فوائد الكتابة كل يوم في تحسين حياتك

من أهم العادات التي كوَّنتها في حياتي هي الكتابة كل يوم؛ إذ قدَّمت لي عديداً من الأشياء العظيمة، مثل: مهنة أفضل، والرضى، وتحسين الذات، والأهم من ذلك القدرة على مشاركة أفكاري مع القارئ؛ إذ أردت أن أصبح كاتباً لعقد من الزمان قبل أن أحقِّق ذلك، وكل ما يتطلَّبه الأمر هو قرار.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن فوائد عادة الكتابة كل يوم على حياتك.

ففي مرحلةٍ ما عليك أن تنظر إلى نفسك وتقول: "أنا كاتب"، وبعد ذلك ابدأ في أداء وظيفتك بالكتابة كل يوم، وأوصي بالكتابة لجميع الأشخاص بسبب هذه الأسباب الخمسة:

1. تحسين الانضباط الذاتي:

إنَّ عيش حياة ممتعة أمر بسيط؛ إذ يمكن لجميع الناس مشاهدة البرامج التلفزيونية والاستجمام، لكنَّ هذه الأشياء السهلة لن تمنحك الرضى الداخلي، والسبب في أنَّنا لا نفعل أي شيء مفيد في وقتنا الثمين هو أنَّنا نفتقر إلى الانضباط الذاتي، لكن عندما تكتب كل يوم، فإنَّك تقوِّي انضباطك، ويمكنك استخدام هذا الانضباط الذاتي لتحقيق أي شيء تقريباً في الحياة.

2. تحسين مهارات الإقناع:

الكتابة ليست أكثر من إقناع القارئ بالكلمات، لكنَّ أدواتك محدودة، فيمكنك فقط استخدام الكلمات لسرد قصة، وعندما تكتب لنفسك، فأنت تحاول إقناع نفسك بأفكارك؛ لذا كلما كتبت أكثر، أصبحت أفضل في الإقناع.

3. تقوية الوعي الذاتي:

لن يساعدك شيء على التعرُّف إلى نفسك أكثر من ترجمة أفكارك إلى كلمات، فعندما تجبر نفسك على الكتابة كل يوم، فإنَّك تصبح تلقائياً أكثر وعياً بأفكارك، والوعي الذاتي من أهم المهارات التي تبشِّر بالنجاح الوظيفي.

4. اتخاذ قرارات أفضل:

نحن نفعل في كثير من الأحيان شيئاً ما دون أن نفهم تماماً سبب قيامنا به، فكم مرة تجيب بـ "لا أعرف" عندما يسألك أحدهم "لماذا فعلت ذلك؟"، وهذه علامة على ضعف التفكير، فنحن لا نعرف كل شيء، لكن يجب أن ندرك ذلك أيضاً، فعندما تكتب عن عملية اتخاذ القرار لديك، ستصبح تلقائياً أكثر وعياً بسبب اتخاذ قراراتك.

5. تراكم المعرفة:

عندما تفعل شيئاً كل يوم، فلا تلاحظ أي فرق في اللحظة، وتقول: "أين الفوائد؟"، لكن عندما تستمر في فعل ذلك لفترة طويلة، تتضاعف التأثيرات الإيجابية؛ إذ ستظهر الكتابة كل يوم قوة تراكم المعرفة.

وثمَّة عدة فوائد أخرى للكتابة كل يوم، مثل: التأمل، والتعامل مع القلق، وابتكار أفكار جديدة، إضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الكتابة لإلهام الآخرين، أو تحقيق أهدافك.

شاهد بالفديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

كيف يمكنك اكتساب عادة الكتابة كل يوم؟

فيما يأتي 4 نصائح يمكن أن تساعدك على ذلك:

1. اقرأ وادرس:

ابدأ بتقليد أساليب كتابة الآخرين، فإنَّها استراتيجية تعلَّمتها من الكاتب "أوستين كليون" (Austin Kleon)، فالتقليد طريقة فعَّالة لتطوير أسلوبك الخاص، وإضافة إلى ذلك عندما يمكنك استلهام الأفكار، لا يمكنك أبداً إيجاد عذر، مثل القول: "ليس لدي أي مصدر إلهام"، لكن خذ مهنة الكتابة على محمل الجد، وادرسها بقدر ما تستطيع من خلال قراءة الكتب وأخذ الدورات التدريبية.

2. اضبط المنبه يومياً لتذكيرك بالكتابة:

لا يوجد ما هو أكثر أهمية بالنسبة إلى الكاتب من اتباع روتين، أولاً، فكِّر في الوقت الأفضل لك للكتابة، في الصباح أم في المساء؟ وبعد ذلك اضبط المنبه على هاتفك، وعندما يرن اجلس واكتب.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ كتابة اليوميات لتزيد من نجاحاتك في الحياة؟

3. لا ترفع سقف توقعاتك:

هدفك هو كتابة جملة صحيحة واحدة فقط؛ إذ يكمن جمال هذا الهدف في أنَّ الجملة الأولى التي تخطر ببالك دائماً هي الأصدق؛ لذلك لا تقل أنَّ كتابتك سيئة، وتجنَّب وضع أهداف مثل: "أريد أن أكتب 1000 كلمة في اليوم"، فهذا محدَّد جداً، وبدلاً من ذلك حاول أن تكتب جملة واحدة، ثمَّ استمر.

4. تخلَّص من المشتتات:

أخبر الناس في حياتك عن عادتك اليومية في الكتابة، واطلب منهم عدم إزعاجك في أثناء وقت الكتابة؛ إذ أقوم بتحديد 3 ساعات كل صباح، وخلال ذلك الوقت أضبطُ هاتفي على وضع عدم الإزعاج، ولا أردُّ على المكالمات ولا على الرسائل، فأنا أكتب، ولقد أخبرت عائلتي عن هذا أيضاً حتى لا يزعجوني خلال ذلك الوقت.

إقرأ أيضاً: التدوين وابدأ وصحح مسارك على الطريق

في الختام:

يقدِّم الأشخاص في كثير من الأحيان نصائح مثل: "فقط أبدأ بالعمل"، وهذا صحيح، فالبداية هامَّة، لكنَّ المشكلة هي أنَّ جميع الناس يستطيعون الكتابة ليوم واحد أو يومين أو ثلاثة، وقلة من الأشخاص الذين يكتبون باستمرار لسنوات؛ لذا عليك أن تكتب لفترة طويلة لترى الفوائد الفعلية؛ لذلك لا تبدأ فقط، بل واصل التقدم.

المصدر




مقالات مرتبطة