دعاء أول يوم دراسي للأبناء

يحرص الكثير من الآباء على الدعاء لأبنائهم وخاصةً عندما يقبلون على أمور هامة أو يرتادون أماكن جديدة، ودعاء أول يوم دراسي للأبناء ليس إلا واحداً من هذه الأدعية التي يسأل فيها الأهل الله تعالى التوفيق لأبنائهم والرشد لعقولهم والهداية لقلوبهم، كما يدعون أن تسير كل أمور أبنائهم على خير ما يرام وبأحسن حال، فلا يخفى على أحد أهمية أول يوم دراسي في حياة كل تلميذ، متوكلين في ذلك على الله عز وجل، فالدعاء من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه فمَن أفضل من الله عز وجل لنؤمِّن على أبنائنا بحفظه ونستودعهم بأمانته؛ لذلك وعبر مقالنا هذا سنقدم لكم دعاء أول يوم دراسي للأبناء.



دعاء أول يوم دراسي للأبناء:

يحتار الأهل بماذا يدعون لأبنائهم في يومهم الأول بالمدرسة، وفيما يأتي بعض من الأدعية المناسبة التي يمكنكم الدعاء بها لأبنائكم في هذا اليوم المميز:

  • اللهم يا سميع يا عليم يا رحمن يا رحيم يا مجيب الدعاء، أسألك باسمك الكريم وفي اليوم الأول من المدرسة أن تحفظ أبنائي من شر الجن والإنس وتفتح قلوبهم وتنير عقولهم وتردهم إليَّ سالمين غانمين، اللهم اجعلهم في حفظك ورعايتك وأنت الحافظ الأمين.
  • اللهم اكتب لأولادي التوفيق في يومهم الأول في المدرسة، اللهم افتح قلوبهم ونوِّر عقولهم وأبعد عنهم الظالمين، اللهم يا سامع الدعاء ارضَ عنهم واهدهم، إنِّي استودعتهم عندك وأنت خير الحافظين.
  • أسألك يا رب العالمين باسمك الكريم أن تعطف على أبنائي وتحفظهم من كل شر، اللهم بارك أيامهم ونوِّر قلوبهم بالإيمان وافتح عقولهم في أول يوم دراسي لهم، اللهم يا قدير يا عارف يا عالم يا سميع يا بصير اكتب لأولادي النجاح واهدهم لخير القول وخير الفعل يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في أول يوم دراسي لأبنائي قرة عيني جنِّبهم رفاق السوء وأبعدهم عن طريق الشر، اللهم ارفع عنهم الضرر واحمهم يا الله من كل مكروه، واملأ قلوبهم بالإيمان وثبتهم على طاعتك يا رحمن يا رحيم، اللهم إنِّي استودعتك أبنائي وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم ألهم أبناءنا علماً يعرفونك به، اللهم اجعلهم خير العارفين لنواهيك والمتجنبين لمعاصيك والعاملين لما يرضيك، اللهم ارزقهم الفصاحة وحسن الاختيار، اللهم أكرمهم بسرعة الحفظ والنباهة ومُنَّ عليهم بالذاكرة القوية وسدد خطاهم يا كريم يا عليم.
  • اللهم أخرج أبناءنا من ظلمات الجهل إلى نور العلم واشرح لهم صدورهم ويسِّر أمورهم واجعلهم من المتفوقين، اللهم يا رب الكون احفظ لنا أبناءنا وارزقهم القوة وأعطهم الصحة والعافية وبارك لهم في أبصارهم وأجسادهم ويسِّر لهم أول يوم دراسي وافتح لهم أبواب رحمتك وكنوز علمك وأكرمهم برعايتك وحفظك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعطِ أولادنا الرحمة والتوفيق واجعلهم من الناجحين، اللهم ببركة هذا الدعاء اهدهم خير السبيل وأنِر بالكتاب أبصارهم واشرح لهم صدورهم وأطلق ألسنتهم بما يرضيك، اللهم الطف بهم واجعلهم بعفوك من الذاكرين والمذكورين.
  • اللهم اجعل أبناءنا من وافري الحظ وكلل بداية سنتهم الدراسية بالنجاح واجعلهم أوفر علماً ومعرفة، اللهم إنِّي أسألك اللطف بهم واجعلهم من عبادك الصالحين العارفين بك ونوِّر عقولهم وافتح بصيرتهم وزدهم من كرمك يا كريم.
  • اللهم اجعلها بداية خير وصلاح، اللهم ارفع من قدرة أبنائنا وأبعد عنهم شر الأعين والأنفس.
إقرأ أيضاً: دور المدرسة في تنمية الفرد وتطوير المجتمع

دعاء أول يوم دراسي للطفل:

دعاء أول يوم دراسي للطفل من الأدعية التي يجب أن تحفظها، فلا يجب أن تتوقف دعوات الأهالي لأطفالهم؛ وذلك لأنَّ الدعاء ينشر في المنزل جواً من السعادة والرضى ويُشعِر الطفل بالأمان، فهل يوجد أجمل من يوم يبدأ بدعوات الأمهات والآباء، ولذلك اخترنا لكم دعاء أول يوم دراسي لطفلك ليبدأ يومه مطمئناً وهانئاً وسعيداً:

  • اللهم يا خير العارفين ومالك السماوات والأرض بارك في أطفالنا يا رب العالمين ويسِّر خطاهم وأكرمهم من واسع كرمك، اللهم اهدهم لطاعتك وأبعد عنهم الشرور وافتح لهم أبواب الخير إنَّك أنت السميع العليم يا منَّان يا كريم.
  • اللهم أسالك بأطفالي الرحمة والهداية، اللهم ألهمهم الفطنة وسرعة الفهم واجعلهم من عبادك الصالحين وأبعدهم عن الضلال والمضلِّلين.
  • اللهم أنت السميع العليم أسألك أن تحصن أطفالي وتطهر قلوبهم وتمنحهم حسن الخلق يا الله يا خالق السماوات والأرض يا قادر يا كريم.
  • اللهم أسألك باسمك العظيم أن تؤهل طفلي لقبول النعمة وأن تمنَّ عليه بالصلاح يا منَّان يا كريم، اللهم اجعله من الناجحين وافتح بصره وارزقه الحكمة وألهمه الصبر واملأ قلبه بالإيمان يا سامع الدعوات ومجيبها يا كريم يا خالق السماوات والأرض.

يمكن للطفل أيضاً أن يبدأ أول يوم دراسي له بالدعاء، ومن أدعية الطفل أوَّل يوم دراسي:

  • اللهم اجعلها بداية خير لي، اللهم ألهمني لأسير في طريق الخير والصلاح وأبعد عني المنافقين والظالمين والمضلِّلين، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام واهدني الصراط المستقيم، ربي يا خالق الكون استودعتك نفسي ووكلت أمري إليك فاهدني لأكون من عبادك الصالحين.
  • اللهم أكرمني بالعلم وأبعدني عن الجهل والجاهلين، يا رب الكون ذكِّرني ما أنسى وافتح عليَّ أبواب العلم وأغدق عليَّ كنوز المعرفة، اللهم ارزقني علماً نافعاً وقرِّبني منك وانشر عليَّ رحمتك يا سميع يا عليم.
  • اللهم يسر أمري واشرح صدري واحلل عقدة لساني.
  • اللهم هبني علماً لا أنساه وأكرمني بحسن الخلق وألهمني الصبر يا مجيب الدعوات.

دعاء لابنتي في أول يوم دراسي:

وعلى الابنة أيضاً أن تأخذ نصيبها من الدعاء:

  • اللهم احفظ لي ابنتي فلذة كبدي، اللهم يا سميع يا كريم افتح قلبها في اليوم الأول من العام الدراسي ونوِّر طريقها وألهمها حسن الاختيار وأبعدها عن الظلم والظالمين والضلال والمضللين، يا الله وفقها في دروسها واهدها لخير العمل وحسن التصرف واصرف عنها الأشرار والحاسدين، اللهم اجعلها من المتفوقات واجعل هذا اليوم لها بداية عام من النجاح والفلاح.
  • اللهم إنِّي استودعتك ابنتي وأنت خير الحافظين، اللهم اكتب لابنتي النجاح في أول يوم دراسي لها وهوِّن عليها الصعاب واحلل عقدة لسانها واشرح لها صدرها، اللهم أسالك اللطف بها والرحمة بقلبها والرأفة بحالها يا حافظ يا عليم.
  • اللهم نوِّر قلب ابنتي واجعلها من الناجحات والمتفوقات، اللهم اهدها الطريق الصحيح وأبعد عنها الظالمين واملأ قلبها بالإيمان، اللهم إنِّي استودعتك إياها ووكلت أمرها إليك يا رب العالمين.

شاهد بالفديو: 8 نصائح تساعد الأطفال والآباء على الاستعداد للعودة إلى المدرسة

دعاء أول يوم دراسي لابني:

في أحد الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذكر أنَّ دعاء الآباء للأبناء مستجاب، قال عليه الصلاة والسلام: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن؛ دعوة الوالد ودعوة المسافر ودعوة المظلوم"، ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن تدعوها لابنك في يومه الدراسي الأول:

  • اللهم يا حنَّان يا منَّان يا كريم يا واسع الفضل أسألك باسمك الكريم وفضلك العظيم أن توفق ابني وتكرِّمه في يومه الدراسي الأول، اللهم املأ قلبه بالنور وافتح بصيرته واهده إلى طريق العلم والعلماء.
  • استودعتك ابني يا خالق الكون ورب العالمين يا سميع يا عليم يا مجيب الدعوات فاحفظه لي يا واسع المغفرة.
  • اللهم أسألك أن تجعل ابني فلذة كبدي من الناجحين والمتفوقين، اللهم أبعد عنه الشر وبارك في عقله ونوِّر قلبه، اللهم أنت القادر على كل شيء.
  • اللهم في أول يوم دراسي لابني استودعتك إياه أنت الحافظ الأمين، اللهم وفقه بما تحب وترضى واجعله من المؤمنين ومن المتعلمين، اللهم ألهمه الصبر واهده إلى طريق العلم وأغدق عليه من وافر كرمك كنوز العلم والمعرفة، اللهم ارزقه حسن الذاكرة وسرعة الفهم واجعله من المتفوقين.

في الختام:

كما رأينا يبحث أولياء الأمور أول يوم دراسي عن أدعية لأبنائهم ليكونوا في حفظ الله ورعايته، فالدعاء للأبناء كما ذكرنا واجب على الوالدين وهو من الأعمال الصالحة، ومن أسباب نيل توفيق ورضى الله سبحانه وتعالى، كما أنَّ الدعاء يحفز الأبناء ويبث الطمأنينة والسكينة في قلوبهم ويثبتهم على طريق الصلاح؛ لذلك لا تبخل على أبنائك بالدعاء ووكِّل أمرهم لخالق السماوات والأرض رب العالمين فهو نِعم الحافظ الأمين.




مقالات مرتبطة