دعاء دخول شهر رمضان المبارك

في اللحظات الأخيرة قبل دخول شهر رمضان المبارك، ينبض قلب المؤمن بالفرح والترقب، فهو شهر الرحمة والتسامح، شهر الغفران والتكفير عن الذنوب، وفرصة متجددة يمنحها الله سبحانه وتعالى لتطهير الأرواح، يعد هذا الشهر الكريم فصلاً خاصاً في حياة المسلم، فيأتي بوصفه ضيفاً عزيزاً يحمل في طياته بشائر الرحمة الإلهية.



إنَّ دين الإسلام يشجع على الدعاء والتضرع إلى الله في جميع الأوقات، وخاصة في هذا الشهر الفضيل، الذي يعد بوابة للتواصل العميق مع الله، فيمتلك الدعاء قوة خاصة في شهر رمضان، فهو لحظة رقيقة تشرق فيها القلوب بنور الإيمان والطاعة، دعاء دخول شهر رمضان يكون لحظة استفاقة روحية، تجعل المؤمن يستعد نفسياً وروحياً لاستقبال هذا الشهر الفضيل، شهر الخير والبركة، الشهر الذي أنزل فيه الله تعالى القرآن الكريم ليكون هدى للناس، في هذا المقال نقدم لكم دعاء دخول رمضان.

دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخول رمضان:

يمثل دخول شهر رمضان المبارك لحظة استثنائية في حياة المسلمين، فيُفتح لهم باب من أبواب الرحمة والغفران، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبلْ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ، وللهِ عتقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ".

يشير حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نعمة الله على الإنسان بشهر رمضان المبارك، فيحصل فيه على الثواب الكبير من خلال أعمال صالحة قليلة ومنها الدعاء لله، وقدر روي عن النبي الكريم أنَّه كان يردد دعاء استقبال رمضان فيقول: "اللَّهُمَّ بلغنا رمضان وارزقنا توبة ترُضيك عنا واجعل لنا نصيباً من رحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون".

روي عن النبي الكريم أيضاً دعاء دخول رمضان، فقيل: "كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعلِّمُنا هؤلاء الكَلماتِ، إذا جاء رمضانُ، يقولُ: اللَّهمَّ سلِّمْني لرمضانَ، وسَلِّمْ رمَضانَ لي، وتَسلَّمْه منِّي مُتقبَّلاً".

دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك:

تعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك من اللحظات الهامة والمباركة في حياة المسلمين، فهم ينتظرون بشوق وحماسة ظهور هلال هذا الشهر الفضيل، يعبر النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه عن أهمية هذه المناسبة الدينية، مشيراً إلى الأدعية والأمور التي ينبغي أن يأخذها المسلمون في حسبانهم عند رؤية هلال شهر رمضان، فقال عليه الصلاة والسلام: "صوموا لرؤيتهِ وأفطِروا لرؤيتهِ فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلوا عدَّةَ شعبانَ ثلاثين يوماً".

في دعاء رؤية هلال رمضان قال النبي الكريم: "اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ".

شاهد بالفديو: 7 من أهم أعمال الخير في رمضان

دعاء دخول رمضان قصير:

  • اللَّهُمَّ، أهل علينا شهر رمضان بالأمان والإيمان والإسلام وقدرنا على الاستمرار في الطاعة والخيرات.
  • يا الله، أسألك أن تمنحني نعمة صيامه وقيامه، وأن تفتح لي أبواب تلاوة القرآن في هذا الشهر المبارك، اللَّهُمَّ، سلِّم لنا رمضان وحافظ علينا فيه، وتقبل صيامنا وقيامنا، واعفُ عنا واغفر لنا، وارحمنا برحمتك الواسعة.
  • اللَّهُمَّ في هذا الشهر الفضيل أسرعنا نحو ما تحب وترضى، وارزقنا العافية، وافتح لنا أبواب الرزق الواسعة، وادفع عنا كل الأسقام اللَّهُمَّ آمين.
  • اللَّهُمَّ بارك لنا في رمضان وأعنا على صيامه وقيامه وقراءة القرآن، واجعلنا من العتقاء فيه من النار.
  • اللَّهُمَّ تقبل منا صيامنا وقيامنا في هذا الشهر الفضيل، واغفر لنا ذنوبنا وزكِّ قلوبنا.
  • اللَّهُمَّ، أبلغنا شهر رمضان وارزقنا نصيباً من الخيرات التي تنزل فيه، بفضلك الكريم وجودك الرحيم، أذقنا فيه حلاوة ذكرك، ووفقنا لأداء شكرك وطاعتك، اللَّهُمَّ، احفظنا فيه بحفظك الذي لا يضيع يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ اهدني في رمضان لِطاعَتِكَ، واجْعَلْني مِنَ الْمُتَقِينَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ اللّٰهَ في السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ.
  • اللَّهُمَّ اكتب لنا في هذا الشهر الفضيل الهداية والتوبة والرحمة.
  • اللَّهُمَّ، لا تُؤاخِذْني في شهر رمضان بسبب الزلات، وقلِّل من خطاياي وتقصيري والهفوات، وارزقني التوبة والحذر من البلايا والآفات، واشرح صدري بأمانك يا أمان الخائفين، واجعلني آمناً مطمئناً.
  • اللَّهُمَّ اجعله شهراً مباركاً يملأ قلبي بالتقوى والسكينة، وأعنِّي على أداء الطاعات والابتعاد عن المعاصي، اللَّهُمَّ اجعله فرصةً للتوبة والاستغفار، وارزقني قبول صيامي وقيامي، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، اغسلني من ذنوبي وطهِّرني من عيوبي، واختبر قلبي بتقوى القلوب، اللَّهُمَّ، أسالك ما يرضيك وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق لأن أطيعك ولا أعصيك.
  • نسألك يا الله أن تجعلنا من الذين يقومون ليلة القدر، ويرفعون فيها رؤوسهم نحوك، يطلبون فيها رضاك، ويستغفرونك، متوسلين إليك بأسمائك الحسنى وصفاتك العالية".
إقرأ أيضاً: 24 دعاء لتفريج الهم والحزن

دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك:

شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والتضرع، وفيه يتحلى المؤمنون بالصبر والتقوى، ويستقبلون هذا الشهر الكريم بفرح واستعداد للعبادة والتأمل، في هذا السياق، نتقدم بأصدق التهاني وأجمل التبريكات للجميع، داعين الله أن يجعله شهراً مليئاً بالبركات، وفيما يأتي نقدم لكم مجموعة من الأدعية  لتكون دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك:

  • بحلول شهر رمضان المبارك، أتقدم بأطيب التهاني وأرق التبريكات، رمضان كريم، أسأل الله أن يجعله شهراً مليئاً بالرحمة والبركة على الجميع، أتمنى لكم جميعاً صياماً مقبولاً، ودعاءً مستجاباً، وعبادةً متقبلة.
  • نسأل الله أن يعيده علينا وعليكم باليمن والبركات، وأن يجعله شهراً يعم الخير والسلام في قلوبنا وحياتنا، رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير".
  • رمضان كريم، أعاده الله عليكم بالخير والبركات، اللَّهُمَّ اجعله شهراً مباركاً ومغفرة للجميع.
  • كل عام وأنتَ بقلبٍ نقي وإلى الخيرات أقرب، وفي سباق الطاعات متقدم، ونسأل الله أن يرزقك الجنة والسعادة.
  • بمناسبة حلول شهر الخير، أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات، رمضان مبارك.
  • كل عام وأنتم إلى الله أقرب، ورمضان يعود بالرحمة والسعادة عليكم.
  • أدعو الله أن يمنَّ عليكم بالصحة والسعادة، رمضان كريم.
  • جعلكم الله من المقبولين، وأكرمكم بفضله ومغفرته، وأسعد قلوبكم بقدوم شهر الصيام، صوماً مقبولاً وعبادة متقبلة، بإذنه تعالى.
  • بمناسبة حلول شهر رمضان، أتمنى لكم جميعاً عاماً مليئاً بالخير والبركة، اللَّهُمَّ اجعله شهراً مباركاً ومغفرة للجميع.
  • كل عام وأنتم بأتم الصحة والعافية، نسأل الله أن يعيدَه علينا وعليكم بالنجاح والفلاح والتقوى، رمضان كريم.

دعاء دخول رمضان ابن باز:

"أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً وسائر المسلمين لإكمال صيامه وقيامه إيماناً واحتساباً، وأن يبلغنا والمسلمين صيامه وقيامه إيماناً واحتساباً، وأن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان، وأن يمنحهم الفقه في الدين، وأن يصلح قادتهم ويعينهم على كل خير، وأن يوفق ولاة أمرنا في هذه البلاد لكل خير، وأن يعينهم على كل ما فيه صلاح العباد والبلاد، وأن يصلح لهم البطانة، وأن يجعلهم هداة مهتدين، وأن يتقبل منا جميعاً صيامنا وقيامنا، وأن يعتقنا جميعاً من النار، إنَّه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان".

1. نصيحة ابن باز في استقبال شهر رمضان المبارك:

أن يتقوا الله جل وعلا، وأن يستقبلوا شهرهم العظيم بتوبة صادقة من جميع الذنوب، وأن يتفقهوا في دينهم وأن يتعلموا أحكام صومهم وأحكام قيامهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، ولقول النبي (ص): إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وسلسلت الشياطين.   

2. تهنئة دخول رمضان ابن باز:

بارك الله لكم في الشهر أو ليهنئكم قدوم الشهر، أو يهنئكم بلوغ الشهر أو ما أشبه ذلك.

شاهد بالفديو: 8 وصايا في وداع شهر رمضان

دعاء دخول رمضان للمتوفي:

في شهر رمضان الكريم كان المسلمون يتوجهون بدعاءٍ خاص للمتوفين، داعين الله أن يتقبل تلك الدعوات منهم في الشهر الفضيل، يعد دعاء دخول رمضان للمتوفي فرصة لتذكيرنا بأهمية الدعاء والرحمة لمن نحب سائلين الله عز وجل أن يرحمهم، وفيما يأتي نقدم دعاء دخول رمضان للمتوفى: 

  • اللَّهُمَّ اغفر وارحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين، وأسكنهم فسيح جناتك يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ يسر لهم حسابهم، وثقِّل ميزانهم بالحسنات، واغسلهم بالماء، ونقِّهم من الذنوب والخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، اللَّهُمَّ افتح لهم أبواب رحمتك وأدخلهم جنات النعيم، واجعل قبورهم روضةً من رياض الجنة، اللَّهُمَّ تقبل توبتهم واجمعنا بهم في جنتك بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء، إنَّك ولي ذلك والقادر عليه".
  • اللَّهُمَّ ارحم أحباءنا المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، في الدنيا الآخرة، يا الله، الطف بقلوبهم وأزل عنهم الوحدة والغربة، وارحمهم وتجاوز عن ذنوبهم، واقبل منهم أعمالهم الصالحة، اللَّهُمَّ اجعل قبورهم روضةً من رياض الجنة، اللَّهُمَّ اجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين".
إقرأ أيضاً: ما فوائد شهر رمضان الدينيّة والدنيويّة؟

في الختام:

نجد أنَّ هذا الشهر الفضيل يعد فرصةً رائعة للتواصل العميق مع الله، ولتجديد النية والالتزام بالطاعات والعبادات، إنَّ دعاء استقبال رمضان يعد بداية رحلة الانغماس في طاعة الله والتقرب إليه بإخلاص وخشوع، فنتمنى أن يكون هذا الشهر فرصة لتطهير القلوب وتحقيق التغيير الإيجابي في حياة المسلمين، ولندعو الله أن يتقبل دعاءنا وصيامنا، وأن يجعلنا من المقبولين والمغفور لهم في هذا الشهر المبارك.




مقالات مرتبطة