حساسية غبار الطلع: أسبابها وأعراضها وعلاجها

يكثر الحديث عن الحساسية في فصل الربيع، ففي هذا الوقت من العام تنتشر حساسية غبار الطلع انتشاراً هائلاً، وهي عبارةٌ عن ردِّ فعل تحسسي تجاه الحبوب الناعمة التي تنطلق من النباتات المزهرة أو الأشجار، وتنقلها الطيور، والحشرات للمساعدة على تلقيحها.



تستخدم جميع النباتات حبوب الطلع بوصفها طريقة لإنتاج البذور، فعندما تُزهر الأشجار وتبدو خضراء فاتحة؛ فإنَّها تنتج أطناناً من حبات الطلع الصغيرة جداً التي تدخل في تشعبات الجهاز التنفسي.

لا تُسبب حبات الطلع إزعاجاً بالنسبة إلى معظم الناس، لكنْ إذا كان لديك حساسية تجاهها، فسوف تُعاني من أعراض الحساسية مثل: الدماع الزائد أو سيلان الأنف أو التهاب البلعوم أو السعال أو الأزيز، ولقد تبيَّن أنَّ هناك ثلاثة أنواع من حبوب الطلع التي قد تجعل حياتك تعيسةً للغاية.

غالباً ما تكون حبوب الطلع المُنطلقة من الأشجار مسؤولةً عن الحساسية الربيعية التي تبدأ عادةً من شهر آذار/ مارس إلى أيار/ مايو، وبالمقابل؛ فإنَّ حبوب الطلع التي تنطلق من الأعشاب مسؤولة عن الحساسية من أواخر شهر أيار/ مايو حتى أوائل آب/ أغسطس، أمَّا حبوب الطلع الخاصة بالأعشاب، وعشبة الرجِّيد (ragweed) مسؤولة عن حساسية الخريف، التي تبدأ في منتصف شهر آب/ أغسطس، وتستمر عادةً حتى أول موجة صقيع.

إذا كنت تتساءل عما إذا كنت تعاني من حساسية غبار الطلع، راقبْ ما إذا كانت الأعراض لديك ثابتةً أو لا؛ فإذا كنت تعاني من الأعراض نفسها مثل: سيلان الأنف أو الدماع الزائد في الوقت نفسه كلَّ عام، فقد تكون مُصاباً بالحساسية، وربما كنت تعتقد أنَّك مصاب بنزلة برد، لكن من المحتمل أكثر أنَّ لديك حساسية من نوع ما.

إذا بدأت تشعر بأيِّ أعراض، فإنَّ خطوتك الأولى هي زيارة طبيب الأمراض التحسسية للمساعدة لكي يحاول اكتشاف السبب المحتمل لهذه الأعراض، وقد يصف لك الاختصاصي دواءً مضاداً للحساسية للتخفيف من تلك الأعراض، وتسهيل حياتك اليومية.

في حين أنَّ معظم حالات التحسس من حبوب الطلع ليست خطيرة، إلا أنَّها قد تسبب أعراضاً شديدة، وتعرقل حياتك؛ لذا من المفيد رؤية طبيب الحساسية، وإجراء الفحوصات اللازمة.

يجب أنْ تكون حذراً خاصاً إذا كنت مصاباً بالربو، فقد تكون أعراضك شديدةً جداً في موسم الحساسية، وقد تواجه صعوبة في التنفس، وقد تعاني من المزيد من السعال والأزيز، فإذا كنت تعاني من الربو، تأكَّد من استشارة اختصاصي الحساسية، إضافة إلى أنَّ الحقن المضادة للتحسس قد تقلل جداً من أعراض الربو المرتبط بالحساسية.

إقرأ أيضاً: كل شيء تريد معرفته عن الربو

في الختام:

لكي تكون جاهزاً على نحو أفضل تحققْ من أعداد حبوب الطلع في منطقتك، والتي تُنشر روتينياً في النشرات الجوية في الأخبار المحلية، وبالتأكيد ألقِ نظرة على هذه الأرقام إذا كنت تخطط للسفر عندما تكون أعداد حبوب الطلع في ذروتها، ورغم أنَّ تعداد حبوب الطلع هذا يستند أساساً إلى معلومات وإحصاءات تاريخية، ولكنَّه قد يُساعدك مساعدة كبيرة لتعرف مُسبقاً ما قد تواجهه.




مقالات مرتبطة