عقبات تمنعُك من العثور على المنتور المناسب

المنتورينغ هام للغاية ويمكن أن يجعلَك تتخطى مستوياتٍ عاليةً من التعلُّم في فترة قصيرة، وعلى الرَّغم من وجود فوائد كبيرة للتعلُّم الذاتي، إلا أنَّ معظَم المعرفة لا يمكن تحصيلها من خلال الكتب والفصول الدراسيَّة.



لذا إنَّ الطريقة الأفضل هي: اللجوء للأشخاص ذوي الخبرة، وهذا صحيح بالنسبة إلى الأعمال التجاريَّة كما هو صحيح بالنسبة إلى العلم أو الفن وحتى الرياضة، فمن الصعب جداً أن تُدوَّنَ كلُّ المعارف البشريَّة كي تكون متاحة للجميع.

أهمية المنتورز كون المعارف لا يمكن نقلها للآخرين من خلال الكتب:

لسوء الحظ، الحصول على المعرفة من خلال قراءة الكتب أو الفصول الدراسية أسهل بكثير من الحصول عليها من خلال المنتورينغ، وبالمقابل، ليسَتْ الفصول الدراسيَّة والكتب دائماً مجانيَّة، وإنَّما غالباً ما تحتاج إلى دفع المال.

لا يعمل معظم المنتورز لمجرد المال، وغالباً لن يعملوا مع شخص لا يحبونه، فهم يرغبون في رؤية عملائهم يحققون النجاح؛ لأنَّ ذلك يمنحهم شعوراً أنَّهم استثمروا الوقت استثماراً جيداً؛ فأكبر مكافأة يحصل عليها المنتور هي تقديم المساعدة بحدِّ ذاتها لشخص ما.

3 أشياء تمنعُك من العثور على المنتور المناسب:

توجد ثلاثة أشياء تؤدي إلى فشل الأشخاص في العثور على المنتور المناسب:

  1. يطلبون كثيراً من الوقت والطاقة.
  2. ينظرون إلى أنفسهم بصفتهم فاشلين.
  3. يبحثون عن علاقة يتفاخرون بها وليس عن مشورة أو نصيحة بالمعنى الحرفي.

كل واحد من هذه المشكلات الثلاثة هي ما تعوق عثورك على منتور، وإذا تمكنْتَ من معالجتها، فسيكون من الأسهل بكثير الحصول على منتورز محتلمين حتى لو لم يكن لديك موهبة تحاول صقلها، وسنعالج كل واحدة من هذه المشكلات على حدة:

1. الطلب من المنتور منحك كثيراً من الوقت والجهد:

تأخذ العلاقة بين المنتور ومتلقي المنتورينغ أشكالاً كثيرةً، فبعضهم يحتاج إلى المنتورينغ أسبوعياً وربما لساعات في كل مرة، وبعضهم قد لا يحتاج سوى إلى بضع دقائق عبر البريد الإلكتروني مرة كلَّ عام أو عامين؛ أي لا يوجد نموذج واحد لجميع الحالات.

عندما تجد منتوراً يجب أن تراعي ما يمكن أن يقدِّمه من وقت؛ وذلك لأنَّك إذا طلبت أن يمنحَك وقتاً أكثر من قدرته، فإنَّ ردَّ فعله المُحتمل سيكون تجاهلك على الأغلب؛ لذلك فإنَّ الطلب من المنتور إجراء مكالمة معك مرة في كل أسبوع هو طلب غير منطقي وغير لبق.

إنَّ معظم المنتورز يريدون من العملاء اتخاذَ كثير من الإجراءات وليس طلب كثير من النصائح، بمعنى أنَّهم يريدون منك متابعة تطبيق النصائح التي قدموها لك؛ إذ لا يضيع الوقت الذي خصصوه لك سدىً.

فإذا قدَّم لك أحدهم المنتورينغ لمدة ساعة؛ فيجب أن تبذلَ مئات الساعات من العمل في تطبيق نصائحه، وهذا النوع من المثابرة هو ما يجعل المنتور يرغب في منحك المزيد من وقته في المستقبل؛ وذلك لأنَّه يعلم أنَّ الوقت القليل الذي يخصصه لك سيدفعك لبذل كثيرٍ من الجهد في تطبيق نصائحه.

إذاً الأمرُ لا يتعلق بالحصول على منتور فقط؛ بل باستعداد الشخص للمثابرة وبذل الجهد، فمثلاً: لا تتوقع أن تحصل على منتور ممتاز ليساعدك على إنشاء مدونة على الإنترنت دون أن تكون قد بذلْتَ بعض الجهد للاطلاع على هذا الموضوع من خلال الإنترنت.

عندما تقول: إنَّك تقدِّر وقت شخص ما ومقدار ما يستطيع بذلَهُ من طاقة الشيء، والتطبيق الحقيقي لهذا المبدأ شيء آخر؛ فلمجرد أنَّك ترسل رسالة عبر البريد الإلكتروني تتضمن سيرتك الذاتية وطلب المساعدة مع تأكيدك على أنَّك تعرف ضيق وقت المنتور لا يعني أنَّك فعلاً تقدِّر ذلك.

2. النظر إلى نفسك على أنَّك فاشل:

يحبُّ المنتورز المتدربين الذين يتسمون بالنجاح ويتخذون الإجراءات ويحصدون النتائج، ولا يعجبهم الأشخاص كثيري الشكوى والخائفين طوال الوقت والذين لا يبادرون في اتخاذ أي إجراء.

أن تكون ناجحاً لا يعني فقط أن تكون ذكياً ولا ترتكب الأخطاء على الإطلاق، أو أن يكون لديك تاريخ حافل بالنجاحات، وعلى الرَّغم من أنَّ هذه الأمور تساعد؛ لكنَّ الأمر يتعلق بتحمُّل مسؤولية أهدافك وعدم الاعتماد على أي شخص، ومن ذلك المنتورز عند اتخاذ القرارات الحاسمة.

جزء من الأسباب التي تدفع المنتور إلى تقديم النصيحة هو طموحك وإمكاناتك، فحتى لو لم تكن في وضع يسمح لك بمساعدتهم الآن، إلا أنَّهم يدركون أنَّك قد تتفوق عليهم في يوم ما وتكون قادراً على تقديم المساعدة.

لكن ألا يبدو هذا مجحفاً؟ أن يتلقَّى المنتورينغ الأشخاص القادرون على تحقيق النجاح دون مساعدة، بينما يبقى الأشخاص الذين هم في أمسِّ الحاجة إلى النصائح دون منتور.

في الواقع لا، فعندما تدرك هذه الحقيقة يمكنك استخدامها لمصلحتك؛ إذ يجب أن تحافظ على تواضعك عندما تطلب النصيحة لكن دون أن تتخلَّى عن ثقتك بنفسك وجرأتك في تطبيق النصائح، وحتى لو لم يكن لديك سجل حافل يثبت قدراتك للآخرين، فما يزال بمقدورك الاستفادة من نصائح المنتورز وتطبيقها لتحقيق التقدُّم.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات لتقبّل الفشل والنهوض لتحقيق النجاح

3. السعي وراء علاقة للتفاخر:

إنَّ الرغبة في التواصل مع الأشخاص الهامين أمراً طبيعياً، لكن عندما تتواصل مع منتور فلا تخلط بين هذه الرغبة وبين طلب النصيحة؛ لذلك عندما تطلب المشورة من منتور فيجب أن تكون صادقاً في طلبك، وليس لديك غاية خفيَّة في إقامة علاقات وديَّة مع الأشخاص الهامين والمشهورين.

لكي تعرف ما إذا كنت صادقاً في طلب النصيحة أم لا، اسأل نفسك هذه الأسئلة:

1. هل هذا المنتور هو أفضل من يمتلك المعرفة التي أحتاج إليها؟

أحياناً تحتاج إلى التواصل مع أفضل الأشخاص في مجال معيَّنٍ للحصول على المعرفة التي تحتاجها، لكن غالباً أنت لا تحتاج إلى هذا المستوى العالي، وقد يقدِّم لك ما تحتاجه شخص أقل خبرة بكثير، وسيكون من الأسهل التحدُّث إليه إلى أن تُتاح لك الفرصة حتى تتحدث مع أحد هؤلاء المشاهير.

2. هل قرأت كل النصائح المُتاحة عن هذا الموضوع؟

يعدُّ الحصول على نصائح خاصة أمراً مفيداً، لكن يجب أن تكون قد قرأْتَ ما نشره المنتور من نصائح عامَّة قبل أن تطلبَ مساعدةً خاصةً، فإذا لم تكن تكلفْتَ عناء البحث عن نصائح المنتور المتاحة للجميع، فعلى الأغلب أنت لا تطلب المساعدة بقدر ما تريد علاقة تتفاخر بها.

إقرأ أيضاً: أهمية المنتور الجيد في حياتنا

3. هل تعرف بالضبط ما تريده؟

أحياناً تكون أفضل النصائح التي يقدِّمها المنتورز هي نصائح عامة تتضمن تغيير طريقة تفكير العميل وليس نصائح محددة وهذا جيد، لكنَّ التواصل مع المنتور دون أن يمتلك العميل فكرة واضحة عن المعلومات التي يريدها يمكن أن يكون مضيعة للوقت.

تعدُّ العلاقات الوديَّة أمراً مفيداً، وقد تكون في بعض الأحيان أكثر فائدة من النصائح الفعلية؛ ومع ذلك قد يستاء المنتور إذا شعر أنَّك تتظاهر بطلب المشورة بينما هدفك الحقيقي تكوين صداقات مع أشخاص ذوي شأن رفيع.

غالباً ما يطلب الأشخاص المشورة دون أن يشعروا أنَّ هدفهم الحقيقي هو علاقة يتفاخرون بها؛ أي إنَّهم يخدعون أنفسهم قبل أن يخدعوا الآخرين؛ لذلك من الضروري جداً أن يكون الشخص صادقاً مع نفسه عند طلب المنتورينغ.

إقرأ أيضاً: المنتورينغ: فن حفظ الأسرار

في الختام: يجب أن تتعامل مع المنتورز على أنَّهم أصدقاء

إنَّ أفضل المنتورز هم أصدقاء أكثر من كونهم منتورز، بمعنى أنَّ ما يربطك بهم هو علاقة صداقة يقدِّمون من خلالها النصيحة من وقت لآخر، وغالباً ما يكون لفت الانتباه إلى طبيعة العلاقة غيرَ ضروريٍّ ويمكن أن يعود بنتائج سلبية؛ لذلك تعامَل مع المنتور بصفته صديقاً وليس شخصاً يجب طاعته ورفعه فوق مستوى البشر العاديين.

وإذا كنت ماهراً في العثور على منتورز، فلن تشعر أصلاً أنَّهم منتورز ولن يشعروا أيضاً أنَّك تسعى إلى تلقي المنتورينغ.

المصدر




مقالات مرتبطة