ظهور مفهوم النزعة الفردية

كل واحد منَّا مختلف جذرياً عن الآخر، فنزعتنا الفردية هي التي تميِّزنا عن بعضنا، ولقد حظي هذا المفهوم بالشهرة خلال العقود الأخيرة، فلم نَعُد مجرد أشخاص يعملون ضمن مجموعات؛ بل أصبحت لدينا الحرية الكاملة لاختيار ما نريد أن نكون عليه.



إنَّ النزعة الفردية هي أحد أعظم الأمور التي ظهرت في القرن الواحد والعشرين، ومع هذا فإنَّها تؤدي إلى كثير من الضغوطات، في حين أنَّ النزعة الفردية تقول إنَّنا نستطيع أن نصبح أي شيء نصبو إليه طالما بذلنا الجهد الكافي؛ ويجعلنا هذا نرزح تحت ضغط كبير في كلا الأمرين؛ أي في اختيار طريق الحياة الذي نود أن نسلكه، وفي بذل الجهد الكافي للوصول إليه.

في السابق كان في إمكانك اختيار نفس مهنة والديك، والزواج من شخص يبدو أنَّه شريك يناسبك، ثم تستقر في مكان ملائم وتنجب أطفالاً؛ وذلك لأنَّ هذا ما كان يقوم به الجميع، أما الآن، فقد اختلف الأمر؛ إذ عندما تصل إلى عمر معيَّن ستبدأ بالتساؤل عن العديد من الأمور، مثل:

  1. بدلاً من اختيار اختصاص معيَّن والالتزام به، فقد أصبح من الطبيعي التنقُّل بين وظيفة وأخرى؛ إذ إنَّ التوجُّه العام أصبح تجربة العديد من الاختصاصات والمناصب.
  2. بدلاً من اعتماد العلاقات الشخصية على العقل والمنطق، أصبحنا نتبع مشاعرنا وما يهواه قلبنا.
  3. بدلاً من العيش مع الشريك في المكان الذي نشأنا فيه وتأسيس عائلة، أصبحنا نسافر أكثر ونستقر خارج البلاد، وقد نختار عدم تأسيس عائلة.

فقد أصبح الناس يمتلكون الآن فرصة للقيام بالتغيير إن شعروا بأنَّهم  يعيشون حياة لا تناسبهم أو إذا أرادوا تغيير نمط حياتهم؛ إذ إنَّ خوض التجارب ومعرفة ما يريد الشخص تماماً يُعَدُّ عماد النزعة الفردية بدلاً من أخذ العائلة أو المجتمع أو التقاليد والأعراف دوراً في تحديد قراراتنا.

الفرص التي تقدمها النزعة الفردية:

لن يتغير التوجُّه العالمي نحو الفردية، ومن المحتمل أن يصبح هذا التوجُّه أكثر حدة؛ لذا ستظهر لدينا العديد من الوسائل التي ستساعدنا على معرفة أنفسنا أكثر وتخصيص تجاربنا بشكل أكبر.

إليك بعض الأمور التي ستزيد من حدَّة هذا التوجُّه:

  1. الخوارزميات والذكاء الصنعي، إذ يخلقون تجارب تخصصية على الإنترنت.
  2. التكنولوجيا، حيث ستؤدي هذه التقنيات العديد من المهام المملة؛ مما سيعطينا وقتاً أكبر للاستمتاع بما نريد.
  3. التعليم حسب الطلب، فهو يساعدنا على اكتساب المهارات والمعلومات عن مختلف الموضوعات، كما يجعل فكرة التعلُّم مدى الحياة قابلة للتطبيق أكثر.

إنَّ كل هذه الخدمات متوفرة عبر الإنترنت للجميع حول أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنَّنا لم نصل إلى مرحلة يتاح فيها لجميع سكان الكرة الأرضية استخدام الإنترنت؛ فقد أوضحت الأمم المتحدة أنَّه بحلول عام 2050 سيُتاح الإنترنت عالمياً "بنسبة 90% من سكان العالم".

إقرأ أيضاً: أساليب تطوير الذات: 14 طريقة لتطوير مهاراتك الشخصية

التحديات التي تحيط بالنزعة الفردية:

يُعَدُّ الضغط الذي يقع على عاتق الأشخاص لتطوير أنفسهم باستمرار وتحديد الأشياء التي لديهم شغف تجاهها أحد أكبر التحديات التي تفرضها النزعة الفردية علينا، في حين أنَّ المدارس في معظم الثقافات في الوقت الحالي لا تقدم المهارات الكافية لتطوير مفهوم التعلُّم الذاتي لمساعدة الأشخاص على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم خلال مسيرة حياتهم.

بسبب هذا، ما زال على الأطفال في المرحلة الابتدائية أن يتعلموا جميعاً نفس المنهاج الدراسي دون الحصول على فرصة لجعلهِ مخصصاً حيث يتناسب مع اهتماماتهم ومواهبهم.

نأمل أن نجد طريقة في المستقبل لجعل العملية التعليمية مخصصة؛ إذ تناسب جميع التلاميذ وتغطي جميع احتياجاتهم من تعلُّم المهارات الأساسية من القراءة والكتابة والمهارات الحسابية، إضافة إلى حصولهم على فرصة لتخصيص دراساتهم لاحقاً.

شاهد بالفيديو: مهارات تطوير الذات

كيف تعيش بفردية؟

إذاً كيف يمكنك الاستعداد لمستقبلٍ ستزداد حدة التوجه الفردي فيه؟

يمكنك ذلك من خلال:

1. المشاركة في نشاطات تعليمية مختلفة:

يمكنك تعلُّم الكثير عن طريق منصة يوتيوب (YouTube) أو الكتب أو حتى من خلال الفعاليات المختلفة؛ فابحث عن اهتمامك عبر محرك البحث على الإنترنت والبدء بالتعلُّم.

2. وضع رؤية لنفسك:

حدِّد الإنجازات التي تريد تحقيقها في حياتك، وتعلَّم الأشياء التي تحفزك شخصياً؛ إذ سيساعدك هذا على اتِّخاذ الخيارات المناسبة عندما تُتاح لك العديد من الفرص نتيجة هذا التوجُّه العالمي نحو الفردية.

3. اكتشاف والبحث عن الإلهام:

ابحث عن التجارب والأشخاص الذين قد يوسعون آفاقك، ويقدمون لك الاقتراحات التي قد تكون مهتماً بها.

إقرأ أيضاً: 10 أفكار مدهشة تساعدك على تطوير الذات

في الختام:

في حين أنَّ النزعة الفردية هي نعمة، إلَّا أنَّ لها متطلبات عدة ومن الطبيعي الشعور بأنَّك مُثقل تحت وطأة كل هذه الخيارات، وبأنَّك تُريد تجربة كل شيء ولا شيء في نفس الوقت.

المصدر




مقالات مرتبطة