فوائد تربية الحيوانات في المنزل

في حديقة منزلي لديَّ بطتان جميلتان تتراكضان نحوي كلما خرجت وتتناولان من يدي قطع الخبز والخضار فأشعر بنوع من السعادة لم أشعر به سابقاً، لقد كانت قصة اقتنائي لحيوان أليف معقدة بعض الشيء بسبب معاناة بعض أفراد أسرتي من الحساسية حتى اهتديت إلى فكرة تربية حيوان أليف في الحديقة الخارجية.



موضوع تربية الحيوانات في المنزل تحديداً يقسم الناس إلى رأيين متطرفين؛ الأول يؤيد بشدة تربية الحيوانات في المنزل ويرى فيها فوائد عظيمة وتجسيداً لمفاهيم الإنسانية والتعاطف والرفق والصداقة، والثاني يَعُدُّ الأمر غير صحي ويعود بالضرر على سكان المنزل.

في الحقيقة إنَّ الموضوع برمته مجرد تفضيلات شخصية لا تحتمل الخطأ والصواب ولكنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل حقيقية ويمكن لمس تأثيراتها الإيجابية في صحة الإنسان النفسية والجسدية، وهذا هو موضوع مقالنا لهذا اليوم علنا نوفَّق فيه بتقديم أسباب منطقية تشجع على تربية الحيوانات في المنزل، وتعين كل راغب بالأمر على إقناع من يتشارك معه السكن بوجهة نظره.

فوائد تربية الحيوانات في المنزل:

إنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل ليست منوطة بتربية نوع محدد من الحيوانات، فقد يميل بعض الناس نحو اقتناء الكلاب والقطط، بينما يفضل بعضهم الآخر أسماك الزينة والطيور، وقسم آخر يفضل السلاحف والهامستر، وفي جميع الحالات فإنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل يمكن تلخيصها عبر النقاط الآتية:

1. تحسين المزاج:

من فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّ المربين يتمتعون بمزاج عالٍ في أغلب الأوقات، كون وجود الحيوان الأليف في المنزل والتصرفات اللطيفة التي تصدر عنه تُشعر الإنسان بنوع فريد من السعاة، الأمر الذي ينعكس على مزاجه ويجعله مائلاً نحو الهدوء في أغلب الأوقات، كما أنَّ لبعض الحيوانات الأليفة قدرات رهيبة على إظهار التعاطف، وبدلالة ذلك نذكر مقطع الفيديو الذي تم تداوله على صفحات الإنترنت لقطة تمسح دموع مربيتها وتتقرَّب منها عندما تراها في مزاج مكدر.

نجد أنَّ التصرفات الطريفة التي يقوم بها الحيوان الأليف من شأنها أيضاً أن تضيف جواً من المرح على المكان، وأذكر مرة في أحد اجتماعات الأونلاين التي حضرتها أنَّ القطة الصغيرة قاطعت الجلسة وقفزت إلى حجر مربيتها في أثناء تقديمها المداخلة بعد أن سمعت صوتها تتحدث، الأمر الذي أغرقنا جميعاً في نوبة من الضحك وكسر جليد الاجتماع الرسمي.

إقرأ أيضاً: مفتاح السعادة هو المرح والترفيه

2. التسلية وملء الفراغ:

من فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّها تكون مصدر تسلية للأفراد في المنزل وخاصةً أولئك الذين اضطروا إلى الجلوس فيه مرغمين بسبب عارض صحي أو خلال فترات حجر جائحة كورونا، ويمكن إمضاء وقت ممتع ومسلٍ مع الحيوان الأليف في مداعبته برمي الأغراض ليقوم هو بإحضارها سواء كان قطة أم كلباً، كما أنَّ تعليم الببغاء والطيور الناطقة بعض الكلمات من شأنه أن يجعل الوقت يمضي دون أن نشعر به.

إنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل في التسلية تظهر بوضوح في حال وجود أطفال في البيت، فللأطفال انشداد رهيب إلى عوالم الحيوان وقدرة عجيبة على الاندماج معه واللعب برفقته، ولربما مرد ذلك هو الفطرة الإنسانية المجبولة على الحب والعطف.

3. تحفيز التأمل:

غالباً ما تتسم الحيوانات المنزلية بشكل جميل وألوان رائعة، وإنَّ النظر إليها وإلى بديع صورتها من شأنه أن يحفز الإنسان نحو التأمل في مخلوقات الله تعالى وجمال صنيعته، ومن ثمَّ فإنَّ من فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّها تشجع التأمل عند الإنسان وتساهم في استرخاء أعصابه ليغرق في بحور التفكير العميق، ونخص بالذكر الطيور الملونة وأسماك الزينة التي يُعَدُّ النظر إليها مصدراً من مصادر الراحة النفسية التي تبعث على التأمل والتفكير.

4. التخلص من الشعور بالوحدة:

من فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّها تكسب المرء صحبة وتكون بمنزلة رفيق بالنسبة إليه يتقاسم معه السكن والوقت، وإنَّ الكثير من الناس ينصحون الشخص الذي يعيش وحده باقتناء حيوان أليف للتخلص من وحدته، وهذا ما يفسر اقتناء العازبين والمسنين للكلاب والقطط وتفرغهم في أحيان كثيرة للعناية بهم بطريقة تنسيهم حاجتهم إلى الاختلاط بالبشر.

إنَّ تلبية احتياجات الحيوان الأليف من إطعام وتنظيف وخروج في نزهة من شأنه أن يملأ قائمة الإنسان بالمهام، الأمر الذي يجعله ينسى أنَّه يسكن وحده في المنزل ويخلصه من مشاعر الوحدة والفراغ، ومن الجدير بالذكر أنَّ قدرة الحيوانات على الامتنان لمربيها والتعبير عن حبها له تثير في نفسه مشاعر الرضى والفائدة كونه يؤدي دوراً ومهام تتسبب في بقاء كائن على قيد الحياة.

شاهد بالفديو: كيف تتخلص من الشعور بالوحدة؟

5. فوائد تربوية:

إنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل تمتد لتطال الجانب التربوي، ونقصد هنا في حال وجود أطفال، وبالخوض في تفاصيل هذه النقطة نذكر أنَّ للحيوان الأليف مواعيد منتظمة للطعام والتنظيف والنزهة، وفي حال أوكلت هذه المهام إلى الطفل فإنَّه يعتاد بذلك على تحمل المسؤولية والنظام، كما أنَّ مشاهدة صغار الحيوانات درس عملي عن التكاثر فيدرك الطفل أنَّ الطيور تتكاثر بالبيض وأنَّ القطط والكلاب تتكاثر بالولادة وترضع من أثداء أمهاتها وأنَّ الأسماك تتنفس تحت الماء.

يشير التربويون إلى أهمية الحيوانات الأليفة في المنزل في تعليم الطفل مفهوم الموت وتوقف الأعضاء الحيوية التي تسبب مفارقة الحياة، وأذكر جيداً أنَّني تعلمت مفهوم الموت عندما ماتت واحدة من سمكات الزينة الذهبية التي كانت في منزل جدتي، وكيف أعددنا لها مراسم دفن تليق بالحب النقي الذي كنا نكنه لها عندما كنا أطفالاً في سن الخامسة.

من الجدير بالذكر أنَّ تربية حيوان في المنزل يساعد الطفل على كسر مخاوفه وتخطيها، فبعض الأطفال تكون لديهم ذكريات سيئة متعلقة بالحيوانات أو انطباعات خاطئة تسببت بها القصص وأفلام الكرتون، ومن ثمَّ تكون تربية حيوان أليف في المنزل إثباتاً لهم بأنَّ هذه المخلوقات كائنات طيبة وغير مؤذية، ويساهم هذا الأمر في تعليمهم معاينة مخاوفهم عن قرب واكتشاف حقيقتها.

6. توفير الحماية والأمان:

من فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّها تكون مصدر أمان، ونخصُّ هنا الكلاب، فهي تنبح في حال اقتحم أحد الغرباء فناء المنزل وتحرس الأطفال بكل أمانة كما نشاهد في مقاطع الفيديو المنتشرة على "تيك توك"، أما القطط فيحكي لنا سكان القرى في السنوات الغابرة عن بطولات قامت بها القطط في قتل الأفاعي التي كانت تتسلل إلى البيوت والفئران التي تحاول التهام المؤن.

7. التشجيع على ممارسة الرياضة:

قد يتكاسل المرء في الخروج إلى المشي في الصباح أو المساء، أما في حال وجود حيوان أليف فإنَّه سينتظر بفارغ الصبر هذا الجزء من اليوم، فمن فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّها تحفز على الحركة والنشاط وتشجع المتكاسلين على أداء الرياضة، وهذا ما يؤكده لنا معظم مربي الكلاب وخاصةً المسنين منهم الذين تنبههم الساعات البيولوجية لحيواناتهم الأليفة بحلول وقت ممارسة الرياضة فيخرجون بصحبتهم إلى الحدائق والمنتزهات المجاورة.

شاهد بالفديو: فوائد الرياضة على الصحة النفسية

8. نواة لإنشاء علاقات اجتماعية:

من فوائد تربية الحيوانات في المنزل أنَّها تكون نواة لبناء علاقات اجتماعية بين البشر، فنرى مجموعات ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمى "مربو القطط" مثلاً؛ إذ يتشاركون فيها تفاصيل يومهم مع قططهم والمشكلات والتحديات التي تعترضهم، ونرى مربي الطيور في مجموعات مشابهة، ونرى مربي الكلاب يجلسون جنباً إلى جنب في الحدائق يتحدثون لبعضهم عن حيواناتهم الأليفة ويتبادلون الخبرات في تربيتها، وهذا يشكل شرارة للحوار قد تتطور ليصبح الشخصان اللذان التقيا صدفة في الحديقة صديقين عزيزين.

9. الحماية من الإصابة بأمراض القلب:

تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أنَّ تربية الحيوانات من شأنها حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، وأنَّ من فوائد تربية الحيوانات في المنزل الحفاظ على ضغط دم منخفض ومتوازن مقارنة بالمنازل التي لا تمتلك حيوانات أليفة، ويكون ذلك بسبب مساعدة هذه الكائنات اللطيفة على التقليل من الإجهاد، وهذا يخفف المشكلات الناجمة عنه.

كما تقوم بتحسين صحة القلب والشرايين بسبب تأثيرها الإيجابي في الحالة النفسية وخفضها لمعدلات التوتر والقلق، الأمر الذي يخفف احتمالات الإصابة بأمراض الدم التي عادةً ما تكون تهديداتها خطيرة لصحة الإنسان، كما أنَّ تربية الحيوانات في المنزل تساهم في خفض معدلات الكوليسترول السيئ في الدم وتقليل نسب الشحوم الثلاثية في الجسم، وهذا ما يقي القلب من الجلطات والنوبات المفاجئة.

10. تقليل خطر الإصابة بالحساسية:

بخلاف ما هو متوقع، تثبت الدراسات أنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل تطال حماية الإنسان من الإصابة بالحساسية، وتؤكد الدراسات أنَّ احتكاك الإنسان بالحيوان الأليف يخفف بنسبة 15% من احتمالات إصابته بالحساسية والأمراض الناتجة عنها مثل الربو وغيرها.

إقرأ أيضاً: مرض الربو وأهم النصائح لعلاجه والوقاية منه

11. تعزيز الصحة النفسية:

مما لا شك فيه أنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل تظهر ظهوراً إيجابياً ملحوظاً على الصحة النفسية للمربي؛ إذ تثبت الدراسات أنَّ تربية حيوان أليف في المنزل يساعد على التشافي والتخلص من الأمراض والاضطرابات النفسية، كما تساعد على التعافي من الاكتئاب وخفض معدلات التوتر والقلق بسبب مشاعر الأمان التي تبثها ومشاعر المسؤولية التي تحفزها لدى الشخص الذي يعتني بها، فيمتنع عن السقوط في دوامة الاستسلام والإحباط وينهض لاستكمال مهامه.

في الختام:

إنَّ فوائد تربية الحيوانات في المنزل تظهر ظهوراً واضحاً وجلياً على الصحة النفسية للصغار والكبار، وإنَّ وجود هذه الكائنات اللطيفة بالقرب من الإنسان يثير في نفسه الكثير من مشاعر الرضى والمسؤولية والسعادة، ويجب التنويه في نهاية هذا المقال أيها الأحبة إلى أنَّ تربية حيوان أليف في المنزل أمر اختياري وشخصي ولكنَّ الرفق بالحيوان وعدم التعرض له بالأذى أمر حتمي لا يقبل النقاش أو المجادلة.




مقالات مرتبطة