شروط الدراسة في فرنسا وتكلفتها ومعدل القبول فيها

هل تفكر في الدراسة في فرنسا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت في المكان الصحيح، وأكثر من 250,000 طالباً دولياً يتابعون تعليمهم العالي في فرنسا؛ ففوائد الدراسة في فرنسا لا تُحصى، إنَّها توفِّر تجربة أكاديمية فريدة لأي طالب يبحث عن بيئة متطورة وديناميكية للنجاح فيها.



سنقدم لك في هذا المقال قائمة كاملة بمتطلبات الدراسة في فرنسا وشروطها وتكلفتها ومعدل القبول فيها.

ما هي شروط الدراسة في فرنسا؟

الوثائق المطلوبة لعملية التقديم للقبول:

إذا تقدمت بطلب لأي جامعة في فرنسا، فستحتاج إلى تلبية بعض المتطلبات، ويجب تقديم بعض الوثائق الهامة في أثناء التقديم، وتُعدُّ هذه الوثائق دليلاً على مهاراتك وقدراتك وجنسيتك وهويتك، وتطلب الجامعات وثائق بناءً على مستوى الدراسة وتخصص الطالب، ومع ذلك ستحتاج للدراسة في فرنسا إلى الوثائق الآتية:

1. استمارة التقديم:

هي الاستمارة الرسمية التي يجب ملؤها بدقة للحصول على قبول في الجامعة التي اخترتها، وتستطيع ملء استمارات التقديم عبر الإنترنت أو في الورق حسب توفُّر الاستمارات.

2. جواز سفر صالح:

نسخة من جواز سفرك (صفحتين الأولى والأخيرة).

3. سيرة ذاتية محدثة:

يجب إرسال سيرتك الذاتية التي تشمل التفاصيل الشخصية، مثل خلفيتك التعليمية ومهاراتك ومُعرِّف سكايب وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الاتصال.

4. وثائق أكاديمية وشهادات:

يجب إرسال الشهادات الأكاديمية بصفتها دعماً لمؤهلاتك التعليمية، وإذا تقدمت للحصول على درجة البكالوريوس، فيجب إرسال شهادة الثانوية العامة وشهادة الثانوية العامة العليا إلى الجامعة، وإذا حصلت على درجة البكالوريوس، فيجب مشاركة شهادة البكالوريوس وكشف العلامات، وتتضمن الشهادات الأكاديمية:

  • شهادة الصف العاشر والشهادة المرافقة.
  • شهادة الصف الثاني عشر والشهادة المرافقة.
  • شهادة البكالوريوس والشهادة (لبرامج الماجستير/ الدراسات العليا فقط).
  • شهادة الماجستير والشهادة إذا أُتيحت.
  • شهادة الدبلوم والشهادة إذا أُتيحت.
  • شهادات/ شهادات أخرى إذا أُتيحت.
  • نتائج اختبارات اللغة

يجب أن تجتاز للالتحاق بأي جامعة في فرنسا، اختبارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية لإثبات كفاءتك اللغوية للدراسة في فرنسا، ووفقاً لوسيلة التعليم، يجب أن تختبر لغتك وتقدم النتائج للجامعات.

5. رسالة توصية:

رسالة التوصية هي رسالة يُطلب كتابتها عنك من قبل شخص آخر، وترغب الجامعة في معرفة رأي الآخرين عنك لتقييم الصفات والقدرات والمهارات التي تحتاج إليها لأداء مهمة معينة في الجامعة عند الدراسة في فرنسا.

6. بيان الغرض:

يوضح بيان الغرض شخصيتك أمام لجنة القبول للالتحاق بالجامعات في الخارج، إنَّه فرصة لجذب لجنة القبول من خلال تقديم ملف قوي يصف صفات شخصيتك التي لا تُصوِّر في الوثائق الأكاديمية، ويجب أن يشمل أيضاً أهدافك والمسار الوظيفي الذي اتخذته حتى الآن وتقدمك الأكاديمي.

7. صورة شخصية بحجم جواز السفر:

يجب أن تركز على هذه الصور، ويجب تنظيم الصور بالحجم الصحيح وأحدثها للتقديم، وإذا لم ترفق الصور بالحجم الصحيح فقد يُرفض طلبك للدراسة في فرنسا.

8. خطابات الخبرة إن وجدت:

إذا قدمت طلباً لأي برنامج تجاري، يجب أن تكون لديك خبرة في المجال ذي الصلة للحصول على قبول في أي مدرسة تجارية في فرنسا، وإنَّ الوثائق الرئيسة التي تستطيع تقديمها بصفتها إثبات لخبرة العمل تشمل:

  • خطاب الانضمام الأخير.
  • أحدث إيصال راتب.
  • شهادات العمل من جميع أصحاب العمل السابقين.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

متطلبات اللغة للدراسة في فرنسا:

تُدرَّس معظم الدرجات باللغة الفرنسية في الجامعات في فرنسا، لكن ستجد برامج دراسية مختلفة تُدرَّس باللغة الإنجليزية، وخاصة على مستوى الماجستير والدكتوراه، وتقبل الجامعات في فرنسا اختبارات اللغة الآتية:

1. المهارات الفرنسية:

DELF أو DALF أو TCF.

2. المهارات الإنجليزية:

  • IELTS الأكاديمية (نظام الاختبار الدولي للغة الإنجليزية).
  • TOEFL iBT (اختبار اللغة الإنجليزية بصفتها لغة أجنبية).
  • PTE الأكاديمي (اختبار بيرسون للغة الإنجليزية).

تُحدِّد كل جامعة درجة أدنى أو علامة لاجتياز اختبارات اللغة، لذا تحقَّق دائماً من الاختبارات المقبولة من قبل جامعتك، وما هو الحد الأدنى للدرجة التي يطلبونها لقبول الطلاب الدوليين.

متطلبات تأشيرة الطالب للدراسة في فرنسا بصفتك طالباً دولياً:

ستحتاج للدخول إلى فرنسا لحضور دروسك إلى تأشيرة طالب، وستحتاج إلى تقديم بعض الوثائق الهامة للتقديم للحصول على تأشيرة الطالب، ويجب إنشاء حساب في كامبوس فرانس وحجز موعد، وستحتاج أيضاً إلى دفع رسوم طلب التأشيرة وتحميل وثائق التأشيرة، إليك قائمة الوثائق المطلوبة أدناه:

  • املأ استمارة طلب تأشيرة الطالب، ويمكنك تنزيله من موقع كامبوس فرانس وطباعة النموذج.
  • خطاب قبول رسمي لبرنامج الدراسة في جامعة فرنسية.
  • نتائج اختبار اللغة.
  • يجب إدراج 2 صور شخصية.
  • جواز سفر يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل وصالح لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ العودة، ويتطلب نسخاً من تأشيراتك السابقة.
  • تأمين صحي/ طبي بحد أدنى 30,000 يورو.
  • سوف تحتاج أيضاً إلى خطاب مرافق يشير إلى السبب وراء الزيارة إلى فرنسا وجدول أعمال وتأكيد العودة إلى البلد الأصلي بعد الانتهاء من دراستك في فرنسا.
  • بيان وضع، مثل شهادة الزواج وشهادة الميلاد وما إلى ذلك.
  • دليل على وجود الأموال الكافية للعيش في فرنسا في أثناء فترة دراستك.

كم تبلغ تكلفة الدراسة في فرنسا؟

الرسوم الدراسية في فرنسا:

ليس من المستغرب بفضل الرسوم الدراسية المعقولة جداً أن يتقدم طلاب دوليون عديدون للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير في فرنسا، وتتراوح رسوم الجامعات العامة التي يدفعها كل من الطلاب الأوروبيين وغير الأوروبيين بين 170 و650 يورو في السنة، اعتماداً على التخصص ومستوى الدراسة في فرنسا البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تفرض الجامعات الخاصة في فرنسا تكاليف الدراسة السنوية الآتية:

  • 5,000 - 30,000 يورو في السنة الأكاديمية لبرامج البكالوريوس.
  • 1,500 - 35,000 يورو في السنة الأكاديمية لبرامج الماجستير.

تستطيع العثور على معلومات بشأن المنح الدراسية على موقع كامبوس فرانس.

الجامعات التي نوصي بها في فرنسا:

  • HEC باريس.
  • KEDGE Business School.
  • جامعة ليون.

هل يمكن الدراسة في فرنسا مجاناً؟

كيفية الدراسة في فرنسا مجاناً:

1. يجب أن تكون طالباً متميزاً بدرجات ممتازة:

تختار الجامعات في معظم الأحيان أفضل المتقدمين من بين الآلاف الآخرين، لتبرز بينهم وتدرس في فرنسا مجاناً، فإنَّ وجود تحضير جيد وطلب بلا عيوب ضروري، ومن الجيد أن تُعد تقديم طلبك في وقت مبكر وتحدِّثه مرات عديدة حسب الحاجة، ومن خلال ذلك يصبح الطلب قوياً ويعطيك إطاراً لتقدمك السنوي.

يُعدُّ معدلك التراكمي ودرجات الاختبار الأكثر أهمية للترشيح؛ إذ تُعدُّ المعايير الأولى التي يبحث عنها المسؤولون؛ لذا يجب أن تدرس بجد وتحقق نتائج ممتازة، فلا توجد بدائل، إضافة إلى ذلك يؤدي خطاب التوصية الجديد من شخصية محترمة في مجالك دوراً كبيراً في تحقيق الحلم، ويُعدُّ الحصول على توصية من رواد المجال بمنزلة شهادة تجعل طلبك يلمع لمعاناً أكبر.

إقرأ أيضاً: ترتيب أصعب التخصصات الجامعية في العالم

2. الحصول على مِنح دراسية في فرنسا:

أفضل طريقة للدراسة في فرنسا مجاناً هي الحصول على مِنحة دراسية مناسبة في المؤسسة التعليمية التي ترغب في الالتحاق بها، وتوفِّر جامعات عديدة والحكومة الفرنسية مِنحاً دراسية، وسيسمح لك الفهم الواضح للمِنح الدراسية الحالية ومتطلباتها باختيار المعايير المثالية التي تناسبك، فابحث عن المِنح الدراسية الشائعة وقدِّم طلبات لها، والتي ستقلِّل تقليلاً كبيراً من نفقات دراستك ومعيشتك، فتابع التحديثات لأنَّ فرص المِنح الدراسية تتغير بانتظام.

3. الالتحاق بجامعات رخيصة في فرنسا للطلاب الدوليين:

يضمن اختيار جامعة بأسعار معقولة في البداية أن تكون رسوم الدراسة أقل بكثير مع مِنحة دراسية مناسبة، ويمكن إلغاء تكلفة الدراسة تماماً، ويمكن أن تتغير الرسوم الدراسية المتوسطة تغييراً كبيراً بالنسبة إلى غير المقيمين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية والطلاب الدوليين، وتصل رسوم الدراسة للمواطنين الأوروبيين إلى 650 يورو، وغالباً ما يتعين على الطلاب الدوليين دفع نفقات أعلى، والتي يمكن أن تصل في المتوسط إلى 4,000 يورو.

ما هو المعدل المطلوب للدراسة في فرنسا؟

تختلف متطلبات معدل الدرجات للدراسة في فرنسا بحسب الجامعة ومستوى الدراسة المطلوب، وعادةً ما تطلب الجامعات معدلات درجات عالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير، وفي العادة يتطلب الحصول على معدل درجات جيد جداً أو ممتاز.

يمكن أن يختلف معدل الدرجات المطلوب بين الجامعات والتخصصات، وقد تتطلب بعض الجامعات والبرامج الأكثر تنافسية معدلات درجات أعلى، وقد توجد هناك أيضاً معدلات درجات مطلوبة محددة للطلاب الدوليين في إطار سياسة القبول الجامعية.

لذا من الهام التحقق من متطلبات الجامعة التي ترغب في التقدم إليها ومتطلبات المعدلات المطلوبة للبرنامج الذي تهتم به، وتستطيع زيارة موقع الجامعة والتحقق من المعلومات الرسمية بشأن متطلبات القبول والمعدلات المطلوبة لكل برنامج.

تختلف معدلات الدرجات المطلوبة للدراسة في جامعات فرنسا بحسب الجامعة والبرنامج الدراسي، وفيما يأتي بعض الأمثلة عن معدلات الدرجات المطلوبة في بعض الجامعات الفرنسية:

1. جامعة باريس سوربون (Université Paris-Sorbonne):

Paris-Sorbonne

تتطلب معدل درجات عالٍ للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة البكالوريوس والماجستير، وقد تتطلب بعض برامج الماجستير معدلات تتراوح بين 14 و16 من 20.

2. جامعة باريس داوفينس (Université Paris-Dauphine):

Paris-Dauphine

تتطلب معدلات درجات جيدة جداً للالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير، على سبيل المثال قد تتطلب برامج الماجستير معدلات تتراوح بين 13 و16 من 20.

3. جامعة بوردو (Université de Bordeaux):

Université de Bordeaux

قد تتطلب برامج البكالوريوس معدلات تتراوح بين 10 و14 من 20، بينما تتطلب برامج الماجستير معدلات تتراوح بين 12 و16 من 20.

4. جامعة غرونوبل (Université Grenoble Alpes):

Université Grenoble Alpes

تتطلب معدلات درجات جيدة جداً للالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير، على سبيل المثال قد تتطلب برامج الماجستير معدلات تتراوح بين 12 و16 من 20.

يرجى ملاحظة أنَّ هذه الأمثلة تقدم فكرة عامة وأنَّ المعدلات المطلوبة قد تختلف على حسب التخصص والبرنامج الدراسي في كل جامعة، ومن الهام التحقق من موقع الجامعة المحدد والتواصل مع قسم القبول للحصول على المعلومات الدقيقة بشأن متطلبات الدرجات للبرامج المحددة التي تهتم بها.

ما هي اللغات التي تُدرَّس في فرنسا؟

تُدرَّس لغات عديدة في فرنسا؛ لكنَّ اللغة الرسمية والأكثر شيوعاً هي الفرنسية، وتُعدُّ الفرنسية لغة الدراسة في معظم المؤسسات التعليمية في فرنسا، ومن ذلك الجامعات والكليات.

توجد مع ذلك برامج دراسية تُقدَّم باللغة الإنجليزية في بعض الجامعات والمدارس العليا في فرنسا، ويُعرَف هذا النهج بالتعليم باللغة الإنجليزية (English-taught programs)، ويهدف إلى استقطاب الطلاب الدوليين وتوفير بيئة تعليمية متعددة الثقافات.

إضافة إلى ذلك توفِّر أيضاً برامج دراسية متعددة اللغات في بعض الجامعات في أثناء الدراسة في فرنسا؛ إذ يمكن للطلاب دراسة مقررات باللغات الأخرى إلى جانب الفرنسية، مثل الإنجليزية والألمانية والإسبانية وغيرها.

لذا، يمكن القول إنَّ اللغة الرئيسة التي تُدرَّس في فرنسا هي الفرنسية، لكن توجد فرص للدراسة باللغة الإنجليزية واللغات الأخرى في بعض المؤسسات التعليمية.

هل الدراسة في فرنسا سهلة؟

تعتمد صعوبة الدراسة في فرنسا بعد البكالوريا على عوامل عدة مختلفة، ومن ذلك المستوى التعليمي الذي ترغب فيه، والتخصص الدراسي، واللغة التي تُدرَّس بها ومدى تحضيرك السابق ومهاراتك الدراسية.

يُعدُّ نظام التعليم في فرنسا تحصيلياً وصارماً، وقد يتطلب تفانياً وجهوداً جادة من الطلاب، ويتميز النظام التعليمي الفرنسي بمناهج صعبة واختبارات تقييم صارمة، وقد تواجه بعض التحديات مثل التكيف مع أساليب التدريس والمتطلبات الأكاديمية المحددة في فرنسا.

مع ذلك، توفِّر فرنسا أيضاً موارد ودعماً للطلاب الدوليين، وتوجد برامج تعليمية مُصمَّمة خصيصاً لتلبية احتياجات الطلاب الدوليين وتسهيل عملية التكيف مع النظام التعليمي الفرنسي، إضافة إلى ذلك، توجد فيها مراكز الدعم الأكاديمي واللغوي والثقافي التي تقدم المساعدة والإرشاد للطلاب الدوليين.

لذا، يمكن القول إنَّ الدراسة في فرنسا بعد البكالوريا يمكن أن تكون تحدياً في بعض الأحيان، لكن يستطيع الطلاب النجاح والتفوق في دراستهم في فرنسا في حال التحضير الجيد والالتزام بالدراسة والاستفادة من الموارد المتاحة.

إقرأ أيضاً: دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم

هل يمكن الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية؟

نعم، يمكن الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية، فمع أنَّ اللغة الرسمية والأكثر استخداماً في النظام التعليمي الفرنسي هي الفرنسية، فإنَّه يوجد عدد متزايد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في فرنسا تقدم برامج دراسية باللغة الإنجليزية.

توجد برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه التي تُدرَّس بالكامل باللغة الإنجليزية في التخصصات المختلفة، مثل العلوم والهندسة والأعمال التجارية والعلاقات الدولية والفنون وغيرها، وهذه البرامج مُصمَّمة خصيصاً لاستقطاب الطلاب الدوليين وتوفير بيئة تعليمية متعددة الثقافات.

مع ذلك، يجب ملاحظة أنَّ عدد البرامج باللغة الإنجليزية قد يكون أقل من البرامج باللغة الفرنسية، وتختلف الخيارات المتاحة من جامعة إلى أخرى؛ لذا إذا رغبت في الدراسة في فرنسا بعد البكالوريا باللغة الإنجليزية، يجب أن تتحقق من الجامعات والبرامج التي تقدم هذه الخيارات وتتأكد من توفر البرامج ومتطلبات القبول.

بشكل عام، يمكن القول إنَّ الفرص تزداد تدريجياً للدراسة في فرنسا بعد البكالوريا باللغة الإنجليزية، وتوفِّر فرصاً للطلاب الذين ليس لديهم إجادة كافية في اللغة الفرنسية للاندماج في البرامج التعليمية باللغة الفرنسية.

كم تحتاج شهرياً للعيش في فرنسا؟

تكاليف المعيشة المتوسطة للدراسة في فرنسا:

تعتمد تكاليف المعيشة في فرنسا عامة على نمط حياتك؛ لكنَّ الأمر يعتمد أساساً على المدينة الفرنسية التي تعيش فيها؛ لذا تحقَّق من الميزانية المتوسطة التي ستحتاج إليها في كل مدينة كبيرة في فرنسا:

  • باريس: بين 1200 و1800 يورو في الشهر، وقد يتضمن ذلك الإقامة إذا اخترت العيش في سكن طلابي.
  • نيس: بين 900 و1400 يورو في الشهر.
  • ليون ونانت وبوردو وتولوز: بين 800 و1000 يورو.
  • تستطيع التعامل بالنسبة إلى بقية فرنسا مع مبالغ أصغر على الأقل 650 يورو.

في الختام:

لقد تعرفنا في هذا المقال إلى شروط الدراسة في فرنسا، وتكلفة الدراسة في فرنسا، وأجبنا عن معظم الأسئلة التي تتعلق بما إن كان في الممكن الدراسة في فرنسا بالمجان، وما هو المعدل المطلوب للدراسة فيها، وإذا ما كانت الدراسة فيها سهلة أو لا، واللغات التي يمكن دراسة المساق الجامعي بها، إضافة إلى تكلفة المعيشة فيها، راجين تحقيقه للفائدة المرجوة منه.




مقالات مرتبطة