سلم راتب المهندس في قطر للمواطنين والأجانب

تُعدُّ قطر من أغنى دول الخليج العربي وتشهد نمواً اقتصادياً متزايداً، وهذا يجعلها وجهة مثيرة للاهتمام لمعظم المهندسين المتخصصين في مجالات مختلفة، ويختلف سلم رواتب المهندسين في قطر بناءً على الخبرة والمؤهلات الأكاديمية للفرد، ويُحدِّدها صاحب العمل وفقاً للمتطلبات والمعايير الخاصة به.



تتفاوت رواتب المهندسين في قطر بناءً على جنسياتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية وخبراتهم العملية، وعادةً ما يُوفَّر بدل سكن وتأمين صحي وإجازات سنوية للمهندسين في قطر، وتُعدُّ الأجور الخاصة بالمهندسين في قطر ذات مستوى جيد عموماً.

سنتعرف في هذا المقال إلى سلم رواتب المهندسين في قطر بحسب تخصصاتهم المختلفة.

راتب المهندس في قطر حسب سنوات الخبرة:

يختلف راتب المهندس في قطر اعتماداً على عوامل عدة، ومن ذلك خبرة المهندس ومؤهلاته ومسماه الوظيفي والمجال الذي يعمل به، ووفقاً لمواقع العمل القطرية، فإنَّ متوسط الراتب الشهري ​​للمهندس في قطر نحو 12،000 ريالاً قطرياً، والذي يعادل نحو 3،300 دولاراً أمريكياً، ومع ذلك تختلف هذه الأرقام اختلافاً كبيراً اعتماداً على الشركة ومستوى خبرة المهندس.

تُعدُّ الخبرة عاملاً هاماً يؤثِّر تأثيراً كبيراً في راتب المهندس في قطر؛ إذ يتلقى المهندسون ذوي الخبرة الواسعة والمسؤوليات القيادية رواتب أعلى، على سبيل المثال يصل راتب مهندس كهربائي ذي خبرة لأكثر من عشر سنوات إلى 25،000 ريالاً قطرياً شهرياً، وبالمثل يمكن لمهندس البترول ذي مستوى الخبرة نفسها كسب ما يصل إلى 30،000 ريالاً قطرياً شهرياً.

تؤثِّر المؤهلات والشهادات أيضاً في راتب المهندس في قطر، ويمكن للمهندسين ذوي الدرجات العلمية المتقدمة أو الشهادات المتخصصة كسب رواتب أعلى من نظرائهم، على سبيل المثال يمكن لمهندس كهربائي حاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية كسب ما يصل إلى 15،000 ريالاً قطرياً شهرياً، في حين يمكن لمهندس كهربائي حاصل على شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) كسب ما يصل إلى 12،000 ريالاً قطرياً شهرياً.

كما يؤثِّر المجال الذي يعمل فيه المهندس في راتبه؛ إذ يُعدُّ راتب مهندس البترول من أعلى الرواتب؛ بسبب الطلب العالي على المهندسين الماهرين في هذا القطاع.

رواتب المهندسين المدنيين في قطر بحسب سنوات الخبرة:

إنَّ متوسط الراتب الشهري ​​للمهندس المدني في قطر نحو 12,000 ريالاً قطرياً وفقاً لمواقع العمل القطرية، والذي يعادل تقريباً 3,300 دولاراً أمريكياً، ومع ذلك قد تختلف هذه الأرقام اختلافاً كبيراً بحسب الشركة ومستوى خبرة الفرد.

تؤدي الخبرة دوراً هاماً؛ إذ يتلقى المهندسون المدنيون ذوي الخبرة الواسعة والمسؤوليات القيادية أجوراً أعلى، على سبيل المثال يمكن لمهندس مدني لديه خبرة لأكثر من عشر سنوات كسب ما يصل إلى 25,000 ريالاً قطرياً شهرياً.

المؤهلات والشهادات هي عامل آخر هام يمكن أن يؤثِّر في راتب المهندس المدني في قطر، مثلاً يمكن لحاملي درجة الماجستير في الهندسة المدنية كسب ما يصل إلى 15,000 ريال قطري شهرياً، ويؤثِّر المسمى والمكانة الوظيفية تأثيراً كبيراً في راتب المهندس المدني في قطر، ووفقاً لمواقع العمل، يمكن للمهندسين ذوي المناصب الهامة في قطر تلقي رواتب تصل إلى 12,000 ريالاً قطرياً شهرياً.

شاهد بالفديو: 6 نصائح للتفاوض حول الراتب

رواتب مهندسي البترول في قطر حسب سنوات الخبرة:

تُعدُّ قطر من أهم دول الشرق الأوسط المُصدِّرة للبترول، ومن أبرز الشركات القطرية العاملة في هذا المجال هي شركة قطر للبترول، وهي شركة حكومية تعمل في مجال النفط والغاز في قطر وتوظف عدداً كبيراً من المهندسين ذوي التخصصات المختلفة، ويمكن أن تختلف رواتب المهندسين في شركة قطر للبترول اختلافاً كبيراً بحسب سنوات الخبرة والمؤهلات والمسميات الوظيفية.

إنَّ الراتب الشهري المتوسط ​​في شركة قطر للبترول نحو 10،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 2،750 دولاراً أمريكياً بالنسبة إلى المهندسين الذين لديهم خبرة لأقل من ثلاث سنوات، ويمكن أن يختلف هذا الراتب بحسب التخصص؛ إذ يمكن لبعض التخصصات الهندسية أن تحصل على رواتب أعلى بقليل من غيرها، على سبيل المثال يمكن لمهندسي البترول أن يتوقعوا الحصول على رواتب أعلى بقليل من مهندسي الهندسة الميكانيكية أو المدنية ذوي المستوى نفسه من الخبرة.

أما بالنسبة إلى المهندسين ذوي الخبرة من ثلاث إلى خمس سنوات، فإنَّ الراتب الشهري المتوسط ​​في شركة قطر للبترول يتراوح بين 12،000 إلى 15،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 3،300 إلى 4،100 دولاراً أمريكياً، وفي هذا المستوى من الخبرة، قد يتقاضى المهندسون ذوو المهارات والشهادات المتخصصة مثل إدارة المشاريع أو ضمان الجودة رواتب أعلى بقليل من نظرائهم.

أما بالنسبة إلى المهندسين ذوي الخبرة من ست إلى عشر سنوات، فإنَّ الراتب الشهري المتوسط ​​في شركة قطر للبترول يتراوح بين 15،000 إلى 20،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 4،100 إلى 5،500 دولاراً أمريكياً، ويمكن للمهندسين ذوي هذا المستوى من الخبرة أن يشغلوا مواقع إشرافية أو إدارية داخل أقسامهم وكسب رواتب أعلى، كما يمكن أن تؤدي المهارات والشهادات المتخصصة إلى رواتب أعلى في هذا المستوى من الخبرة.

أما الراتب الشهري المتوسط ​​في شركة قطر للبترول فيتراوح بين 20،000 إلى 30،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 5،500 إلى 8،250 دولاراً أمريكياً بالنسبة إلى المهندسين ذوي أكثر من عشر سنوات من الخبرة، ويمكن للمهندسين ذوي هذا المستوى من الخبرة أن يشغلوا مواقع إدارية كبيرة أو يكونوا مسؤولين عن مشاريع كبيرة؛ ومن ثَمَّ رواتب أعلى.

يجب التنويه إلى أنَّ هذه النطاقات الراتبية هي تقديرات فقط وقد تتفاوت حسب عوامل عدة، مثل الأداء والمؤهلات والمسؤوليات الوظيفية؛ إذ تقدم شركة قطر للبترول رواتب تنافسية ومزايا لموظفيها، والتي تشمل المكافآت والتأمين الصحي وبدل الإسكان.

إقرأ أيضاً: كيفية الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل

كم يبلغ راتب مهندس كمبيوتر في قطر حسب سنوات الخبرة؟

تُعدُّ هندسة الحاسوب مهنة مرغوبة جداً في قطر، وتتزايد الحاجة إلى المحترفين في هذا المجال، وتختلف رواتب مهندسي الكمبيوتر بحسب عدد سنوات خبرتهم، أما بالنسبة إلى مهندسي الحاسوب الذين لديهم أقل من ثلاث سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 6,000 إلى 12,000 ريالاً قطرياً، والتي تعادل نحو 1,800 إلى 3,300 دولاراً أمريكياً، وتختلف الأجور بحسب التخصص، مثل تطوير البرمجيات أو هندسة الشبكات وأمن المعلومات، وبشكل عام يحصل مختص تطوير البرمجيات على أجرٍ أعلى من غيره من التخصصات.

مهندسو الحاسوب الذين لديهم ثلاث إلى خمس سنوات من الخبرة، وتتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 12,000 إلى 16,000 ريالاً قطرياً، والتي تعادل نحو 3,300 إلى 4,400 دولاراً أمريكياً، وعند هذا المستوى من الخبرة، قد يحصل مهندسو الحاسوب الذين يتمتعون بمهارات متخصصة أو شهادات، مثل إدارة المشاريع أو الحوسبة السحابية على أجور أعلى بقليل من أقرانهم.

أما مهندسو الحاسوب الذين لديهم ستة إلى عشر سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 16,000 إلى 22,000 ريالاً قطرياً، والتي تعادل نحو 4,400 إلى 6,100 دولاراً أمريكياً، وقد يحمل مهندسو الحاسوب بهذا المستوى من الخبرة مناصب إشرافية أو إدارية داخل أقسامهم؛ ومن ثَمَّ أجوراً أعلى، وتعطي المهارات المتخصصة والشهادات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي أيضاً ميزات إضافية في هذا المستوى من الخبرة.

تتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 22,000 إلى 30,000 ريالاً قطرياً، والتي تعادل نحو 6,100 إلى 8,250 دولاراً أمريكياً، وقد يشغل مهندسو الحاسوب بهذا المستوى من الخبرة مناصب إدارة كبيرة أو يكونون مسؤولين عن مشاريع كبيرة.

من الهام الإشارة إلى أنَّ هذه النطاقات الأجرية تُعدُّ تقديرات فقط، وقد تختلف اعتماداً على عوامل عدة مثل الأداء والمؤهلات والمسؤوليات الوظيفية، كما أنَّ تكلفة المعيشة في قطر مرتفعة بشكل عام، وهذا يعني أنَّ الأجور تحتاج إلى أن تكون أعلى للحفاظ على معيار معيشي جيد.

كم يبلغ راتب مهندس الكهرباء في قطر حسب سنوات الخبرة؟

تُعدُّ الهندسة الكهربائية من المهن المطلوبة بشدة في قطر، ويتزايد الطلب على المحترفين في هذا المجال، ويمكن أن تختلف أجور المهندسين الكهربائيين في قطر اختلافاً كبيراً بحسب سنوات الخبرة والمؤهلات والمسميات الوظيفية.

المهندسون الكهربائيون الذين لديهم أقل من ثلاث سنوات من الخبرة، تتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 8،000 إلى 12،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 2،200 إلى 3،300 دولاراً أمريكياً، وقد تختلف هذه الرواتب بحسب التخصص، مثل هندسة أنظمة الطاقة وهندسة أنظمة التحكم وهندسة الإلكترونيات، ويحصل مهندس أنظمة الطاقة عموماً على أجور أعلى من نظائره.

أما بالنسبة إلى المهندسين الكهربائيين الذين لديهم ثلاث إلى خمس سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 12،000 إلى 16،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 3،300 إلى 4،400 دولاراً أمريكياً، وفي هذا المستوى من الخبرة، قد يحصل المهندسون الكهربائيون ذوو المهارات أو الشهادات المتخصصة مثل إدارة المشاريع أو الطاقة المتجددة على أجور أعلى قليلاً من نظرائهم.

أما بالنسبة إلى المهندسين الكهربائيين الذين لديهم ستة إلى عشر سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 16،000 إلى 22،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 4،400 إلى 6،100 دولاراً أمريكياً، والتخصص في مجالات مثل الإلكترونيات أو إدارة الطاقة يُكسب أجوراً أعلى في هذا المستوى من الخبرة.

أما المهندسون الكهربائيون الذين لديهم أكثر من عشر سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية في قطر من 22،000 إلى 30،000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 6،100 إلى 8،250 دولاراً أمريكياً.

إقرأ أيضاً: أكثر التخصصات المطلوبة في قطر

راتب مهندس الميكانيك في قطر بحسب سنوات الخبرة:

الهندسة الميكانيكية من المهن المطلوبة أيضاً في قطر، وتختلف أجور مهندسي الميكانيك في قطر اختلافاً كبيراً بحسب سنوات الخبرة والمؤهلات والمسميات الوظيفية.

أما مهندسو الميكانيك الذين لديهم أقل من ثلاث سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية بين 5000 إلى 14000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 1600 إلى 3600 دولاراً أمريكياً، وتختلف الأجور بحسب مجال التخصص، مثل تكييف الهواء والتهوية والتصنيع وهندسة الطيران، ويحصل مهندسو الميكانيك في هندسة الطيران على أجور أعلى من غيرهم.

يحصل مهندسو الميكانيك في قطر الذين لديهم ثلاثة إلى خمس سنوات من الخبرة على أجرة شهرية تتراوح من 10000 إلى 16000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 3000 إلى 4400 دولاراً أمريكياً.

أما بالنسبة إلى مهندسي الميكانيك ذوي ستة إلى عشر سنوات من الخبرة، فيمكن أن تتراوح الأجرة الشهرية في قطر من 16000 إلى 22000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 4400 إلى 6100 دولاراً أمريكياً.

أما مهندسو الميكانيك ذوي الخبرة لأكثر من عشر سنوات، فتتراوح الأجرة الشهرية في قطر من 22000 إلى 30000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل نحو 6100 إلى 8250 دولاراً أمريكياً.

شاهد بالفديو: 6 طرق لتطوير حياتك المهنية

راتب المهندس المعماري في قطر بحسب سنوات الخبرة:

تتوفر فرص عمل كثيرة لخريجي هندسة العمارة في قطر؛ فالمهندسون المعماريون في قطر يتحملون مسؤولية التصميم والإشراف على بناء المباني، ومن ذلك المنشآت السكنية والتجارية والصناعية، ويمكن أن تختلف أجور المهندسين المعماريين في قطر اختلافاً كبيراً تبعاً لسنوات الخبرة والمؤهلات والمسميات الوظيفية.

المهندسون المعماريون الذين لديهم أقل من ثلاث سنوات من الخبرة، يتراوح أجرهم الشهري من 8,000 إلى 12,000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل ما بين 2,200 إلى 3,300 دولاراً أمريكياً.

أما المهندسون المعماريون الذين لديهم من ثلاث إلى خمس سنوات من الخبرة، فيتراوح أجرهم الشهري وسطياً من 12,000 إلى 16,000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل ما بين 3,300 إلى 4,400 دولاراً أمريكياً.

أما المهندسون المعماريون الذين لديهم من ست إلى عشر سنوات من الخبرة، فتتراوح أجورهم الشهرية من 16,000 إلى 22,000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل ما بين 4,400 إلى 6,100 دولاراً أمريكياً، وتتراوح الأجور الشهرية للمهندسين المعماريين الذين لديهم أكثر من عشر سنوات من الخبرة، من 22,000 إلى 30,000 ريالاً قطرياً، وهو ما يعادل ما بين 6,100 إلى 8,250 دولاراً أمريكياً.

في الختام:

يعتمد سلم رواتب المهندسين في قطر على الخبرة والمؤهلات الأكاديمية للفرد، ويختلف بين المواطنين القطريين والأجانب، ومع التفاوت في المستويات الراتبية بين الشركات والقطاعات الصناعية، فإنَّ الأجور الخاصة بالمهندسين في قطر تُعدُّ جيدة عموماً، وهذا ما يجعل من قطر وجهة مثيرة للاهتمام للمهندسين الذين يبحثون عن فرص العمل والتطوير المهني في المجالات المختلفة.




مقالات مرتبطة