فن الحوار الناجح والتواصل مع الآخرين

يلعب الحوار الفعّال دوراً مهماً وأساسيّاً خلال عمليّة التفاهم ونقل المعلومات بين البشر، كما ويُعتبر الركيزة المتينة التي تُبنى عليها كل العلاقات الإنسانيّة السليمة، ولكي يكون حوارك فعالّاً وناجحاً مع الآخرين تابع معنا السطور القادمة.



1- عندما تقوم بالتحدث مع الآخرين عليك أن تأخذ بعين الاعتبار سن الشخص الذي تتحدث معهُ، فإذا كان أكبر منك يجب أن تتحدث معهُ بطريقةٍ رسميّة ومحترمة بعيداً عن أسلوب المزح الزائد، أما في حال كان الشخص أصغر منك فعليك أن تتحدث بطريقة بسيطة ومفهومة بعيداً عن استخدام المفردات الصعبة.

إقرأ أيضاً: مهارات التواصل وطرق تطويرها وتنميتها

2- لكي تُظهر للآخرين مدى اهتمامك بحديثهم والحوار معهم عليك أن تنصت إلى كل حرف وكلمة يتفوهُ بها الشخص الآخر، كما يجب أن تثنِ على المعلومات التي يطرحها لك دون أن تنتقدهُ بطريقةٍ جارحة أو أن تسخر من أفكاره، كما يجب أن تكون حريصاً على عدم مقاطعته والانتظار حتى ينتهي من طرح فكرته.

إقرأ أيضاً: ثقافة الحوار: متى نترك الأزقة ونجتمع في الشارع العريض؟

3- يجب عليك أن تأخذ بعين الإعتبار المستوى الثقافي والعلمي للأشخاص الذين تتحدث معهم، فإذا كنت تتحدث مع أشخاص مثقفين وحاصلين على درجاتٍ علميّة متقدمة فبإمكانك استخدام المصطلحات العلميّة أو الثقافيّة التي من السهل أن يفهموها، أما الأشخاص الذين لا يمتلكون ثقافة علميّة واسعة فعليك أن تنتقي معهم كلماتك بشكلٍ دقيق وأن تستخدم المصطلحات البسيطة والمفهومة من قبل الجميع.

إقرأ أيضاً: 14 طريقة مُجرَّبة لتحسين مهارات التواصل

4- إياكَ وأن تفرض رأيك على الآخرين وتجبرهم على الاقتناع به، فلكل شخص قناعاته الخاصة واتجاهاته الفكريّة الخاصة التي يجب أن تحترمها وأن لا تستهزء بها أو تقلل من قيمتها.

إقرأ أيضاً: كيف تتقن مهارات التَّواصل الفعال في منزلك وعملك

5- يلعب الكلام الجميل والمهذب دوراً مهماً وفعالاً في إنجاح الحوار الفعّال مع الآخرين، لذلك عليك أن تكون حريصاً على اختيار المفردات الجميلة والكلمات الرقيقة والابتعاد عن استخدام العبارات القاسيّة والشتائم.




مقالات مرتبطة