صفات المرأة النرجسية وكيف تعرف المرأة النرجسية؟

هل سبق لك في أثناء عملك أن تعاملت مع أحد زملائك وكان دائماً ما يعتقد ويُشعِرك بأنَّ فكرته أفضل من فكرتك التي تعرضها؟ أو تقابلت مع شخص شديد التفاخر ويتحدث عن نفسه وعن قدرته على جمع الأموال والتفوق في العمل؟ أو حتى زوجتك دائماً ما تميل لأن تكون في موضع المنافسة معك محاولةً إثبات ذاتها، هذه كلها صفات تجتمع في شخصية تسمى النرجسية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أهم مواصفات المرأة النرجسية.



صفات المرأة النرجسية:

تختلف درجات النرجسية من امرأة لأخرى، لكن سنحاول التحدث عن أبرز الصفات التي قد يكون معظمها موجوداً عند تلك المرأة:

1. الثقة الزائدة في النفس:

من أكثر مواصفات المرأة النرجسية وضوحاً هي الثقة الزائدة في النفس، فعلى الرغم من أنَّ هذه صفة ضرورية في شخصية الإنسان، إلا أنَّها تكون بشكل مبالغ فيه عند المرأة النرجسية؛ إذ لديها شعور بأنَّها جذابة واستثنائية وأنَّ الجميع يغارون منها.

2. الاهتمام المفرط بالمظهر الخارجي:

لتستخدمه في التفوق على الآخرين، ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة بوضوح عندما تكبر بالعمر، فبعضهن تلجأن إلى التجميل حتى لو كانت تتحمل أعباء مادية كبيرة.

3. تحب سماع الإطراء والمديح من جميع من حولها:

وتسعى دائماً لتظهر بأفضل صورة أمام مجتمعها؛ لأنَّ ذلك يعطيها شعوراً بالأهمية.

4. تجاهل مشاعر الآخرين:

تفتقر المرأة النرجسية إلى التعاطف وتتجاهل مشاعر الآخرين حتى لو كانوا من المقربين منها؛ إذ إنَّها تركز على أهدافها الشخصية وتسعى إلى الوصول إليها بأساليب التلاعب بمشاعر الآخرين والكذب.

5. تحمل بداخلها مشاعر سلبية:

مثل الحسد والحقد وتحاول إخفاء ذلك فتدَّعي الحب والتعاطف، ولا تقبل أن يكون من هو أفضل منها.

6. صاحبة مزاج متقلب:

من مواصفات المرأة النرجسية والأكثر اجتماعاً عند غالبية النساء النرجسيات أنَّها صاحبة مزاج متقلب وحادة الطباع ودائمة العصبية، وقد تتلفظ بكلمات نابية في حالة الغضب.

7. السيطرة على الآخرين:

والتحكم بأمورهم بشتى الوسائل؛ لأنَّ هذا يجعلها تشعر بالقوة.تبالغ المرأة النرجسية بالحديث عن إنجازاتها حتى لو كانت صغيرة، وتحاول أن توصل للآخرين رسالة بأنَّها تعمل المستحيل، وما تقوم به لا يستطيع أحد القيام به، على سبيل المثال، نجدها تقول: "لا يستطيع أحد أن يطبخ مثلي، وأنا أشتري ملابس بأرخص الأسعار من أماكن لا يعرفها غيري"، ودائماً ما تُشعِر الآخرين بأنَّها تتحمل أعباء كبيرة لتأمين الاحتياجات حتى لو كانت تلك الاحتياجات بسيطة ومن السهل تلبيتها مثل شراء الطعام أو غيره.

8. صعوبة في التعبير عن الامتنان:

تجد المرأة النرجسية صعوبة في التعبير عن الامتنان، باعتقادها أنَّ هذه صفة تدل على الضعف، وتفقدها سيطرتها على الطرف الآخر؛ لأنَّنا كما ذكرنا آنفاً السيطرة من أبرز صفات المرأة النرجسية.

علامات المرأة النرجسية "كيف تعرف المرأة النرجسية؟"

تشكل النساء النرجسيات نسبة لا بأس بها في المجتمع، وكي تحافظ على علاقات صحية مع من حولك، يجب عليك الابتعاد عنهم أو مجاراتهم، ولا يُعَدُّ تحديد امرأة على أنَّها نرجسية سهلاً، فذلك يحتاج إلى مختص نفسي، لكن توجد بعض من مواصفات المرأة النرجسية التي تكون موجودة عند الأغلبية من النساء النرجسيات، لذلك سنتعرف إلى علامات المرأة النرجسية:

1. لا تحب من يقول لها "لا":

من أكثر أعراض المرأة النرجسية التي تظهر بشكل واضح عليها هي إصابتها بالجنون عندما يقوم شخص ما بقول "لا" لها؛ لأنَّها بذلك تشعر بعدم تقدير الناس لها؛ لأنَّه كما ذكرنا آنفاً التركيز على الذات من أهم مواصفات المرأة النرجسية.

2. تتحدث عن نفسها كثيراً:

يُعَدُّ الحديث عن النفس بشكل مبالغ فيه من أهم أعراض الشخصية النرجسية، فتقوم المرأة النرجسية دائماً بالحديث عن إنجازاتها وتعمل في المجالس الاجتماعية على جعل أساس الحديث حولها.

3. ترفض الاعتذار:

تواجه المرأة النرجسية مشكلة في تقديم اعتذار حتى وإن كانت على خطأ، ودائماً تلقي باللوم على شخص آخر أو تضع مبررات غير هامة، وغير قادرة على قول كلمة اعتذار أبداً، فإذا كنت تعرف امرأة هكذا، فهذا يعني أنَّ لديها بعض صفات النرجسية.

4. تحب سماع كلمات الثناء دائماً:

تحب المرأة النرجسية دائماً سماع كلمات الإطراء والثناء، فذلك يُشعِرها بتقدير الناس لها وأنَّها ذات أهمية، إضافة إلى أنَّه يعطيها إحساساً بالرضى عن الذات، فعدم تعرُّضها لهذا الاهتمام يُشعِرها بالقلق والاضطراب.

5. عدم إظهار التعاطف مع المواقف:

عدم التعاطف من أكثر أعراض المرأة النرجسية، فلا تُظهِر المرأة النرجسية أي شعور تعاطف مع الآخرين، وهي متحكمة بمشاعرها جداً، وتراها دائماً تفكر بعقلانية ولا تأخذ قرارتها اعتماداً على مشاعرها، ويُعَدُّ أن تعيش مع شخص لا يُظهِر تعاطفاً من أكثر الأمور التي تهدد استقرارك النفسي.

6. الاهتمام بالشكل الخارجي:

تهتم المرأة النرجسية بنفسها اهتماماً كبيراً، فهو دليل ووسيلة للتعبير عن جاذبيتها وتميزها عن الآخرين، فهي دائماً ما تحاول أن تظهر بأفضل ما لديها، فذلك يعطيها شعوراً بالقوة والثقة بالنفس.

7. قلة علاقاتها الاجتماعية:

بسبب أنَّ المرأة النرجسية تميل دائماً للتركيز على ذاتها، فإنَّ قدرتها على تكوين العلاقات الاجتماعية محدودة، فهي لا تعرف كيف تبني العلاقات الصحية مع الآخرين، وهذا يجعلها انطوائية وتشعر بالوحدة.

علاقة المرأة النرجسية بأبنائها:

تُعَدُّ علاقة الأبناء بالأم النرجسية من العلاقات السامة والمؤذية؛ إذ إنَّها لا ترى سوى نفسها، وتَعُدُّ أولادها جزءاً من صورتها أمام الناس ومرآتها، وقد تهمِّش مشاعرهم ورغباتهم حتى تكتمل تلك الصورة، على سبيل المثال، كثيراً ما نراها تطالبهم وتلزمهم بالتحصيل الدراسي العالي غير آبهة بقدراتهم، إضافة إلى انصياعهم لأوامرها وتنفيذ طلباتها، وفي كثير من الأحيان تتعمد المرأة النرجسية عزل أبنائها عن المجتمع وتقوم هي بحمايتهم وتلبية احتياجاتهم وحل مشكلاتهم، وتكون بذلك المصدر الوحيد لهم.

إضافة إلى أنَّها تزرع في أبنائها الخوف والشك من الآخرين منذ الصغر، فيشعرون دائماً بأنَّهم مستهدَفون ويتعرضون للهجوم؛ ولأنَّ الأم النرجسية لديها شعور بالوحدة وعدم الأمان، تحاول أن تعوِّض ذلك الشعور بحاجة أبنائها إليها بشكل دائم ومستمر حتى في صغائر الأمور.

شاهد بالفيديو: صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

كيف تؤثر المرأة النرجسية سلباً في أبنائها؟

تختلف درجة تأثير المرأة النرجسية في أبنائها باختلاف درجة النرجسية لديها، وسنذكر أبرز الآثار النفسية لهذا التأثير:

  1. يعاني أبناء المرأة النرجسية من تدني تقدير الذات وليس لديهم الثقة بأنفسهم بسبب افتقادهم للتشجيع منذ الصغر.
  2. يلومون أنفسهم ويجلدون ذاتهم ويحمِّلون أنفسهم أخطاء لا شأن لهم بها.
  3. يشعر أبناء المرأة النرجسية بالنقص وعدم الاستحقاق؛ وذلك بسبب النقد الدائم الذي يتعرضون له.
  4. لا يستطيعون الاستقلال بشكل تام عن أمهم بسبب شعورهم الدائم بالخوف والقلق من محيطهم، فهي مصدر الأمان لهم، إضافة إلى شعورهم أنَّهم بالابتعاد عن أمهم يرتكبون عقوقاً بحقها.
  5. يعاني أبناء المرأة النرجسية من تشوش الأفكار والمشاعر بسبب تعرُّضهم لقمع المشاعر وعدم التعبير عنها، ومن ثمَّ لا يستطيعون التعبير بحرية عن آرائهم ويجدون صعوبة باتخاذ قرار في حياتهم.
  6. يواجهون مشكلات كبيرة في التفاعل المجتمعي، فيتجنبون القرب من الآخرين، إضافة إلى ذلك، لديهم صعوبة بالدخول في علاقة عاطفية.
إقرأ أيضاً: العقدة النرجسية والشخص النرجسي

صفات المرأة النرجسية في الحب:

السيطرة والتحكم هي من أكثر الأمور التي تكون أساسية في العلاقة القائمة مع شريكها؛ إذ تختار شريكاً يسهل السيطرة عليه لتمتُّعه ببعض الصفات، كأن يكون هادئ الطباع وحنوناً وغير محب للمشكلات، وإنَّ أهم مواصفات المرأة النرجسية في الحب هي كسر حدود العلاقة، فهي لديها الاعتقاد الكامل أنَّه من حقها التعدي على حدود شريكها والتدخل بحياته الشخصية، ونراها تستمتع بمعاقبة الشريك.

أكثر ما يجذب الرجل في المرأة قدرتها على الحب والعطاء، والمرأة النرجسية تدرك وتعي أهمية ذلك الأمر، فتجعله يدمن المشاعر العاطفية التي تقدِّمها له من خلال كلامها الدافئ في الحب وحركاتها، ثم تقوم بحرمانه فجأةً من تلك المشاعر حتى يتذلل لها كي تشعر بالمتعة عندما تراه يتألم.

إضافة إلى أنَّها تفتقر إلى العاطفة الصادقة مع شريكها وتفضل المادة على العاطفة، وكثيراً ما نجدها تحب التملك للأمور المادية غير مهتمة لحال شريكها المالي، ويعود السبب في ذلك لعدم شعورها بالأمان والثقة الداخلية، فتلجأ إلى التملك حتى تشعر بالقوة والتفوق على غيرها؛ إذ إنَّها تستحق الأفضل بكل شيء.

إقرأ أيضاً: 9 صفات تدل على الشخصية النرجسية

في الختام:

صفة النرجسية ليست مقتصرة على النساء، وأيضاً يوجد من الرجال كثير ممن يعانون اضطراب النرجسية، ويجب عليك إيجاد طريقة محددة للتعامل مع أعراض المرأة النرجسية، إما بمجاراتها أو تقبُّلها، وهكذا نكون قدَّمنا لكم قائمة بأهم مواصفات المرأة النرجسية وعلاماتها.




مقالات مرتبطة