درسان قيِّمان حول الحياة يمكنك تعلُّمهما من باتمان

تُعدُّ شخصية باتمان (Batman) - وفقاً لموقع سكرين رانت الترفيهي (Screenrant) - أحد أشهر الأبطال الخارقين، وهو بطل معروف ومشهور بشهرة شخصية سوبرمان (Superman) ووندر وومان (Wonder Woman) نفسهما.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب ميشيل كارانغو (Michael Karango)، يُحدِّثنا فيه عن تجربته ممَّا تعلَّمه من الشخصية الخارقة باتمان.

شاهدتُ منذ فترة فيلماً آخر من سلسلة أفلام باتمان ولم يخيب أملي بالطبع؛ إذ لطالما فتنتني هذه الشخصية الخارقة؛ فحقيقة أنَّ هذه الشخصية ستفعل أيَّ شيء لحماية الأبرياء وتحقيق العدالة هو أمرٌ رائع بالنسبة إلي.

أنا معجب بهذه الشخصية ليس بسبب الأدوات الرائعة التي تمتلكها فقط، لكن بسبب حقيقة أنَّه إنسان وليس لديه أيَّة قدرات خاصة، ممَّا يجعلني أعتقد أنَّ المستحيل يمكن أن يكون في الواقع ممكناً؛ لذا بحثت عميقاً في شخصية باتمان واكتشفت لماذا يمثل مصدر إلهام بالنسبة إلي، وما الذي يمكنني تعلُّمه منه؛ إذ يمكن تطبيق دروس حياة باتمان في مواقف الحياة اليومية.

فيما يأتي الدرسان اللذان اكتشفتهما:

أولاً: الألم جزء من الحياة

"في يوم من الأيام ستتمنى ألا يكون الشخص الذي أحببته موجوداً أبداً لتوفر على نفسك الألم". شخصية رأس الغول في فيلم بداية باتمان (Ra’s Al Ghul in Batman Begins).

شخصية باتمان الذي لا يتمتع بقدرات خارقة مثل السرعة تجعله يبدو مثل الحلقة الضعيفة، لكن هذا بعيد كلَّ البعد عن الحقيقة؛ فتراه يتحمل ما يفوق طاقة البشر على الرَّغم من افتقاره للقدرات الخاصة؛ لذا الألم مألوف له لأنَّه يحارب أشراراً أقوى منه.

لقد واجهت شخصية باتمان الألم منذ مقتل والديه؛ إذ عانى ألماً عاطفياً في سن مبكرة أدى إلى ولادة شخصيته الخارقة؛ فالأشرار الذين يواجههم باتمان هم من أقوى الأشخاص جسدياً مثل الشرير بان (Bane)، وآخرون أقوياء جداً مثل شخصية بويسون إيفي (Poison Ivy)، والألم الذي تسببوا به لباتمان يوضح بأنَّ الألم جزء من الحياة.

لكنَّ الشيء العظيم هو أنَّ كلَّ هذا الألم لم يثنيه عن تقدمه، فقد بذل قصارى جهده وواصل القتال، وعليك أنت أيضاً أن تُحاكي هذا الأسلوب في كلِّ جانب من جوانب حياتك وإن لم يكن كلُّ شيء كما كنت تأمل دائماً، لكن هذا لا يعني أن تتوقف عن المحاولة؛ لذا عليك أن تواصل بذل قصارى جهدك وتتحمل الشعور بالألم الجسدي منه والعاطفي؛ فالتفكير وحده في تجربة مثل هذه التجربة أمر مخيف ومرعب، ولا أحد يرغب في أن يختبر أيَّ نوع من الألم؛ ولكنَّه في الوقت نفسه أمرٌ لا مفر منه، لكن تذكر فقط أنَّ الألم الذي تشعر به لن يكون قاتلاً إذا ما استسلمت له.

وفقاً لمجلة سايكولوجي توداي (Psychology Today) تُعدُّ إحدى أسهل الطرائق لزيادة تحملك للألم وعدم الراحة هي أن تتذكر هدفك الأسمى والمعنى الذي ستعطيه لحياتك، وهذا المعنى بدوره سيزيد من سعادتك؛ ومن ثَمَّ فإنَّ أفضل طريقة للتعامل مع ألم الحياة الحتمي هو أن تتخذ مشاريع وأهدافاً ذات قيمة حقيقية، كما أنَّ إضافة بعض الملذات الصحية إلى حياتك اليومية سيضيف أيضاً إلى سعادتك ويساعدك على الاستمتاع بعملك وتحقيق أفضل النتائج.

شاهد: 15 درس يجب أن نتعلمها من الحياة

ثانياً: الحاجة الملحة لمساعدة الآخرين

شخصية باتمان هي ذلك البطل الفريد الخارق الذي يفعل كلَّ شيء كأنَّه جيش من رجل واحد، لكن ما يدركه هذا البطل الرائع أيضاً هو أنَّه لا يستطيع فعل كلِّ شيء وحده؛ فإذا كان يسعى إلى هدفٍ أو شيءٍ لا يمكنه تحقيقه وحده، فأسرع طريقة لتحقيق ذلك هي الحصول على مساعدة الآخرين وقبولها.

إذ تتلقى شخصية باتمان المساعدة من الأبطال الخارقين الآخرين، فهو يدرك أنَّه لا يستطيع مجابهة بعض الأشرار وحده؛ وعلى الرَّغم من أنَّ باتمان لديه كلُّ المعدات أو الأدوات المتاحة، إلا أنَّ المال والذكاء لن يساعداه على القضاء على هذا الشرير، وسوف يستغرق الأمر أكثر من مجرد أدوات لإزالته، لكن لا يحتاج سوى المساعدة المناسبة من الآخرين.

لن تنجح أو تحقق أيَّ مسعى ترغب فيه وحدك فأنت بحاجة إلى مينتورز ومعلمين لمساعدتك وإعطائك توجيهات عن أفضل طريقة للقيام بذلك؛ فلا يوجد ما تخجل منه أو تخافه في طلب المساعدة، فأنت مجرد إنسان ولست مثالياً، وكونك لا تعرف كلَّ شيء ليس أمراً سيئاً.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على فهم دروس الحياة

وفقاً لمجلة الأعمال الأمريكية فوربس (Forbes) عندما لا تطلب المساعدة حين تحتاج إليها، فإنَّك تتحمل وحدك كلَّ العبء الذي يمكنك مشاركته بسهولة وبكلِّ سرور مع الآخرين، وتحرم بذلك أيضاً أولئك الذين يرغبون في مساعدتك من فرصة القيام بذلك؛ فخوفنا هو ما يعترض طريقنا في طلب المساعدة.

لذا لا يمكنك أن تكون وحيداً في رحلة الحياة هذه، وحتى باتمان يدرك ذلك فإذا كنت ترغب في الوصول إلى القمة عليك أن تكون على استعداد لطلب المساعدة.

إقرأ أيضاً: أهم الدروس التي يجب أن نتعلّمها من الحياة

في الختام:

يترك البطل الخارق هذا أثراً فينا؛ لأنَّه إنسان وطبيعي وليس لديه أيَّة قدرات خاصة، ويمكن أن تكون الحياة خادعة ومربكة بالنسبة إلى معظم الناس، وتعلُّم بعض الدروس لن يضر.

لكن أفضل طريقة لجعل تلك الدروس مؤثِّرة هي من خلال تطبيقها في حياتك، فلا تحصل فقط على دروس الحياة ثم تتجاهلها؛ بل تذكرها أو اكتبها إذا كان عليك ذلك؛ فستعطي شخصيتك الخارقة المفضلة معنى جديداً لحياتك.

ينجح باتمان تماماً في القبض على الأشرار وتخريب خططهم في تدمير مدينة جوثام (City of Gotham) وليس بفضل أجهزته المتطورة وذكائه فقط، لكن أيضاً بسبب حقيقة أنَّه يتحمل الألم ولا يشعر بالحرج من طلب المساعدة؛ فلدى بطلك الخارق المفضل من الشجاعة ما يدفعه للاعتراف بأنَّه مجرد إنسان عادي يريد تغيير العالم، وهذا الإدراك يجب أن يجعلك تدرك أنَّ الألم طبيعي وأنَّ طلب المساعدة ليس شيئاً غبياً.

المصدر




مقالات مرتبطة