فك شيفرة العبارات الـ 10 الأكثر استخداماً في إعلان التوظيف

قبل التقدم بطلبٍ للحصول على وظيفة، عليك أن تكون ملمَّاً بالكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً لتوصيف الدور الوظيفي المطلوب، كما عليك قراءة بيان توظيف الشركة الغامض مثل: "نسعى إلى توظيف شخصٍ مبادِر، يمكنه العمل تحت الضغط بشكلٍ جيد، في بيئة عمل سريعة الوتيرة".



يمكن أن تكشف عبارات توصيف الوظائف الشائعة هذه - دون أن تدرك - الكثير من أولويات الشركة، ومواصفات المرشح المثالي للوظيفة، وتحديد مَن ينتمي إلى ثقافة المنظمة ومن لا يفعل، وإليك كيفية فهم الكلمات حسب ما أورده مسؤولو توظيف وكوتشز "البحث عن عمل":

1. بيئة عمل سريعة الوتيرة:

أوضحت الخبيرة الاستراتيجية في مجال البحث عن عمل "ميلاني ل. ديني" (Melanie L. Denny) إلى أنَّ هذه العبارة تشير إلى ثِقَل أعباء العمل؛ حيث تقول: "يعني هذا عادةً وجود الكثير من العمل الذي يتعين القيام به؛ إذ ستبقيك الأعمال مشغولاً على الدوام؛ لذا كن مستعداً للعمل بسرعة؛ لأنَّ المهام كلها ستكون مُستَعجَلة، كما عليك أن تتعلم بسرعة وتعمل بسرعة، وقد تتعرض وظيفتك للخطر إن لم تتمكن من مجاراة الوتيرة السريعة".

إذا بدى لك هذا العمل "كأسوأ بيئة عمل عرفتَها حتى الآن"، ففكر مراراً قبل التقدم بطلبٍ لهذه الوظيفة.

2. مُبادِر:

وتابعت خبيرة البحث عن العمل "ديني" شرحها قائلةً إنَّ البحث عن شخصٍ مبادر يعني أنَّك ستحصل على قليلٍ من التدريب، ويُتَوقَّع منك بعدها أن تأتي بأفكارٍ خلَّاقة بنفسك، كما أوضحَت أنَّه من الشائع أن تبحث الشركات الناشئة عن أشخاصٍ مبادرين؛ حيث يُرجح استمرار القادة بالعمل على تفاصيل العمليات والإجراءات التجارية.

ستشكل فرصة العمل هذه علامةً تحذيرية في طريق أي شخص جديدٍ نسبياً على الميدان، ولا زال بحاجة إلى تدريب، لكنَّها مثالية بالنسبة إلى مديرٍ يملك خبرة كافية ويسعى إلى تنفيذ أفكاره دون مقاومةٍ تُذكَر".

وقالت مدربة "البحث عن وظيفة" "آشلي واتكينز" (Ashley Watkins) إذا طلبَت الشركة توظيف موظفٍ مُبادِر؛ فهذا يعني أنَّه يجب عليك ألَّا تكتفي بالتعريف بنفسك في طلب العمل؛ بل أن تضيف إلى ذلك شرحاً للمواقف التي استلمتَ فيها قيادة عملية تنفيذ مشروع أو التي أخذتَ فيها زمام المبادرة في حال غياب المشرف.

إقرأ أيضاً: 9 عناصر تجعل برامج تدريب الموظفين ناجحة للغاية

3. يكون مرناً أو سريع الأداء:

ستحتاج إلى استيضاح مفهوم جهة العمل حول المرونة، وتوضح المدربة "واتكينز": "سيعرب أرباب الأعمال في بعض الأحيان عن رغبتهم في أن تكون مرناً في تعاملاتك، بيدَ أنَّ الأمر يتعلق بالتنازل أكثر مما يتعلق بالمرونة، وعندما أقول "التنازل"؛ فهذا يعني أنَّك ستكون الطرف الخاسر على الدوام، حتى في حال إيجاد حلٍ وسطي بينكما؛ لأنَّك ستنفذ كل ما يطلبونه منك؛ لأنَّك تتحلى بالمرونة".

إحدى طرائق معرفة معنى المرونة بالنسبة إليهم هي سؤالهم بشكلٍ مباشر: "كيف أظهرَ الموظف السابق مرونته في العمل؟".

وقالت اختصاصية استقطاب المواهب في شركة "إم إس تي" (MST Solutions) لتقديم الحلول المهنية "تيجال واغاديا" (Tejal Wagadia): إذا تضمَّنَت صفات المرشح المطلوب أن يكون مرناً؛ فهذا يعني "أنَّ عليك الموافقة على التنازل عن بعض الأمور في منتصف العمل على المشروع، أو في خضمِّ العمل على مهمةٍ ما، والانتقال إلى تنفيذ أمورٍ أخرى؛ وهذا يعني أيضاً أنَّك لا تستطيع التعامل بعنادٍ معهم، فهم يريدون شخصاً يتصرف بطريقتهم ويجاريهم قائلاً: "حسناً، دعونا نمضي قدماً".

4. إجازة مدفوعة الأجر غير محدودة:

يمثل الحصول على عطلةٍ غير محدودة جزءاً من السياسات المنتشرة والرائدة من قِبَل العديد من الشركات مثل "نتفلكس" (Netflix)؛ إذ سيوحي لك الأمر ظاهرياً إلى حُسن تعامل جهة العمل مع الموظفٍ البالغ الذي لا يحتاج إلى "إدارة تفصيلية"؛ حيث يوفرون له حرية اختيار مقدار الوقت الذي سيأخذه كإجازة، ولكن بسبب عدم وجود هيكلٍ واضحٍ للعبارة، فينتهي الأمر بالموظفين إلى أخذ إجازةٍ أقل من المعتاد.

قالت الاختصاصية "واغاديا": "ينظر الموظفون نظرة استياء إلى مسألة أخذ الإجازات، ويفضل معظم الموظفين أن يعرفوا ما هي الإجازات التي لديهم؟ وكم عددها؟ وكيف سيستفيدون منها؟ كما يمكن أن تسود ثقافة عدم إمكانية الحصول على إجازات طويلة ضمن المنظمة، وأشارت إلى أنَّ أغلب أرباب العمل يعتقدون حصول الموظف المبتدئ في سنته الأولى على إجازة لمدة شهر علامة تحذير.

قالت مسؤولة التوظيف السابقة والكوتش المهنية "ديانا واي كي تشان" (Diana YK Chan) لفهمٍ أفضل لسياسة العُطَل في الشركة، تحدَّث إلى شخصٍ ذي معرفة سابقة واسأله عن عدد أيام الإجازة المسموح بها في الشركة، وعن نسبة الأشخاص الذين يستحقونها".

شاهد بالفديو: 6 نصائح لطلب إجازة في العمل والحصول عليها

5. الراتب التنافسي:

حسبما قالت مسؤولة التوظيف السابقة "تشان": "لا يعني رؤية عبارة الحصول على "راتب تنافسي" ضمن مؤهلات العمل، عدم إمكانية التفاوض على مقدار الراتب؛ حيث ينظر الكثير من العملاء إلى الأمر على أنَّه من المسلَّمات، فكمية الراتب التي تضعها الشركة تكون غير قابلة للمناقشة بالنسبة إليهم، لكن عندما يستحق العمل الذي تؤديه راتباً أعلى؛ فهذا يعني أنَّ لديك قدرةً تفاوضيَّة أكبر، وفي هذه الحالة، يجب عليك أن تتمسك فعلاً بموقفك تجاه قيمتك وأن تطلب راتباً أعلى".

لاستيضاح المعنى الحقيقي "للراتب التنافسي" يمكنك أن تستفسر عن نطاق الرواتب في مقابلة العمل.

6. متعدد المهام:

تفسر الخبيرة الاستراتيجية في مجال البحث عن العمل "ديني" هذه العبارات بقولها: "إذا قرأتَ عبارة "متعدد المهام"، فسوف يُطلَب منك أن تكون متعدد المهارات لفعل أشياءٍ خارج مهامك الوظيفية، ويمكن لهم تعزيز هذا التفسير بعبارةٍ أخرى: "القيام بالعديد من المهام المسندة للموظف" التي تظهر في مكانٍ آخر من منشور متطلبات العمل.

يمكن أن يشكل ذلك علامة تحذيرية للمرشح الذي يقدِّر العمل بمهام محددة مسبقاً، ولا يريد أن يُشَتَّت في اتجاهاتٍ كثيرة، أما بالنسبة إلى مرشحٍ آخر، فقد يستمتع بتبديل مهامه بشكلٍ يومي".

وقالت مسؤولة التوظيف السابقة "تشان": "إذا توقعت قائمة متطلبات العمل من المرشحين أخذ العديد من المسؤوليات على عاتقهم والتعامل مع كل شيءٍ بكفاءة عالية، فاطرح سؤالاً توضيحياً في مقابلة العمل، مثل "كم من الوقت - بالنسبة المئوية - من المفترض تخصيصه للقيام بهذا الجزء من العمل؟"، وهذا سيساعدنا كباحثين عن العمل على معرفة الإجابة عن سؤال: هل أريد فعلاً إنفاق الوقت على ذلك؟".

7. يعمل بشكل جيد تحت الضغط:

قالت اختصاصية استقطاب المواهب "واغاديا" نفهم من هذه العبارة أنَّ المرشح سيخضع للكثير من المشاريع المرتبطة بمواعيد تسليم نهائية غير واقعية، تحت علم الإدارة بهذا الحال، ولهذا يغادر معظم الناس خلال عام أو عامين؛ إذ لن يصمد أو ينجح معظم الناس على الأمد الطويل ضمن هذه الظروف".

ولتحقيق النجاح في هذه البيئة، تحتاج إلى قبول النقص، وبررَت "واغاديا" ذلك بقولها: "ستضطر إلى التأقلم مع الأداء متوسط الجودة".

إقرأ أيضاً: مهارات العمل تحت الضغط

8. شخص متحمس:

وقالت الاختصاصية "واغاديا" إنَّ الحماسة لا تعني أنَّه عليك أن تكون شعلةً من الحماسة لهذه المهنة، ولكنَّك تحتاج إلى الحضور إلى مقابلة مُعدَّة خصيصاً لعرض خبراتك في هذا المجال، حتى لو لم تكن متحمساً، فقم بما يكفي من الأبحاث التي تُظهِر اهتمامك بجهة العمل".

9. يتقن حل المشكلات:

إذا واجهتَ هذه العبارة ضمن قائمة متطلبات العمل، بحسب تفسير مسؤولة التوظيف السابقة "تشان": فمن المرجح أن تُسأَل في مقابلة العمل أسئلة على نمط السؤال التالي: "أخبرني عن الوقت الذي كان عليك أن تركز فيه على استراتيجيتك"، أو أي سؤالٍ آخر يطلب منك مشاركة كيفية استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

إذا كنت ترى أهمية هذه المعايير المطلوبة، فهيئ نفسك للإجابة عن الأسئلة المتوقعة حول المشكلات الصعبة التي ستواجهها في هذا الدور الوظيفي، وكن على استعداد لشرح كيفية معالجتها.

10. ألقاب النجوم الخارقين مثل: "النينجا" (Ninjas)، والـ "نجم" (Star):

حسب رأي الاختصاصية "واغاديا" فتضمين هذه الألقاب الخيالية: "يعني أنَّ على المرشح التحلي بمستوى عالٍ جداً من الخبرة، والذي سيلتقي مع توقعات جهة العمل بأنَّك تعرف ما تفعله، كما تعرف كيفية القيام بذلك بمهارة، لكنَّ هذه التوقعات غالباً ما تكون غير واقعية".

إذا كانت هذه العبارات تجعلك متردداً للتقديم على العمل، فتأكد أنَّك لست وحدك؛ إذ وجدت الأبحاث أنَّ عبارات مثل: المسؤول "النينجا"(ninja)، التي تشير إلى خبيرٍ صارم في مجال عمله، يمكن أن تثني العديد من الباحثين عن العمل عن التقديم.

يمكن أن تكون ألقاب النجوم الغامضة مؤشراً على عدم معرفة الشركة لما تبحث عنه، وأردفَت الاختصاصية "واغاديا": "بالنسبة إلى معظم إعلانات الوظائف، إن لم يستطع الإعلان توصيل المراد في غضون 5-7 جمل سهلة الفهم، فهم لا يعرفون ما يبحثون عنه".

حتى مع استخدام هذه الكلمات الطنَّانة، فهناك فارق بين توظيفها مع الحاجة إلى بعض الإيضاح، وبين توظيفها في الإعلان مع بقاء القارئ مشوشاً بشكلٍ كامل، وقالت مدربة البحث عن وظيفة "واتكينز": "إذا خلقَت جهة العمل الارتباك قبل حتى أن تبدأ العمل معها، فتخيَّل حجم الارتباك الذي سيكون بمقدورك مواجهته بمجرد بدء الدور الوظيفي، حتى تنجح في هذا الدور الوظيفي بالذات".

المصدر




مقالات مرتبطة