شروط دراسة الطب في أمريكا وتكلفتها

هل تحلم بأن تصبح طبيباً وتسعى إلى تحقيق حلمك في مجال الطب؟ إذا كانت الإجابة "نعم"، فربما تكون الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية الخيار المناسب لك؛ إذ تُعدُّ الولايات المتحدة من الوجهات الأكثر شهرة للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الطب، وهي تضم مؤسسات تعليمية وجامعات مرموقة، وتملك تاريخاً عريقاً في التعليم، إضافة إلى البرامج المتطورة في هذا المجال، فإذا رغبت في دراسة الطب في أمريكا بعد الثانوية، فتوجد مجموعة من العوامل الهامة التي يجب على الطالب الدولي مراعاتها عند التفكير في دراسة الطب في أمريكا هي مدة الدراسة، وشروطها، ونظامها في أمريكا، إضافة إلى تكاليفها هناك، والخبرات التي يمكن أن يحصل عليها الطالب من خلال دراستها، والتي تساعده على بناء مستقبل مهني ناجح ومملوء بالفرص والإنجازات.



شروط دراسة الطب في أمريكا:

تتطلب دراسة الطب في أمريكا تلبية لمجموعة من الشروط والمتطلبات، وفيما يأتي بعض الشروط الأساسية للدراسة في كلية الطب في الولايات المتحدة:

  • الحصول على شهادة التعليم الثانوي بمعدل عالٍ.
  • الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة مُعترف بها في إحدى التخصُّصات العلمية المرتبطة، مثل الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية وعلوم الحياة أو علوم الكيمياء لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • اجتياز اختبار قياسي MCAT: يجب اجتياز اختبار القدرات الطبية الموحدة وهو اختبار قياسي يقيس المعرفة والمهارات الأساسية في مجال العلوم الطبية،ويُستخدَم هذا الاختبار بصفته معياراً للقبول في عديد من كليات الطب.
  • خطاب توصية: تتطلب كلية الطب عادةً تقديم رسائل توصية من أكاديميين أو محاضرين قادرين على تقييم قدراتك وإمكاناتكالأكاديمية والمهنية، ويجب أن يكون لدى الطالب رسالة توصية واحدة.
  • الخبرة في مجال الرعاية الصحية: تُفضِّل كليات الطب في أمريكا الطلاب الذين لديهم نشاطات في مجال الرعاية الصحية، مثل العمل التطوعي  أو العمل في مجال ذات صلة مثل المراكز الطبية أو المستشفيات.
  • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية: يطلب من  الطلاب الدوليين اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية المعترف به مثل اختبار التوفل أو الآيلتس.
  • معدل تفوق أكاديمي: تُعدُّالدرجات العالية في المواد العلمية ذات الصلة ميزة إضافية.
  • تقديم المستندات الرسمية المطلوبة: جواز سفر ساري المفعول وشهادة ميلاد وصور شخصية وأية وثائق أخرى.

كم عدد سنوات دراسة الطب في أمريكا؟

تستغرق مدة دراسة الطب في أمريكا نحو 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في الطب، وتُعرف هذه الفترة؛ أي السنوات الأربعة الأولى باسم (المدرسة الطبية MD).

يمكن للطلاب الراغبين في تخصُّصات طبية محددة بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس أن يتابعوا تخصُّصاً مُحدَّداً  يُعرف "بالزمالة" أو "الاحتراف"، والذي يستغرق عادة بين 3 إلى 7 سنوات إضافية حسب التخصُّص المختار، وهذه التخصُّصات تشمل مجالات مثل الجراحة وأمراض القلب وطب الأطفال وطب العيون وغيرها؛ ومن ثَمَّ مدة دراسة الطب في أمريكا تستغرق نحو 11 سنة.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

نظام دراسة الطب في أمريكا:

يتميز نظام دراسة الطب في أمريكا بتطبيق نموذج يعرف باسم "نظام الطبقات"، ويتضمن مراحل مختلفة يجب على الطالب اجتيازها للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والحصول على ترخيص ممارسة الطب:

1. المدرسة الطبية MD:

تتم هذه المرحلة خلال السنوات الأربعة الأولى، وتشمل دراسة المواد الأساسية والعلمية المتعلقة بالعلوم الطبية الأساسية، مثل علم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية والفيزيولوجيا وعلم التشريح وغيرها، وتُدرَّس هذه المواد في القاعات الدراسية والمختبرات.

2- خلال السنتين الخامسة والسادسة:

يتوجَّه الطلاب في هذه المرحلة إلى المستشفيات والعيادات الطبية للحصول على تدريب عملي في مجالات مختلفة من الطب.

3- الزمالة والتخصُّصات:

يُوجَّه الخريجون الناجحون إلى برامج التدريب المتخصِّصة المعروفة بالزمالة، والتي تستمر عادة لمدة 3 إلى 7 سنوات حسب التخصُّص المختار، وخلال فترة الزمالة يعمل الأطباء الشباب تحت إشراف أطباء ذوي خبرة في التخصُّص المحدَّد  للحصول على الخبرة المطلوبة لمزاولة مهنة الطب.

4. الترخيص والشهادة:

يجب على الأطباء إجراء امتحان الترخيص الطبي الذي يختلف من ولاية إلى أخرى بعد اجتياز الزمالة، وبعد الحصول على الترخيص، يمكن للأطباء البدء بممارسة الطب.

تكلفة دراسة الطب في أمريكا:

تختلف تكلفة دراسة الطب في أمريكا للطلاب الدوليين بين الجامعات والبرامج المختلفة المختارة، لكن بشكل عام تكون الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين أعلى من تلك المفروضة على الطلاب المحليين، إضافة إلى الرسوم الدراسية، ويتعين على الطلاب الدوليين أيضاً توفير تغطية صحية وتكاليف المعيشة والتأمين الصحي والإقامة وتكاليف السفر، وتقدَّر  تكلفة دراسة الطب في أمريكا للطلاب الدوليين بمتوسط يتراوح بين 50000 إلى 90000 دولاراً أمريكياً في السنة الواحدة، ومع ذلك قد تختلف هذه الأرقام اختلافاً كبيراً بناء على الموقع الجغرافي وسمعة الجامعة ومدة البرنامج وتخصُّص الطب المختار والتكاليف الشخصية للطالب.

إقرأ أيضاً: الجامعات المعترف بها في أمريكا

دراسة الطب في أمريكا مجاناً:

دراسة الطب في أمريكا مجاناً

لا توجد مساعدة مالية للطلاب الدوليين، ففي العادة لا تُقدَّم البرامج الدراسية في أمريكا مجاناً للطلاب الدوليين؛ بل توجد رسوم دراسية وتكاليف مرتبطة بالتعليم فيها، كما يجب أن يُثبِت الطالب الدولي قدرته على دفع مبالغ مُحدَّدة سنوياً، ومع ذلك توجد بعض الجامعات أو البرامج التي تُقدم منحاً دراسية أو مساعدات مالية جزئية للطلاب الدوليين، لكن هذا ليس شائعاً.

قد يكون التنافس على هذه المنح قوياً عموماً، ويعتمد التمويل لدراسة الطب في أمريكا على الطلاب الدوليين أو عائلاتهم اعتماداً كبيراً، وإذا رغبت في البحث عن مِنح تستطيع زيارة المواقع الرسمية للجامعات الأمريكية أو قصد سفارات الولايات المتحدة الأمريكية في بلدك لتعرف فرصة الحصول إلى منحة دراسية فيها.

يمكن ذكر هنا بعض المِنح المتوفرة في الجامعات الأمريكية:

1. منحة فولبرايت:

تتوفر هذه المنحة للطلاب الدوليين من 155 دولة في العالم.

2. مسابقة ACLS:

هي مسابقة متاحة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم وشروط هذه المسابقة بسيطة؛ إذ تتضمن كتابة مقال عن الرعاية الصحية الطارئة باللغة الإنجليزية، وفي حال حصول الطالب على المركز الأول سوف يحصل على منحة 10000 دولار.

3. مِنح الجراحين الأمريكيين:

مِنح تُقدمها كلية الجراحين الأمريكيين للجراحين الشباب من دول العالم كلها عدا أمريكا وكندا.

4. مِنح Divid Geff الطبية في جامعة كاليفورنيا- لوس أنجلوس:

تُقدَّم هذه المنحة على أساس الجدارة الأكاديمية  للطلاب الدوليين حول العالم.

5. مِنحة جامعة هارفارد:

مِنحة مقدمة من كلية الطب في الجامعة، وهي تعطي الأولوية للطلاب من الإمارات العربية المتحدة للفوز بها.

إقرأ أيضاً: أقدم 6 جامعات في العالم

دراسة طب الأسنان في أمريكا:

دراسة طب الأسنان في أمريكا

تُعدُّ دراسة طب الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية من أبرز التخصُّصات الطبية والصحية المرغوبة بكثرة، ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في طب الأسنان:

1. المتطلبات الأكاديمية:

يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة مُعترف بها.

2. اجتياز اختبار القبول:

يجب على الطلاب الراغبين في دراسة طب الأسنان أداء اختبار القبول، وهو اختبار معياري لقياس المهارات الأكاديمية والعلمية للطلاب في مجالات الكيمياء والفيزياء والبيولوجية، ويُعرف بـِ (DAT Dental Admission Test).

3. برامج دراسية في طب الأسنان 4 سنوات:

تُقدَّم برامج طب الأسنان في أمريكا على مدار أربع سنوات على الأقل؛ إذيدرس الطالب مجموعة من المواد الأساسية، كما يتضمن البرنامج على تدريب عملي وعيادي، فيتعاون الطلاب مع أطباء الأسنان الممارسين لاكتساب المهارات السريرية اللازمة.

4. امتحان الترخيص:

يجب على طلاب طب الأسنان بعد التخرج إجراء امتحان الترخيص القومي.

5. الزمالة:

يمكن للأطباء وطلاب طب الأسنان بعد الحصول على درجة البكالوريوس، مواصلة تخصُّصات إضافية مثل تقويم الأسنان وجراحة الفم والفكين وطب الأطفال وطب الأسنان التجميلي وغيرها.

6. تستغرق دراسة طب الأسنان في أمريكا 8 سنوات:

وأربع سنوات منها للحصول على درجة البكالوريوس و4 سنوات للحصول على DDS أو DMD.

7. تكلفة دراسة طب الأسنان في أمريكا للطلاب الدوليين باهظة جداً:

لذا فرصة دراستهم في أمريكا تُعدُّ قليلة؛ إذ يجب أن تتميز بقدرات أكاديمية مميزة حتى تُقبل.

8. رواتب عالية:

مع أنَّ تكاليف دراسة طب الأسنان في أمريكا باهظة، لكن في المقابل رواتب الخريجين مرتفعة تصل إلى 238000 دولار في العيادة الخاصة بالطبيب.

في الختام:

إنَّ دراسة الطب في أمريكا بعد الثانوية تمثِّل فرصة رائعة للطلاب الذين يسعون إلى ممارسة الطب وتقديم الرعاية الصحية على أعلى مستوى؛ إذ تُعدُّ دراسة الطب في أمريكا من أكثر المجالات التعليمية الطموحة والمرموقة في العالم، وتلقى اهتماماً كبيراً من الطلاب الطموحين الذين يرغبون في بناء مستقبل مهني ناجح، بينما توجد بلدان عديدة تقدم برامج طبية متميزة، فإنَّ الولايات المتحدة الأمريكية تبرز بصفتها من أبرز وجهات الطلاب الطبيين الدولي، ومع أنَّ دراسة الطب في أمريكا بعد الثانوية تتطلب التفاني والالتزام والتحصيل الأكاديمي المتميز، لكن في المقابل تُمهِّد الطريق لمستقبل واعد في مجال الطب والعلوم الصحية.  




مقالات مرتبطة