فوائد زيت شجرة الشاي وآثاره الجانبية

زيت شجرة الشاي، أو ما يُعرف أيضاً باسم زيت مِلاليوكا، الموطن الأصلي لهذه الشجرة هو استراليا، فالشجرة المُنتجة لهذا الزيت هي: شجرةٌ يصل طولها لحوالي 8 أمتار تقريباً، ولِحائها يُشبه إلى حدٍ كبير شكل الأوراق، وتوجد زهور بأطراف مُدببة محمولة على أطراف اللحاء، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الزهور البيضاء التي تتخذ شكلاً شبيهاً بالسُنبلة، ويجب التنويه إلا أنَّ هذه الشجرة هي ليست نفس شجرة الشاي الذي نشربه، وليس لها أيُّ علاقةٍ به.



ويتم استخراج زيت شجرة الشاي عبر تقنية التقطير، باستخدام أوراق وفروع الشجرة الصغيرة، وزيت شجرة الشاي له رائحة أشبه برائحة الكافور، ولونه أصفر مائلاً للأخضر، ويحتوي هذا الزيت حوالي 98 مُركب ومادة فعالة، وأكثر هذه المُركبات أهمية هي Terpinen-4-01 حيث يُشكل حوالي 43% من نسبة المواد الفعالة، وهو من المواد المُضادة للبكتيريا والفطريات، وله خواص مُطهرة، وتكمن آلية عمله في قدرته على تحفيز الجهاز المناعي، من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض والجراثيم.

ما هي فوائد زيت شجرة الشاي؟  

زيت شجرة الشاي

أولاً- يستخدم زيت شجرة الشاي كمُعقّم ومُطهّر:

إنَّ زيت شجرة الشاي له خواص مُطهرة، حيث أنَّه يقضي على العديد من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا، بما فيها بكتيريا E.coli إشريكية قولونية والتي تعيش في أمعاء الثدييات. كما أنَّ زيت شجرة الشاي يُستخدم لتعقيم وتطهير الجروح المُختلفة، وذلك بتمديده عن طريق وضع بضع قطرات منه مع قليل من الماء، ثم وضعه على الجرح.

ثانياً- يستخدم زيت شجرة الشاي في مُعالجة حب الشباب وعيوب البشرة:

1- لزيت شجرة الشاي أثرٌ كبير في ترطيب البشرة، ويمكنكِ استعماله إما بإضافة القليل منه إلى أي كريم مُرطب تستخدميه وخلط المزيج جيداً، وبذلك تحصلي على ترطيب لا مثيل له، باستخدام هذا المزيج مرتين يومياً صباحاً ومساءً، وكما أنَّ لزيت شجرة الشاي دورٌ كبيرٌ في مُعالجة حب الشباب، ومُعالجة الندبات الناتجة عنه في بعض الأحيان، كما أنَّ النتائج تكون واضحة وسريعة إذا كان الاستخدام مُتواصل ومُنتظم، وهذه وصفة فعالة لاستخدامه من أجل هذا الغرض: (يوضع ملعقة من زيت شجرة الشاي، مع ملعقة من زيت الأورغان، أو زيت البندق، أو زيت الجوجوبا، ويُخلط المزيج جيداً)، ثم امسحي وجهكِ بقطعة من القطن المُبللة بهذا الخليط، واتركيها لمدة نصف ساعة، ولتحصلي على نتيجة مُرضية يجي تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

2- كما أنَّ زيت شجرة الشاي يُخفف من علامات ظهور الشيخوخة، ويُحافظ على شباب البشرة ونضارتها، وذلك لاحتوائه على مواد مُضَّادة للأكسدة، وهذه خلطة متميزة لهذا الغرض: (بإمكانك سيدتي خلط 50 مل من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي)، ورشّ بشرتك بهذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يومياً، وبذلك تكون بشرتك محمية على مدار اليوم.

3- كما يُمكِنُكِ الاستغناء عن مُزيلات المكياج التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تضُّرَ بشرتك، والاستعاضة عنها بزيت شجرة الشاي وهذه وصفة بإمكانكِ عزيزتي استخدامها كمُزيلٍ للمكياج: (يُمزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 30 مل من زيت الجوجوبا مع 7 قطرات من زيت اللافندر)، وبذلك نحصل على مزيجٍ برائحةٍ مُنعشةٍ وبمواد مُفيدةٍ للبشرة.

4- إنَّ زيت الشاي يُستخدم لعلاج حروق البشرة الناتجة عن الشمس، وحتى مُعالجة الحروق العادية، والوصفة المُعَّدة لذلك هي كالتالي: (نخلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي)، ونمسح المنطقة المُصابة بقطعة من القطن مُبللة بهذا المزيج، ويجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

5- إنَّ زيت شجرة الشاي يُساعد في مُعالجة الأكزيما، والطفح الجلدي، ويحمي من الإصابة بالالتهابات الجلدية والفطريات. كما يُستخدم زيت شجرة الشاي كعلاج للتخلص من الدمامل والخراج والثآليل التي تُصيب اليدين، أو القدمين أحياناً، ويمكن استخدام الوصفة التالية لعلاج الدمامل والثآليل: (يوضع ملعقة من زبدة الشيا مع 7 أو 8 قطرات من زيت شجرة الشاي وتُمزج جيداً)، وتُمسح المنطقة المُصابة بقطنة مُبللة بهذا المزيج ونتركها لمدة 40 دقيقة، ويجب تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل نتيجة.  

إقرأ أيضاً: أشهر الأمراض الجلدية وطرق علاجها

ثالثاً- يستخدم زيت شجرة الشاي لشعر أكثر جاذبية:

لزيت شجرة الشاي فعالية كبيرة في الحفاظ على صحة الشعر وجعلة جذاباً وحيوياً حيث أنَّه:

1- يمنع تساقط الشعر، فهو يُقوّي جذور الشعر من خلال ضخّ الدم للجذور، ويتم ذلك بعملية التدليك المُنتظم بالزيت على فروة الرأس. وهذه وصفة جيدة لهذا الغرض: (نضع ملعقتين من العسل الطبيعي، مع ملعقتين من زيت الزيتون، و 6 قطرات من زيت شجرة الشاي، وملعقة من بودرة القرفة وتمزج جيداً)، ثم نضعها على فروة الرأس مع التدليك لمدة 5 إلى 7 دقائق، ونتركها بعد ذلك لمُدة نصف ساعة، وبعدها يُغسل الشعر بالماء الدافىء والشامبو المُستخدم، عادةً ويجب تكرار هذه الوصفة مرّتين بالأسبوع لمنع تساقط الشعر.

2- القضاء على القشرة وترطيب فروة الرأس، وهذه وصفة تُفيد في استخدام زيت شجرة الشاي لهذا الغرض: (نضع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين من زيت الزيتون ويمزج جيداً)، وبعد ذلك توضع على فروة الرأس وتُدلك جيداً لمدة 5 دقائق ثم تترك بعد ذلك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر والشامبو المُستخدم عادة، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً. ومن أجل ترطيب فروة الرأس يمكن إضافة ملعقة من زيت شجرة الشاي إلى علبة الشامبو المُستخدمة.

3- زيت شجرة الشاي يُساعد على التخلص من الرائحة الكريهة لفروة الرأس، ولهذا الغرض ممكن أن نستخدم الوصفة السابقة أو استخدام الوصفة التالية: (نخلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت اللافندر)، ونُدلك فروة الرأس بهذا المزيج.

4- زيت شجرة الشاي قادر على القضاء على قمل الرأس إذا استعمل بمحلول تركيزه 1%، ويمكن تحضير هذا المحلول بإضافة 12 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى 46 غرام من الماء، يوضع هذا المحلول على فروة الرأس لمدة 5 دقائق ويغسل الشعر بعدها وتُكرّر هذه العملية.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح للوقاية من قمل الرأس والقشرة

رابعاً- يستخدم زيت شجرة الشاي كمُرخّي للعضلات:

يُمكن لمن يتعرض للشَّد العضلي الناتج عن الرياضة، أو بعد مُمارسة الأعمال الشَّاقة، أن يحصل على نتيجة جيدة باستعمال زيت شجرة الشاي، ويتم استخدامه بطريقتين: إمّا بوضع 12 إلى 15 قطرة منه مع كمية كافية من الماء، وعمل مغطس والجلوس به، أو تدليك المنطقة المُصابة بزيت شجرة الشاي لمُدة نصف ساعة على الأقل.

خامساً- زيت شجرة الشاي يُستخدم كغسول للفم:

زيت شجرة الشاي يُعتبر مُضاد للبكتيريا، والفطريات التي قد تنمو داخل الفم، وتتسبّب برائحة كريهة، كما أنَّ زيت شجرة الشاي يمكن استعماله بعد إجراء عملية جراحية للأسنان، لما له من قدرة على تخفيف التهابات الفم.

سادساً- استخدام زيت شجرة الشاي في التنظيف:

يمكن إضافة زيت شجرة الشاي لمواد التنظيف، أو من الممكن وضع بضع قطرات منه مع كوب من الماء ثم وضع المزيج بزجاجة تنظيف رشاشة، يمكن استخدامها في تنظيف الحمامات، وأسطح المنزل، وتنظيف الأحذية للتخلص من البكتيريا والفطريات، كما يمكن استخدامه للقضاء على الحشرات، والعفن الذي يمكن أن يظهر في بعض زوايا المنزل، كما ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى مُنظف الملابس، ليُعطي رائحة عطرة، وبالإضافة إلى ذلك يمنع تجمع وتكاثر البكتيريا وخاصة إذا كانت الألبسة صوفية.

سابعاً- علاج فطريات الأظافر:

يمكن لزيت شجرة الشاي أن يُساعد وبشكل كبير جداً في الشفاء من فطريات الأظافر، وذلك بوضعه بشكله المركز دون أي تمديد يومياً، وتكون مدة العلاج ستة أشهر.

ولكن ورغم كل هذه الفوائد لزيت شجرة الشاي ولكن هناك آثار جانبية فيجب أن نكون حذرين بالتعامل مع هذا الزيت.

الآثار الجانبية لزيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي

1- يجب تجنب استخدام هذا الزيت من قبل الحوامل، والمُرضعات، والأطفال الصغار، ويجب حفظه بعيداً عن متناولهم.

2- قبل استعماله داخلياً يجب استشارة الطبيب.

3- الاستخدام الداخلي لزيت شجرة الشاي يمكن أن يكون له آثاراً سُميّة، وفرط الجرعة المأخوذة مُمكن أن يتسبب في ضعف المناعة، والإسهال، والقيء، وممكن أن تتسبب هذه الجرعة الزائدة بالنعاس، والارتباك، ومُمكن أن يصل التأثير السلبي حتى درجة الغيبوبة، وعندها يجب نقل المُصاب إلى المشفى مُباشرة.

4- عند شراء زيت شجرة الشاي يجب التأكد من أنَّهُ طازج، ومُغلق بشكلٍ جيد، وغير مُعرض للهواء، حيث أنَّهُ سريع التأكسد، ويجب حفظه بعيداً عن ضوء الشمس، والحرارة العالية حيث أنَّهُ حساس جداً للضوء، ومن الأفضل حفظه بزجاجات غامقة.

5- من الممكن أن يُسبّب زيت شجرة الشاي تهيُّجاً للجلد، وذلك بسبب احتوائه على مركب 8.1 سينيول، لذلك يجب تخفيفه دائماً إما بالماء، أو أي نوع من الزيوت، مثل زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللافندر، ومن الأفضل التأكد من أنَّ جلدك لن يتحسس منه، وذلك بوضع القليل جداً منه على باطن ذراعك، وتركه ليوم كامل، إذا لم يظهر أي ردة فعل تحسسية، عندها يمكنك استخدامه بأمان.

6- كما يجب الحذر عند استخدامه فلا نستخدم معه عقاقير، أو أيَّ نوع من الأدوية، أو المُكملات الغذائية، في حال حدوث أي اختلاطات عليك استشارة الطبيب مُباشرةً.

وبذلك نكون قد قدمنا لك أهم فوائد زيت شجرة الشاي بالإضافة إلى الآثار الجانبية له. من أجل أن تكون حذراً في استعمالك لهذا الزيت. 

 

المصادر:




مقالات مرتبطة