فوائد ماء الورد

ماء الورد مستخلص عطري طبيعي مصنوع من زهرة الورد، ويتم الحصول على ماء الورد من خلال تقطير البتلات ببخار الماء، ويستخدم ماء الورد في معظم المنتجات التجميلية والعلاجية، ويتميز برائحته الجميلة وخصائصه العلاجية.



ما هو ماء الورد؟

تحتوي زهور الورد على مكونات طبيعية مفيدة، مثل الفلافونويدات والتانينات والأحماض العضوية والزيوت الأساسية، وهذه المكونات تعزز فوائد ماء الورد وتعطيه خصائص علاجية ومضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات؛ ولذلك فهو يُستخدَم عاملاً مهدئاً ومنعشاً للبشرة والشعر، ويُستخدَم أيضاً في معظم المستحضرات التجميلية والعطور والصابون والشامبو، ويُنصَح بماء الورد كونه طبيعياً وآمناً للاستخدام، ويمكن الحصول عليه من المتاجر التجارية أو عن طريق الإنترنت.

فوائد ماء الورد للوجه والبشرة:

إليك أبرز فوائد ماء الورد للوجه والبشرة المعترف بها من قبل الأطباء:

1. ترطيب البشرة:

يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة وإعادة توازن رطوبتها، ويساعد أيضاً على تنعيم الجلد وتجديده.

2. تهدئة البشرة:

يحتوي ماء الورد على مضادات الالتهابات الطبيعية التي تساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والحمراء، ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب والحروق الطفيفة.

3. تنظيف البشرة:

يستخدم ماء الورد منظفاً للبشرة الحساسة والجافة، فيساعد على إزالة الأوساخ والشوائب ويترك البشرة نظيفة ومشرقة.

4. تقليل الهالات السوداء:

يمكن استخدام ماء الورد للتقليل من الهالات السوداء تحت العين، من خلال تنشيط الدورة الدموية وتحسين مظهر البشرة.

5. الحد من خطوط العين والتجاعيد:

يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ظهور التجاعيد وخطوط العين وتحسين ملمس البشرة.

لتعزيز فوائد ماء الورد للبشرة يستخدم بعد غسل الوجه، وذلك عن طريق وضع القليل منه على قطعة من القطن وتمريرها على الوجه، أو يمكن استخدامه بوصفه مكوناً في مستحضرات التجميل المختلفة مثل الصابون والكريمات والمرطبات.

فوائد ماء الورد للوجه والبشرة

فوائد ماء الورد للمعدة:

على الرغم من عدم وجود إثبات علمي يثبت فوائد ماء الورد للمعدة، ولكنَّه قد يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف بعض المشكلات الهضمية، ومن هذه الاستخدامات:

1. تخفيف الغثيان والقيء:

قد يساعد على تخفيف الغثيان والقيء، وذلك بسبب خصائصه المنعشة والمهدئة.

2. تهدئة القولون العصبي:

إنَّ ماء الورد مضاداً للأكسدة ومهدئاً للأعصاب، ويمكن أن يساعد على تهدئة القولون العصبي وتخفيف بعض الأعراض المصاحبة له مثل الإسهال والغازات والانتفاخ.

3. تحسين الهضم:

يمكن أن يساعد ماء الورد على تحسين الهضم وتنشيط الجهاز الهضمي، من خلال خصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة.

4. تقليل التهاب المعدة:

ربما يساعد ماء الورد على تقليل التهاب المعدة وتهيئته لعلاج بعض المشكلات المعوية مثل التهاب المعدة والقرحة.

قبل استخدام ماء الورد يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لأي غرض صحي كان، وخاصة إذا كانت لديك أي حالة صحية موجودة سابقاً أو تتناول أية أدوية؛ لأنَّ فوائد ماء الورد للمعدة كثيرة، ولكن لا بد من وجود بعض الأعراض الجانبية يجب التحذير منها.

فوائد ماء الورد للجسم والصدر:

إليك أهم فوائد ماء الورد للجسم والصدر:

1. تهدئة الأعصاب:

يحتوي ماء الورد على خصائص مهدئة للأعصاب، ويمكن أن يساعد على تخفيف التوتر والقلق والاسترخاء.

2. تحسين صحة الجهاز التنفسي:

من فوائد ماء الورد للصدر تحسين صحة الجهاز التنفسي، فهو يعد مضاداً للالتهابات ومطهراً طبيعياً ومخففاً لأعراض الربو والسعال والبرد.

3. تقليل التهاب المفاصل:

يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل التهاب المفاصل وتخفيف الآلام المصاحبة له.

4. تنشيط الدورة الدموية:

يمكن أن يساعد ماء الورد على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم، وهذا يساعد على تحسين الصحة العامة والشعور بالراحة.

5. تحسين جودة النوم:

يساعد ماء الورد على تحسين جودة النوم وتخفيف الأرق؛ وذلك بسبب فوائده للجسم وخصائصه المهدئة والمنعشة.

فوائد ماء الورد للمنطقة الحساسة:

إليك أبرز فوائد ماء الورد للمنطقة الحساسة:

1. تهدئة المنطقة الحساسة:

من أبرز فوائد ماء الورد للمنطقة الحساسة تهدئتها بعد إزالة الشعر الزائد وترطيبها وتفتيحها، وهذا ما تبحث عنه كل أنثى.

2. ترطيب البشرة:

يمكن لماء الورد أن يساعد على ترطيب البشرة الجافة والحساسة في المنطقة الحساسة، ويمكن استخدامه بوصفه مرطباً طبيعياً.

3. الحد من الروائح الكريهة:

يساعد ماء الورد على الحد من الروائح الكريهة في المنطقة الحساسة؛ وذلك بسبب خصائصه المنعشة والمضادة للبكتيريا.

4. تقليل التهيج:

يمكن لماء الورد أن يساعد على تقليل التهيج والحكة في المنطقة الحساسة؛ وذلك بسبب خصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات.

5. تحسين ملمس البشرة:

يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين ملمس البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

استخدام ماء الورد في المنطقة الحساسة عن طريق وضع القليل منه على قطعة من القطن وتمريرها على المنطقة، ويمكن لتعزيز فوائد ماء الورد للمنطقة الحساسة استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على ماء الورد، مثل الكريمات والمرطبات، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام ماء الورد لأي غرض صحي.

فوائد ماء الورد للعين:

لا يوصى باستخدام ماء الورد بشكل مباشرة على العين دون استشارة الطبيب، ولكن يمكن استخدامه بعناية بوصفه مساعداً في بعض الحالات، مثل:

  • تخفيف الانتفاخ والاحمرار: يمكن استخدام ماء الورد المبرد بوصفه مضاداً للالتهابات ومهدئاً للعين، ويمكن أن يساعد على تخفيف الانتفاخ والاحمرار في العين، خاصة بعد تعرضها للإجهاد أو للعوامل الخارجية المختلفة.
  • تنظيف العين: يمكن استخدام ماء الورد المخفف بالماء لتنظيف العين؛ وذلك بعد تقشير العين بالماء الفاتر، وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام ماء الورد لتنظيف العين، ويجب تجنب وضعه مباشرة على العين.
  • ترطيب العين: يمكن استخدام ماء الورد المخفف بالماء بوصفه مرطباً للعين؛ وذلك بتنقيط القليل منه على العين، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه بوصفه مرطباً للعين.

على الرغم من فوائد ماء الورد للعين، لكن يجب عدم استخدامه بكميات كبيرة أو بشكل مباشر على العين، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لأي غرض صحي.

إقرأ أيضاً: استخدامات جمالية رائعة لماء الورد

فوائد ماء الورد للجنس:

فوائد ماء الورد للجنس محصورة في حالة واحدة فقط وهي التعطير، فالحساسية من المواد المعطرة الكيميائية شائعة لدى معظم النساء، ومن ثم لا بد لهم من إيجاد طريقة ما لإزالة الرائحة الكريهة من المنطقة الحساسة، فيخترن استخدام ماء الورد، ولم تُذكَر فوائد ماء الورد للجنس من حيث تحفيز الرغبة أو حتى علاج جنسي.

إقرأ أيضاً: طريقة علاج حب الشباب بماء الورد

فوائد ماء الورد الروحانية:

تُعد فوائد ماء الورد الروحانية أمراً شخصياً وفقاً للاعتقادات والثقافات المختلفة، وقد تتضمن بعض الآراء الروحانية عن الماء الوردي ما يأتي:

  • التطهير والتنقية الروحية: يعد ماء الورد من المواد التي تُستخدَم في التطهير والتنقية الروحية في بعض الثقافات والتقاليد الدينية والروحانية.
  • الاسترخاء وتهدئة الأعصاب: يحتوي ماء الورد على خصائص مهدئة للأعصاب، وقد يساعد على التخلص من التوتر والقلق والاسترخاء النفسي والروحي.
  • تحسين الطاقة الإيجابية: يعد ماء الورد في بعض الثقافات من المواد التي تحسن الطاقة الإيجابية وتزيد من الروحانية الداخلية.
  • الاستخدام في العلاج بالطاقة: يُستخدَم ماء الورد في بعض التقاليد الروحانية بوصفه جزءاً من العلاج بالطاقة، ويُستخدَم للتخلص من الطاقة السلبية وتحسين التوازن الروحي.
  • تحفيز النمو الروحي: يعد ماء الورد في بعض الثقافات من المواد التي تحفز النمو الروحي والتطور الروحي، ويستخدم في بعض الطقوس الروحانية لتحسين الوعي الروحي.

يجب الإشارة إلى أنَّ هذه الفوائد الروحانية لماء الورد غير مثبتة بالدراسات العلمية، وتعتمد على الاعتقادات والثقافات الدينية والروحانية المختلفة.




مقالات مرتبطة