علامات تشير إلى أنَّ الشخص نرجسي خفي

عندما تدخل في علاقة مع شخص لا تعرفه جيداً، قد تظن في بداية العلاقة أنَّ علاقتكما مثالية، وأنَّ هذا الشخص هو تواءم روحك، وبعد فترة من الزمن قد تشعر أنَّ ثمة خطباً ما؛ قد تراه يتغير ويصبح شخصاً آخر تماماً، ثم تكتشف أنَّه ظهر على حقيقته وتشعر بخيبة أمل لأنَّك قدمت كلَّ ما لديك لهذا الشخص، ولم تره على حقيقته إلا بعد سنوات، وتحتار في أمرك كيف فاتتك كلَّ الإشارات وكيف خُدعت وكيف كنت على علاقة مع شخص لا تعرفه على الإطلاق.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة ميليسا كالت (Melissa Kalt)، وتُحدِّثنا فيه عن الأشخاص النرجسيين

النرجسي الخفي قد يخدع نفسه أيضاً:

لقد أعادت صدمة الطفولة المبكرة التي تعرَّض لها الشخص النرجسي الخفي برمجة دماغه؛ ونتيجة لذلك يكون غير قادر على تكوين شعور حقيقي بالذات، فهو لا يعرف من هو في الواقع.

مع ذلك، في نفس الوقت، إنَّه يشعر بخجل شديد بشأن الشخص الذي يخشى أن يكون عليه؛ وذلك لأنَّ هذا الشعور بالخجل والخوف لا يمكن تحمله؛ لذا يختار النرجسي الخفي لا شعورياً الشخص الذي يريد أن يكون عليه، ويُظهر ذلك للأشخاص الآخرين، ولا توجد له شخصية مستقلة، فعندما كان طفلاً صغيراً، أدرك أنَّ الأبطال مثاليون؛ لذلك أراد أن يكون بطلاً. كما أنَّه أدرك أنَّ الضحايا يحصلون على التعاطف والاهتمام والموارد من الآخرين؛ لذا أراد أن يكون ضحيةً أيضاً؛ فيصبح الظهور بمظهر الضحية أو البطل طبيعة فيه.

مع مرور الوقت، تتشكل شخصية النرجسي الخفي، ويتشكل القناع الذي يخفي به نفسه، وعندها يصبح الأمر متعلقاً بالتغيير والتبديل، ويصبح تفكيره على هذا النحو:

  1. استنكار الذات يشعرني بالتعاطف والصدق، أمَّا التصرف على حقيقتي فلا يفعل ذلك.
  2. المودة واللطف والمحبة تؤدي إلى منحي المال من الآخرين - أو بالنسبة للأطفال المال أو الحلوى - أمَّا التصرف بتعالي فلا يفعل ذلك.
  3. التباهي سيؤدي إلى فقداني للأصدقاء.
  4. التصرف بمرح سيجعلني مركز الاهتمام.

تُنقح الذات المثالية للنرجسي الخفي ببطء، وتدريجياً لتقديم أقصى قدر من الفوائد بأقل جهد ممكن، وهذا الأمر يشبه التخفي لدرجة نسيان شخصيتك الحقيقية؛ وذلك لأنَّ الأشخاص النرجسيين لا يعرفون حقيقتهم بالأصل.

نسخة الواقع التي اختلقها النرجسي الخفي تعزز شخصيته:

نظراً لأنَّ النرجسي الخفي يؤدي هذا الدور منذ الطفولة، يظنُّ جميع أصدقائه وعائلته وزملائه أنَّ هذه شخصيته الحقيقية، وكذلك هو يظنُّ أنَّ هذه شخصيته الحقيقة أيضاً، فهو ابتكر أسلوباً يؤكِّد به للآخرين أنَّ ما يقوم به صحيح؛ فيكون هذا الشخص في مرحلة الطفولة:

  1. ودوداً للغاية ومفيداً وساحراً بالنسبة إلى الكبار؛ لذلك يقدمون له الأشياء قائلين: "إنَّه فتى لطيف"؛ فيظنُّ أنَّه شخص لطيف.
  2. يقول: "أنا لست ذكياً جداً"، فيستجيب الناس بأمثلة عديدة عن مدى ذكائه؛ فيظنُّ أنَّه شخص ذكي.
  3. يخبر الآخرين كيف تعرَّض للضرب في طريق العودة من المدرسة إلى المنزل؛ لذلك يوليه الكبار اهتمامهم الكامل، ويقدمون له الحلوى ويخبرونه أنَّ المتنمر كان يشعر بالغيرة فقط، ثم يعرضون اصطحابه من المدرسة في اليوم التالي؛ فيظنُّ أنَّه شخص مميز.
  4. يقول: "أنا لست وسيماً بقدر أخي"، فيطمئنه الناس كثيراً بأنَّ هذا الكلام ليس صحيحاً؛ فيظنُّ أنَّه أكثر جاذبية.

يصبح النرجسي الخفي بالغاً بنفس النمط:

  1. يكرر نفس النكتة، فيضحك الجميع؛ لذا يظنُّ أنَّه مضحك.
  2. إذا كشفتَ كذبه، ولم يصدقك أحد، سيظنُّ أنَّ هذا "يثبت" أنَّه صادق.
  3. إذا أخبرته أنَّك تشعر بالقلق بشأن سلوكه يبتعد عنك، ويشن هجوماً عليك؛ لذا تتخلى أنت عن انتقاده بوصفه نوعاً من تحمُّل المسؤولية؛ لذا يظنُّ أنَّ هذا الأمر "يثبت" أنَّك أنت من كان سبب المشكلة.

شاهد: 8 صفات يتفرَّد بها الشخص النرجسي

النرجسي الخفي لا يرى الحقيقة:

إنَّه يعتقد أنَّ ذاته المثالية هي حقيقته، وأنَّها أمر حقيقي فعلاً، والجزء الذي يخشى من أن يكون هذا الكلام غير صحيح مدفون بعمق في داخله، حتى هو لا يستطيع العثور عليه على الأقل ليس لوقت طويل؛ إنَّه مخبَّأ تماماً.

إذا كان الأمر متروكاً له؛ فإنَّ الطريقة الوحيدة التي ستراه بها هي شخصيته المثالية التي كوَّنها عن نفسه، والمشكلة هي أنَّ القناع الذي يرتديه ثقيل جداً لدرجة أنَّه سينزلق في مرحلة ما، وعندما يحدث ذلك، يُكشف عن حقيقته.

إقرأ أيضاً: ما هو السبب الحقيقي وراء السلوك النرجسي؟

تجاهُل الحقيقة:

في المرات القليلة الأولى التي ينزلق فيها القناع، تقنع نفسك أنَّ ما رأيته ليس حقيقياً، وتقول:

  1. لقد كان يمر بيوم سيئ.
  2. لا بد أنَّني اخترت وقتاً سيئاً لأحادثه.
  3. لا بدَّ أنَّني قد أسأت فهم محادثتنا السابقة.
  4. إنَّه لا يتذكر، لقد كان يشعر بالتوتر.
  5. ربما أنا شخص متحكم للغاية.

لكن في النهاية، سترى الحقيقة بوضوح؛ لأنَّه لا يمكن تجاهلها على الإطلاق، وفي تلك المرحلة سوف تُكشف حقيقته، ولا يوجد مجال للتراجع.

المصدر




مقالات مرتبطة