داء السكري والعناية بالأسنان

إذا كنت مصاباً بداء السكري فمن المحتمل أنَّك ملتزم بالفعل بالحفاظ على صحة قدميك وعينيك وقلبك، لكن هل تفكِّر في صحة أسنانك ولثتك؟ تُعَدُّ مشكلات الأسنان من المضاعفات الخطيرة والشائعة جداً لمرض السكري؛ فمن دون رعاية الأسنان المناسبة قد تعاني ألماً وانزعاجاً، ومن الممكن أن تفقد أسنانك حتى.



لحسن الحظ يمكن لأيِّ شخص مصاب بمرض السكري اتخاذ خطوات لمنع هذه المشكلات، يستغرق الأمر بضع دقائق فقط كل يوم، وهو أمرٌ يستحق العناء من أجله.

لماذا يعاني مرضى السكري مشكلات الأسنان؟

إنَّ فم الإنسان مليء بالبكتيريا؛ فحسب جمعية السكري الأمريكية (American Diabetes Association) لديك بكتيريا في فمك أكثر ممَّا يوجد بشرٌ على هذه الأرض، ومفتاح صحة الفم الجيدة هو إبقاء هذه الجراثيم تحت السيطرة؛ فإذا لم تنظف فمك بانتظام ستصبح أسنانك مغطاة باللويحات السنية؛ وهي طبقة لزجة من البكتيريا واللعاب والطعام، ومع مرور الوقت يمكن أن تجعل اللويحة لثتك حمراء مؤلمة ومتورمة، وهي حالةٌ تسمى "التهاب اللثة".

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج، فقد يتحول إلى مرض خطير يُعرف بالتهاب دواعم السن؛ فتبدأ اللثة في الانسحاب بعيداً عن الأسنان وتتسرب البكتيريا إلى الفجوات، وستبدأ بعدها في تقويض عظم الفك، وفي النهاية سوف ترتخي الأسنان وتتساقط.

يمكن أن يُصاب أيُّ شخص بالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن؛ لكنَّ مرضى داء السكري على وجه الخصوص عرضةٌ لذلك.

يمكن أن يضعف مرض السكري الدورة الدموية ويضعف دفاعات الجسم ضد جميع أنواع العدوى، وإذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً جداً سيرتفع مستوى السكر في لعابك؛ ممَّا يؤمن للبكتيريا الجائعة تغذيةً وفيرة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف الدفاعات أيضاً إلى مرض القلاع؛ وهو عدوى فطرية يمكن أن تسبب تقرحات في فمك، وما يزيد الطين بلة أنَّ أدوية السكري يمكن أن تجفف فمك، في حين يساعد اللعاب على التخلص من الطعام والجراثيم؛ لذا فإنَّ الفم الجاف يكون أكثر عرضة للتسوس وأمراض اللثة.

في الواقع تصيب أمراض اللثة 22% من مرضى السكري؛ أي أكثر من واحد من كل خمسة، إلى جانب مساعدتك على الحفاظ على أسنانك فإنَّ معالجة التهاب اللثة يساعد على خفض نسبة السكر في الدم وفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية (American Dental Association).

شاهد بالفيديو: 8 أسباب تقف وراء الإصابة بداء السكري

كيف يمكنني حماية أسناني ولثتي؟

يجب أن يتبع مرضى داء السكري القواعد الأساسية نفسها لنظافة الفم مثل أيِّ شخص آخر؛ لكنَّ الفرق أنَّ المخاطر لديهم أكبر، وتقترح جمعية السكري الأمريكية (American Diabetes Association) تنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة ثلاث دقائق على الأقل مرتين يومياً، يجب أيضاً استخدام الخيط مرة واحدة يومياً على الأقل، فيساعد التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط على منع اللويحات السنية من الترسب في فمك، وإذا كنت تعاني جفاف الفم فحاول شرب المزيد من السوائل.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات طبية عن مرض السكري

يمكنك أيضاً الحفاظ على تدفق لعابك من خلال مضغ العلكة أو الحلوى الخالية من السكر، ويمكنك أيضاً شراء بديل للعاب من الصيدلية، ويجب أن تُجري أيضاً فحصاً شاملاً وتنظيفاً لأسنانك لدى طبيبك المتخصِّص كل ستة أشهر، وتأكد من أنَّ طبيب أسنانك يعلم أنَّك مصاب بالسكري، وتأكد من ذِكر أي مشكلات مثل الألم أو جفاف الفم.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة يجب أن يتجنبها مرضى السكري

في الختام:

قبل كل شيء افعل ما في وسعك للسيطرة على مستوى السكر في الدم الأمر الذي يعود بالفائدة على فمك وباقي جسدك.




مقالات مرتبطة