فن كتابة الرسالة: كيف تكتب رسالة لشخص عزيز؟

لقد صار فن كتابة الرسائل عبر السنين حاجةً ملحةً للشعوب لنقل الأخبار والحكايات والقصص إلى أشخاص مغتربين بعيدين؛ وذلك بهدف الاطمئنان عنهم وعن أحوالهم وصحتهم، والتأكد من أنَّهم ما يزالون بخير وعلى ما يرام، وقد كانت الرسائل في الأزمنة العتيقة تبعث شفاهاً لأنَّه لم تكن الكتابة موجودة أو معروفة في ذلك الزمن.



مفهوم الرسالة:

تعرف الرسالة كما في قواميس ومعاجم اللغة العربية الفصحى ومفرداتها ومصطلحاتها وتراكيبها على أنَّها ما يخطه المرسِل أو يكتبه أو يفصح به على الورق بالحبر العادي من أخبار، ومعلومات، وقصص، وحكايات، وأحداث، ومشكلات، وتفاصيل يرسلها ويصوغها ويحيكها بيديه على شكل خطاب يتم إرساله إلى المستقبِل أو المتلقي الذي يسمى المرسَل إليه، ويتم الإرسال عبر البريد العادي، وهنا تسمى رسالة مكتوبة، أو عبر البريد الإلكتروني وفي هذه الحالة تسمى رسالة إلكترونية يتم كتابتها وصياغتها وإرسالها من خلال منصات الإنترنت بأشكالها وأنواعها وصيغها المختلفة.

ويوجد ما يُسمَّى بالرسائل الشفوية؛ إذ يتم توكيل شخص معين لنقل الرسالة بشكل شفهي إلى المُرسَل إليه، وعلى أية حال تُعَدُّ الرسالة فناً من الفنون النثرية التي اشتهر بها الأدب في العصر الجاهلي، وتطور فن الرسائل مع تطوُّر المجتمعات وتطوُّر طرائق وأساليب الحياة، ومن أبرز رسائل العصر الجاهلي رسالة "عمرو بن هند" التي سطرت وخطت ملاحم وتفاصيل مقتل "طرفة بن العبد" وغيرها.

عناصر الرسالة:

  1. المُرسِل: هو الشخص أو الطرف أو الجهة أو الفئة التي تقوم بكتابة الرسالة وإنشائها وصياغتها.
  2. نصُّ الرسالة: ويُقصَد بنص الرسالة؛ الموضوع الذي تم إنشاء الرسالة لأجله، ويتضمن نص الرسالة توضيح السبب الذي كُتِبَت لأجله الرسالة وذلك بالتفصيل الممل، كما يتضمن النص عنوان الرسالة بالخط العريض.
  3. الاستفتاح: يسمى أيضاً بفاتحة الرسالة أو مقدمة الرسالة أو بداية الرسالة، كما يتضمن الاستفتاح اسم المُرسَل إليه، مع افتتاح الكلام بالتسبيح أو الحمد أو البسملة أو إلقاء السلام والتحية وأزكى الكلام.
  4. الغرض: يُشكِّل الغرض متن الرسالة، ويكون الغرض على شكل رثاء أو اعتذار أو تهنئة أو تعزية أو مدح وغيرها من الأمور.
  5. الخاتمة: تتوضع الخاتمة في نهاية الرسالة، وفيها يختتم المُرسِل حديثه وكلامه إما بأبيات شعر تفيض بالغزل والشوق والمحبة، أو بالدعاء للمُرسَل إليه بأن يبقى بخير وألا يطول الفراق والغياب، أو بكلمات بسيطة تحمل الوداع والاشتياق وغيرها من الأمور.

نصائح لكتابة رسالة أنيقةٍ وجذابةٍ ولافتةٍ لشخص عزيز على قلبك رمته الغربة والاغتراب في أبعد أقاصي الأرض وبقاعها:

  1. أولاً وأهم خطوة، ابدأ بكتابة عنوان المرسل في أعلى الصفحة ومن جهة اليسار، وتُعَدُّ هذه الخطوة بالغة الأهمية في حال أحب المُرسَل إليه الرد على الرسالة، فلا بد من معرفة عنوان المُرسِل بالتفصيل الممل.
  2. اكتب عنوان المُرسَل إليه على الغلاف الخاص بالرسالة، فبدلاً من كتابة عنوان المُرسَل إليه على غلاف الرسالة، يمكن كتابته في أسفل الرسالة أو الصفحة ومن جهة اليمين على وجه الخصوص، أو بتعبير آخر، يمكنك كتابة عنوان المُرسَل إليه تحت أو أسفل عنوان المرسل مباشرة.
  3. اكتب تاريخ الرسالة أسفل عنوان المرسل مباشرة، ويُفضَّل كتابة السنة والشهر واليوم الذي تمت فيه كتابة وإرسال الرسالة، وليس أمراً خاطئاً أن تكتفي بكتابة الشهر واليوم فقط.
  4. بعد كتابة تاريخ الرسالة وعنوان المُرسِل وعنوان المُرسَل إليه ما عليك إلا كتابة محتوى الرسالة؛ أي الموضوع الذي صممت الرسالة لأجله، واحرص على كتابة المحتوى أو موضوع الرسالة بطريقة محبة وودودة وجذابة ولافتة للنظر والانتباه، واكتب بلغة سهلة بسيطة مألوفة تشبه تماماً الطريقة التي تتعامل بها مع هذا الشخص على أرض الواقع، واذكر السبب الذي صُمِّمَت الرسالة لأجله في الفقرة الأولى من محتوى الرسالة المكتوب، وفي الفقرات التي تلي الفقرة الأولى، حاول أن تذكر التفاصيل والنقاط المتعلقة بالموضوع الذي دفعك إلى كتابة الرسالة هذه إلى أخيك أو صديقك المغترب.
  5. في نهاية المحتوى المكتوب على شكل رسالة، احرص على ملاحظات ختامية، أو توصيات تختم بها رسالتك، أو أشواق محملة بالحب والدعاء لصديقك بأن يبقى بخير ويعود إلى وطنه وأصدقائه بأسرع وقت ممكن.
  6. آخر بند من بنود كتابة الرسالة هي كتابة التوقيع الخاص بالمرسل.

كيف تكتب رسالةً رسميةً؟

  1. ابدأ الرسالة بكتابة عبارات رسمية دبلوماسية تحمل شيئاً من التقدير والاحترام للطرف الآخر مثل عبارة عزيزي السيد أو عزيزتي السيدة.
  2. عرِّف عن نفسك وعن شخصك بالفقرة الأولى من الرسالة، واذكر السبب أو الهدف أو الغاية التي صممت الرسالة لأجلها.
  3. احرص على كتابة النقاط والمعلومات الأساسية المتعلقة بموضوع الرسالة، وجميع التفاصيل التي تتقاطع مع محتوى الرسالة في الفقرة الثانية من الرسالة وما يتلوها من فقرات أخرى تباعاً.
  4. حاول في خاتمة الرسالة أو في الفقرة الختامية منها أن توضح بدقة الهدف الذي دفعك بشكل أو بآخر لتصميم الرسالة وكتابتها وإرسالها إلى الطرف الآخر أو ما يسمى المُرسَل إليه.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة عنوان بريد إلكتروني ممتاز

نصائح مفيدة لكتابة رسالة رسمية إلى شخص ما أو جهة ما:

  1. استخدام لغةٍ صحيحةٍ وقويةٍ ومترابطة وسليمة ومنطقية بعيدة عن الأخطاء والركاكة، وكتابة الرسالة بلغة رسمية مهذبة ولطيفة تحمل عبارات ودودة ولبقة وأنيقة مهما كان نوع هذه الرسالة حتى لو كانت رسالة شكوى، أو لوم، أو توبيخ، أو تأنيب، أو عتاب.
  2. القيام بتدقيق الرسالة لغوياً ونحوياً وإملائياً؛ وذلك بعد الانتهاء من كتابتها؛ وذلك بهدف التأكد من عدم وجود أي خطأ مهما كان صغيراً سواء أكان لغوياً أم نحوياً أم إملائياً.
  3. كتابة الرسالة بأسلوب جميل ولطيف وراقٍ وأنيق يلفت انتباه المُرسَل إليه، ويستدعي اهتمامه بالرسالة ومحتواها.
  4. كتابة العنوان مع التاريخ الذي تمت فيه صياغة الرسالة وكتابتها وإصدارها، وذلك في الجزء العلوي والأيسر من الرسالة بشرط دون أن نلجأ لكتابة اسم المُرسِل.

كيف تطوَّر فن كتابة الرسائل عبر الزمن؟

لقد عرف أجدادنا العرب القدماء الرسائل منذ الأزل وفي غابر الأزمان والعصور حين كانوا يخطون وينقشون رسائلهم على قوالب وألواح من طين، ثم يضعون هذه القوالب ضمن غلاف ويرسلونها إلى صاحبها أو المُرسَل إليه، وبعد ذلك تُحرَق الرسالة لضمان السرية والكتمان ولكيلا تصبح الرسالة قابلة للنشر.

فيما بعد عرف أجدادنا القدماء كتابة الرسائل على جلود الحيوانات المختلفة بعد قيامهم بدبغ الجلود، وكذلك كتبوا الرسائل على ألواح مصنوعة من خشب، وفي مطلع القرن الثامن عشر بدأت صناعة الورق العادي، ومن ثمَّ طرأ تغيير جذري على الكتابة عموماً وفن كتابة الرسائل خصوصاً.

تشير الوثائق والاكتشافات التاريخية والمخطوطات الأثرية إلى أنَّ كلمة بريد يرجع زمن ظهورها وأصولها إلى بدايات حكم الدولة الأموية، وقد دلَّت الأبحاث والمعلومات التاريخية المرتبطة بالعصر الأموي أنَّ "معاوية بن أبي سفيان"، الذي كان يحكم الدولة الأموية آنذاك هو أول من وضع وأسس وأرسى قواعد النظام الأول للبريد العربي، وقد جعل من مدينة "البصرة" الواقعة في العراق مركزاً للدولة الأموية وعاصمة لها في تلك الحقبة من الزمن.

ثم تلاه "عبد الملك بن مروان" الذي عمل على تحديثها وتطويرها، فقد أصدر "عبد الملك بن مروان" أوامر رسمية بتغيير ووضع العناوين والاتجاهات والإشارات، وتقدير طول المسافات التي يحتاجها الجابي أو ساعي البريد ليصل إلى المكان الذي تم فيه إرسال الرسائل إلى الولاة والجنود.

إقرأ أيضاً: مهارات التواصل وطرق تطويرها وتنميتها

كيف تطوَّر البريد عبر الزمن؟

تطورت وسائل الاتصال والمواصلات والنقل تطوراً غريباً جداً وملحوظاً في مطلع القرن العشرين، كما شهد القرن العشرين ظهور القطارات وتطوراً كبيراً في الملاحة البحرية؛ الأمر الذي أدى إلى إمكانية وصول البريد بسرعة وبزمن قصير نسبياً؛ الأمر الذي نجم عنه أيضاً زيادة رغبة الناس في كتابة رسائل البريد لبعضهم من أجل الاتصال والتواصل والاطمئنان.

بعد ذلك، ظهر ما يسمى بالبريد الجوي أو البريد المنتقل عبر الجو عام 1910 ميلادية، وقد دلَّت الأبحاث والروايات والتوثيقات أنَّ أول بريد جوي تم نقله كان بين مدينتين في بريطانيا الكبيرة أو ما يسمى ببريطانيا العظمى، وبعدها عمد الحكام والزعماء والقادة والولاة والسلاطين والساسة إلى تأسيس مركز رسمي ورئيس للبريد المنتقل عبر الجو في بريطانيا وأمريكا أولاً، وفي السنوات والعقود اللاحقة تم تأسيس مراكز تعنى وتهتم بالبريد الجوي في كل دول العالم تقريباً، ورافق ذلك توفير الخدمات لنقل الرسائل، من طرود وبرقيات وحوالات مالية ووثائق رسمية.

ينحدر الحمام الزاجل من فصيلة أو جماعة الحمام الصخري، ويتمتع بقدرة عجيبة خلقت معه بالفطرة تميزه عن باقي أنواع وجماعات الطيور، وتشمل هذه الميزة معرفة الحمام وإيجاد طريقه للمنزل ولو من مسافات شاسعة وكبيرة وبعيدة جداً، وقد لجأ الإنسان القديم البدائي إلى تربية الحمام الزاجل وتعليمه على حمل الرسائل وإرسالها للمحبين والأقارب والمغتربين في عصر تميز بالبساطة بعيداً عن تعقيدات التكنولوجيا والمعطيات الرقمية.

يتميز الحمام الزاجل بأنَّه يستطيع العثور على طريق العودة في حال تاه عنه في فترة زمنية توصف بأنَّها قصيرة نسبياً ولمسافة كبيرة تُقدَّر بحدود 1100 ميلاً، ويمكن للحمام الزاجل أن يسافر لمسافة قدرها 500 ميلاً في الساعة الواحدة، على الرغم من ظهور العديد من الدراسات والأبحاث التي بحثت في فن الرسائل ووصفت الحمام الزاجل، إلا أنَّه لم يستطع أحد أن يفسر كيف أنَّ الحمام الزاجل يسافر لمسافات طويلة ويعود إلى بيته بكل سهولة ويسر خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

إقرأ أيضاً: البريد من الحمام الزاجل إلى البريد الإلكتروني

في الختام:

هكذا نجد أنَّه في حقبة الخمسينيات من القرن الفائت كانت تسمى بالعصر الذهبي للبريد؛ إذ انتعش البريد وشاعت فيه الرسائل البريدية الشخصية، وعلى الرغم من وجود واختراع الهاتف، إلا أنَّه لم يتم الاستغناء عن الرسائل البريدية بشكل كامل؛ وذلك لأنَّ خدمات الهاتف لم تكن متوفرة وموجودة في كل البيوت آنذاك، ثم بعد الهاتف ظهر الفاكس في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، ثم انتعشت وتحسنت خدمات الهاتف وبقي الهاتف والفاكس الوسيلتين الأساسيتين للتواصل والاتصال البشري والاجتماعي في كل مناحي الحياة وجوانبها.

المصادر:1،2،3




مقالات مرتبطة