَّك لا تريد فتح مخبز حتى مع حبك للمعجنات، فلا بأس بذلك، احذفها من القائمة؛ حيث يجب أن يكون الهدف هو العثور على شيء يناسب المعايير الثلاثة التالية:

  • ما الذي تحتاج إليه البلدة؟
  • ما الذي تجيد القيام به؟ أو ما هو العمل الذي يُشعِرُك بالاستمتاع؟
  • ما الذي تريد فعله؟

فكِّر في هذه الأشياء الثلاثة وأنت في طريقك لتنفيذ مشروعك.

إقرأ أيضاً: 7 أساليب فعّالة لحل المشاكل والتخلّص منها

4. دعم الجانب السلبي، وحماية نفسك من احتمال الخسارة:

لقد طرحنا الكثير من الأسئلة حتى الآن التي ساعدَت على بناء الأساس وتحديد الأعمال التجارية التي نود أن نبدأها، والآن، حان الوقت لطرح الأسئلة البنيوية للتحقُّق من فاعلية الفكرة.

معرفة كيفية مواجهة التحديات قبل بدء أي نشاط تجاري باستخدام هذه الأسئلة:

  • هل سيفشل هذا النشاط التجاري لأنَّه لن يكون هناك عدد كافٍ من العملاء لتوليد عائد استثمار؟
  • هل سيفشل هذا العمل لأنَّك لا تملك المعرفة الكافية التي تحتاج إليها لهذا العمل؟
  • هل سيفشل هذا العمل لأنَّ مُنتَجك أو خدمتك ليست جيدة بما فيه الكفاية؟

سيسمح لك تحليل مثل هذه الأسئلة بملء فجوة في السوق بأقوى طريقة ممكنة؛ مما يمنحنا أعلى احتمالية للنجاح، فهل توجد طريقة يمكنك من خلالها ضخ مواردك في سد هذه الفجوة ببطء؟ إنَّ القيام بذلك بهذه الطريقة يضمن تقوية الأعمال بشكل صحيح بدلاً من سد الفجوة فقط بشكل مؤقت.

لذا، هل يمكنك البدء على نطاق أصغر؟ وهل يمكنك استئجار حيِّزٍ صغيرٍ في متجر بدلاً من العمل في متجرٍ كاملٍ وحدك؟ وهل يمكنك الحصول على زبائن مسبقاً؟ إذا كنت تعيش في بلدة، فهل يمكنك بدء ذلك من منزلك؟ أو ماذا عن سد جزء أصغر من الفجوة للبدء بالعمل؟

إذا وجدتَ أنَّ التحديات في هذا العمل أكثر من أن تتعامل معها بأريحية، فهذا يعني أحد أمرين؛ إمَّا أنَّه حان الوقت لبدء إيجاد حل أفضل أو العودة إلى قائمتك للعثور على فجوة أخرى، وإذا وجدتَ ثغرة لديك، وعالجتَ سبب عدم نجاحها وما زلتَ مستعداً للمضي قدماً، فهذا سوف يقودنا إلى الخطوة التالية.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ مشروعاً تجارياً ناجحاً؟ - الجزء الأول

5. خطة العمل وما بعدها:

بعد أن قررتَ المضي قدماً في فكرة عملك؛ هذا يعني أنَّه قد حان الوقت لخطة عمل كاملة، ولحسن الحظ أنَّه مع كل العمل الذي قمتَ به بالفعل، يمكنك أن تبدأ تنفيذ الفكرة والمضي قدماً بسرعة إلى حد ما.

ضع خطة العمل وتذكَّر أنَّها وثيقة ديناميكية لا تحتاج إلى تتبعها تماماً، كما لو أنَّها بمنزلة دليل؛ حيث قد تجد أنَّ المهارات التي طوَّرتَها في هذه العملية تقودك إلى حل أفضل أو أنَّها يمكن أن تتفرع إلى فجواتٍ أخرى، وهذه كلها أنواع من الفرص التي نبحث فيها كأصحاب مشاريع.

اعثر على الثغرات وادرسها، وحاول أن تعرف ما هو أفضل بالنسبة إليك، ثم تعامل مع الجوانب السلبية وخطِّط ونفِّذ.

المصدر




مقالات مرتبطة